طرق البحث عن الذهب المدفون

طرق البحث عن الذهب المدفون متعددة، منها ما يتم بواسطة معدات وأجهزة حساسة، وهي ما يستخدمها الباحثون في علم الآثار للكشف عن الكنوز المدفونة، ومنها ما يعتمد على بعض الطرق اليدوية.

كما أن أماكن التنقيب تختلف، ويتواجد بعض العلامات التي تؤكد على وجود الذهب بها، لذا سوف نتطرق الآن من خلال موقع زيادة إلى عرض طرق البحث عن الذهب المدفون كافة.

طرق البحث عن الذهب المدفون

الذهب من المعادن الثمينة التي تتواجد منذ العصور القديمة، وهو ما يجعله من اللقى الأثرية الهامة لدى الأشخاص المنقبين عن الآثار، فقد استخدمه الإنسان منذ 4000 سنة في صناعة المجوهرات والحُلي، لتميزه بالصلابة وعدم التأثر بالظروف البيئية المحيطة.

بالإضافة إلى عدم تآكله بفعل العوامل الجوية، ذلك ما يجعل من إمكانية البحث عنه في باطن الأرض ووجوده سليم والانتفاع به محتملة بنسبة 100%، والحقيقة إن طرق التنقيب عن الذهب في المنام متعددة.

منها ما يكون بواسطة المعدات والأجهزة الحديثة التي تمتلكها وزارة الآثار والجهات الحكومية، ومنها ما يمكن البحث عنه بواسطة العمالة البشرية دون أية أجهزة متخصصة لكشفه، وفيما يلي سوف نتطرق إلى عرض طرق البحث عن الذهب المدفون المختلفة بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط 

طرق التنقيب عن الذهب دون أجهزة متخصصة لكشفه

في الغالب ما يتم الكشف عن تواجد المعدن البرّاق أسفل الأرض بواسطة الأجهزة الحديثة، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن بها البحث عن الذهب دون الحاجة إليها، وذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

  • البحث عن الذهب في الأماكن الخاصة بتواجد الحضارات القديمة، كالصحراء والمعابد، أو بالبحث في أماكن الخرائط الخاصة بالكنوز التي تتواجد في الكتب القديمة.
  • البحث عن أنواع الصخور التي عادةً ما يصاحب وجودها وجود الذهب لجانبها، كصخور الكوارتز.

كما أن هناك بعض الطرق الأخرى للكشف اليدوي عن الذهب التي يمكن اتباعها للتنقيب بسهولة، وذلك من خلال صنع جهاز للكشف عن وجود الذهب في الأرض يدويًاـ وتتمثل تلك الطرق في:

1ـ البحث عن الذهب بجهاز الراديو

طرق البحث عن الذهب المدفون

يساهم استخدام ذلك الجهاز في التمكن من البحث عن الذهب ببعض الأدوات البسيطة المتوافرة في كل بيت، والتي تتمثل في الآلة الحاسبة، جهاز راديو، عصا مكنسة، شريط لاصق ومن ثم عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بضبط الراديو على محطة معينة ومن ثم حركه خطوة بخطوة مع ضرورة الانتباه إلى النغمة الثابتة الخاصة بجهاز الراديو.
  2. عليك تشغيل الآلة الحاسبة والقيام بوضعها أسفل وراء ظهر جهاز الراديو، حتى يتم الحصول على تغير في الصوت، ويرجى العلم أن تلك الطريقة قد تستغرق بضع دقائق، لحين الوصول إلى الحصول على صوت باهت.
  3. بعد الحصول على النعمة الصوتية الثابتة الخارجة من جهاز الراديو، عليك وضع جهاز الراديو والآلة الحاسبة في شكل جهاز واحد، وذلك باستخدام الشريط اللاصق كما بالصورة.
  4. بعد إتمام تحضير الجهاز الخاص بالتنقيب عن الذهب، يمكن الآن التنقيب عن الذهب وتوجيه الجهاز إلى الأرض، وحين صدور صوت مخالف يكون هناك معدن ما، ويمكن أن يتم اكتشاف صلاحية الجهاز بتقريب ملعقة أو نقود معدنية.
  5. قم بوصل عصا مكنسة مع جهاز الراديو والآلة الحاسبة، حتى تتمكن من تحريك الجهاز بشكل أكثر حرية.
  6. الآن يمكنك استخدام الجهاز في البحث عن الذهب بالأرض، في حالة صدور نغمة تنبيه عالية.

