محتوى يحترم عقلك

تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا

عند كتابة تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا يجب التركيز على ذكر الصفات المعنوية لهذا الشخص وذكر الصفات المادية له، فالوصف لا يقتصر فقط على ذكر المظاهر الشخصية أو ملامح الوجه وما إلى ذلك، وإنما يعطي صورة ومعلومات كاملة يمكن معاينتها من خلال مميزات الشخص النفسية وطباعه وأخلاقه الشخصية وأفكاره وثقافته وما إلى ذلك من خلال موقع زيادة .

خطوات كتابة تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا

تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا

لكي يتم كتابة وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا يتم مراعاة الأمور النقاط التالية:

الوصف الخارجي:

  1.  وهو يتضمن الوصف المادي للصفات الظاهرية أو المرئية في الشخص، ومنها: العمر، وشكل الجسم إن كان بدينا أو نحيفا، والطول، وشكل ولون الشعر، ولون البشرة، ووصف العينان، ووصف الملابس، مع ضرورة استخدام أدوات للتشبيه، مثلما نقول: عيناه زرقاوتان كالسماء.
  2. على سبيل المثال: رأيت رجلا يعبر الطريق، عمره أربعون عاما، طويل القامة، لديه بشرة قمحية، شعره أسود مثل الفحم، ولون عيناه عسلية، كان يرتدي ملابس بالية، وقد تعرض إلى حادث سير.

شاهد أيضا :كيف أعرف نمط شخصيتي وأنواع أنماط الشخصية وصفات كل منها؟

الوصف المادي:

  • وهو يتضمن وصف الصفات الباطنية للشخص، من حيث الطباع الشخصية، والأخلاق، وأسلوبه في الكلام، وهواياته، ومشاعره ما بين القسوة والحنان، والكرم، و النشاط، والذكاء، وما إلى ذلك.
  • على سبيل المثال: صديقي شخص كريم، يتحلى بالأخلاق الفاضلة، فهو يحترم الآخرين، وعندما تنظر إليه فتجد وجهه يتمتع بالسكينة والهدوء، هو أيضا يتمتع بالذكاء ولذلك نلقبه بعبقري الرياضيات، صديقي نشيط مثل النحلة، يعشق لعب كرة القدم، فهي هوايته المفضلة إلى جانب الرسم، هو لين الطباع وليس فظاً، رقيق الكلام ولا تفارق الابتسامة شفتيه، هو أيضا يتمتع ببنيانٍ قوي لذلك يلقب بأسد الحي.

شاهد أيضا:معنى اسم عزة وصفات حاملة الاسم الشخصية

تعبير كتابي عن وصف الأخ

محمد أخي الأكبر، هو قوتي وسندي في هذه الدنيا، هل ترغبون في التعرف إليه؟

  • أخي محمد هو أكبر مني سناً، حيث يكبرني بخمس سنوات، فهو يبلغ من العمر سبعٍ وثلاثين عاما، هو يملك بشرة بيضاء، وشعره باللون الأسود، عيناه بنيتان، لديه جسد ممتلئ قليلا، وطويل القامة، يتمتع ببنية قوية، أخي يتمتع بالخلق الكريم، فهو متواضع، لا يتكبر على أي أحد، وهو صادق وعطوف ومتسامح مع الناس لأبعد الحدود، هو أيضا يملك روحا فكاهية، ويتسم بخفة الظل.
  • أخي محمد كان مجتهدا في دراسته، وكان يذاكر دروسه بجدٍ واجتهاد، حتى تخرج من كلية التجارة، وعمل في إحدى الشركات الخاصة، واستطاع أن يجتهد في عمله أيضا حتى يحصل على الترقية تلو الأخرى، وأصبح ذا شأن كبير.
  • أخي أيضا يحب أكل الفطائر، ويحب تناول العصائر الطازجة، أنا أحب أخي بشدة، وأحزن كثيرا حين يمرض، أو يصيبه أي هم أو حزن، هذا هو أخى محمد، أخي المحبوب، حفظه الله من كل شر.
  • أخي الغالي أحبه كثيرا، هو شاب وسيم، يملك عينان واسعتان بنيتان، وله أنف بارز وشعر أسود قصير وناعم، وحاجبان كثيفان، ولديه أيضا شارب قصير وخفيف، هو طويل القامة عريض الكتفين، له بنية رياضية، فقد كان لاعبا لكرة القدم، وحتى الآن يحب متابعة مباريات كرة القدم بشدة، كم أحبك يا أخي كثيرا، لديك الكثير من الصفات الجميلة خارجيا وداخليا، أخي رجل طيب القلب وذكي، وهو شغوف بالرياضيات، ولديه سرعة بديهة عالية، حفظ الله لي أخي.

