محتوى يحترم عقلك

جدول شرب الماء حسب الوزن

جدول شرب الماء حسب الوزن يمكن الالتزام به للوقاية من الجفاف، حيث إن الماء عنصر أساسي من جسم الإنسان وذلك بسبب أن وزن الإنسان الكلي 60% منه من المياه لذلك يجب الاهتمام بشُرب الماء الكافي من أجل الوقاية من حدوث الجفاف، بالإضافة إلى أن شُرب كمية المياه الموصي بها تُساعد على الوقاية من العديد من الأمراض والمُحافظة على البشرة من آثار التقدم في السن، لذلك من خلال موقع زيادة نوضح جدول شرب الماء حسب الوزن.

جدول شرب الماء حسب الوزن

الماء أهم عنصر يجب أن يتواجد في جسم الإنسان حيث إن جسم الإنسان يفقد الكثير من الماء على مدار اليوم بسبب العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم من التنفس، والتبول، والعرق، وهضم الطعام.

لذلك يجب على الإنسان أن يهتم بشُرب كمية كافية من الماء حتى يتم تعويض نسبة الماء الذي يفقدها الجسم باستمرار، حتى يبقى الجسم في حالة ترطيب والوقاية من الجفاف حيث إن الأعضاء والخلايا الحيوية تتأثر كثيرًا بقلة المياه.

كما يوجد طريقة مُعينة يُمكن من خلالها حساب كمية الماء الكافية للجسم على مدار اليوم حيث إنه يتم الاستعانة بالوزن والطول والنشاط اليومي من أجل الوصول إلى الكمية اللازمة من المياه التي يحتاجها الجسم يوميًا، ويُمكن معرفة جدول شرب الماء حسب الوزن مما يلي:

  • الوزن من أهم العناصر التي يجب معرفتها من أجل إعداد جدول لشُرب الماء خلال اليوم، حيث إن اختلاف الأوزان تؤدي إلى اختلاف كمية المياه التي يجب تناولها.
  • يجب ضرب الوزن في 3/2 لمعرفة مقدار المياه التي يجب تناولها خلال اليوم، حيث في حالة أن الوزن 80 كجم إذًا يجب القيام بالمعادلة التالية من أجل معرفة كمية المياه وهي: 80 x3/2 = 3.2، إذًا يجب على من يزن 80 كيلو شُرب معدل 3 لتر مياه يوميًا.
  • في حالة أن الشخص يقوم بأداء مجهود بدني عالي يوميًا إذًا يجب أن نحسب المجهود البدني المبذول ضمن المعادلة، ففي حالة أنك تُمارس الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا يجب أن تُضيف 0.5 لتر من المياه على معدل نصف ساعة رياضة يوميًا.

اقرأ أيضًا: حاسبة الماء والوزن والطول

حالات ضرورة تناول المياه

استكمالًا للحديث عن جدول شرب الماء حسب الوزن، وجد أن هُناك بعض العوامل التي تُزيد من احتياج الجسم للمياه بجانب المجهود البدني، ومن تلك العوامل ما يأتي في النقاط التالية:

  • إذا كان الشخص في مكان تزداد به درجة حرارة الجو يجب عليه أن يتناول كمية كبيرة من المياه يوميًا.
  • في حالة كان يقضي أوقات كثيرة خارج المنزل فهو يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه على عكس الجلوس في المنزل.
  • الحامل تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه حيث إنها تتناول المياه لفردين لها وللجنين لذلك هي تحتاج كمية زيادة عن الكمية الطبيعية.
  • الرضاعة الطبيعية من أكثر العوامل التي تحتاج إلى تناول كمية كبيرة من المياه وذلك بسبب الحصول على الحليب اللازم لتغذية الطفل التغذية الصحيحة.
  • الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والشاي وما إلى ذلك يحتاجون كمية أكبر من المياه حيث إنهم يفقدون مياه كثيرة أثناء التبول.
  • الأطعمة المالحة تُساعد على تخزين المياه في الجسم مما يترتب عليه زيادة الوزن، لذلك يجب شرب كمية كبيرة من المياه من أجل المُساعدة على التخلص من المياه الزائدة في الجسم والتخلص من السموم والأملاح.