2ـ طريقة التنقيب عن الذهب بالهاتف الجوال

طرق البحث عن الذهب المدفون

ثاني طرق البحث عن الذهب المدفون اليدوية هي استخدام الهاتف النقال من أجل الكشف عن المعادن، وذلك حيث إن الأجهزة الذكية الحديثة لديها حساسية مغناطيسية، تكون حساسة للمجالات المغناطيسية، وبالتالي فهي حساسة للمعادن كذلك.

ذلك ما يجعل أجهزة الهاتف المحمول وسيلة للكشف عن وجود الذهب في باطن الأرض، وذلك من خلال استخدام أحد التطبيقات الخاصة بالكشف عن الذهب، فيتواجد بعض التطبيقات المخصصة للكشف عن المعادن في متجر جوجل بلاي أو آب ستور.

يتم استخدام تلك التطبيقات من خلال تحميلها على الهاتف المحمول ومن ثم توجيه الهاتف نحو الأرض للحصول على التنبيه الخاص بالكشف عن المعادن، وهي من أسهل طرق البحث عن الذهب المدفون التي يمكن استخدامها بشكل شخصي.

يمكنك الضغط هنا للدخول إلى الصفحة الخاصة بتحميل تطبيق التنقيب عن الذهب في هاتفك المحمول، والتمتع بالتجربة الشيقة.

3ـ التنقيب عن الذهب بجهاز النحاس

طرق البحث عن الذهب المدفون

أحد طرق البحث عن الذهب المدفون اليدوية، التي يتم استخدامها من أجل البحث عن المعادن الدفينة، وهي استخدام النحاس لصنع جهاز تنقيب عن الذهب، وذلك من خلال استخدام عامودين من النحاس طولهما 2 سم، ويمكن الحصول عليهما من أية متجر للأدوات البنائية، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم ثني عامودي النحاس بطريقة تجعلهما يشبهان حرف L ويُفضل أن يكون طول أحد أجزاء العامود 40 سم.
  2. ينبغي الحرص على أن تكون الزاوية بين جزئي العامود قائمة.
  3. في وقت ثني العامود يجب أن يكون الطرف الأقصر موضوع في الأنبوب البلاستيكي.
  4. يتم استخدام لاصق ذو جودة عالية من أجل تثبيت مغناطيس أعلى رأس الجزء الأطول من عاموديّ النحاس، والذي يبلغ طوله 40 سم.
  5. الآن أنت جاهز للتنقيب عن الذهب في التربة، فقم بتوجيه الجهاز وترقب سماع صوت تنبيهي.

طرق التنقيب عن الذهب بواسطة أجهزة كشف الذهب

من ضمن الطرق التي تساهم في البحث عن وجود الذهب بالتربة بشكل أكثر تقنية وجودة من الطرق اليدوية هي استخدام الجهاز الخاص بالكشف عن الذهب، والتي تعتمد على بعض العوامل من أهمها شراء جهاز كاشف الذهب، وبعض العوامل الأخرى التي سوف يتم التطرق إليها فيما يلي.

إعدادات البحث عن الذهب بواسطة الجهاز

أول الأمور التي يجب الاهتمام بها قبل البدء في التنقيب عن الذهب هي تعلم الأساسيات الخاصة بالتنقيب والبحث عن الذهب في الأرض بالمناطق الجغرافية المختلفة، والتي تتمثل في:

  1. البحث بالمناطق المختلفة لتواجد الذهب في الدول المختلفة، وذلك من خلال المسح الجيولوجي، أو السؤال في مكتب الولاية أو المقاطعة، أو البحث على شبكة الإنترنت للحصول على خرائط أماكن الذهب.
  2. يجب الحصول على الإذن من قبل الحكومة الخاصة بدولتك للتمكن من التنقيب عن الذهب، كي لا تتعرض للمساءلة القانونية، بالإضافة إلى الإذن من المنشأة المتواجد أسفل منها الذهب.
  3. عليك البحث في الأماكن التي قد تم العثور فيها على الذهب في الوقت السابق من قبل المستكشفين الآخرين، حتى تزداد نسبة حصولك على الذهب.
  4. الآن أنت مستعد لبدء رحلة التنقيب عن الذهب.

