إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها

إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها يعتبر حمل ثقيل جدا وخطير عرض الكون بأكمله بكل ما فيه من سماء وجبال وارض رفض هذا العرض خوفا من عذاب الجبار لكبر حجم الأمانة ألا آدم عليه السلام هو الذي حمل هذه الأمانة، لذا يمكنك التعرف على باقي التفاصيل عبر السطور التالية عبر موقع زيادة .

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك أسباب وراء نزول سور القرآن الكريم وآياته، وللتعرف على سبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر يمكنك زيارة مقال: سبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر

أمانة الله تعالى عز وجل للإنسان

  • يقول الله تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاواتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً لّيُعَذّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً)
  • قول الله تعالى في هذه الآية الكريمة يدل على أن الأنسان هو الشخص الذي يضيع الأمانة التي حملها إياه الله عز وجل وهو الظلوم الجهول.
  • قال ابن عباس “الأمانة الفرائضُ، عرضها الله على السمواتِ والأرض والجبال، إن أدَّوْها أثابهم، وإن ضيّعوها عذبهم، فكرِهوا ذلك وأشفقوا منه من غير معصية لله، ولكن تعظيماً لدين الله -تعالى-“.

ثقل الأمانة التي حملها الله للإنسان

  • الأمانة التي حملها الله للإنسان كبيرة جدا وثقيلة لدرجة أن أعظم المخلوقات رفضت حملها وتبرأت منها واعتذرت عن حمل هذه الأمانة الثقيلة لمعرفتهم بحجم مسئوليتها.
  • عقاب الله أيضا يكون كبير جدا عندما لا نحافظ على الأمانة لذلك رفضت المخلوقات الأخرى شيل ذلك الحمل خوفا من عقاب الله القدير إلا الإنسان وافق على حمل هذه الأمانة.
  • موافقة بنى آدم على حمل الأمانة لأنه ظلوم لنفسه عندما وافق أن يحملها وجهول لربه لما فعله لنفسه وأوقع نفسه به لجهله بحقيقة هي المسئولية والأمانة وحساب ذلك من الله عند التقصير في حملها.
  • قال الحسن البصري -رحمه الله-: “عرضها على السَّبع الطباق الطرائق التي زُيِّنت بالنجوم وحملةِ العرش العظيم، فقيل لها: هل تحملين الأمانة وما فيها؟ قالت: وما فيها؟ قال: قيل لها: إن أحسنتِ جُزيتِ.
  • وإن أسأتِ عُوقبتِ، قالت: لا، ثم عرَضها على الأرضين السبع الشداد التي شُدّت بالأوتاد وذُلِّلت بالمِهاد، قال: فقيل لها: هل تحملين الأمانة وما فيها؟ قالت: وما فيها؟ قال: قيل لها: إن أحسنتِ جُزيتِ، وإن أسأتِ عوقبتِ، قالت: لا، ثمَّ عرضها على الجبال فأبت”.
  • الأمانة تعد أداء حقوق كل من الله والعباد والحفاظ عليها وإعطاء كل صاحب حق حقه ومن يؤدى الأمانة يكون له ثواب عظيم أما من يضيع هذه الأمانة فله من الله عقاب كبير.
  • الأمانة هي خلق عظيم وأساس الإسلام وفرض حمله الإنسان رغم رفض الجبال والسموات والأرض حمل هذه الأمانة لثقلها.
  • فقد روى أحمد والبيهقي وابن أبي حاتم عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: “الصلاةُ أمانة، والوضوءُ أمانة، والوزن أمانةٌ، والكيل أمانة” وقال أبو الدرداء -رضي الله عنه-: “والغسل من الجنابة أمانة”.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

الأمانة تكمل الدين

  • أكبر دليل على أن الأمانة تكمل الدين هو اتصاف المرسلين والعباد الصالحين بالأمانة حتى انه قلب لقب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بلقب الصادق الأمين.
  • قال الله تعالى عن نوح وهود وصالح عليهم الصلاة والسلام (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُونِ)
  • الشخص الذي لديه أمانة يكون دينه كامل ومن يكون لا يوجد لديه صفة الأمانة وفقدها يعتبر كأنه نبذ الدين استنادا إلى قول الطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له ولا دينَ لمن لا عهدَ له”.
  • يعتبر المرسلين والأنبياء هم حاملين أمانة الله في الأرض على شرائع الله ودينه وغياب الأمانة يدل على اقتراب قيام الساعة.

بنى ادم خليفة الله في الأرض

  • معنى الأمانة هنا هو جعل الله الإنسان خليفة له على الأرض ليسكن في الأرض ويساعد في تعمير الأرض وهذا قد تم الإشارة له في كتاب الله تعالى في الآية رقم 30 في سورة البقرة.
  • قال سبحانه: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾
  • وتوضح الآيات أن إرادة الله تعالى عز وجل حمل الإنسان الأمانة لأنه يعتبر المخلوق الأنسب لحمل هذه الأمانة وعبادة الله مثلما يحب ويرضى.
  • لا يريد الله أن يكون الإنسان مثل الجن الذي تمرد على الله وأساء وفسد وأنزل الله على الجن المتمرد الملائكة التي طاردتهم حتى سكنوا البحار والجبال واستبدلهم الله بالإنسان المخلوق من الطين مثل الأرض.
  • واكد الله على الحفاظ على الأمانات في أكثر من سورة ومنها سورة المعارج.
  • قال الله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَاداتِهِم قَائِمُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ).

