محتوى يحترم عقلك

ما هي طريقة صلاة القيام في رمضان

ما هي طريقة صلاة القيام في رمضان؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن قيام الليل يعرف بصلاة التراويح في شهر رمضان الكريم كما إنها تصلى ركعتين ركعتين وتصلى بعد صلاة العشاء.

فأي صلاة تصلى بعد العشاء تعرف بقيام الليل، ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال طريقة صلاة القيام في شهر رمضان.

اقرأ أيضا: طريقة صلاة القيام في رمضان

طريقة صلاة القيام في رمضان

طريقة صلاة القيام في رمضان

صلاة التراويح أو ما تعرف بقيام الليل تؤدي مثنى مثنى، وهذه سنة من النبي عليه الصلاة والسلام ومذهب الجمهور من كلاً من المالكية والحنابلة والشافعية.

قال أبو يوسف ومحمد من الحنفية أن عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال صلاةُ “الليلِ مَثْنى مَثْنى فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ.

فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ”.

صلاة القيام سنة وأثبت ذلك بإجماع كافة المسلمين، ووقتها يمتد من صلاة العشاء حتى طلوع الفجر وعدد ركعاتها غير محدد فيجوز صلاتها بالركعات الكثيرة أو القليلة.

ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم ثبت عليه أنه لم يزيد في عدد ركعات صلاة التراويح عن إحدى عشر ركعة فقط سواء كان في شهر رمضان الكريم أم غير ذلك.

أما عن طريقة صلاة القيام في رمضان فيقوم المسلمين بصلاة 4 ركعات ثم يستريحوا ثم صلاة أربع ركعات ويستريحوا ويفصلوا بثلاثة ركعات وبعد كل ركعتين يسلموا وهذه الطريقة كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم.

كما ورد في الحديث النبوي فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:

“ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رمضانَ ولا في غيرِه يزيدُ على إحدى عشْرةَ ركعةً يُصلِّي أربعًا فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يُصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ: يا رسولَ اللهِ أتنامُ قبْلَ أنْ توتِرَ ؟.

فقال: ( يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تنامانِ ولا ينامُ قلبي)”.

كما يمكنكم التعرف على: متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

ماذا يقرأ في صلاة القيام في شهر رمضان؟

في شهر رمضان الكريم يتقرب العبد من ربه في قيام الليل من خلال الدعاء والصلاة والذكر ويتقربون من الله عز وجل أيضاً بعباداتهم المؤدية منهم بكل محبة وإخلاص.

فالله يغفر لكل شخص يتوب إليه وفي شهر رمضان الكريم يتم أداء صلاة قيام الليل التي شرعت على المسلمين في أواخر السنة الهجرية.

والدليل على ما سبق أن الإمام البخاري قال في صحيحه أن:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

“أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ.

فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ:

أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها”.

من تعرف على طريقة صلاة القيام في شهر رمضان فلابد أن يتعرف على ماذا يقرأ في صلاة القيام، فمن المؤكد أن كل صلاة تبدأ بسورة الفاتحة في كل ركعة، وقال أهل العلم أنه من الأفضل قراءة القرآن كاملاً في صلاة قيام الليل في شهر رمصان بهدف اختتامه.

يجب على الإمام أن يراعي المصليين فلا يطيل عليهم التلاوة، أي عليه أن يقرأ من كل سورة تارة وفي الركعة الثانية تارة.

ما يكره في صلاة القيام في شهر رمضان؟

على الرغم من أن صلاة القيام لها ثواب وفضل كبير جداً وعي من أعظم العبادات وأكثر جراً، إلا أن من المستحب أن يقوم المؤمن بأدائها في ساعة الليل، فذكر عن النبي صلى الله عليه وصلم أنه صلى أحد عشرة ركعة وذلك للتخفيف التعب على المسلمين.

فالنبي خير البشر وهو كان يصوم ويفطر ويؤدي الصلاة على أكمل وجه وكان يقام في الليل ونام فيه أيضاً وتزوج من السيدات، ولذلك على المسلمين أن يتبعوا ذلك بهداية الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا من هنا: صلاة القيام كم ركعة وما الحكمة من مشروعيتها؟

تعرف على الوسائل المعينة على القيام في شهر رمضان

قيام الليل من السنن التي يستحب أدائها وهي سنة من الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يقوم بها في شهر رمضان الكريم أو غير مضان، ولكن بعض من المسلمين يتكاسلون في تأدية صلاة القيام في الليل، ولذلك سنذكر لكم بعض من الوسائل التي تساعد المسلمين على القيام بالصلاة:

  • على كل مسلم إخلاص النية إلى الله عز وجل في كل عمل يقوم به، وتجنب الأمور التي نهي الله عنها.
  • يجب على العبد أن يستشعر بأن الله عز وجل يدعوه ليلاً من أجل القيام بالصلاة ليناجيه فيه لأنه يستجيب إلى الدعوات.
  • الابتعاد عن أي شيء يغضب الله سبحانه وتعالى منا.
  • الخلود إلى النوم مبكراً، وتجنب السهر لمدة طويلة لأنه لم ينفعنا بأي شيء.
  • على الإنسان أن ينام وهو طاهر.
  • التعرف على الأعمال التي كانوا يقوموا بها السلف الصالح في الليل من أجل الدعاء والعبادة.
  • يجب التعرف على فضائل قيام الليل، وما الخير المقدم من أداؤها في الأخرة.
  • إتباع سنن الرسول عند النوم، أي النوم في الجانب الأيمن وقراءة الأذكار والسور القرآنية الصغيرة.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام والمشروبات في فترة النهار.
  • تعويد النفس على أداء صلاة القيام يومياً.
  • محاسبة النفس عن ترك صلاة القيام.

ما هي آداب قيام الليل؟

ذكرت العديد من الآداب التي ترتبط بقيام الليل والتي سوف نتعرف عليها عبر طريقة صلاة القيام في رمضان وعلى رأسها أن يصلي المسلم وهو خالص النية وأن يتوضأ قبل الخلود إلى النوم، ويجب ذكر الله عند النوم ففي:

قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

(من تعارَّ من اللَّيلِ فقال حين يستيقظُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ ثمَّ دعا ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له قال الوليدُ أو قال دعا استُجِيب له فإن قام فتوضَّأ ثمَّ صلَّى قُبِلت صلاتُه).

وعند أداء صلاة القيام يفضل افتتاح صلاة الليل بركعتين، فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ).

اقرأ أيضا: كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

أدعية قيام الليل

أدعية قيام الليل

دعاء الاستفتاح، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

(اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ.

كما اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك).

دعاء السجو، كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

(اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

دعاء القنوت في صلاة الوتر، كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول:

(اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت).

(اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع.

ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم).

اقرأ أيضا: فضل قيام الليل والاستغفار

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم طريقة صلاة القيام في رمضان، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.