اقرأ أيضًا: علامات وجود اثار تحت الأرض وطرق حديثة للكشف عنها

كيفية شراء الجهاز الكاشف عن الذهب

بعد القيام بالاستعدادات اللازمة للبحث عن الذهب، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتطبيق طرق البحث عن الذهب المدفون باستخدام الجهاز، والتي تتمثل في:

  1. شراء جهاز الكشف عن الذهب عالي الجودة والتردد: حيث يعد ذلك الجهاز من أفضل الأجهزة الحساسة لوجود المعادن، وهو ما يعطيك فرصة الحصول على النتائج الإيجابية والدقيقة للبحث.
  2. في حالة الرغبة لتجربة جهاز كاشف الذهب القليل التردد، فلا بأس به، لكن يجب العلم أنه لا يكون حساس تجاه المعادن الأخرى المتواجدة غير الذهب، بالإضافة إلى قلة فرصة العثور على المعادن إن كانت على عمق أكبر.
  3. عليك ضبط التردد التلقائي الخاص بتوازن الأرض Automatic Ground Balance Controls: حيث إنه يتم ضبطها بشكل تلقائي طبقًا لوجود نسبة الحديد في الصخور؛ وهي بالخطوة الهامة التي تساعدك في الكشف عن الذهب دون الحاجة إلى ضبطها بشكل مستمر.
  4. عليك شراء لفائف مختلفة الأحجام، وذلك من أجل العثور على المعادن الكبيرة المتواجدة أسفل الأعماق باللفائف كبيرة الحجم كالذهب، بينما تساهم اللفائف صغيرة الحجم في البحث عن الأمور الصغيرة المتواجدة في التربة كالأحجار.
  5. يجب شراء زوج من السماعات القوية الجودة، حيث إنها تساهم في:
  • التمكن من سماع تنبيه الجهاز لوجود الذهب رغم وجود الضوضاء من حولك.
  • استخدام السماعات يساعدك في التحكم بمستوى الصوت بسهولة.
  • التمكن من استخدام أحادي أو ستريو حسب نوع الصوت الصادر عن الكاشف.
  • يمكنك استخدام السماعات لسماع الصوت المنخفض لوجود الذهب، وهو ما لا يمكن سماعه دونها.

خطوات استخدام جهاز كاشف الذهب

بعد التعرف إلى كيفية شراء جهاز كاشف الذهب بالشكل الصحيح، إليك فيما يلي طريقة البحث عن الذهب بواسطته، والتي تتمثل في اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحضير المعدات التي قمت بشرائها واذهب بها إلى المكان الخاص بأول عملية تنقيب عن الذهب.
  2. عليك تحريك اللفائف الخاصة بالجهاز لكي تكن المسافة بين الجهاز والأرض قصيرة، مع ضرورة تجنب الحركة التأرجحية للجهاز، حتى لا تتسبب في بعد الجهاز عن الأرض وعدم القدرة على التنبيه لوجود المعادن أو الذهب.
  3. قم بتداخل بين الحركات، بحيث لا تجعل الحركة السابقة هي الحركة القادمة؛ حتى تتمكن من البحث عن الذهب في كافة المساحة المتواجد فيها، وضمان عدم تفويت منطقة منها.
  4. عليك جمع النتائج الخاصة بالبحث الإيجابية في المناطق الأكبر، فغالبًا ما لا يتواجد الذهب في المسافات الصغيرة، أي أنه عليك تجربة الحفر فيما بعد بشكل أكبر عمقًا في حالة وجود قطع ذهب صغيرة بالمكان.

أفضل أنواع أجهزة الكشف عن الذهب

بعد الإلمام بطريقة تطبيق إحدى طرق البحث عن الذهب المدفون، هناك بعض أنواع أجهزة كشف الذهب الشهيرة التي يتم استخدامها في التنقيب، ويمكنك الحصول عليها ومن ضمنها:

  • جهاز جي بي زد 7000: يعد GPZ 7000 من أفضل الأجهزة التي يتم الكشف بها عن الذهب، حيث إنه مصنع من أحدث التكنولوجيا المتطورة، وهي ما تجعله أكثر حساسية للكشف عن الذهب بسهولة.
  • جهاز وحش الذهب GOLD MENSTER 1000: واحد من أحد أفضل الأجهزة الخاصة بالكشف والتنقيب عن الذهب، وذلك لأنه قد تم إثبات فعاليته بحثيًا وعمليًا، ويمكن باستخدامه الكشف عن القطع الصغيرة للذهب أو الكبيرة بالإضافة إلى عروق الذهب.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج الذهب من الرمل الأسود

نوع التربة التي يتواجد بها الذهب

بعد التعرف إلى طرق البحث عن الذهب المدفون، فهناك بعض المعلومات الهامة التي يجب علمها قبل البدء في البحث عن الذهب المدفون، فمثلُا لا يتواجد الذهب في أية نوع من التربة، فأكثر أنواع التربة التي يتواجد بها الذهب المدفون هي “التربة السمراء“.