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الأمانة التي حملها الإنسان؟

  • المقصود بالأمانة في هذه الآية الطاعات والفرائض التي يجب أن يؤديها الإنسان لله تعالى عز وجل ويحصل بعد أدائها على ثواب الله وإذا لم يؤديها كان له عقابه من الله تعالى عز وجل.
  • اختيار الله لبنى آدم لحمل الأمانة هو تشريف من الله تعالى عز وجل لبنى آدم وذريته أجمعين ليقوم كل بنى آدم بالتبعية بحمل الأمانة وعبادة الله تعالى وحده الذي لا شريك له.
  • قتال القرطبي في ذلك (هَذَا الْعَرْضُ على السماوات والأرض والجِبال عَرْضُ تَخْيِيرٍ لَا إِلْزَامٍ. وَالْعَرْضُ عَلَى الْإِنْسَانِ إِلْزَامٌ ” انتهى من ” تفسير القرطبي).

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

قال السعدى

  • فيما معناه أن الله عز وجل في هذه الآية يرفع من شأن الأمانة التي كلف بها الأنسان والأمانة هنا هي طاعة الله وعدم فعل ما حرمه الله سواء في العلنية.
  • وإن الله تعالى قبل أن يعرضها على الإنسان فقد عرضها على أعظم مخلوقاته من الجبال والأرض والسماوات ليكون لهم الاختيار في أن يحملوا الأمانة لا يجبرهم على حملها.
  • ورفضوا خوفا من أن لم يقدروا على حمل الأمانة وليس سبب هذا الرفض العصيان لله تعالى عز وجل ولا رفض لثوابه ولكنه خوفا من أن يخفقون في حمل هذه الأمانة.
  • وبعد عرضها على الأنسان وافق الأنسان على شرط حمل الأمانة وحصوله على الثواب إذا قام بتأدية هذه الأمانة وأن يأخذ عقابه إذا لم يقم بحمل الأمانة بشكل جيد.

أنواع بنى ادم في حمل الأمانة

  • بعد حمل الأمانة انقسم بني ادم الى ثلاثة أنواع من حيث قيامهم بتأدية الأمانة النوع الأول وهو المنافق الذي يظهر أنه يقوم بحمل الأمانة في العلن فقط لكنه في الباطن غير ذلك.
  • النوع الثاني المشرك الذي يترك ويرفض حمل الأمانة سواء في العلن أو في الباطن والنوع الثالث والأخير هم المؤمنون الذين نجحوا في حمل الأمانة فعلا وقاموا بها في العلن وفى الباطن.
  • وقد ذكر الله تعالى الثلاث أنواع في كتابه الكريم حيث قال الله تعالى عز وجل (لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)
  • في نهاية الآية ذكر الله اسمين من أسمائه الحسنى حين قال غفورا رحيما مما يدل على رحمة الله التي وسعت الدنيا ومغفرته إذا كان الإنسان تواب.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

قال الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله عن الأمانة

  • قال الشيخ ابن عثيمين فيما معناه أن الأمانة التي أعطاها الله للإنسان هي كل ما تم تكليفه به من معاملات يومية وعبادات وهذه المعاملات والعبادات يؤتمن عليها الإنسان وواجب عليه أداءها.
  • كل من الزكاة والصلاة والصيام والجهاد في سبيل الله والحج والوفاء بالعقود وبر الأم والأب وعدم عقوقهم وحسن الخلق واي شيء كلف به يعتبر أمانة لدى الإنسان من الله تعالى عز وجل.

الإنسان ظلوما جهولا

  • قال ابن عاشور رحمه الله عليه في تفسير ذلك فيما معناه أن جملة (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) ليست للتعليل لان حمل الأمانة ليس باختيار الأنسان ولا يجب أن يتم تفسير حمل الأمانة بسبب جهل الأنسان وظلمه.
  • معنى جمله (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) انه قصر في حمل الأمانة ولم يؤديها كما كان يجب عليه وهذا التقصير في بعض الأوقات كان عمد لذلك قال على الأنسان لفظ ظلوم لأنه ظلم نفسه.
  • استخدام لفظ ظلوم يعنى شدة المبالغة من بنى ادم في الظلم والظلم هنا يكون معناه التعدي على حق غيره أو الاعتداء على حق ربه الملزم بحمله وتأدية أمانته.
  • وعندما يفرط بنى ادم في الأخذ بالأسباب في الوفاء بالأمانة يكون جهولا لشدة مبالغته في الجهل
  • قال الله تعالى عز وجل (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

قال ابن كثير رحمه الله عليه

  • فيما معناه أن الله وعد من يعمل صالح ويحمل الأمانة ويسير على نهج كتاب الله عز وجل وسنة نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من بنى آدم وكان قلبه مليء بالإيمان وحب الله ورسوله.
  • أن يعيش في حياة طيبة وجميلة في الدنيا بها كل وجوه الراحة ويكافئه في الأخر أيضا على عمله وتأديته للأمانة بشكل صحيح.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

كرم الإنسان وأعطاه عقل يميز به بين الصواب والخطأ دون سائر مخلوقاته جميعا وغالبا ما يؤمر الإنسان بما يكون صعب عليه وله في نفع وينهى عما يميل له ويشتهيه ويكون في ضرر له ويجب أن يستخدم الإنسان عقله في ذلك.

قد يعجبك أيضًا