طرق التخلص من الأملاح في الكلى

ما أفضل طرق التخلص من الأملاح في الكلى؟ وما الأسباب الناتجة عن الأملاح الزائدة في الجسم؟ حيث يعاني الكثير من الأشخاص من تراكم الأملاح في الجسم، وقد يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض منها تكون حصوات الكلى.

كما قد يكون ذلك نتيجة تراكم نوع من الأملاح العديدة في الدم، لذا فمن خلال موقع زيادة سنتعرف على أفضل طرق التخلص من الأملاح في الكلى.

طرق التخلص من الأملاح في الكلى

تتعدد أهمية الملح لصحة الجسم؛ حيث إنه يمُد الجسم بالصوديوم والذي يعمل على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على رطوبة الجسم، لكن الإكثار من تناول الملح يسبب العديد من المشاكل الصحية، وذلك لارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم والتي من الممكن أن تكون خطرة، لذا يقوم الجسم بحفظ الماء.

إذا حدث تغيير في مستوى الجسم بالماء فقد يؤثر ذلك على نسبة الأملاح الموجودة بالدم، ولمعرفة الطريقة الصحيحة للتخلص من الأملاح الزائدة بالجسم لا بُد من معرفة نوع الملح أولًا والأمراض التي يسببها، لذا نقوم بذكر أنواع الملح بالجسم وطرق التخلص من الأملاح في الكلى فيما يلي.

1- علاج تراكم الصوديوم في الدم

يُعد الصوديوم من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ومن الطبيعي تواجد معظم الصوديوم في الدم والسوائل والخلايا اللمفاوية في الجسم، وفي حالة تقليل نسبة كبيرة من الماء في الجسم، أو زيادة نسبة الصوديوم بالجسم قد يؤدي ذلك إلى فرط الصوديوم في الدم.

يجب الاعتدال في نسبة الماء بالجسم لإعادة توازن نسبة الصوديوم بالجسم، وذلك لأن التغيرات التي تحدث في مستويات الماء بالجسم ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمستوى الصوديوم.

قد يتسبب تراكم الصوديوم في الدم ظهور العديد من الأعراض الحادة، وفي هذه الحالة لا بُد من إعطاء المصاب المحلول الوريدي ليساعد في تسريع عملية اعتدال نسبة الأملاح والصوديوم بالجسم.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من الأملاح في الكلى نهائيًا

2- علاج تراكم البوتاسيوم في الدم

يُعتبر البوتاسيوم من أهم الأملاح للعضلات والقلب والأعصاب، حيث يساعد في تنشيط العضلات الملساء مثل: العضلات الهيكلية، وعضلات الجهاز الهضمي، ويؤثر بشكل كبير على عضلة القلب، لذا يجب الحفاظ على مستوى البوتاسيوم في الجسم.

يعتبر المعدل الطبيعي للبوتاسيوم في الدم هو 3.6 – 5.2 لتر، وقد يؤدي ارتفاعه عن 6.0 لتر إلى خطر كبير، ففي حالة ارتفاعه عن الشكل الطبيعي فقد يتسبب في توقف القلب مما يؤدي إلى الوفاة.

قد يؤثر تراكم البوتاسيوم الحاد في العضلات الهيكلية ويؤدي إلى حدوث شلل، وتتعدد طرق علاج فرط البوتاسيوم، وتختلف الطرق باختلاف مستوى البوتاسيوم في الدم، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • في حالة إذا كان ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم نتيجة تناول دواء معين قد يؤدي إلى ذلك، فيجب التوقف عن استخدام هذه الأدوية.
  • استخدام الجلوكوز والأنسولين معًا عن طريق الوريد لتحفيز البوتاسيوم للانتقال من الدم إلى داخل خلايا الجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي قائم على تخفيض البوتاسيوم، وعدم تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، مثل: الموز، والبطاطا، واللحوم، ومعظم منتجات الأسماك.
  • في حالة فرط البوتاسيوم الحاد في الدم فلا بُد من أخذ الكالسيوم في الوريد لحماية القلب والعضلات مؤقتًا من ضرر ارتفاع مستوى البوتاسيوم.
  • يستخدم بعض أنواع من مدرات البول لتقليل مستوى البوتاسيوم، ويتم ذلك عن طريق زيادة إفرازات البوتاسيوم في البول.

3- علاج تراكم الكالسيوم في الدم

قد يتسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم إلى ضعف العضلات وتكوّن حصى الكلى، ويرتبط فرط الكالسيوم في الدم ارتباطًا مباشرًا بفرط الغدد الدرقية الموجودة بالرقبة، أو قد يكون نتيجة الإصابة بالسرطان أو أخذ بعض الأدوية أو الأطعمة التي تسببت في زيادة مستوى الكالسيوم.

قد يؤدي الإكثار من تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم إلى فرط مستوى الكالسيوم في الدم، لذا لا بُد من اعتدال مستوى الكالسيوم في الدم وذلك من خلال عدة أدوية يقوم بوصفها الأطباء في حالات فرط مستوى الكالسيوم الشديد في الدم، وهي:

  • كالسيتونين: حيث يتحكم هرمون الكالسيتونين في مستوى الكالسيوم في الدم، ومن أعراضه الجانبية أنه قد يتسبب في الغثيان الشديد.
  • البيسفوسفونات: هي إحدى أدوية هشاشة العظام التي تُعطى في الوريد، والتي تعمل على خفض مستوى الكالسيوم في الدم.
  • الأدوية المحاكة للكالسيوم: تعمل على التحكم بمستوى الكالسيوم في الدم الناتج عن فرط نشاط الغدد الدرقية.