حيث إنها من أنواع الترب التي تحوي في باطنها المعادن النفيسة والثمينة، لكن ذلك لا يعني أن كل التربة السمراء يتواجد بها ذهب بالتأكيد، بالإضافة إلى أن الصخور من ضمن الأماكن التي يتواجد فيها الذهب بكثرة، خاصةً صخور الكوارتز.

حيث تتواجد صخور الكوارتز في أعلى قمم الجبال، ويمكن أن يتم الكشف عن وجود الذهب بداخلها أم لا من خلال أن يتم الكشف عن تواجد العروق الخارجية لها التي تظهر على الصخرة.

ما هو تردد الذهب المدفون؟

بعد التعرف إلى نوع التربة التي يمكن تطبيق طرق البحث عن الذهب المدفون فيها، فيعد التردد الخاص بالذهب هو العامل الثاني المساعد في التيقن من البحث عن الذهب بطريقة صحيحة، حيث إن القراءات تختلف من معدن لآخر.

كما أن الترددات الخاصة بالذهب نفسها تختلف من مكان لمكان، وذلك تبعًا للتغيرات المناخية، والظروف التي مرت بها المعادن تحت التربة طيلة ذلك الوقت التي دُفنت فيه، ولكن يعد المتوسط الخاص بالذهب المدفون هو 5-15kHz.

فهو المقياس الذي تم تزويده في الكاشفات الخاصة بالذهب لاكتشاف أصغر الشذرات، ومعرفة تلك الترددات تساعد بقوة في الكشف عن الذهب المدفون بسهولة وسرعة.

اقرأ أيضًا: كيفية صنع جهاز كشف الذهب بعيد المدى

علامات وجود الذهب المدفون في التربة

هناك بعض العوامل التي تساهم في معرفة أماكن تواجد الذهب في التربة، والتي تتمثل في بعض العلامات التي تظهر في المكان المحيط به، والتي تم تصديقها من قبل العلماء والخبراء في التنقيب، وتتمثل في:

1ـ الحفر من علامات وجود الذهب في التربة

أول العلامات التي تساهم في التأكيد على وجود الذهب في المكان هو وجود علامات حفر، والمقصود بعلامات الحفر هنا هي أن تكون محفورة في الصخر ذاته، وليس من قبل الأشخاص، فعادةً ما تشير تلك العلامات إلى وجود أماكن دفن فيها.

حيث كانت الحضارات القديمة الرومانية أو اليونانية تقوم بدفن موتاهم في تلك الأماكن، وهو ما يدل على وجود كنز في الأعماق الخاصة بذلك المكان، والذي قد يكون على بعد 8 أمتار بأقل تقدير.

بالإضافة إلى أن وجود علامات النفر وهي العلامات التي تكون بارزة عن مستوى الصخرة، من ضمن العوامل الدالة على وجود الذهب، حيث إن الدولة التركية القديمة كانت تقوم بالدفن بتلك الطريقة، وهو ما يشير إلى وجود كنز على عمق لا يتعدى 2 متر.

2ـ العين النفر علامة لوجود الذهب

من ضمن العلامات التي تدل على وجود الذهب في الأرض هي أن يكون هناك علامة العين النفر، فهي من ضمن العلامات التي تم تحديد أنها تشير إلى وجود ذهب في الصخور من خلال قياسات معينة وحسابات خاصة، وفي حالة كانت القدم المتواجدة هي اليمنى، يتم البحث بها عن القدم اليسرى.

3ـ وجود الأفاعي علامة لوجود الذهب

الجدير بالذكر أن وجود الأفاعي في الأماكن التي يذعر منها البعض، هي إحدى علامات وجود الذهب في المكان، فقد ثبت بالأبحاث أن وجود أفعى بطول 41 سم، وخاصةً النفر منها على وجود الذهب في المكان.

4ـ حدوة الفرس علامة لوجود الذهب

من ضمن العلامات التي تتواجد على القبور وتوضح أن هناك كنز مدفون أسفل الأرض هي حدوة الفرس، حيث إنها تدل على وجود قبر فارس، وبالنسبة لعلامة العقرب التي تتواجد بجانبها، فتلك من العلامات التي تدل على وجود كنز كبير وليس الذهب فقط.

