محتوى يحترم عقلك

طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية

طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية عديدة، إذ أنه من الممكن اللجوء لأي واحدة منهم من أجل تقليص عدد أيام الدورة الشهرية في حالة الضرورة، فهذه الطرق تساهم في نزول الدم بشكل أسرع من الرحم بمجرد بداية النزيف الشهري المعتاد، وبالتالي تنتهي الدورة سريعًا، لذلك فإننا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية.

طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية

في بعض الأحيان ترغب العديد من النساء في تقليل عدد أيام الدورة الشهرية لا سيما هؤلاء الذين يعانين من الدورات الشهرية الغير مستقرة أو الغير منتظمة، وذلك من أجل الرغبة في قضاء العطلة، أو ربما حضور حدث أو مناسبة مهمة.

لذلك يتجهن للبحث عن الطرق التي تساهم في تسريع نزول الدم وتطبيقها بمجرد أن يبدأ النزيف الشهري المعتاد، إذ أن عملية التسريع سوف تجعل بالطبع عدد أيام الدورة الشهرية اقل.

في حقيقة الأمر يوجد العديد من الطرق التي تجعل الدورة الشهرية تنتهي بشكل سريع، إذ أنه قد يجهل معرفتها بعض النساء، لذلك فإننا سوف نسلط الضوء اليوم عليها من خلال موضوعنا هذا.

إذ أننا في السطور التالية سوف نعرض لكم طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية، وكيفية تطبيق كل منهم على أتم وجه للحصول على النتائج المرجوة:

1- ترطيب الجسم الجيد ينهي الدورة الشهرية سريعًا

من أبرز طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية هو الترطيب الجيد للجسم، وذلك من خلال تناول المرأة الراغبة في تقليص عدد أيام الدورة الشهرية ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه، وذلك يوميًا.

فإن الماء مفيدة للغاية للجسم، إذ أن الماء إلى جانب أنه يقلل من أعراض الدورة الشهرية التي تتمثل في آلام البطن والتشنجات، والأوجاع في الظهر، فهو يعمل أيضًا على تسريع نزول الدم من الرحم.

أي أن الماء يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من عملية تخثر الدم، لذا يلزم على النساء المداومة على تناول المياه سواء كان لغرض تقليل أيام الحيض، أو للحفاظ على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: كيف توقف الدورة الشهرية بعد نزولها

2- تقليل أيام الدورة الشهرية ببعض أنواع الأغذية

قد يبدو الأمر غريبًا لدى بعض النساء، لكن في الواقع فإنه هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في تقليل المدة المحددة لنزيف الدورة الشهرية المعتاد.

إذ أن هذه الأطعمة تساهم بفاعلية في رفع درجة حرارة الجسم، وذلك الأمر يعمل على وقف النزيف للدورة الشهرية بشكل أسرع، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الكاروتين: كالجزر، والخوخ، وفاكهة البابايا، واليقطين، وأيضًا السبانخ والمشمش.
  • تناول اللحوم الحمراء أثناء فترة الدورة الشهرية يساهم في رفع درجة حرارة الجسم وبالتالي ينزل دم الحيض بشكل أسرع، وتتقلص أيام الدورة الشهرية.
  • يجب على المرأة الراغبة في تقليل عدد أيام الدورة الشهرية أن تتجنب تناول الأطعمة المالحة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم لأنها سوف تؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم.

3- زيادة التروية الدموية في البطن والرحم لإنهاء الدورة الشهرية بسرعة

من طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية هو العمل على زيادة تدفق الدم في كل من منطقتي البطن وكذلك الرحم، إذ أنه يمكن فعل ذلك من خلال اتباع الآتي:

  • وضع الكمادات الدافئة على الجزء السفلي من البطن، إذ أن ذلك الأمر سوف يساهم في تقليل الآلام والتشنجات بها، كما أنه سوف يعزز من صحة الأوعية الدموية وبالتالي يزداد تدفق الدم بسرعة.
  • القيام بتدليك منطقة الرحم برفق، فهذا الأمر يساهم في سرعة انسلاخ بطانة الرحم المتهدمة ونزولها عبر المهبل مع البويضة الغير مخصبة بشكل سريع، وبالتالي تنتهي الدورة الشهرية في مدة أقل.
  • يمكن استحمام المرأة في الماء الدافئ إذ أنه سوف يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم، ويرخي العضلات المتواجدة في البطن، وكذلك زيادة تدفق الدم للرحم، وكل هذه الأمور تسرع من انتهاء الدورة الشهرية.

