طريقة تركيب ورق الجدران على البوية

طريقة تركيب ورق الجدران على البوية يلجأ إليها الكثير من الأشخاص في تحقيق بعض الأغراض المنزلية، مثل تغيير لون الجدران وإضافة الشكل الجذاب عليها بأقل تكلفة ممكنة، وسمى أيضًا بورق الحائط وهو يستخدم في التزيين وتغطية عيوب الجدران، ويتم لصقه على الجدران عن طريق وضع عجينة أو غراء أو مادة لاصقة عليه من الجهة الخلفية التي تلاصق الجدار، بتتبع طريقة معينة نعرضها إليكم من خلال موقع زيادة.

طريقة تركيب ورق الجدران على البوية

طريقة تركيب ورق الجدران على البوية

 

بدأت بلاد الصين في تصنيع أوراق الحائط عن طريق رسم المناظر الخلابة الموجودة في الخارج، مثل رسم الورود أو الطيور أو غير ذلك، وحدث هذا منذ القرن الثامن عشر، ثم تم تطويره في القرن العشرين، حيث إن الورق أصبح يسمى بسابق اللصق، فيمكن لصقه بسهولة وبسرعة عن طريق تبليله بالماء قبل القيام بتركيبه على الحائط المراد تغطيته.

كما تتعدد الفوائد التي توفرها عملية لصق أوراق الجدران على الحائط، لذا يقوم العديد من الأشخاص بتتبع طريقة تركيب ورق الجدران على البوية من أجل تحقيق تلك الفوائد وزيادة الجاذبية في شكل المكان المراد تغطيته، كما يتم إخفاء العيوب والتشققات والثقوب في الجدران من خلالها، وقد تكون تلك الثقوب ناتجة عن إدخال المسامير في الجدار.

حيث إن جميع غرف المنزل أو المكان يمكن تطبيق طريقة تركيب ورق الجدران على البوية عليها، لكن يستحسن ألا يقوم الشخص بتلك الطريقة في الأماكن المحتوية على رطوبة مثل دورة المياه وغير ذلك، وتتمثل المزايا الخاصة بعملية إلصاق وتثبيت ورق الجدران على الجدار في النقاط الآتية:

  • لا يقوم ورق الجدران بإلحاق الضرر بالحائط، فيمكن للشخص أن يقوم بإزالته فيما بعد، دون القلق من النتائج المترتبة على ذلك.
  • يرغب بعض المستأجرين في تغيير ألوان الجدران دون صرف مقدار كبير من التكاليف، ويلجأ مستأجرو المكان إلى تلك الطريقة نظرًا لعدم حاجتها إلى استخدام معدّات ذات تكلفة عالية؛ لذا فيُعد تركيب ورق الجدران أوفر وأفضل حل لهم في تحقيق ذلك الهدف.
  • يوفر الوقت والجهد؛ نظرًا لسهولته في التركيب.

كما تتعدد الأنواع الخاصة بورق الجدران فمنها ورق الحائط الفينيل الذي يوفر سهولة التركيب والإزالة، ومنها ورق الحائط النسيجي الذي يصعب تركيبه والعناية به، ومنها نوع ورق الحائط المسمى بالمزخرف، والذي يلائم تحقيق هدف إخفاء عيوب الجدران، كما أن تلك الأنواع يتفرع منها أشكال متعددة منها: الجليتر، العشوائي الشكل، وثلاثي الأبعاد وغير ذلك.

لذا نقوم بالتعرف على الخطوات التي سنسير عليها في عملية تركيب ورق الجدران، والتي سنقوم بشرحها بشكل واضح في عناوين متتالية تنقسم إلى الأدوات المستخدمة، والطريقة المتّبعة عبر السطور المقبلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة لصق ورق الحائط ب 6 خطوات بالصور

الأدوات اللازمة قبل البدء

قبل البدء في خطوات تنفيذ طريقة تركيب ورق الجدران على البوية، علينا توفير بعض المواد والأدوات اللازمة، وتلك الأدوات تتمثل في النقاط الآتية:

  • إحضار ورق الجدران بالشكل الذي يفضله صاحب المكان، وتتوفر أشكال عديدة مختلفة الألوان والنقشات.
  • إحضار المادة اللاصقة أو الغراء الملائم لتركيب ورق الجدران، ويأتي عادةً مع ورق الجدران الذي تقوم بشرائه.
  • إحضار الأداة التي تقوم بفرد المادة اللاصقة، وهي عبارة عن رولة أو فرشاة خاصة بالدهان ويمكن استخدامها في فرد الغراء.
  • إحضار مقص كبير من أجل قص ورق الجدران بالقياس الملائم، ويمكن إحضار كتر أو سكين حاد، أو موس حلاقة.
  • رولة أو فرشة دهان صغيرة الحجم من أجل تثبيت أطراف الورق، ويمكنك إحضار فرشة أخرى عريضة.
  • يمكن توفير كف بلاستيك لكي تتخلص من زوائد المادة اللاصقة الموجودة في أسفل الورق.
  • توفير سلم لكي يستطيع الشخص الوصول إلى الأماكن المرتفعة من الحائط.

