أفضل 3 طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021

طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 استخدام رقم الآيبان أثناء إجراء التحويلات البنكية الدولية من أحدث الطرق التي اتبعتها جميع البنوك مؤخراً، وذلك على مستوى العالم، هذا لأن رقم الايبان له مميزات متعددة، ونجد الكثير يبحث عن طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 وهذا ما سوف نشير إليه بالتفصيل من خلال النقاط التالية عبر موقع زيادة .

ننصحكم بزيارة مقال: كيف اطلع رقم الايبان وما الفرق بين الايبان ورقم الحساب

ما هو رقم الآيبان؟

طرق معرفة رقم الحساب من الايبان 2021

  •  هناك العديد من الطرق الأمنية التي تضمن إتمام إجراء أي معاملة بنكية دولية أو محلية من شخص إلى آخر، وتبقى أحدث هذه الطرق هو استخدام رقم الآيبان الذي اتفقت عليه جميع البنوك العربية والأجنبية على مستوى العالم، حيث تم تطبيقه في 30 يونيو من عام 2020.
  • يتم الإشارة إلى رقم الآيبان International Bank Account Number برمز IBAN والذي يعني الرقم الخاص بالحساب المصرفي الدولي لشخص معين، ويتكون من 29 رقم داخل مصر، ومن 24 إلى 34 رقم داخل السعودية، حيث إنه لا يمكن إتمام أي معاملة بنكية دون هذا الرقم.
  • يضمن لك رقم الآيبان الخاص بك عدم تعرض التحويلات البنكية إلى التأخير، ويساعدك في إرسال واستقبال هذه التحويلات بشكل أسرع مع تجنب حدوث أي خطأ، ويقلل التكاليف المالية المطلوبة لإجراء هذه التحويلات.

أهمية استخدام رقم الآيبان

طرق معرفة رقم الحساب من الايبان 2021

لن تستطيع استقبال أي تحويلات مالية إلى حسابك الخاص في البنك من حساب أي شخص آخر سواء داخل مصر أو خارجها دون استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك أو رقم الآيبان IBAN فهو من الإجراءات القانونية الإلزامية التي اعترفت بها البنوك على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنك لن تكون قادر على إرسال أي تحويلات بنكية في أي وقت إلى أي حساب بنكي دون استخدام هذا الرقم.

إليكم من هنا: الحصول على رقم الحساب من الآيبان الراجحي بالخطوات البسيطة

طريقة معرفة رقم الآيبان

قبل التعرف على طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 يجب الإشارة أولاً إلى الطرق الصحيحة المتبعة لمعرفة رقم الآيبان نفسه، حيث يستطيع صاحب أي حساب بنكي التعرف على هذا الرقم من خلال بعض الطرق مثل:

1- التعرف على الرقم عن طريق البنك

  • يجب الذهاب إلى أقرب فرع معتمد للبنك التابع له صاحب الحساب والاستفسار عن هذا الرقم، كما يمكن الحصول على هذا الرقم من أي بنك في جميع أنحاء الجمهورية.
  • عندما يحصل صاحب الحساب على رقم الحساب المصرفي الدولي فإنه لن يكون في حاجة بعد اليوم من ذكر اسم البنك أو ذكر البلد التي يكون فيها عند إجراء أي تحويلات بنكية مثلما كان يحدث في السابق، حيث يوفر رقم الآيبان كل هذه البيانات، كما أنه في حالة وجود أي خطأ عند كتابة رقم الايبان لن يتم اكتمال عملية التحويل، لهذا كان من الضروري التأكد من صحة الرقم قبل إتمام هذه العملية.

2- التعرف على حساب الآيبان إلكترونياً

طرق معرفة رقم الحساب من الايبان 2021

لقد حرص البنك المركزي على تطوير خدماته للعملاء، حيث أتاح إمكانية الحصول على رقم الآيبان من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبنك التابع له صاحب الحساب.

ويستطيع هذا الشخص الدخول إلى هذا الموقع وإدخال بعض البيانات مثل رقم الحساب العادي وكذلك الفروع البنكية، كما يقوم صاحب الحساب بتحديد العملة التي يرغب بها.

ومن هنا يقوم الموقع على الفور بتقديم رقم الحساب الخاص بالآيبان للشخص صاحب الحساب، كما يقدم له بيانات الدولة الحالية التي يتعامل معها هذا الشخص.