فوائد شرب المياه

المياه لا يتم تناولها من أجل التخلص من الظمأ فقط بل لها دور كبير في علاج العديد من المشاكل والوقاية منها أيضًا، حيث إنها تُساعد على عمل الخلايا وأعضاء الجسم بصورة مُنتظمة مما يترتب عليه زيادة صحة الإنسان، لذلك نوضح في النقاط التالية فوائد شرب المياه:

1- تحسين عمل الجهاز الهضمي

الماء يُساعد بشكل كبير على تحسين عملية الجهاز الهضمي والوقاية من المشاكل التي من المُمكن أن تُصيب الإنسان مثل الإمساك والإسهال والغازات وما إلى ذلك، حيث إن الماء يُحافظ على عمل الجهاز الهضمي مما يجعله يتخلص من كافة السموم الموجودة به بانتظام.

2- الوقاية من الأمراض

الماء له دور كبير في الحماية والتقليل من خطر الإصابة بالربو الناتج عن زيادة التمارين الرياضية ومُضاعفتها مما يترتب عليها الظهور العديد من الأمراض الأخرى نتيجة عدم شُرب كمية كافية من المياه مثل التهاب المسالك البولية، ارتفاع ضغط الدم.

3- علاج انتفاخات البطن

جدول شرب الماء حسب الوزن يجب إعداده من أجل الحصول على الفائدة الكاملة من حيث التخلص من مشكلة انتفاخ البطن التي تحدث بسبب اضطرابات بعض الهرمونات في المعدة في أوقات الدورة الشهرية لدى السيدات بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الصوديوم الذي له دور كبير في انتفاخ المعدة.

4- الوقاية من الحمى

جسم الإنسان الطبيعي يخرج منه العرق على هيئة بعض الماء من خلال الطبقات الموجودة على الجلد وذلك يحدث في حالة ارتفاع درجات الحرارة، بينما في حالة أن الجسم لا يوجد به كمية مياه كافية تجعله قادر على إخراج العرق عن طريق الجلد.

يتسبب ذلك في تخزين تلك الحرارة داخل الجسم مما يترتب عليها زيادة إجهاد الإنسان وعدم تحمل الإجهاد الحراري بشكل كبير، لذلك يجب تناول كمية كبيرة من المياه حتى يتم التخلص من السموم ودرجات الحرارة المرتفعة مما يقي من العديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: جدول الصيام المتقطع للتخسيس

5- الصحة الدماغية

جفاف الجسم يؤثر بشكل كبير على الصحة الدماغية للإنسان حيث إن فقدان كمية كبيرة من المياه في الجسم وعدم تواجدها تؤثر بشكل كبير على جودة الأعضاء الدماغية بالإضافة إلى التقليل من التركيز، وزيادة القلق، والتأثير على الذاكرة وزيادة النسيان.

6- الوقاية من آلام المفاصل

أهمية جدول شرب الماء حسب الوزن يُزيد من تناول المياه على مدار اليوم مما يُساعد على الوقاية من الآلام التي يُمكن أن يشعر بها الأشخاص في المفاصل، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الغضاريف بالإضافة إلى أن الماء له دور في ترطيب المفاصل مما يُقلل من خطر الإصابة بها على المدى البعيد.

7- فقدان الوزن

من أهمية وضع جدول شرب الماء حسب الوزن هو المُساعدة على فقدان الوزن، حيث إن شُرب كمية مُناسبة من المياه تُساعد على زيادة عملية الأيض وحرق الدهون مما يترتب عليه خسارة الوزن، بالإضافة إلى أن تناول المياه على مدار اليوم وقبل الوجبات تحديدًا تُساعد على زيادة الإحساس بالشبع وتناول كمية كبيرة من الطعام.

8- ترطيب البشرة

المياه لها دور كبير وفعال في ترطيب البشرة حيث إنها تعمل على زيادة النضارة بالإضافة إلى ظهور البشرة بمظهر صحي وجذاب والوقاية من ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى تفتيح البشرة حيث إن الجفاف يُعرض البشرة للاسمرار.