4- تسريع انتهاء الدورة الشهرية بالتمارين الرياضية

استكمالًا لطرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية، فإن أبرز هذه الطرق هي الممارسة الدورية والمنتظمة للتمارين الرياضية، إذ أن تلك التمارين إلى جانب أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فهي تعمل أيضًا على الآتي:

  • تساهم حركة العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية في زيادة خروج الدم من الرحم إلى خارج الجسم، وبالتالي التقليل من عدد أيام الدورة الشهرية.
  • تعمل التمارين الرياضية على خفض نسبة السوائل في الجسم، وبالتالي التقليل من أعراض الدورة الشهرية مثل انتفاخ البطن والتشنجات.

على الرغم من مزايا التمارين الرياضية سواء للتخلص من أعراض الدورة الشهرية أو التقليل من أيامها، فإنها من الممكن أن تؤثر تأثيرًا سلبيا على المرأة.

إذ أن الممارسة بإفراط للتمارين الرياضية تعمل على حرق الدهون بكثرة، وبالتالي يحدث انخفاض غير صحي في مستوى كتلة الجسم، وهذا الأمر سوف يؤثر بالسلب على الهرمونات في جسم المرأة، وسوف يؤدي إلى إيقاف الدورة الشهرية بشكل غير طبيعي، متسببًا في بعض المشكلات الإنجابية.

لذا يلزم الاعتدال في ممارسة التمارين الرياضية من أجل تقليل الدورة الشهرية، فإن هذه الطريقة فعّالة للغاية، وتدعم من تسريع انتهاء الدورة الشهرية، ولكن الأمر يتطلب الحرص.

اقرأ أيضًا: خلطات تساعد على الحمل بعد الدورة

5- تقليل الوزن لتقليص أيام الدورة الشهرية

الآن سنعرض لكم طريقة أخرى ومختلفة لتقليل أيام الدورة الشهرية، وهي إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

حيث إنه اتضح بأن السمنة المفرطة تعمل على زيادة نزيف الدورة الشهرية وجعله أكثر كثافة، وذلك لأن الخلايا الدهنية في الجسم تساهم في زيادة إنتاج هرمون الاستروجين، والذي بدوره يزيد من مدة الدورة الشهرية وكثافتها.

إلى جانب ذلك الأمر فإن السمنة تزيد من أعراض الدورة الشهرية، وتجعل المرأة تعاني من الآلام الشديدة والتي قد تستمر لعدة أسابيع.

لذلك وفي حالة الرغبة في إنهاء الدورة الشهرية بشكل سريع، فإنه يلزم إنقاص الوزن تدريجيًا وبشكل آمن، فالحفاظ على الوزن الصحي سوف يضمن لكِ تسريع انتهاء الدورة الشهرية.

6- نزول دم الدورة الشهرية سريعًا بالقرفة

من طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية الشائعة هي تناول مشروب القرفة، إذ أن هناك أدلة علمية أثبت أن ذلك المشروب له فاعلية كبيرة وملحوظة على الدورة الشهرية.

فإن القرفة تعمل على تعزيز صحة الدورة الدموية بداخل الجسم، وذلك الأمر سوف يجعل تدفق الدم منتظم، وبالتالي سوف تنتهي الدورة الشهرية بشكل سريع، وفي عدد أيام أقل.

بالإضافة إلى ذلك فإن القرفة لها تأثيرات إيجابية أخرى، إذ أنها تقلل من أعراض الدورة الشهرية المزعجة، وذلك من خلال قدرتها على خفض مستوى البروستاغلاندين المسبب الآلام، وزيادة مستوى الإندروفين.

