طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية تعتمد على الوقوف على المسببات الخاصة بها أولًا، كما ينبغي في تلك الحالة الإسراع في المتابعة مع الطبيب المختص بالحالة، ومن خلال موقع زيادة سنشير إلى طرق رفع معدل هذا الهرمون، سواء من خلال بعض الأدوية، أو بالاعتماد على الأعشاب الطبيعية.

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية

في حال كنت تعاني من بعض المشكلات المتعلقة بانخفاض معدل هرمون الذكور لديك، فلا داعي للقلق فهذا العرض يمكن التخلص منه من خلال تناول بعض الأدوية والمستحضرات الطبية التي يصفها الأطباء، أو يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية أيضًا لتؤدي نفس الغرض.

من هنا نشير إلى أن الطريق الطبيعية يمكنك أن تجدها في تلك العناصر التي تحتوي على الزنك وفيتامين د، بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات.

أما عن الطرق الدوائية فتتمثل في الحصول على هذا الهرمون سواء كان على هيئة كبسولات أو حقن، وإليك طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية بشيء من التفصيل في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا:فوائد هرمون التستوستيرون عند النساء

 الوسائل الطبية لزيادة هرمون الذكور

في الفقرات المقبلة سنشير إلى أشهر الطرق الطبية الفعالة التي يمكن من خلالها أن يحصل الرجل على فرصة لتعزيز إفراز هرمون الذكورة في الجسم، ويأتي في مقدمة تلك الأدوية التستوسيترون واندروجل، وإليكم تلك الأدوية في الآتي:

1- التستوستيرون لعلاج نقص هرمون الذكورة

بالنظر إلى طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية يمكنك أن تجد ان تلك الوسيلة الطبية هي الأفضل على الإطلاق، حيث يتم حقن ذلك الهرمون أو تزويد جسم الرجل به لزيادة إظهار الصفات الذكورية التي يملكها، كما يساعد على علاج حالات تأخر البلوغ واضطرابات الخصيتين والغدة النخامية.

إلى جانب ذلك فإن هذا الهرمون يعمل على التخلص من الاضطرابات التي يعاني منها الرجل في منطقة المهاد، والتي من شأنها أن تؤثر بالسلب على الغدد التناسلية وتؤدي إلى إصابتها بالقصور والخمول.

أيضًا يساعد الهرمون ذاته على زيادة الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون من بعض الاضطرابات في الغدة الكظرية، ويمكن الحصول عليه في صورة كبسولات أو محلول تحت الجلد، كما يمكن استخدامه كحقن في العضل أو جل أنفس، ويمكن غرسه أو الحصول على الجرعة المخصصة له من خلال لاصقات على الجلد.

الجدير بالذكر أن الجرعة المخصصة لذلك الهرمون ينبغي أن يتم تحديدها من قِب الطبيب المختص بالحلة؛ وذلك تجنبًا لإصابة الفرد بالمضاعفات أو الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عن زيادة الجرعة أو نقصانها.

2-  اندروجل لرفع هرمون التستوسيترون لدى الرجال

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية

هذا الدواء يعمل على زيادة إفراز هرمون التستوسيترون في الجسم، كما يمكن الاعتماد عليه في تعزيز نمو الخلايا والأنسجة التي يتضمنها العضو التناسلي لدى الرجل، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحافظ على صحة الخصائص الجنسية الثانوية لدى الذكور.

إلى جانب ذلك فيمكن استخدام هذا النوع من الأدوية لعلاج الاختلالات الهرمونية أو تأخر سن البلوغ، ناهيك عن كونه يستخدم أيضًا في علاج قصور الغدد التناسلية ولعلاج العجز الجنسي لدى الرجال، وينبغي استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتعاطي هذا الدواء.

أما عن الآثار الجانبية التي يتضمنها فإنها تتمثل في الإصابة بالتوتر والقلق وتهيج المثانة، بالإضافة إلى الحساسية المفرطة ونمو الشعر المفرط، ناهيك عن ظهور الحكة والطفح الجلدي والهبات الساخنة في الكثير من الأحيان.

3-  دواء نيبيدو لزيادة التستوسيترون

طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية

لا زلنا بصدد التعرف على طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية، ومن هنا نشير إلى أن بعض الآراء تفيد بأن ذلك الدواء قد أثبت فعالية كبرى في علاج تلك المشكلة، وساعد بالفعل على زيادة رفع إنتاج ذلك الهرمون بشكل ملحوظ لدى الرجال.

من هنا نجد أنه على الرغم من تلك الفعالية الكبرى التي تمكن أن يُثبتها ذلك النوع من الأدوية، إلا أنه يتضمن بعض الأعراض الجانبية مثل باقي المستحضرات الطبية، ومن تلك الأعراض ظهور حب الشباب والإصابة بالصلع الذكوري.

