أذكار الصباح

أصبحنا على فطرة الإسلام الفطرة التي يولد الإنسان عليها هي الدين الإسلامي، فقد أجمع العلماء أن الله عز وجل جعل فطرة الإنسان كما فطرها الله عليه، وكان فطرة الإنسان منذ ولادته على الدين الإسلامي، لذلك علينا معرفة أننا أصبحنا على فطرة الإسلام، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل  تعلم أن بعض الشعوب تعشق تناول لحم التمساح؟ ولكن ما هو حكم اكل التمساح حلال؟، وما هي الأطعمة المباحة في الإسلام؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: هل اكل التمساح حلال؟ وما هي الأطعمة المباحة في الإسلام؟

معنى أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص

  • كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح: أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم وما كان من المشركين) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رواه أحمد والدرامي، وقد روى أبي بن كعب حيث قال:
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا نقول دائما في الصباح قد أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين، وكان يقول في المساء مثل ذلك.
  • أمسينا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين، حيث أن قول أصبحنا على فطرة الإسلام هذا هو الدين الحق، فهذه فطرة قد خلقنا الله بها قال الله تعالى( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها).
  • فالإنسان يولد على الفطرة وكلمة الإخلاص وهذا يدل على التوحيد لله عز وجل وعلى كلمة لا إله إلا الله، وكلمة الإخلاص تعني أيضا أننا على دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والإيمان بالله يكون جهرا وسرا ففي بداية الإيمان بالله يجب قول الشهادتين.
  • وقد قال بن عبد السلام أن قول الشهادتين دليل على إيمانك بالله سبحانه وتعالى، وهذا دليل على الاستقرار النفسي وضبط النفس وتهيئة النفس والجسم على طاعة الله عز وجل، قال الله تعالى( أولئك على هدى من ربهم) فنحن على ملة أبينا إبراهيم وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أبو العرب وهو والد سيدنا سيدنا إسماعيل عليه السلام ، فالأنبياء هي بمنزلة الآباء فقد قال الله تعالى( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) صدق الله العظيم، فالنبي هو الأب الكبير لأمته ونحن نتبع ملة إبراهيم عليه السلام وقد قال الله تعالى( أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا) صدق الله العظيم.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

أصبحنا على فطرة الإسلام

يوجد أذكار للصباح والمساء وذلك حسب الأحاديث النبوية المذكورة في السنن النبوية، فقد كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الصحيحة وقد جاء في الكتب الصحيحة الآتي:

  • إن أصبحت عليك قول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قالها في النهار موقنا بها فمات قبل أن يأتي المساء.
  • فهو من أهل الجنة وإن قالتها في الليل وأنت موقن بها ومات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة رواه البخاري، وإن قلت في الصباح( اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وإليك النشور)، وأن أمسيت عليك قول( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير) قد رواه الترمذي.
  • ويمكنك قول أيضا في الصباح أو المساء(أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم عليه السلام حنيفا وما كان من المشركين) رواه أحمد.
  • ويمكنك قول في الصباح والمساء( اللهم إني أسألك العفو والعافية الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي واللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بعظمتك يا الله أن أغتال من تحتي) رواه أبو داود.
  • ثم تقول 3 مرات قبل النوم وعندما تستيقظ ( اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، ثم تقوم قبل طلوع الشمس وقبل غروبها مائة مرة: سبحان الله ، ثم تقول الحمد لله مائة مرة وذلك أيضا قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وكان هذه الكلمة أفضل من مائة فرس يحمل عليها أشخاص في سبيل الله.
  • ومن قال الله أكبر مائة مرة ذلك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب هذا أفضل من أن تعتق مائة رقبة، ومن قال أيضا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مائة مرة وذلك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب فلن يأتي بأحد يوم القيامة بعمل أعظم من هذا، وقد رواه الترمذي.

هل تعلم متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح؟، يمكنك الآن التعرف على هذه الأسرار عبر مقال: متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح

أصبحنا على فطرة الإسلام إسلام ويب

  • هناك بعض الأذكار والأدعية التي على الإنسان قولها في الصباح والمساء، وذلك حتى يتقرب الإنسان من ربه عز وجل فهي عبادة من العبادات التي قد علمنا أيها رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، هذه الأذكار كنز من الكنوز التي يمكن من خلالها الوصول إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى.
  • فدائما الدعاء يساعد على الوصول بين الإنسان وربه دون وجود وسيط أو حائل بينهم، وهذه الأذكار التي وصانا عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يمكنك قولها في الصباح أو بعد طلوع الشمس كما عليك قولها في المساء بعد غروب الشمس، فهذه الأذكار قد تكون أدعية أو تسبيح أو تهليل وتكبير وحمد لله تعالى.
  • قد أمرنا الله تعالى في كتابه العزيز أن نسبحه دائما ونحمده على كل نعمة أنعمها الله علينا، وعلينا التقرب منه بالدعاء وأن نتضرع إليه وأن نخشع له ونخضع له فهذا دليل كبير عن عبادتنا لله عز وجل، فقد جعل الله لنا الصباح لكي نذكره والمساء أيضا لكي نذكره، ففي كل وقت يمكنك ذكر الله عز وجل والتقرب إليه.

فمن تقرب من الله عز وجل خطوة تقرب الله إليه خطوات كبيرة أكثر منا بكثير، فما أجمل أن تكون في معية الله سبحانه وتعالى وأن تكون محصن به، كان رسول الله يقوم بالدعاء وهذا مذكور في أحاديث له له في كتب السنن النبوية، فقد أوضح نبي الله صلى الله عليه وسلم بالتحديد في أذكار الصباح والمساء الآتي:

فقد كان يقول سيدنا محمد على لسانه الشريف صلى الله عليه وسلم: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك على وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فمن قالها من النهار موقنا بها فمات قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة.

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

وأخيرا لقد تعرفنا على أننا جميعا اصبحنا على فطرة الإسلام، وذلك منذ الولادة فنحن جميعا على الدين الإسلامي وعلى ملة أبينا إبراهيم عليه السلام، وتعلمنا أن أذكار الصباح والمساء تساعدك على التقرب من الله عز وجل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.