فهي مشروب جيد أيضًا لتخفيف الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة لفترة الحيض، والتقلصات المعروفة باسم عسر الطمث.

7- حبوب منع الحمل لوقف نزيف الحيض

تناول حبوب منع الحمل هي طريقة فعّالة من طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية، إذ أن هذه الحبوب والتي تؤخذ عبر الفم تحتوي على مجموعة من الهرمونات، التي تساهم في تغير نمط نزول دم الدورة الشهرية.

من أبرز الهرمونات المتواجدة في حبوب منع الحمل هو هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، فمن الممكن لأي امرأة أن تتناول هذه الحبوب عند بدء موعد نزول دم الحيض.

حيث إنها سوف تقوم بزيادة مستويات تلك الهرمونات في الجسم، وبالتالي سوف يقل نزيف الدورة الشهرية، وتقصر مدتها.

لكن يجب الحذر إذ أنه لا يجوز تناول حبوب منع الحلم إلا بعد استشارة الطبيب، فهو الوحيد القادر على أن يختار لك الحبوب الأنسب وفقًا لاحتياجاتك.

8- تقليل مدة الحيض عن طريق الفوط الصحية

هناك بعض النساء اللاتي يلجأن إلى استخدام السدادات القطنية في فترة الدورة الشهرية، إذ أن تلك السدادات تكون على هيئة أسطوانة مضغوطة مصنوعة من مادة ماصة.

حيث إنه يتم وضعها بداخل المهبل من أجل امتصاص دم الدورة الشهرية، لكنه اتضح بأن تلك السدادات تحجب من نزول دم الدورة الشهرية بشكل طبيعي، وبالتالي تزيد من عدد أيامها.

لذا فإننا ننصح بارتداء الفوط الصحية بدلًا منها، فهي أكثر آمنًا، كما أنها لا تعمل على حجب نزول دم الدورة الشهرية، وهذا الأمر يضمن لكِ عدم زيادة أيامها.

اقرأ أيضًا: متى تأتي الدورة الشهرية بعد أخذ حبوب

طرق أخرى لتسريع انتهاء الدورة الشهرية

سوف نعرض لكم فيما يلي المزيد من طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية:

  • تناول فيتامين سي: حيث إنه يعمل بفاعلية على تقليل هرمون البروجسترون في الجسم، وبالتالي يساهم في سرعة التخلص من بطانة الرحم، أي التقليل من عدد أيام الدورة الشهرية، ويمكن الحصول عليه من الفلفل الأخضر، والكيوي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد سوف يسرع من انتهاء الدورة الشهرية.
  • بعض مسكنات الآلام كالأيبوبروفين من الممكن أن تسرع من انتهاء الدور الشهرية.
  • الوخز بإبر البروجسترون لمدة ثلاثة شهور، إذ أن هذه الحقن تعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم، وتقلل من إفراز البويضة، وذلك الأمر يقلل من أيام الدورة الشهرية وينهيها سريعًا.
  • وضع اللوب الهرموني يساهم في تقليص أيام الدورة الشهرية.
  • تناول شاي الأعشاب يساهم في تحفيز دفق الدم من خلال الرحم، إذ أنه يمكن تحضيره من البابونج، أو اليانسون، أو البقدونس.
  • تناول أقراص الأسبرين تزيد من تدفق الدم.
  • يمكن تناول عصير خل التفاح أو عصير الليمون إذ أنهما يزيدان من النزيف المهبلي، وذلك الأمر سوف يساهم في تسريع انتهاء الدورة الشهرية.
  • المشمش المجفف ينهي الدورة الشهرية سريعًا.

هناك العديد من الطرق التي تساهم في تسريع انتهاء الدورة الشهرية، إذ أن هذه الطرق جميعها تعمل على تحفيز زيادة تدفق الدم عبر الرحم، وبالتالي تقليص أيام الحيض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.