أيضًا تشتمل الأعراض على الإصابة بالصداع والتوتر والقلق، ناهيك عن تفاوت الرغبة الجنسية لدى الفرد، فتارة تجدها في تزايد وتارة أخرى تجدها تأخذ في التناقص عن المعدل المعتاد، ولا يقف الأمر عند ذلك الحد إذ تشمل تلك الأعراض الإصابة بالتورم في محيط الثدي والعديد من الأعراض الأخرى.

اقرأ أيضًا:تجربتي في علاج هرمون الذكورة

علاج انخفاض هرمون الذكور لدى الرجال بالأعشاب

عقب التعرف على الطرق الطبية التي يتم من خلالها علاج مشكلة انخفاض هرمون الذكورة لدى الرجال، بقي أن نشير إلى الطرق الطبيعية المتاحة للتخلص من تلك المشكلة؛ وعليه فإن تلك الأعشاب تتنوع بين عشبة الجنسينج والقرطب الأرضي، بالإضافة إلى الثوم وعشبة العنزة وغيرها من الأعشاب التي سنشير إليها في الفقرات المقبلة.

1- عشبة الجنسينج لعلاج نقص التستوسيترون

لتلك العشبة مفعول السحر في التخلص من تلك المشكلة الصحية، كما يمكن إدخال القليل منها إلى النظام الغذائي الخاص بك للحصول على النتائج المرجوة، حيث تعمل على رفع إنتاج ذلك الهرمون، ناهيك عن قدرها الفائقة على إعادة التوازن الطبيعي للجسم بشكل عام.

كما يمكنها تحسين معدل إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الفرد، وتعمل أيضًا على تحفيز عمل الغدد بشكل عام، ويمكنك مراجعة الطبيب المختص أولًا ومن ثم الحصول عليها بجرعة تتراوح بين 250 مللي جرام و500 مللي جرام بشكل يومي.

كما يمكن تناولها على هيئة شاي أو يمكن إضافتها إلى المواد الغذائية؛ ونظرًا إلى فعالية تلك العشبة فقد تم توفيرها في الصيدليات كنوع من المكملات الغذائية، على أن تتوافر على هيئة أقراص أو مسحوق.

2- زيادة التستوسيترون بنبات اليوهمبين

بالنظر إلى طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية، نجد أن ذلك النبات هو الأفضل على الإطلاق، والسبب في ذلك يرجع إلى كونه يساعد على تحسين لانتصاب لدى الرجال، كما يعمل على زيادة معدل الرغبة الجنسية، ويعالج نقص إنتاج هرمون الذكورة في الجسم.

منا هنا نشير إلى أنه يمكن استخدام تلك العشبة من خلال الحصول على الكبسولات التي تتوافر في الصيدليات، كما يمكن تناولها على هيئة شاي، ولكنها تتطلب الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.

3- نبات العبعب المنوم لتحفيز إنتاج التستوسيترون

أحد أشهر الطرق التي يمكن من خلالها رفع معدل إنتاج هذا الهرمون لدى الرجال، كما أن ذلك النبات ينتمي في الأساس إلى عائلة الباذنجان، بالإضافة إلى ذلك فإنه يملك قدرة فائقة على علاج تلك الاعتلالات الجنسية التي يمكن أن يعاني منها بعض الرجال، والتي يأتي في مقدمتها ضعف الانتصاب والعقم.

أيضًا يمكن استخدام ذلك النبات على هيئة شاي، كما يمكن الاستفادة من المستخلصات الموجودة به، من خلال استشارة الطبيب المعالج والحصول على الكبسولات المتوافرة في الصيدليات.

4- التخلص من نقص هرمون الذكورة بنبات القرطب الأرضي

ضمن إطار التعرف على طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية، نجد أن هذا النبات الاستوائي يملك بعض القدرات الهائلة التي تساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوسيترون، كما يمكنه زيادة معدل إنتاج الحيوانات المنوية لديهم.

إلى جانب ذلك فإنه يساعد على تحسين وظائفها، ويمكن الحصول على فوائده من خلال سحق ثماره وإضافة بعض الماء لها، ومن ثم يتم تناوله على هيئة شاي، كما يمكن الحصول على تلك الفوائد من خلال الكبسولات التي تتضمنه، والجدير بالذكر أن الجرعة المقررة له ينبغي ألا تتجاوز الألف و500 مللي جرام.

5- مستخلص لحاء الصنوبر لعلاج نقص التستوسيترون

يحتوي ذلك العنصر على بعض المركبات الطبيعية التي تعرف باسم البروانثوسيانيدين، وتلك المركبات من شأنها أن تساعد على الحد من معدل الكوليسترول في الدم، كما تعمل على تعزيز عضلة القلب.

