محتوى يحترم عقلك

تصميم دولاب ملابس في الحائط

تصميم دولاب ملابس في الحائط يمكن أن يتم بأفكار رائعة، حيث أصبح الدولاب الموجود داخل الجدار من أحد الديكورات الحديثة الخاصة باستغلال المساحات، ولهذا النوع أشكال كثيرة يُمكن الاختيار من بينها، كما أنه يُعد من التصاميم المفضلة خاصة في غرف الأطفال والشباب لذلك سوف نقوم بعرض أفكار تصميم دولاب ملابس في الحائط من خلال موقع زيادة.

تصميم دولاب ملابس في الحائط

الكثير من الشقق المطروحة للبيع في الفترة الحالية ويكون سعرها نوعًا ما مناسب يكون فيها بعض المشاكل مثل صغر مساحات الغرف، لذلك يبحث الشباب المقبلين على الزواج على خلق أفكار جديدة يُمكن الاستفادة منها للتخلص من تلك المشكلة.

حقيقة الأمر لا تقتصر تلك الأفكار على المساحات الضيقة فقط، فيُمكن للغرف التي مساحتها متوسطة أن تستغل تلك الأفكار للحصول على مساحة أوسع كما أنها تتميز بالأناقة والجمال في التصميم.

يشغل الأثاث مساحات واسعة من الغرفة، قد تؤدي إزعاج العين حين النظر إليه وهناك الكثير من الأفكار التي يتم تداولها لخلق مساحات واسعة قد الإمكان، مثل طاولات السفر التي يتم فتح القرص الخاص بها لتعطي مساحة كبيرة أثناء تناول الطعام ثُم غلقه بعد الانتهاء.

كذلك الأفكار المستخدمة في المطابخ والتي أعطت مساحات للتخزين لم تكن موجودة، ومن ضمن تلك الأفكار الرائعة هو فكرة الدولاب في الحائط.

فكرة الدولاب المصمم في الجدار لا تقتصر الاستفادة منه فقط على خلق مساحة أكبر في الغرفة، ولكنه من الأفكار الموفرة من الناحية المادية حيث إنه لا يحتاج إلى الكثير من ألواح الخشب كما أنه يعمل على استغلال المساحات المهملة.

اقرأ أيضًا: ديكورات منازل بسيطة وعصرية بالصور

طريقة تصميم دولاب ملابس في الحائط

قبل البدء في اختيار التصميم المناسب لغرفة التي سوف يتم عمل الدولاب بها، عليك برفع مقاسات الغرفة، وعمل تصور كامل للأماكن الخاصة بباقي الأثاث، مثل مكان السرير وإذا كنت سوف تقوم بعمل مكتبة صغيرة في حال كانت الغرفة خاصة بالأطفال.

تُعد تلك الخطوة ضرورية لأن الدولاب في أغلب الأحيان لا يُمكن تحريكه من مكانه، حتى تطمئن للمكان قًم برسم وضعية الأثاث في الغرفة مع الاهتمام بالمساحات.

كما أنه من الضروري الاهتمام بالمساحات المهملة وحسن استغلالها، حيث يًمكن أن يتم اختيار الدولاب بين عمودين لا يُمكن استغلال المساحة بينهما بشكل أخر.

هناك الكثير من التصاميم والأفكار التي يُمكن الاختيار من بينها بما يناسب إمكانياتك المادية والمساحة الموجودة في الغرفة وعلى حسب أيضًا التصميم الذي يُعجبك.

سوف نقوم بطرح عدة أفكار عليك يُمكن التفكير فيها إذا كانت مناسبة لك أم لا وتلك الأفكار هي:

1- اختيار دولاب بأبواب زجاجية (مرآة)

 

تعطي المرآة إيحاء باتساع المكان كما أن تلك الفكرة قد توفر عليك شراء مرآة للتزين (سراحه) مما قد يمنحك مكان إضافي في الغرفة وتوفير في المال، من مميزات ذلك أيَضًا أن المرآة تعكس الضوء.

2-تصميم الدولاب بين الاعمدة

تصميم دولاب ملابس في الحائط

تُعد تلك الفكرة رائعة لاستغلال المساحات المهملة ويوفر عليك الخشب الذي يتم استخدامه في الجوانب، يكون هذا التصميم رائع مع الغرف الضيقة فيُتيح مساحة أوسع كما يُمكن أن يتم عمل أدراج في الواجهة الأمامية أسفل الدولاب.

3- تصميم دولاب في الحائط

تصميم دولاب ملابس في الحائط

يعطي هذا التصميم راحة للعين، حيث أنه يعتمد على أن يكون الدولاب متساوي مع الحائط فلا تشعر بوجوده، يُعد هذا التصميم من أسهل التصميمات، ويُفضل أن يتم طلاء الدولاب بنفس لون الحائط مع وجود بعض الزخارف البسيطة، يُعد هذا التصميم من التصميمات العصرية التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

4- تصميم الدولاب في ممر الغرفة

في بعض الأحيان قد نجد أن الغرفة بها ممر ضيق غير مستغل لا يُمكن استخدامه في أي شيء فقد يكون عبارة عن مربع صغير في أحد زوايا الغرفة، من أفضل الأفكار التي يُمكن استغلال بها تلك المساحة هو أن يتم تصميم دولاب صغير بها.

