متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟

متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟

متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟ هل تتساءلين عن متى يمكنك المشي بعد الولادة؟ إذا كان الأمر كذلك فاعلم أن الإجابة تختلف اختلافًا كبيرًا على نوع الحالة واعتمادًا على نوع مسكن الألم الذي اخترته، ونوع الولادة، لذلك في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نجيب على تساؤل متى امشي بعد الولادة الطبيعية؟.

ننصحكم بزيارة مقال: جرح الولادة الطبيعية متى يلتئم؟ وكيفية تخفيفه

متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟

متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟

في تلك الفقرة سوف نجيب على تساؤل متى امشي بعد الولادة الطبيعية؟:

ينصح العديد من الممارسين الطبيين بالانتظار حتى بعد أول فحص لك بعد الولادة (عادةً بعد ستة أسابيع من الولادة) لاستئناف برنامج التمرين، خلال الأسابيع الستة الأولى يمكنك البدء في المشي لزيادة الدورة الدموية وممارسة بعض التمارين الرياضية العامة.

ماذا يحدث بعد عملية الولادة؟

ما بعد عملية الولادة

تلك الأمور هي الشائعة لدى العديد من السيدات بعد ولادتهم:

  • قد تكون رحلتك الأولى إلى الحمام بعد الولادة أكثر صعوبة مما توقعت، لهذا السبب ترافقك الممرضة الحاضرة والتي تضمن لك ثباتك على قدميك، وتساعدك على التنقل في الحبال والأسلاك وثوب المستشفى الخاص بك.
  • بعد الولادة القيصرية ستكون رحلتك الأولى إلى الحمام عمومًا في صباح اليوم التالي للجراحة عندما يزيل الأطباء القسطرة.
  • تقوم العديد من السيدات بالراحة إلى فترات طويلة بعد الولادة، لكن من المهم التأكيد على ألا يطول هذا الخمول وعدم النشاط، حيث أنه قد يؤدى إلى زيادة وزن المرأة وحدوث ترهل في الجسم.

ما هي مخاطر بعد الولادة؟

ما هي مخاطر بعد الولادة؟

سوف نناقش في الفقرات الأعراض التي قد تشير على حدوث أو تعرض المرأة إلى الخطر خصوصًا بعد عملية الولادة ومنها التالي:

1. نزيف شديد

في حين أن النزيف لمدة 2-6 أسابيع أمر طبيعي بعد الولادة، لكنه يجب أن يبدأ في التباطؤ، تعاني بعض النساء من نزيف مفرط عادة في الأسبوعين التاليين للولادة، والذي قد يكون ناتجًا عن المشيمة المحتبسة أو العدوى أو مشاكل أخرى.

2. الاكتئاب والقلق

تؤثر اضطرابات المزاج والقلق في فترة ما حول الولادة (PMADs) على ما يصل إلى 1 من كل 5 نساء أثناء الحمل وبعد الولادة، بينما تختفي الأعراض عادةً في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة، لكن قد تستمر الأعراض أحيانًا وتتفاقم.

3. السكتة الدماغية

ما يقرب من 50٪ من السكتات الدماغية تحدث بعد الولادة، يبدو أن الفترات الأكثر خطورة هي فترة الولادة وحتى أسبوعين بعد الولادة، لكن الخطر يمكن أن يستمر حتى ستة أسابيع بعد الولادة.

4. ارتفاع درجة الحرارة

من المهم التأكيد على أن ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة هو إشارة على إصابة المرأة بالتهاب أو تعرض الدم إلى التعفن.

5. التورم

في حالة شعور المرأة بالتورم أو الاحمرار فإن هذا دليل على وجود جلطة في الدم، لابد من الانتباه في تلك الحالة واستشارة الطبيب المختص.

ما هي الأفعال التي تزيد من مخاطر ما بعد الولادة؟

من خلال جولتنا مع مقال متى امشي بعد الولادة الطبيعية؟ نجد أن هناك العديد من الأفعال التي تزيد من صعوبة الأمور خاصة بعد عملية الولادة ومنها التالي:

1. قلة الراحة

من المهم على المرأة أن تحصل على قدر كافي من الراحة بعد عملية الولادة، لابد ألا تقوم بالأعمال المنزلية الشاقة، ولكن مع ذلك ألا يتم إغفال ممارسة الرياضة أو الحركة بشكل منتظم وبسيط.

2. ضعف التغذية السليمة

تقوم العديد من السيدات التي خضعن إلى عملية الولادة وخصوصًا في الفترة الأولى إلى اتباع نظام غذائي قاسي من أجل إنزال الوزن، ولكن لابد أن تهتم المرأة بالتغذية السليمة من أجل إرضاع طفلها بشكل جيد.

لابد أن تهتم المرأة بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والغنية بالكالسيوم والحديد والبروتينات، ومنتجات الألبان أيضًا.

لابد من ابتعاد المرأة عن تناول الكافيين.

3. قلة النظافة الشخصية

  • تراود العديد من الأقاويل حول حظر المرأة من الاستحمام بعد الولادة، لكن هذا القول خاطئ ولابد من الاهتمام بأمر العناية الشخصية.
  • في حالة ما إذا كانت عملية الولادة تمت بشكل طبيعي، من المهم أن يتم الاستحمام وغسل المنطقة الحساسة بالغسول الطبي الملائم لها.
  • في حالة ما إذا كانت عملية الولادة تمت بشكل قيصري، من الممكن تأجيل الاستحمام حتى بعد قيام الدكتور المختص بإزالة الضماد، من الممكن أن تقوم المرأة بتنظيف نفسها من خلال مسح الجسم بفوطة مبللة من الماء الدافئ.

