طرق التخلص من النفايات

طرق التخلص من النفايات ، اصبح امر النفايات شيء نعانى منه بشكل يومي، لذا أصبحت الحاجة في التوصل الى طريقة للتخلص من النفايات أمر لابد من ان نبحث عنه ونهتم به، وذلك لان النفايات وما تسببه من رائحة كريهة أو تلوث وانتشار الفيروسات والبكتريا أمر لا نرغب فيه ويسبب الكثير من الامراض لنا ولافراد اسرتنا، وهذا ما سنتطرق إليه بالتفصيل في السطور القادمة.

ما هي النفايات

يطلق مصطلح النفايات على المواد التي لم تصبح لها أي منفعة أو استخدام واصبح واجب التخلص منها مثل الكثير الاوراق او بقايا الطعام أو بعض المواد المشعة ومواد كميائية او الزيوت للمحركات السيارات او الالات او المركبات.

ومع التقدم التكنولوجي والتطور الصناعي أصبحت النفايات كثيرة واصبح تراكمها يسبب خطرا كبيرا على البيئة وعلى صحة الإنسان، لذا أصبحت جميع المنظومات والحكومة وايضا افراد المجتمع يتصدون لتلك المشكلة وايجاد حل لها للتخلص من تلك النفايات بشكل آمن.

ويمكن التعرف على معلومات عن من سور القرأن 7 حروف تفسيرها والمعاني الثمينة التي تحملها السورة أضغط هنا: من سور القرأن 7 حروف تفسيرها والمعاني الثمينة التي تحملها السورة

انواع النفايات

توجد العديد من أنواع النفايات التي يتصدى لها المجتمع وتشكل خطورة وضررا كبيرا على البيئة وعلى الإنسان ومن أنواعها:

النفايات الصلبة

ويقصد بها هي تلك النفايات التي تنتج عن استهلاك المنازل والمصانع والمتاجر والمدارس والعمليات الزراعية لمواردها، وايضا الحطام الذي ينتج عن عمليات البناء والهدم.

تعتبر النفايات الصلبة التي تنتج عن الأنشطة البشرية هائلة فمثلا تقدر النفايات التى تنتج عن امريكا حوالى 2.5 مليون زجاجة مياة من البلاستيك في الساعة الواحدة، كما أنه يبلغ مقدار نفايات الفرد حوالي 2 كيلوغرام.

النفايات السائلة

وتشمل تلك النوع من النفايات تلك التى تخرج من مياه الصرف الصحى والمياه التي تخرج من المصانع التى تنتج عن عمليات التعدين او انتاج الاسمدة او محاليل مبيدات الافات بالاضافة إلى السوائل التي ترشح من الفضلات كل تلك النفايات تحتوي على مواد غير عضوية وعضوية وسامة.

النفايات الغازية

ويقصد بها النفايات التى تنتج عن استخدام البشر والانشطة المختلفة التى يقوم بها الانسان مثل غاز ثانى اكسيد الكربون واول اكسيد الكربون واكاسيد النيتروجين واكاسيد الكبريت والميثان ومركبات الكلوروفلوروكربون.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن افضل حبوب للتخسيس وحرق الدهون وهل يمكن للأطفال تناول أدوية إنقاص الوزن ؟ أضغط هنا: افضل حبوب للتخسيس وحرق الدهون وهل يمكن للأطفال تناول أدوية إنقاص الوزن ؟

النفايات الخطرة

ويقصد بها النفايات التي تسبب خطورة شديدة وخطر على البيئة والإنسان اى التى تكون قابلة للاشتعال أو تكون سامة، كما أنه يوجد منها ما يتفاعل مع مواد اخرى وتسبب ضرر كبير وقد تكون النفايات الخطرة صلبة او سائلة او غازية ومن أمثلتها الزئبق أو الديوكسينات ومبيدات الآفات وبعض المركبات الكيميائية السامة التي تنتج عن مصانع التعدين والتى من الممكن ان  تتفاعل مع الاكسجين ووينتج عنها احماض تلوث المياة الجوفية عند اختلاطها بماء المطر.

كما أنه توجد بعض النفايات الخطرة توجد في المنازل مثل منظفات البواليع أو مواد الدهان او تلك المنتجات التى تستخدم في تخفيف قوام الدهان ومعطرات الجو وطلاء الاظافر والغراء وغيرها كلها تحتوى على مواد كيميائية سامة.

النفايات الالكترونية

ويقصد بها هي تلك النفايات التي تكون عبارة عن اجهزة الكترونية مثل اجهزة الحاسوب او شاشات التلفزيون او لوحة المفاتيح أو الفأرة أو أجهزة الاتصال والمعدات والادوات الرياضية او غيرها من اجهزة ومعدات تحتوى على مكونات كهربائية او الكترونية.