مصادر غذائية تحتوي على الماء

بجانب إعداد جدول شرب الماء حسب الوزن يجب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، حيث إنها تُعتبر سلاح ذو حدين، منها زيادة نسبة المياه في الجسم، ومنها استفادة الجسم من العناصر الغذائية الموجودة بها، ومن تلك المصادر الغذائية ما يلي:

  • البطيخ: يُعتبر أهم مكون غذائي يحتوي على نسبة عالية من الماء تُعادل 92% من مكوناته بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الماغنسيوم، والصوديوم، والكالسيوم.
  • العنب: من أهم فاكهة الصيف وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من المياه بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى ومُضادات الأكسدة التي تُساعد على التخلص من السموم والجراثيم.
  • البروكلي: من الخضروات الخضراء الغنية بمُضادات الأكسدة والفيتامينات بالإضافة إلى احتوائها على عناصر تُساعد على ترطيب البشرة، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه.
  • الكوسا: عناصرها الغذائية تجعلها من أهم الخضروات بسبب أنها تُساعد في خسارة الوزن بالإضافة إلى احتوائها على كمية مرتفعة من المياه والألياف الغذائية التي تزيد من ترطيب الجسم.
  • الشمام: فاكهة غنية بالمياه كما أنها من أنواع الفاكهة الصيفية التي تزيد من الشعور بالانتعاش والنشاط بالإضافة إلى التقليل من درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • الخيار: النسبة الأكبر منه من المياه والتي تُقدر بحوالي 95% لذلك يُعتبر من أكثر الأطعمة التي تُساعد على ترطيب الجسم وزيادة نسبة المياه فيه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا ما يجعله من الأطعمة التي يجب وضعها ضمن النظام الغذائي الصحي.

أعراض جفاف الجسم

هُناك أعراض تظهر على الإنسان عند حدوث جفاف في الجسم، لذلك يجب الانتباه للتغيرات التي تحدث في الجسم لمعرفة إذا كان الجسم قد اكتفى من المياه اللازمة أم لا، ومن تلك الأعراض ما يلي:

1- الإمساك المُزمن

من أهم الأعراض التي تظهر على الإنسان عند إصابته بالجفاف هي الإمساك، حيث عند إصابة الجسم بالجفاف يعني عدم وجود مياه كافية لإجراء كافة المهام الجسدية مما يترتب عليه أخذ الجسم المياه الموجودة في البراز مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

2- قلة التبول

التبول الطبيعي يكون من 4 إلى 5 مرات في اليوم مع إمكانية الزيادة ولكن عندما يُصبح أقل من ذلك يجب على الشخص أن يعلم أن جسمه في حالة جفاف وخصوصًا عندما يُصبح لون البول داكن وذو رائحة قوية كريهة.

لذلك يجب على الشخص أن يتناول كمية كافية من المياه من أجل التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الحليب على الريق

أضرار الإفراط في المياه

بالرغم من أن المياه لها العديد من الفوائد الصحية والجسدية إلا أن الإفراط في تناول المياه يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل، حيث إنه من الوارد الإصابة بتسمم المياه نتيجة شُرب كمية كبيرة من المياه خلال حدث ما مثل التمارين الرياضية أو المجهود البدني عمومًا.

مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الدماغ مما ينتج عنه زيادة ضغط الدماغ ويحدث تسمم في الجسم، كما أنه من الوارد حدوث تسمم دون ظهور أعراض ناتجة عنه، ومن الأعراض الوارد حدوثها لتسمم الماء الشعور بالغثيان، والاضطراب، ونقص في مستوى الصوديوم بالإضافة إلى زيادة الضغط في الدماغ.

كذلك وارد حدوث أعراض أخرى مثل عدم انتظام نبض القلب، وصعوبة في التنفس ومشاكل في الرئة حتى أن بعض الحالات التي تُصاب بالتسمم بسبب المياه تتعرض للموت.

من الضروري إعداد جدول شرب الماء حسب الوزن للوقاية من الأمراض التي يُمكن أن تنتج بسبب قلة المياه بالإضافة إلى دور المياه في تنشيط الجسم والأعضاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.