بالإضافة إلى ذلك فتلك المركبات من شأنها أن تعمل على تعزيز أداء الأوعية الدموية، كما يمكنها أن تحسن من أداء الدورة الدموية، وتعاون الفرد على التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب الناتج عن انخفاض معدل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.

أما عن الجرعة المخصصة لذلك النبات فإنها تتراوح بين 200 و300 مللي جرام، ولا ينبغي البدء بالتداوي به إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

من هنا نشير إلى ضرورة تجنب تناول تلك الأعشاب بالتزامن مع تعاطي أي أدوية مثبطة للمناعة، أو تلك الادوية المضادة للتخثر، كما أنه تلك العشبة يمكنها أن تتفاعل مع العلاج الكيميائي؛ نظرًا لاحتوائها على بعض المكونات والمستخلصات التي تتفاعل مع تلك المواد.

6- الثوم والتخلص من انخفاض هرمون الذكورة

أحد أفضل طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية، كما يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص التي يمكن الاعتماد عليها في تقوية الجهاز المناعي لدى الفرد؛ بما يجعله يتجنب الإصابة بالأمراض.

وفقًا إلى بعض التجارب المعملية والسريرية فقد ثبت فعالية هذا النوع من النباتات الطبيعية في زيادة هرمون التستوستيرون، كما يمكنه الحد من مشكلة ضعف الانتصاب التي يعاني منها بعض الرجال.

7- عشبة العنزة لعلاج انخفاض هرمون الذكورة

يمكن لتلك العشبة الطبيعية التحكم في كعدل إنتاج ذلك الهرمون المسؤول عن إبراز الصفات الذكورية، حيث يتم استخدامها بشكل كبير في الطب الشعبي الصيني، كما تعرف أيضًا باسم عشبة راعي الغنم.

الجدير بالذكر أن تلك العشبة تملك قدرة فائقة على علاج مشكلة ضعف الانتصاب التي تؤرق الكثير من الرجال، كما يمكنها زيادة معدل إنتاج هرمون التستوستيرون، إلى جانب ذلك فإنها تعمل على تحسين الأداء الجنسي، وتملك العديد من المزايا التي يمكنها أن تنعكس بالإيجاب على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا:كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

طرق طبيعية ومنزلية لرفع معدل التستوستيرون

إلى جانب طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية السابق الإشارة إليها، فما زال يوجد بعض الطرق الأخرى اتي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على النتائج ذاتها.

تتنوع تلك الطرق بين تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الأساسية لتعزيز صحة الجسم، وممارسة بعض التمارين الرياضية، وإليك بيان تلك الطرق في الآتي:

1- ممارسة التمارين الرياضية وتأثيرها على هرمون الذكورة

بالنظر إلى طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية فستجد أن ممارسة التمارين الرياضية سواء المنزلية أو التي تتطلب التوجه إلى الصالات الرياضية من شأنه أن تُحفز إنتاج ذلك الهرمون.

من هنا نشير إلى الأهمية الكبرى التي يملكها تمرين القرفصاء والمقاومة ورفع الأثقال، بالإضافة إلى أن تمرين الملاكمة يمكنه أن يأتي بثماره أيضًا حين يتعلق الأمر بزيادة إنتاج ذلك الهرمون، والسبب في ذلك يرجع إلى أن تلك التمارين تعمل على تحفيز العضلات.

كما أنه من المهم الحصول على القسط الكافي من الراحة عقب الانتهاء من أداء تلك التمارين الشاقة؛ حتى لا تؤثر بالسلب على الأنسجة التي تتضمنها تلك العضلات.

2- النوم الجيد وتأثيره على إنتاج هرمون التستوستيرون

لا زلنا بصدد الحديث عن طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية؛ وعليه نشير إلى أن الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم يعد ضمن الطرق المنزلية والطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج تلك المشكلة الصحية.

بالاستناد إلى تلك النظرية السابق الإشارة إليها نجد أن على الحصول على القدر الكافي من النوم من شأنه أن يؤثر بالسلب على إنتاج الهرمونات داخل الجسم، كما أن الفرد الذي ينام بمعدل ساعات تتراوح بين 7 ساعات و8 ساعات يملك فرصة أكبر في زيادة إنتاج هرمون الذكورة بالجسم.

3- تأثير تعديل الروتين اليومي على إنتاج هرمون الذكورة

ضمن إطار التعرف على طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال طبيعيًا وبالأدوية، نشير إلى أن الابتعاد عن بعض السلوكيات الخاطئة والعادات الغذائية السيئة يمكنه أن ينعكس بالإيجاب على إنتاج تلك الهرمونات بشكل عام.