3- التعرف على رقم الآيبان من خلال كشف الحساب

  • تستطيع بكل سهولة التعرف على رقم الآيبان من خلال كشف الحساب الشهري الذي يقدمه لك البنك، حيث يحتوي هذا الحساب على جميع المعاملات البنكية التي تمت على مدار الشهر، ويحتوي هذا الكشف على رقم الآيبان الخاص بك.
  • كما أن هناك طريقة أخرى للتعرف على رقم الآيبان من خلال كشف الحساب، حيث تستطيع الذهاب إلى أقرب ماكينة صرف آلي وعند سحب أو إيداع أي مبلغ تقوم الماكينة بتقديم فاتورة بها كشف حسابك الحالي، وتحتوي على رقم الآيبان الخاص بك.

اقرأ من هنا: طباعة رقم الايبان الأهلي أون لاين

 الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان

  •  يعتبر رقم الحساب ورقم الآيبان كلاهما أرقام خاصة بصاحب أي حساب بنكي، وفي نفس الوقت هي أرقام سرية تتيح لصاحبها إجراء التعاملات البنكية المختلفة وإرسال واستقبال الأموال.
  •  ما يميز رقم الآيبان هو أنه رقم الحساب الخاص لأي عميل، والمعترف به دولياً فى كافة البنوك.
  •  لا نستطيع أن نعتبر بأن رقم الآيبان ورقم الحساب كلاهما يختلف عن الآخر، حيث يتشابه هذان الرقمان بشكل كبير مع وجود بعض الاختلافات.
  •  يتكون رقم الآيبان في العموم من رقم الحساب العادي الخاص بصاحب الحساب البنكي مضاف إليه بعض الرموز والأرقام مثل رمز البلد ورمز البنك والأكواد الخاصة بالبنك والفرع.
  •  رقم الحساب العادي يعتبر أقدم من رقم الآيبان وهو الرقم المستخدم منذ عشرات السنوات، أما رقم الآيبان فهو ظهر منذ فترة قصيرة.
  •  يتم استخدام رقم الحساب العادي أثناء إجراء التحويلات البنكية على المستوى المحلي فقط، أما رقم حساب الآيبان يتم استخدامه بشكل أساسي أثناء إجراء المعاملات البنكية التي تتم على المستوى الدولي.

 طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021

لكي تتمكن من معرفة رقم حسابك الخاص عن طريق رقم الآيبان لابد وأن تتعرف على مكونات رقم الآيبان، ومنها سوف تستطيع استخراج رقم الحساب الخاص بك بكل سهولة وبدون أي مجهود، ويتكون رقم حساب الآيبان من اليسار إلى اليمين من:

  •  رمز البلد التابع لها البنك الذي يتعامل معه صاحب الحساب البنكي، ويختلف هذا الرمز من بلد إلى أخرى، فعلى سبيل المثال نجد أن رمز بنك المملكة العربية السعودية يكون SA ورمز بنك مصر يكون EG وهكذا.
  • رمز التدقيق، وهو ثاني مكونات رقم الآيبان من ناحية اليسار، ويتكون رمز التدقيق من رقمين فقط.
  • رمز البنك نفسه، وهو ما تقوم بتحديده فقط مؤسسة النقد العربي، ويتكون هذا الرمز من رقمين فقط، وهو ثالث مكونات رقم الآيبان من جهة اليسار.
  • رقم الحساب العادي للشخص صاحب الحساب، حيث يتكون هذا الرقم من 18 رقم في معظم البنوك، وهو يختلف من شخص إلى آخر، وفي بعض الأحيان نجد أن هذا الرقم يتكون من اقل من 18 رقم في هذه الحالة يقوم البنك بشكل تلقائي بإضافة الأسفار من جهة اليسار.

وهكذا تكون طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 فهي طريقة بسيطة وسهلة تساعدك في التعرف على رقم حسابك الخاص من خلال حذف أول 6 أرقام من جهة اليسار بما فيهم الرموز، وبهذا تحصل على رقم حسابك العادي.

اقرأ أيضاً: الحصول على رقم الايبان من بنك الرياض بالسعودية

فوائد استخدام رقم الآيبان

بعد التعرف على طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 الآن سوف نتعرف على الفوائد الكثيرة التي تعود على صاحب الحساب من خلال استخدام رقم الآيبان.

