طرق تسهيل الولادة بدون ألم

طرق تسهيل الولادة بدون ألم كثيرة ومتعددة، يجب على الحامل المقبلة على الولادة الإلمام بها، حيث تربط المرأة الولادة بالخوف الجسيم، كونها لا تعرف أن هناك العديد من السبل التي يمكن أن تحد من شعورها بالوجع، إلى أن تمنعه بشكل نهائي.

لذا ومن خلال موقع زيادة، دعونا نتعرف على طرق تسهيل الولادة وجعلها بدون ألم.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

منذ أن تعلم المرأة بخبر الحمل تراودها الكثير من المشاعر، فهي سعيدة كونها ستصبح أمًا في غضون عدة أشهر، حيث ستتغير حياتها إلى الأفضل بعد أن ينير المولود حياتها.

لكنها تقف خائفة من ألم المخاض ولا تعلم ما الذي ينتظرها بعده، فقد تكونت لدينا الفكرة القديمة من الأفلام والمسلسلات أن الولادة الطبيعية من أشد الأمور ألمًا.

إلا أنه في حقيقة الأمر هناك العديد من طرق تسهيل الولادة بدون ألم التي من شأنها أن تغير تلك الفكرة، حيث تمثلت تلك السبل فيما يلي:

1 – الولادة ليست صعبة

في بداية الأمر على المرأة أن تقتنع داخليًا أن الأمر من أسهل ما يكون إن أرادت ذلك.

فالقناعة الداخلية بذلك من شأنها أن تحد من شعورها بالألم حتى وإن كان جسيمًا في حقيقة الأمر، كما أن طرق تسهيل الولادة بدون ألم التالية ستدعم تلك الطريقة في تخفيف الوجع.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة

2– تمرينات التنفس

يجب على الحامل أن تتدرب على تمارين التنفس، والتي يمكن تنفيذها من خلال الشهيق بعمق وكذلك الزفير مع تنظيم كل منهما، فهذا من شأنه أن يهدأ من روع المرأة حال شعورها بانقباضات الرحم، وصولُا إلى مرحلة الولادة.

الجدير بالذكر أن تمارين التنفس في الأيام العادية تعمل على تخليص الجسم من الطاقة السلبية وتبعث على الاسترخاء، وتهدأ الأعصاب، لذا ينصح الأطباء بالمداومة عليها بين الحين والآخر حال الشعور بالانزعاج.

3– التحكم في الحالة النفسية

على الرغم من أن الحالة النفسية للمرء لا يمكن التحكم بها، إذ أنها تتأثر بالعوامل الداخلية والمحيطة، إلا أنه في حالة الاقتراب من الولادة يجب على المرأة أن تبتعد عن كافة الموترات، والأشياء التي تتسبب في سوء حالتها المزاجية استعدادًا للولادة.

فهي أحد طرق تسهيل الولادة بدون ألم الناجحة، والتي أثبتت الفارق الذي تحدثه، حيث أجريت الدراسات على العديد من السيدات في ذلك الأمر.

4– تناول بعض الأطعمة

عند دخول المرأة الشهر التاسع من الحمل، عليها أن تتناول بعض الأطعمة التي من شأنها أن تساعد على فتح الرحم وتسهيل الولادة بشكل واضح، حيث تمثلت فيما يلي:

  • أنواع معينة من التوابل كالقرفة والزنجبيل والزعتر.
  • التمر، على أن يتم تناول الأعداد الفردية منه اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحلاوة الطحينية.
  • الجرجير.
  • البيض المقلي مع إضافة بعض فصوص الثوم له.

اقرأ أيضًا: آيات تسهيل الولادة الطبيعية

5– كثرة المشي

من أفضل طرق تسهيل الولادة بدون ألم أن تداوم المرأة على المشي السريع قرابة نصف ساعة بشكل يومي، بداية من منتصف الشهر الثامن للحمل، حيث يساعد المشي على توسيع عضلات الحوض وتقويتها، مما يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

الجدير بالذكر أن المشي بشكل عام يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم مما يخول للأجهزة الحيوية العمل بكفاءة أعلى من ذي قبل.

6- التدليك أو المساج

الخضوع إلى جلسات التدليك أو المساج في الأيام العادية، يعمل على تخليص الجسم من الطاقة السلبية والتوتر والمشاعر المزعجة، كما يحسن من سريان الدورة الدموية ويعمل على رفع كفاءة مختلف الأعضاء.

