طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر فترة الحمل بشكل عام مقلقة جداً منذ بدايتها وحتى موعد الولادة، وخاصةً للبكر، بسبب عدم معرفتها وتجربتها المسبقة لهذا الأمر، ومن المعروف أن بداية الولادة غالباً تكون بين الأسبوع 38:40 ومن الممكن أن تزداد حتى تصل إلى الأسبوع الـ 42، فبمجرد الدخول في الثلث الأخير من أشهر الحمل واقتراب موعد الولادة يزداد خوفها أكثر فأكثر، ولكن لا داعي للقلق فهو أمر طبيعي للغاية، ولذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص واتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة في هذه المرحلة، كي تساعدك على تخطي هذه المرحلة بكل أمان وسلامة.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

يعتبر الثلث الأخير من الحمل أو الثلاثة أشهر المتبقية من أهم الفترات التي يمكن للمرأة الحامل خلالها القيام بالعديد من الأمور التي تساعدها على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر والتخفيف من آلامها، ومنها ما يلي:

  • تحفيز الحلمة:

يعمل تحفيز الحلمة عند المرأة الحامل على مساعدتها على العديد من الأمور أهمها المساعدة على إفراز هرمون الاوكسيتوسين الذي يساعد على تشجيع الرحم وانقباضاته على الولادة بطريقة طبيعية، بجانب تخفيف الألم المصاحب لها، بالإضافة إلى مساعدة الرحم بعد الولادة إلى الرجوع لوضعه الطبيعي.

كما أن تحفيز الحلمتين يساعد الأم بعد ذلك على تسهيل عملية الرضاعة وتمكين الطفل من الثدي، كي يتمكن من الرضاعة بكل سهولة.

للتعرف على المزيد من المعلومات أو التفاصيل عن الولادة الطبيعية يمكن الدخول إلى المقال التالي: فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية وكيفية العناية بالجسم فيها

نرشح لك التعرف على المزيد من المعلومات عن علامات الولادة الطبيعية التي قد تطرأ على المرأة في الشهر التاسع عبر قراءة المقال التالي: إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة ؟

  • العلاقة الحميمية بين الزوجين:

على الرغم من شعور السيدة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل بالتعب الشديد والإجهاد أثناء القيام بالممارسة الجنسية مع زوجها، إلا أن الأطباء أكدوا أن الاتصال الجنسي في هذا الوقت يساعد في توسيع عنق الرحم، وإفراز هرمون الاوكسيتوسين الذي بدوره يعمل على تنشيط الرحم وانقباضاته واستعداده للولادة الطبيعية.

  • تدليك الظهر:

يُسهم تدليك الظهر على ارتخاء الأعصاب والعظام وإفراز مسكنات الألم الطبيعية الموجودة في الجسم، مما يحفزها على تحسين عملية المخاض والولادة بكل سهولة، مع التخفيف من الألم المصاحب لعملية الولادة الطبيعية البكر، ومن أهم هذه الزيوت (زيت الزيتون).

  • الوخز بالإبر:

هناك بعض الطرق العلمية المتقدمة التي يمكن استخدامها قبل الولادة ومنها العلاج بالإبر، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن اللجوء إلى طرق الوخز بالإبر، يساعد على تنشيط هرمون الاوكسيتوسين وإفرازه في الجسم، مما يساعد على تحسين عملية الولادة الطبيعية وخاصةً عند البكر.

نرشح لك المزيد أيضًا عن الولادة الطبيعية وما بعدها من خلال قراءة المقال التالي: علامات قرب الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل

  • ممارسة التمارين الرياضة:

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل وأسهل الطرق التي تعزز القدرة على الولادة الطبيعية بكل سهولة ويسر، من خلال استشارة الطبيب المتخصص قبل القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية.

وهنا يجب اختيار التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تتسبب أي مشاكل للأم أو الجنين، خصوصاً وأن الرياضة تعمل على تقوية عضلات الحوض وإعطاء الأم القدرة على تحمل انقباضات الولادة والآلام المصاحبة لها.

ومن أهم هذه التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء فترة الحمل أو قبل الولادة هي:

  • رياضة المشي: في الشهور الثلاثة الأخيرة تساعد على توسيع عنق الرحم، وتقوية عضلات الحوض ويتم ذلك لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة في اليوم الواحد.
  • تمارين التنفس: قيام الحامل بالنوم على الأرض دون أي وسائد وأخذ نفس عميق ثم إخراجه ببطء.
  • تمارين الصعود والهبوط: وتتم من خلال قيام المرأة الحامل بالاستعانة بحافة السرير أو الكرسي وفتح قدميها، والقيام بالصعود والهبوط بحركات القرفصاء.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم

تبدأ إعدادات طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم من أواخر الشهر الثامن من الحمل من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة لتسهيل عملية الولادة أهمها:

  • الاهتمام بصحة الحامل ورشاقة جسمها، يساعدها على تحمل ألم المخاض والولادة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعطي الأم القوة الكافية لتحمل المخاض.
  • شرب كميات مناسبة من السوائل والمياه، يساعد على تسهيل عملية الولادة ومنع إصابة الأم بالجفاف.
  • النوم بالقدر الكافي، وخاصةً ليلاً، يساعدها على التخفيف من حدة التوتر والقلق لديها.
  • أخذ حمام دافئ والاسترخاء فيه يساعد على استرخاء عضلات الجسم، ولاسيما الحوض مما يعزز من فتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح بها خبراء التغذية للسيدة المقبلة على الولادة، لأنها تساعد على تسهيل عملية الولادة بجانب التخفيف من آلامها، ومن أهم هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

أولاً: مشروبات لتسهيل الولادة

توجد بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على تحفيز وتسهيل عملية الولادة ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

مشروب اليانسون:

يعمل اليانسون على فتح عنق الرحم وتوسيعه، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية انقباضات الرحم.

يمكنك تناول كوب إلى كوبين من اليانسون خلال اليوم الواحد.

مشروب البابونج:

يجب الاهتمام بنوعية المشروبات التي تتناولينها والتوقيت المحدد لتناولها.

فنجد مثلاً أن مشروب البابونج لا يفضل تناوله في بداية الحمل لخطورته على الجنين، ومن الممكن أن يسبب الإجهاض.

أما في شهور الحمل الأخيرة فهو يعمل كمهدئ ممتاز للحامل، كما أنه يساعد على تقلص انقباضات الرحم.

شاي ورق التوت البري:

يحتوي التوت البري على فوائد متعددة للحامل ويمكن تناوله مع الأطعمة التي تساعد على تسهيل الولادة أو عن طريق غلى أوراقه وتناوله كمشروب دافئ، حيث يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية وفتح عنق الرحم.

 ثانياً أطعمة غذائية لتسهيل الولادة

فاكهة التوت:

يحتوي التوت على بعض العناصر الطبيعية مثل الفسفور والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم، والتي تفيد المرأة الحامل في تنشيط انقباضات الرحم وتوسيع عنقه بجانب تسريع عملية الطلق والتخفيف من ألم الولادة.

التمور:

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات، والتي تعطي الحامل القوة اللازمة وتحفزها على تحمل انقباضات الرحم.

أوراق البقدونس:

يعمل البقدونس على تنشيط الرحم وفتح عنق الرحم، بفضل احتوائه على بعض المركبات الغنية بالزيوت الطيارة مثل الأبيول والمرستيسن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر للتعرف على المزيد من المعلومات يُمكن الآن التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.