4- علاج ارتفاع الفسفور في الدم

يُعد فرط مستوى الفسفور في الجسم أحد أسباب الإصابة بحصى الكلى، ويمكن الحصول على الفسفور من خلال تناول العديد من الأطعمة الغذائية الغنية بالفسفور، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره في تحويل الغذاء إلى طاقة.

الطريقة الصحيحة للتخلص من ارتفاع مستوى الفسفور في الدم هو الالتزام بنظام غذائي صحي منخفض الفسفور مع أخذ بعض الأدوية التي تساعد في تقليل مستوى الفسفور في الدم

منها على سبيل المثال رابطات الفسفور؛ فهي أدوية تحتوي على الكالسيوم يتم تناولها قبل الطعام للتحكم في كمية الفسفور التي يحصل عليها الجسم من الغذاء.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البقدونس لتنظيف الكلى

طرق التخلص من الأملاح في الكلى بالأعشاب

يرغب الكثير من الأشخاص في التخلص من الأملاح الزائدة بالجسم بواسطة الطرق الطبيعية، حيث تتعدد الأعشاب التي تساعد في انخفاض نسبة الملح في الجسم، لذا سنقوم بذكر أهم الأعشاب للتخلص من الأملاح في الكلى من خلال السطور الآتية:

1- الأعشاب البحرية

تمد الطحالب والأعشاب البحرية بنية الجسم بالصحة اللازمة، ومفيدة لصحة البنكرياس والكلى والكبد، يُمكن تناولها في أي وقت تشاء كوجبة خفيفة.

2- الزهرة الكوبية

هي إحدى أنواع الأعشاب التي تتميز بأزهارها البنفسجية، والزرقاء، والزهرية، والبيضاء، وتعمل على حماية الكلى من الإصابة بالأمراض، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

3- عشبة سامبونج

تتواجد هذه العشبة في دول الفلبين والهند، والتي تقوم بتقليل أملاح أوكسالات الكالسيوم في الكلى وتقليل حجم الكرستالات الذي يكونه هذا النوع، وتساعد على منع تكوين حصوات الكلى الناتجة عن ارتفاع نسبة الأملاح.

4- عصير البقدونس

يعمل عصير البقدونس في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، والتخلص من البكتيريا التي تتسبب في العديد من الأمراض التي قد تؤثر على الجهاز البولي للإنسان، ويمكن شرب عصير البقدونس مع التوت البري لتحسين مذاقه.

اقرأ أيضًا: فواكه مفيدة لمرضى الكلى

5- عصير الشبت والبقدونس

يساعد عصير الشبت والبقدونس على تطهير الكلى والتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، حيث يُعد الشبت من المكونات الفعالة التي تعمل على التخلص من الأملاح بشكل كبير.

6- مياه الشعير

يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: النحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك والمنجنيز، والتي تساعد على التخلص من السموم بالجسم وحصوات الكلى وأمراض المسالك البولية المختلفة.

اقرأ أيضًا: موقع الكلى في الجسم

نصائح لعلاج أملاح الكلى

هناك بعض العادات الغير صحية في حياة العديد من الأشخاص والتي من الممكن أن تتسبب في أمراض الكلى والعديد من الأمراض الأخرى، وتتعدد طرق التخلص من الأملاح في الكلى وهي:

  • شرب كمية وافرة من الماء فتقوم بمساعدة الجسم في زيادة التبول، وخروج البول أفضل طريقة للتخلص من السموم الموجودة بالكلى، حيث يحتوي البول على الدهون والبروتينات والماء والأملاح الزائدة وبذلك يتم التخلص من السموم والأملاح الزائدة.
  • تناول عصير التوت البري؛ حيث إنه يساعد على التخلص من مشكلات الكلى والجهاز البولي، ويُفضل إحضاره في البيت.
  • تناول خل التفاح في وجبات الطعام حيث يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على إذابة أملاح الكالسيوم في الكلى.
  • تناول عصير الليمون الخالي من السكر أو أي إضافات أخرى، حيث يحتوي على مادة السترات التي تعمل على تكسير أملاح الكالسيوم في الكلى.
  • التقليل من تناول السكريات لتقليل فرص تكون حصوات الكلى، وذلك لأن السكريات والمشروبات الغازية تساعد على تجمع الأملاح في الكلى، لذا فإن الحد من تناولها يُعد من أفضل طرق التخلص من الأملاح في الكلى.
  • الحد من استخدام الأطعمة المعلبة والمعلبات بشكل عام، وذلك لأنها تحتوي على كمية عالية جدًا من الصوديوم.
  • تقليل استهلاك الأملاح واستبدالها بالأعشاب والبهارات.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي من أفضل الطرق الفعالة للتخلص من الأملاح في الجسم.

تتعدد الطرق الطبيعية والطبية للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم التي قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، ويجب الإلمام بها للوقاية والعلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.