طريقة التركيب

طريقة تركيب ورق الجدران على البوية أو الدهان يتم العمل عليها بواسطة المعدّات والأدوات التي تم ذكرها، وتحتاج طريقة التركيب إلى مراعاة الدقة في العمل حتى لا تحدث أخطاء تؤدي إلى الخسائر، وقد تم توضيح طريقة التركيب بشكل تفصيلي بدءً من التجهيز وحتى إنهاء عملية تثبيت أكثر من قطعة، حتى لا يقع الشخص في أحد الأمور الخاطئة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفكار ديكورات بسيطة وغير مكلفة للجدران

التجهيز

يقوم الشخص بتجهيز مساحة الجدران التي سيتم تركيب الورق عليها، ويكون ذلك من خلال عملية التنظيف للأوساخ والأتربة الموجودة عليها، ثم صنفرتها حتى تصبح مستوية السطح وناعمة، مع مراعاة القيام بسد أية ثقوب أو تشققات موجودة فيها، لكن إذا كانت الجدران ما زالت على المحارة فيجب أن يقوم الشخص بدهنها أولًا بطبقة من الدهان مثل: الدهان البلاستيكي.

ثم يقوم الشخص بأخذ قياسات الجدران اللازمة وقص قطع أوراق الحائط بحسب تلك القياسات، وفيها يقوم بقياس العرض والارتفاع حتى يعرف عدد القطع التي سيحتاجها في تغطية مساحة الجدران المطلوبة، وعند عملية القص يجب أن تكون قطعة ورق الجدران أطول من المساحة المحددة.

الفرد

تأتي الخطوة التالية من طريقة تركيب ورق الجدران على البوية بفرد قطع الورق على أحد السطوح النظيفة المستوية، ثم يقوم الشخص بأخذ رولة أو فرشاة الدهان من أجل عملية الفرد للمادة اللاصقة، أو الغراء على ظهر الورق.

بعد إتمام عملية الفرد الكامل يقوم بطي قطعة ورقة الجدار على ثلاثة أجزاء، ويكون ذلك عن طريق طي أحد أطراف الورقة إلى المنتصف، ومن الطرف الذي يقابله إلى المنتصف أيضًا، وأخيرًا يتم طي الورقة من المنتصف.

كما يمكن وضع المادة اللاصقة على الجدار نفسه بعد تحديد مساحة قطعة الورق عليه، ويتم فرده بحسب الأدوات المتاحة لديك مثل: الفرشاة أو الرولة، وتلك الخطوة اختيارية حيث إنه يمكنك الاستغناء عنها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل أنواع ورق الجدران

التثبيت

تأتي خطوة مهمة في طريقة تركيب ورق الجدران على البوية، وهي القيام برفع قطعة الورقة ذات المساحة الملائمة على الحائط، والبدء في عملية التثبيت من الطرف الأعلى، كما يمكن استخدام السلم في تلك الخطوة حتى تستطيع الوصول إلى أعلى حد، وتكون عملية التثبيت باستخدام اليد في الضغط على ورق الجدران بشكل خفيف، مع محاولة إخراج فقاعات الهواء الموجودة تحت الورق من المنتصف إلى الأطراف.

ثم يمكنك اللجوء إلى إخراج الغراء أو المادة اللاصقة عن طريق استخدام الكف البلاستيك، وتكون أيضًا باتجاه أجناب الورقة، كما يتم استخدام الكف البلاستيك أيضًا أو سكينة المعجون في عملية تثبيت الورق من جهة الأسفل؛ حتى نتأكد جيدًا من عدم وجود فراغات هواء أو مسافات.

تثبيت القطعة الثانية

يتم تجهيز القطعة الثانية من أوراق الجدران؛ حتى يقوم الشخص بلصقه وتركيبه بجانب القطعة الأولى، مع مراعاة تطابق النقشات المرسومة على ورق الجدران، ففي حالة عدم مراعاة التطابق سينعدم التناسق في شكل الجدران ويجد الشخص غرابة في شكلها، وتتم عملية التثبيت مثل قطعة الورق الأولى مع الضغط على طرفي كلا الورقتين جيدًا، حتى يصبحا متلاصقين ومتجانسين تمامًا دون وجود فراغات أو فروق بينهما.

بعد إتمام تلك الخطوات بشكل جيد سيكون الشكل الخارجي للأوراق كأنه ورقة واحدة متناسقة، وبعد ذلك يقوم بقص الأطراف الزائدة باستخدام الأداة الحادة، مثل: الكتر أو السكين أو غير ذلك؛ حتى لا تظهر الفراغات والزيادات في حدود الجدران.

إذا أراد الشخص إظهار الفيش أو المفاتيح الكهربائية الموجودة في الجدران، فإنه يقوم بتحديد شكلها عن طريق الضغط على أطرافها بأصابع اليد، ثم يقوم بقص الجزء الذي تم تحديده للمفتاح الكهربائي باستخدام الأداة الحادّة، مع مراعاة تجنب وجود المسافات أو الفراغات حوله أثناء عملية التفريغ.

في النهاية يقوم الشخص بمسح الجدران باستخدام قطعة من القماش؛ حتى يتخلص من أية مواد لاصقة أو عالقة قبل أن تجف على ورقة الجدار، كما يمكنه مراعاة الدقة في الخطوات الأولى عن طريق رسم حدود القياسات واستخدام مسطرة أو أحد أدوات القياس المشابهة لها، ويقوم بتثبيت الورق على الحدود المرسومة، وبهذا يكون قد انتهى من طريقة تركيب ورق الجدران على البوية بشكل صائب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة ازالة ورق الجدران

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر بعض المعلومات حول طريقة تركيب ورق الجدران على البوية، كما ذكرنا لكم العديد من الأمور التفصيلية المشتملة على مزايا وأنواع وفوائد ورق الجدران، ونتمنى لك تتبع الخطوات بشكل صحيح ومراعاة الدقة والتكلفة الملائمة في تطبيق طريقة التركيب، والحصول على الشكل الجذاب في مكانك الخاص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.