شاهد أيضا:معنى اسم عزة وصفات حاملة الاسم الشخصية

تعبير كتابي عن وصف الصديق

  • صديقتي أميرة هي الأقرب إلى قلبي، أميرة في العقد الثالث من عمرها، تملك قامة طويلة، وهي نحيفة الجسم، تملك بشرة بيضاء مثل الثلج، ولها شعر ذهبي مثل أشعة الشمس، عيناها بلون العسل، تحب ارتداء الفساتين الجميلة، هي فتاة حنونة القلب، تتمتع بالأخلاق الحسنة
  • وهي أيضا ذكية لذلك تلقب بملكة الرياضيات، هي رقيقة جدا في الكلام، وهادئة في الطباع، كلما نظرت إلى وجهها تجدها مبتسمة، هي أيضا شخصية متعاونة، تحب تقديم المساعدة للآخرين، صديقتي أميرة تحب القراءة كثيرا، كم أحب صديقتي وأتمنى لها حياة سعيدة وعمراً طويلاً.
  • حسن هو صديقي المقرب، وتجمعني به علاقة صداقة متينة منذ سنوات عديدة، صديقي حسن شاب ليس بالطويل ولا بالقصير، هو أيضا نحيف ولكنه يملك بنية قوية، يملك بشرة سمراء اللون، وشعره أملس باللون البني، يملك عينان واسعتان من نفس لون شعره، وتعلوهما أهداب قصيرة، ولديه حاجبان كثيفان ومقوسان، أحب صديقي حسن لشخصيته المتزنة
  • فهو شخص خلوق لا يمكن أن يتصرف بشكل خاطئ أو مشين، هو أيضا على قدر كبير من الثقافة، ولديه شخصية مرحة وخفيف الظل، فلا تملّ أبدا من مجالسته، هو شخص نشيط مثل النملة، ومتواضع بشكلٍ دائم، وصادق اللسان لا يتفوه أبدا بالكذب، كما أنه لا يخلف وعده مهما كانت الظروف، ذلك هو صديقي حسن الذي أعتبره أعز صديق.

تعبير كتابي عن وصف الأب

  1. أبي دائما ما يكون مشغولا في عمله، ولذلك قد لا تكون علاقتنا متينة بالشكل الكافي، ولكني أحبه كثيرا، أبي رجل طويل القامة، له بشرة قمحية اللون، شعره أسود يخالطه الشيب الأبيض، هو رجل عصامي وملتزم، يحب أن يقضي كل احتياجاته بنفسه ولا يمكن أن يعتمد على الآخرين في ذلك، هو قليل الكلام، وأيضا  لا يبتسم كثيرا
  2. لذلك يحظى باحترام كل من يعرفه نظرا لوقاره وحسن خلقه وأدبه، على الرغم من أنه لم يكمل دراسته؛ إلا أن له شخصية مثقفة، فهو كثير الإطلاع، وهذا هو أبي الذي أحبه كثيرا وأفتخر به.
  3. أبي هو سبب وجودي في الحياة، هو الحماية والسند والحب والعطف وسبب السعادة، أبي رجل عصامي وقور وحكيم، يبلغ أبي من العمر خمسين عاما، له شعر باللون الرمادي فقد غلب عليه الشيب، هو قصير القامة، له بشرة بيضا اللون، وعيناه باللون الأسود، كل من يعرف أبي يحترمه ويوقره، فهو يتمتع بالأخلاق الكريمة
  4. ودائما ما يكون حاضر الذهن، ويحميني في كل المواقف، هو الذي تولى تربيتي منذ الصغر، وينفق على كل احتياجاتي، ويوفر لي كل سبل الراحة والسعادة والرفاهية، ولذلك فمن واجبي أن أطيعه وأحترمه وأقدره، ولا أعصي له أي أمر، ودائما ما أدعو الله أن يحفظه لي وأن يمتعه بالصحة والعافية.

تعبير كتابي عن وصف طبيب

  • الطبيب مصطفى هو شاب لا يتجاوز عمره الثلاثون عاماً، له قلب رقيق يغمره الحب والعطف على الآخرين، فدائما ما يسخر كل وقته وجهده وماله في خدمة المرضى وخاصة من الفقراء والمحتاجين ومن لا يملكون القدرة على تكاليف العلاج الباهظة
  • وإذا ما أصيب أي مريض بسوء تجد قلبه ينفطر حزنا وحسرةً عليه، يعمل دائما على تخفيف أوجاع الناس النفسية والمرضية، ويحاول أن يبث الأمل في نفوس المرضى الذين كُتب عليهم الألم، الطبيب مصطفى يملك بنية رياضية على الرغم من كونه نحيف
  • فهو يحب لعب كرة القدم من الحين للآخر، وهو يملك بشرة سمراء، وله شعر أسود كثيف، وعيناه باللون البني الذي يلمع في أشعة الشمس، ويحب ارتداء اللون الأزرق، كما يحب كتابة الشعر حيث يعتبره الوسيلة الأقرب إلى قلبه لكي يعبر عما يراه من أوجاع الناس وآلامهم.

كانت هذه بعض الأمثلة عن تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا، ويمكن استخدام نفس النقاط في كتابة أي وصف لأي شخص، مع مراعاة جوانب الوصف المادي والمعنوي اللتان تعتبران أهم ما يستخدم في كتابة التعبير الوصفي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. هلات يقول

    وصف خارجي و داخلي اختي