كما أن تجنب تناول النشويات والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين يمكنها أن تقود إلى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، والالتزام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الأساسية اللازمة لجسم الإنسان تقود إل النتائج ذاتها.

4- الحصول على الأطعمة الصحية وتحسين إنتاج التستوستيرون

من خلال الحصول على تلك الأطعمة التي تحتوي على معدل كبير من الزنك يمكنك أن تحصل على فرصة لا بأس بها لزيادة إنتاج هذا الهرمون بالجسم، وتلك الأطعمة تتنوع بين المحار ولحم الأبقار والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات.

كما أن هذا العنصر بإمكانك الحصول عليه بجرعات يومية تتراوح بين 12 مللي جرام و15 مللي جرام، وينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص أولًا قبل البدء بتناولها، مع مراعاة المداومة على ذلك الأمر؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

5- تجنب تناول الكحوليات لرفع معدل التستوستيرون

من خلال الابتعاد عن تناول كل المشروبات التي تحتوي على الكحول سيمكنك الحصول على فرصة للتخلص من تلك المشكلة الصحية التي تعاني منها، حيث تعمل تلك الكحوليات على خفض معدله، كما تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم.

6- تأثير مادة البلاستيك على إنتاج هرمون الذكورة

من العادات الخاطئة التي يمكنها أن تعمل على انخفاض معدل هرمون الذكورة لدى الرجال هو استخدام مادة البلاستيك؛ والسبب في ذلك يرجع إلى كونها تحتوي على بعض المواد التي تمت صناعتها من الأستروجين “هرمون الأنوثة”.

كما أن تلك المادة الكيميائية تعتمد عليها وبشكل أساسي العلب واللدائن، ويمكنك أن تجدها تدخل في تصنيع أغلفة المواد الغذائية كذلك، وهو ما يفسر كونها تؤثر بشكل سلبي على معدل إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

7- التخلص من القلق والتوتر وعلاقته بزيادة هرمون الذكورة

بالطبع الشعور بالقلق والتوتر وخاصةً المزمنين من شأنه أن يؤثر بالسلب على الصحة العامة للفرد، كما أن ذلك الأمر يقود إلى زيادة معدل إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم، بما يتعارض مع إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن إظهار الصفات الذكورية.

الجدير بالذكر أنه يمكنك السيطرة على ذلك الأمر والتخلص منه من خلال تناول عصير الرمان، والذي يعمل على الحد من إفراز هرمو ن الكورتيزول السابق الإشارة إليه، كما يمكن من خلاله ضبط معدل إنتاج هرمون التستوستيرون في جسم الرجل.

اقرأ أيضًا: أسباب العقم عند الرجال

نصائح هامة لزيادة هرمون الذكورة لدى الرجال

عقب الاطلاع على الطرق الطبية والطبيعية التي يمكن من خلالها زيادة معدل ذلك الهرمون لدى الرجال، نشير إلى ضرورة الالتزام بتطبيق بعض النصائح والإرشادات لضمان الحصول على النتائج المرجوة، وإليك البعض منها في الآتي:

  • الحصول على المعدل الكافي من السوائل التي يحتاج الجسم إليها بشكل يومي، وخاصةً المياه لأنها تعمل على تطهير الجسم والكلى من السموم المتراكمة داخلها.
  • التخلص من السموم التي تخلفها الأطعمة المصنعة والتي تتضمن السكر المكرر والزيوت المهدرجة، مع مراعاة الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من تلك الزيوت والدهون.
  • الحرص على تناول عصير الفواكه والخضراوات؛ لأنها توفر للجسم القدر الكافي من الكالسيوم والبروتينات، ويمكنك الحصول على الفائدة من خلال الموز والملفوف والبنجر، بالإضافة إلى السبانخ وحبوب الفاصولياء والطماطم.
  • جعل الجسم يحصل على القدر الكافي من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.
  • المتابعة مع الطبيب المختص في حال ظهور أي أمر غير طبيعي ينُم عن انخفاض إفراز ذلك الهرمون بالجسم.
  • الحصول على فيتامين د من خلال الأطعمة والمواد الغذائية.
  • تناول الوجبات الغذائية التي يمكنها أن تعزز من زيادة إنتاج هذا الهرمون، والتي تتنوع بين الحليب والتونة والأسماك؛ لكونها تحتوي على نسبة مناسبة من الفسفور.

يبقى تأثير انخفاض هرمون التستوسيترون من الأمور التي تؤرق الرجال، وتجعل الثقة بالنفس لديهم منعدمة؛ لكن يمكن التخلص من تلك العقبة بالعلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.