اضرار النفايات

في حالة عدم إيجاد حل للتخلص من النفايات قد ينتج عنها الكثير من الأضرار التي تصيب البيئة وتهدد صحة الإنسان وسلامته، ومن امثلة تلك الأضرار ما يلي:

التلوث

يؤدي تراكم النفايات وعدم التخلص منها بالطريقة الصحيحة والامنة الى تراكم المواد السامة والتى من الممكن ان تختلط مع البيئي مما يسبب تلوثها واحداث خلل كبير في نظامها وقد تتسرب تلك المواد السامة إلى المياه الجوفية التي تعد من اهم الاشياء إلى البشرية.

تقليل التنوع البيولوجي

ويقصد بالتنوع البيولوجي هو وجود عدد متنوع من الكائنات الحية، ونظرا لأن النفايات تختلط إلى أماكن كثيرة وعميقة حتى يتم دفنها بها لذا يتم القضاء على الكثير من الغابات والأراضي البرية والتى كانت تضم على حياة كاملة واحتوى على الكثير من أنواع الكائنات الحية والنباتات، الأمر الذي مع الاستمرار فيه قد يؤدى إلى انقراض تلك الكائنات.

ظهور الآفات

نحتاج مو أجل دفن والتخلص من النفايات إلى إزالة الغطاء النباتي مما يؤدي إلى ظهور العديد من الافات والحشرات وبعض الحشائش والأعشاب في تلك المناطق ،ومن المتعارف أن الأماكن التى يتم دفن النفايات بها يتركز فيها الحشرات الضارة والحيوانات التي تتغذى على النفايات والأطعمة الفاسدة والمتعفنة.

تهديد حياة الحيوانات

توجد بعض الأنواع من النفايات التي قد تنتقل من مكان التى تم دفنها به الى مكان آخر مما يشكل خطرا كبيرا على حياة الكائنات الحية التي تعيش في تلك المناطق لأنه من الممكن أن تقوم بابتلاع أو الاختناق منها مثل الاغنام او الكائنات البحرية، مما يؤدى الى تهديد حياتها وانقراضها مع مرور الوقت.

طرق التخلص من النفايات

بعد ذكرنا الأنواع المختلفة للنفايات والأضرار الكثيرة والآثار الخطيرة التى تؤثر بها على البيئة وحياة الإنسان وتهدد صحته وسلامته لذا وجب الآن الاهتمام بالحصول والبحث عن طرق للتخلص منها بشكل صحيح وآمن ومن الطرق التي يمكن بها التخلص من النفايات ما يلى:

الحرق

تعتبر تلك الطريقة من احد الطرق الامنة التى يمكن بها التخلص من النفايات بشكل جيد كما انه يمكن الاستفادة من الحرارة الناتجة عن الحرق واستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية ولكن يجب الانتباه جيدا لأنه قد ينتج عنها بعد الانبعاثات والأبخرة التى قد تؤدى إلى تلوث البيئة.

المدافن الصحية

ويقصد بها أنها عبارة بعض الاماكن او الادوات التى يتم استخدامها لدفن النفايات وتخضع لمراقبة ومعايير عالية لضمان عدم تسرب أي مواد أو نفايات منها الى الأرض وتسبب لها التلوث واختبار البيئة والمكان المناسب واتخاذ الإجراءات الكافية لدفنها، ويكون ذلك عبر وضعها في حفر أرضية يتراوح سمكها وعمقها الى 3 امتار ثم يتم تغطيتها بالرمال جيدا حتى لا يتسبب نزول الأمطار إلى تسريب أى من المواد بها.

ولتفادي بشكل أكبر عدم ترسب المواد أو النفايات من الحفرة الارضية يتم وضع طبقة اسمنتية أو بلاستيكية.

الطريقة التقليدية

وتكون عبارة عن التخلص من النفايات خارج المدينة او بعيد عن المناطق السكنية ويتم تجميعها في أماكن تجعلها مكان خصب لانتشار ونمو القوارض والحشرات ومن ثم يتم رشها بالمبيدات الحشرات والقوارض، وعلى الرغم من أن تلك الطريقة تمكن من التخلص من النفايات والحشرات والقوارض معا إلا أن استخدام المبيدات قد يؤدى الى تلوث الجو ومصادر المياه حيث ينتج عنها أكاسيد النيتروجين والكبريت التي تزيد من حموضة الامطار.

ويمكن التعرف على معلومات عن طريقة عمل الدونات سهله وهشة وبالكاسترد وفي الفرن أضغط هنا: طريقة عمل الدونات سهله وهشة وبالكاسترد وفي الفرن

طريقة اعادة التدوير

وتعتبر تلك الطريقة من افضل الطرق للتخلص من النفايات بشكل آمن واعادة استخدامها حيث أنه أصبح يوجد الكثير من المصانع التى تحتاج إلى تلك النوعية من النفايات ويقبل على شرائها والاستفادة منها، مثل الأوراق والبلاستيك والمخلفات الغذائية.

وفي ختام حديثنا نتمنى ان نكون قد افدناكم بتلك المعلومات حول النفايات وأنواعها وكيفية التخلص منها حتى لا تسبب الأضرار الخطيرة التى تهدد المجتمع والبيئة وصحة وسلامة البشرية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.