5ـ علامات أخرى لوجود الذهب

هناك بعض العلامات الأخرى التي يتم رسمها على القبور أو المغارات، والتي توضح أن هناك كنز مدفون في أسفل المكان، وتتمثل تلك في النقاط التالية:

  • رسم المفتاح: حيث إنها تشير إلى وجود مغارة بالقرب من تواجد الرسمة.
  • رسمة الشمس: من ضمن العلامات التي ما إن وجدتها، فتلك إشارة إلى أن هناك مغارة بالقرب من تلك الرسمة، أو معبد ببعض الأوقات النادرة.
  • بصمة الإصبع: واحدة من الرسومات التي فور وجودها في مكان فهي من الأدلة على وجود الذهب والكنوز فيه، ويقال إن تواجدها يكون على الصناديق فقط.
  • رسمة العنكبوت: في الغالب بالأماكن التي يتواجد فيها الكنوز والمعادن الثمينة، يتواجد العناكب.
  • رسمة النسر: من الرموز التي كان يستخدمها ملوك الرومان على مقابرهم، هي النسر الفارد لجناحيه، والتي تعد من الإشارات لوجود الكنوز في أسفل تواجد النسر أو بالقرب منه.
  • رسمة الحمامة: من ضمن الرموز التي تدل على وجود الأحجار الكريمة أو الذهب في المكان المتواجدة فيه.
  • رأس الثور: تلك من أثمن الرموز التي يمكن أن تتواجد في الصحراء أو أماكن القبور، حيث إنها تدل على أن المكان من المحتمل بشكل كبير أن يحوي الذهب والمال، وهي من أشهر العلامات لتواجد الذهب في الوطن العربي، خاصةً بلاد الشام.

أنواع الذهب الممكن العثور عليها بالتنقيب

بالحديث عن طرق البحث عن الذهب المدفون فأول ما قد يطرأ على بال القارئ هو الذهب ذو اللون الأصفر، إلا أن هناك بعض الأنواع الأخرى من الذهب التي من الممكن العثور عليها أثناء عملية البحث، والتي تكون من صنع البشر وليست في صورته الخام، وتتمثل في:

  • الذهب الأصفر: وهي اللون الطبيعي للذهب، وهو ما يتميز بمقاومته للخدش أو الكسر.
  • الذهب الوردي: وهو واحد من ألوان الذهب الممكن العثور عليها أثناء عملية التنقيب، وهو من الأنواع النادرة التي تكون عبارة عن مزيج من الفضة مع النحاس والذهب.
  • الذهب الأخضر: واحد من أنواع الذهب النادر العثور عليها بالتنقيب، والذي يكون عبارة عن مزيج من الفضة والذهب.
  • الذهب الأبيض: أحد أنواع الذهب الجميلة المقاومة للخدش أو الكسر، والتي يتم الحصول عليها من البلاتينيوم والزنك والنيكل.

اقرأ أيضًا: كيفية البحث عن الكنوز تحت الأرض

نصائح التنقيب عن الذهب

هناك بعض النقاط الإرشادية للتنقيب عن الذهب، التي يجب الإلمام بها قبل تطبيق طرق البحث عن الذهب المدفون بشكل عملي، والتي تساعد في اتقاء التعرض للخسارة أو ضياع الوقت والمجهود سُدى، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • ينبغي الابتعاد عن مصادر الخطر بشكل كلي، والتي تتمثل في الطرق القديمة للتنقيب، التي قد تودي بالخطر وتهدد الحياة.
  • يجب الحرص على تعلم جميع الأساسيات الخاصة بعملية التنقيب عن الذهب المدفون قبل البدء في التنقيب بشكل فعلي.
  • ينبغي الاستعانة بمكتب مسح جيولوجي للتعرف إلى مناطق تواجد الذهب بشكل فعلي.
  • عليك دراسة المنطقة الجغرافية المتواجد فيها الذهب بشكل جيد قبل البدء في التنقيب.
  • من الضروري الحصول على الإذن المسبق قبل عملية التنقيب، حيث إن أماكن تواجد الذهب تكون تابعة للدولة أو ملك للمواطنين المدنيين، الذي قد يعرضونك للمساءلة القانونية.
  • يُفضل استخدام جهاز كاشف الذهب ذو الحساسية العالية، فضلًا عن الطرق اليدوية للتنقيب.

إن طرق البحث عن الذهب المدفون كثيرة، لكنها تتطلب البحث الجيد المسبق، والإلمام بكيفية الاستخدام للتمكن من الكشف عن وجود المعادن المختلفة، والوصول لفرحة القيام بإنجاز كبير كذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.