بحيث يكون الدولاب من السقف حتى الأرض مع طلاء الدولاب بنفس لون جدار الغرفة، مما يعطي مظهر أن الغرفة مربعة الشكل، وفي نفس الوقت قد استغللت تلك المساحة على أكمل وجه.

تصميم دولاب ملابس في الحائط

5- تصميم دولاب في تجويف السلم

تصميم دولاب ملابس في الحائط

بعض المنزل المكونة من طابقين غالبًا لا يستطيعون استغلال ذلك المكان الفارغ أسفل السلم الذي يؤدي إلى الدور العلوي، فيمكن عمل دولاب في ذلك المكان، ويُمكن وضع المعاطف الخاصة بالخروج من المنزل والأدوات التي يتم أخذها أثناء الخروج سواء كان ملابس أو أدوات أو أحذية.

اقرأ أيضًا: طرق ترتيب أثاث غرفة النوم

كيفية تقسيم الدولاب من الداخل

تصميم دولاب ملابس في الحائط

حتى يُمكنك استغلال المساحة بشكل جيد، عليك الإبداع في استغلال كل مساحة داخل الدولاب لذلك سوف نقوم بتقديم بعض الأفكار الخاصة بالدولاب من الداخل:

  • من الأشياء المفضل القيام بها خاصة إذا كان الدولاب موجود في زاوية الغرفة أن يتم إضافة إضاءة له.
  • عمل قسم خاص بالأحذية، يُمكن تصميمه على شكل مكعبات صغيرة.
  • تصميم مكان لوضع الحقائب.
  • عمل مساحة الرفوف معقولة تسمح يحمل الملابس الخاصة بك.
  • إلحاق وحدة أدراج بالدولاب مع الاهتمام بمساحتها وعمقها فلا يكون العمق كبير فتأخذ مساحة من ارتفاع الدولاب ولا تكون صغيرة العمق لا تسمح بتخزين الأدوات الخاصة بك.
  • عمل مكان لتخزين الملابس الثقيلة التي تأخذ مساحة مثل البالطو والجاكيت وغير ذلك من ملابس الشتاء، حيث إن بعض الأشخاص يقومون بتعليقها خلف باب الغرفة ويكون الامر مزعج للعين.

نصائح لعمل دولاب في الحائط

عند تصميم دولاب ملابس في الحائط يجب عليك الانتباه لبعض الأمور لذلك نقدم لك تاك النصائح:

  • يجب التخطيط للخزانة على أحد الأوراق مع تقسيم المساحات بالسنتيمتر حتى يُمكن تخيل التصميم وعدم الوقوع في مشكلة المساحات الخاطئة.
  • الحرص على خلق مساحات واستغلال كل مكان حتى يتم جمع كافة الأغراض الخاصة بك في مكان واحد.
  • عند اختيار لون الطلاء الخاص بالدولاب يجب أن يتماشى مع لون الغرفة.
  • غالبًا ما تعطي الخزانات ذات اللون الأبيض إيحاء بمساحة أوسع، يُمكن إذا كانت مساحة الجدار الذي سوف يتم فيه تصميم الدولاب واسعة أن تقوم بإنشاء وحدة للتلفاز.
  • تحتاج غرف الأطفال إلى إبداعات في الألوان لإضفاء البهجة على الغرفة.

اقرأ أيضًا: أفكار ديكور غرف نوم

صور لتصميمات مختلفة للدولاب

هناك أكثر من تصميم سوف نقوم بعرضها في صور حتى يُمكنك تخيل التصميم بشكل أفضل:

تصميم دولاب ملابس في الحائط

تم تقسيم الدولاب بشكل عصري مريح مع استغلال جيد للمساحات، فيًمكن تقسم الدولاب إلى مكان للملابس والأحذية، كما يُمكن تخصيص أحد الرفوف لوضع مستلزمات الغرفة من مفروشات وأغطية، يجب ملاحظة أن مساحة الدولاب لها عامل كبير في إمكانية عمل رفوف متعددة

تصميم دولاب ملابس في الحائط

يظهر في هذا التصميم فكرة استغلال المرآة في الدولاب، حيث إنها تعطي مساحة أوسع وأكثر إضاءة للمكان نتيجة انعكاس الضوء في الغرفة.

تصميم دولاب ملابس في الحائط

يُعد من أفضل التصميمات الخاصة باستغلال المساحات بشكل جيد، ولقد تحدثنا عنه فيما سبق.

تصميم دولاب ملابس في الحائط

يتضح في الصورة أن الغرفة ليست واسعة، ولكن تم استغلال المساحة بشكل ممتاز من خلال صنع دولاب في الحائط مع تخصيص مكان للسرير، تعمل ألوان الطلاء على إضافة شعور بالبهجة وعدم الشعور بضيق المساحة.

بذلك نكون عرضنا أغلب الديكورات الحديثة الخاصة بتصميم دولاب ملابس تصميم دولاب ملابس في الحائط، يُمكن أن تقومي بتنفيذ تلك الأفكار بمنتهى السهولة بعد رفع المقاسات الخاصة بالدولاب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.