إلا أنه في حالة اقتراب الولادة، يعمل على تليين عضلات الجسم ورفع معدل مرونتها، مما يسهل بصورة كبيرة من عملية المخاض والولادة، كما يحد من آلام الظهر في تلك الفترة وما بعدها.

7- تشتيت التركيز

تبدأ انقباضات الولادة بشكل تدريجي خلال نحو 14 ساعة قبل الولادة، في حال شعور المرأة بها عليها ألا تعطي لها كل الاهتمام، فيمكنها اللجوء إلى سماع الأغنيات أو ممارسة بعض التمرينات الخفيفة التي تعمل على تشتيت الذهن مما يحد من شعورها بالألم.

الجدير بالذكر أنه مع مرور الوقت تزداد وتيرة الألم إلى أن يصل إلى المرحلة التي لا يمكن للمرأة تحملها، وهي مرحلة نزول الجنين التي يجب حينها على المرأة التوجه إلى الطبيب المتخصص.

8- الماء الفاتر

في فترة ألم المخاض من أهم طرق تسهيل الولادة بدون ألم أن تقوم المرأة بالجلوس في الماء الدافئ لفترة طويلة، فهذا من شأنه أن يعمل على استرخاء عضلات وأعصاب الجسم، الجدير بالذكر أنه يجب أن تغطي المياه الساخنة منتصف الظهر لتحقيق الفاعلية المرجوة.

كما يمكن تعزيز فوائدها من خلال إضافة القليل من الزيوت العطرية التي تفضلها المرأة، فاستنشاق الروائح العطرة في تلك المرحلة أمر محبذ للمرأة، حيث يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتشتيت انتباه المرأة عن الألم الذي تشعر به في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: مسهلات الولادة في الشهر التاسع

9- ممارسة العلاقة الحميمة

السائل المنوي يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على تليين الرحم، لذا فإن ممارسة العلاقة الزوجية في فترة المخاض من شأنها أن تكون إحدى طرق تسهيل الولادة بدون ألم.

كما أن الممارسة في حد ذاتها تعمل على توسيع عضلات المهبل، مما يجعل من خروج الجنين أمرًا أكثر سهولة.

الجدير بالذكر أن ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة تعمل على بث مشاعر الحب والدفء في قلب المرأة، مما يجعلها تقبل على الولادة، دون أن تشعر بالخوف أو القلق، كما أن العلاقة الجنسية من شأنها أن تحسن من حالتها المزاجية بشكل عام.

لكن على الزوج أن يراعي أثناء ممارسة الحالة الصحية للزوجة، حيث يجب أن تتم العلاقة على النحو الذي يجنبها الإصابة بالمشكلات الوخيمة.

10– تدليك هالة الثدي

هالة الثدي هي الدائرة البنية المحيطة بالحلمة، فإنه من طرق تسهيل الولادة بدون ألم أن تقوم المرأة بعمل حركات دائرية لتلك المنطقة على وتيرة منتظمة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من النهايات العصبية التي تعمل على تقليل الشعور بألم انقباض الرحم أثناء الطلق.

11- دعم الزوج

للزوج الدور الأهم في تلك المرحلة، حيث يجدر به تقديم مشاعر الحب والاحتواء والاطمئنان للمرأة، حيث إن الشعور بالخوف من شأنه أن يضاعف الإحساس بالألم ويزيد من حدة التوتر.

كما أنه من الممكن أن يقوم بتطبيق بعض الكمادات لها حال دخولها في ألم المخاض، فهذا من شأنه أن يخفف عنها الكثير.

اقرأ أيضًا: تمارين القرفصاء لتسهيل الولادة للحامل

12– وضعية الولادة

عند الشعور بانقباضات الرحم، والتي تسمى بالطلق، يجب على المرأة أن تأخذ وضعية الولادة، وهي أن تركع على الأيدي والأقدام، كما يجدر بها تحريك الوركين يمينًا ويسارًا، حيث إن تلك الوضعيات من شأنها أن تدفع برأس الجنين إلى الخارج بصورة طبيعية.

الجدير بالذكر أنه يمكن للمرأة التدرب على تلك الوضعية قبل أن تدخل في الثلث الأخير من الحمل، حتى تستطيع القيام بها على النحو الصحيح حال الوصول إلى مرحلة المخاض.

يجب على الحامل التنبه لصحتها بشكل جيد، حتى تمر فترة الحمل بسلام، وترزق بالمولود المعافى بأمر الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.