  • استخدام رقم الآيبان أثناء التحويلات البنكية يوفر لك كل سبل الأمان، حيث يجعل عملية التحويل تتم بكل دقة وبشكل بسيط.
  • رقم الآيبان يساعد صاحب أي حساب في التخلص من مشكلة توقف التحويلات البنكية في معظم الأحيان، وبهذا يستطيع صاحب هذا الرقم إتمام المزيد من المعاملات دون أي مشاكل.
  • يعتمد رقم الآيبان على المعاملات الإلكترونية، مما يجعله يتميز بالسرعة عند إرسال أي مبلغ مالي أو استقباله إلى الحساب الخاص.
  •  يساهم رقم الآيبان بشكل كبير في تسهيل جميع عمليات التحويل البنكية سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي.

 طرق تجنب سرقة رقم حساب الآيبان

  • يتعرض حسابك الخاص الموجود في البنك إلى السرقة أو الاغتيال بمجرد سرقة رقم حساب الآيبان الخاص بك، لهذا كان من الضروري الحفاظ على هذا الرقم وعدم إخبار أي شخص به سواء من الأصدقاء المقربين أو الأقارب أو المعارف وغيرهم.
  • كما يفضل عدم تسجيل هذا الرقم في أي مكان وتركه حتى لا يتعرض للسرقة، يكفي حفظ هذا الرقم داخل المحفظة الخاصة بك.
  • يتخذ البنك عدة إجراءات، وذلك حتى يقوم بحماية صاحب الحساب من السرقة، ومن أهم هذه الإجراءات هو ضرورة كتابة رقم الآيبان أثناء إجراء أي معاملة تحويل مالية أو استقبال أي مبلغ من أي حساب آخر، وبهذا يضمن البنك عدم قدرة أي شخص على سرقة حسابك.
  • يتميز رقم الآيبان بأنه مكون من أجزاء كثيرة، كما أن عدد حروفه كثيرة، كل هذا يجعل من الصعب سرقة هذا الرمز.
  • من الضروري عند إدخال رقم الآيبان قبل إجراء أي معاملة تحويل بنكي التأكد من صحة الرقم قبل إتمام العملية، وذلك لأن البنك يقوم باتخاذ بعض الإجراءات عند إدخال هذا الرقم بشكل خاطئ منها دفع الغرامات المالية لصاحب الحساب.

رمز السويفت كود ورمز الآيبان ورقم الحساب العادي

يخلط الكثير من الأشخاص بين رمز السوفيت ورقم الآيبان ورقم الحساب البنكي الخاص، حيث يتكون الثلاث أرقام من كود خاص بصاحب الحساب فما الفرق بين كل منهم؟

  • رقم الحساب الخاص العادي من أقدم الطرق المستخدمة لإتمام المعاملات البنكية والتحويلات التي تتم بين العملاء وبعضهم، ولا زال هذا الرقم مُستخدم بين العملاء إلى الآن حتى بعد ظهور رقم السويفت كود ورقم الآيبان، ولكن يتم استخدامه في نطاق محدود بين العملاء وبعضهم على المستوى المحلي، ويتكون من 18 رقم على الأكثر.
  • ظهر رقم السويفت كود قبل البدء في استخدام رقم الآيبان، حيث كان يفيد هذا الرقم في إتمام المعاملات البنكية واستقبال أي مبلغ مالي من الخارج أي على المستوى الدولي، ويتكون من 8 أرقام الفروع الرئيسية للبنك، أما الفروع الأخرى فانه يتكون من 11 رقم تقريباً، وهو كود ثابت لدى كل بنك بجميع فروعه لا يتغير إلا بتغيير البنك.
  • رقم الآيبان هو الطريقة الحديثة المستخدمة لتحويل الأموال إلى الخارج أو استقبالها، ويتكون من 29 رقم داخل مصر، ويتغير هذا الرقم من شخص إلى آخر.

ومن هنا يمكنك التعرف على: الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان

 أصحاب الحسابات البنكية في حاجة مستمرة إلى الاطلاع على كافة للتغيرات التي تحدث، والإجراءات التي يقوم البنك باتخاذها أول بأول، وعلى وجه الخصوص طرق معرفة رقم الحساب من الآيبان 2021 حيث تستطيع استخدام الخدمات الإلكترونية المتعددة التي يقدمها لك البنك والتسهيلات الرائعة التي توفر عليك الوقت والمجهود في معرفة كل هذه المعلومات بالتفصيل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.