4. ممارسة الألعاب الرياضية المجهدة

لابد من الابتعاد عن الألعاب الرياضية العنيفة، لابد من تجنب الركض بشكل سريع أو لفترات طويلة من الزمن، لابد من الابتعاد عن السباحة.

5. تناول الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب المختص

لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة الرغبة في تناول أي نوع من الأدوية، لأن تلك الأدوية تصل إلى الطفل من خلال الرضاعة.

6. تجنب الإمساك

من المهم من خلال الحديث عن مقال اليوم متى امشي بعد الولادة الطبيعية؟، التأكيد على خطورة تعرض المرأة إلى الإمساك، حيث أن هذا الأمر قد يتسبب في تعب المرأة أو التعرض إلى البواسير، لذلك لابد من شرب السوائل بشكل مستمر.

7. الابتعاد عن أشخاص مصابة بأمراض معدية

لابد من التأكيد على الأم ألا تقترب من أي شخص مصاب بأي نوع من الأمراض المعدية، حيث أن جسم المرأة في تلك الفترة يكون في أضعف حالاته ويكون ضعيف على مقاومة ومكافحة الأمراض.

اقرأ أيضاً للتعرف على: تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

هل يمكن أن تساعد التمارين الرياضية بعد الولادة على التعافي؟

  • يمكن أن تساعدك التمرين على التعافي بعد الولادة، وتجعلك أقوى وتحسن الحالة المزاجية، حتى لو كنت متعبًا ولا تشعر بالتحفيز، فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحريك جسمك.
  • لا يوجد حملان متماثلان، يعتمد مدى استعدادك لبدء التمرين على ظروفك الفردية، لذا تحقق دائمًا من أخصائي الصحة أولاً.
  • تعمل ممارسة العديد من التمارين الرياضية بشكل منتظم على تقوية العضلات، وتساعد على التعافي من المخاض إذا ولدت عن طريق المهبل، وترفع مستويات الطاقة لديك حتى تشعري بتعب أقل، قد يساعدك أيضًا على تقليل الوزن بشكل سريع وإعادة اللياقة.
  • التمرين هام للغاية من أجل تقوية صحة المرأة العقلية، حيث أنه يعمل على تقليل شعور المرأة بالقلق أو التوتر كما أنه يحسن الحالة المزاجية لديها.
  • تتوقف الفترة في حالة رجوع السيدة إلى ممارسة الرياضة بعد عملية الولادة، على مدة رشاقتها وما حدث لها أثناء الولادة.
  • يمكنك البدء في أداء تمارين لطيفة لقاع الحوض والبطن في اليوم الأول أو اليومين التاليين للولادة، لكن في حالة ما إذا شعرت بأي ألم توقف.

كما أدعوك للتعرف على: أفضل مسكن بعد الولادة القيصرية

ما هي فائدة المشي بعد الولادة القيصرية؟

فائدة المشي بعد الولادة القيصرية

في تلك الفقرة سوف نتعرف على الفائدة وراء مشي المرأة بعد عملية الولادة القيصرية:

  • ستستفيد الأنسجة المحيطة بالندبة من ثنيها برفق، يساعد الوقوف بشكل مستقيم ومتابعة تمارين البطن اللطيفة على تماسك ندبتك معًا بقوة أكبر.
  • بمجرد أن يلتئم الجرح، يمكنك تدليك النسيج الندبي، يساعد ذلك في الشعور بالحساسية ويجعل الحركة أكثر راحة لك.
  • ممارسة المشي يعمل على تنشيط قلبك ورئتيك الهوائية، يساعد أيضًا على استعادة لياقتك وبناء قوتك.
  • يساعدك المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات على التخلص من بعض الوزن، قد تكون قادرًا على أداء 10 دقائق فقط من التمارين في البداية، لكنك ستصبح أقوى تدريجيًا.

خطوات للمشي بعد الولادة

من الممكن أن تساعد تلك النصائح المرأة:

  • لا يجب أن تقوم المرأة بالركض أو الجري وإنما ما عليها إلا المشي فقط.
  • المشي مع رفع الرأس.
  • رفع الذقن أثناء المشي.
  • إرخاء الكتف أثناء المشي.
  • شد عضلات البطن أثناء المشي.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أعراض التهاب الخياطة بعد الولادة الطبيعية

نصائح للمشي بعد الولادة

تلك النصائح من المهم اتباعها من قبل المرأة في حالة رغبتها بالمشي بعد الولادة:

  • لابد من التحلي بالصبر حيث أنه لا يتم الحصول على النتيجة المرغوب من المرة الأولي، ولكن لابد من منح النفس المدة الكافية من ممارسة التمارين والمشي بشكل منتظم.
  • قد تختلف حالات الاستجابة أو المشي تبعًا إلى حالة كل سيدة، حيث أنه تقوم العديد من السيدات بتلك الأمور بعد الولادة على الفور والبعض الأخر ينتظر بعد مرور أسابيع من الولادة.
  • عدم المشي أثناء حمل الطفل، حيث أنه في تلك الحالة قد تتسبب المرأة في حدوث أي أذى إلى الطفل.
  • إذا كنت قد خضعت لعملية ولادة قيصرية، فلن يتم تشجيعك على النهوض من السرير حتى اليوم التالي للجراحة، حيث يمكن المشي على الأقل إلى الحمام، بعد مرور فترة من الولادة يمكن المشي لأنه يساعد الدورة الدموية ويحسن وظيفة الأمعاء ويسرع التعافي.

ولا تتردد في التعرف على: اعراض الولادة في الاسبوع 38 ومخاطر الولادة في هذا الاسبوع

في نهاية مقال متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم، لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال، نتمنى أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.