زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين

زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين وأخطاء تفعلها الأم تؤثر على الجنين من المواضيع الهامة التي نستعرضها سويًا في موقعنا زيادة اليوم حيث تتساءل الكثير من السيدات عن العلاقة بين زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين خاصة أن أعراض الحمل وعلاماته تختلف من سيدة لأخرى ومن حمل لحمل.

ومن الجدير بالذكر أن اختلاف العوامل التي تؤثر على وزن السيدة الذي تكتسبه أثناء الحمل، بعض النساء خاصة كبار السن يعتقدون أنهن يستطعن معرفة جنس الجنين من بعض العلامات وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين

زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين أمران يشغلان كثيرا السيدة لمزيد من التفاصيل نقدم كل ما يخص ذلك فيما يلي:

إن علاقة زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين ليست ضمن المعتقدات السائدة لدى أهالي الريف والصعيد الذين يعتمدون في تحديد نوع المولود على ظهور بعض العلامات في جسم السيدة الحامل وهذه العلامات منها الصحيح ومنها مجرد خرافات أو معتقدات سائدة ليس لها أي أساس علمي.

أما مسألة وجود رابط بين زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين فهي حقيقة أثبتتها بعض الدراسات التي أجريت من خلال تحليل بيانات ما يقترب من 70 مليون ولادة على مدى مائة عام تقريبًا وبالرغم من ذلك فإن الدراسات لم توضح سبب حدوث ذلك.

فقد رجح البعض سبب زيادة وزن الأم الحامل في جنين ولد بشكل أكبر من المعدل الطبيعي هو إفراز الجنين لهرمونات الذكورة داخل جسد أمه مما يسبب تخزين كمية أكبر من الماء في جسمها وهذا يؤدي  بالطبع إلى زيادة وزنها بمعدل أكبر من الوزن الذي يمكن أن تزيده الأم الحامل في بنت.

كما توجد بعض الآراء ترجح أن سبب الزيادة غير  الطبيعية للأم التي تحمل في أحشائها طفلا ذكرًا هو ارتفاع معدل الحرق للأجنة الذكور عن الإناث مما يتطلب مزيدًا من الطاقة الحرارية التي تساعد على نموهم بشكل ناجح مما يجعل الأم تتناول الطعام بشراهة وبالتالي يزيد وزنها.

لمزيد من المعلومات حول الحمل إليكم هذا المقال نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث وتقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

ما هي علاقة زيادة الوزن بعدد مرات الحمل ؟

بعد التعرف على زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين يجب الإجابة على استفسار هل توجد علاقة بين زيادة الوزن وعدد مرات الحمل؛ بمعنى هل زيادة الوزن في الحمل الثاني تكون أكبر من معدله في الحمل الأول؟  إجابة هذا السؤال نعم توجد علاقة كبيرة بين عدد مرات الحمل وزيادة الوزن فعلا وذلك للأسباب الآتية:

  • أثناء الحمل الثاني يكون للجسم قابلية بشكل أكبر لزيادة الوزن عن الحمل الأول.
  • الجسم قبل الحمل الأول يكون تأثير هرمونات الحمل على التمثيل الغذائي فيه حتى بعد الولادة لأول مرة.
  • تمدد عضلات الرحم بشكل كبير خلال الحمل الأول وبالرغم من عودته إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة إلا أن قابليته للتمدد تكون أكبر لذلك فهي تتمدد بشكل أسرع في الحمل الثاني.
  • جسم السيدة في بعض الحالات لازال متأثرًا بتجربة الحمل الأول ولم يستعد حيويته في الفترة ما بين الحملين مما يجعل لدى السيدة القليل من الوزن الزائد في بداية حملها الثاني.
  • زيادة وزن المرأة الحامل للمرة الثانية عن زيادته في حملها الأول شيء طبيعي وبالرغم من ذلك فمن الضروري التوجه لطبيبها الخاص فورًا إذا لاحظت أن الوزن يزيد بشكل مبالغ فيه.

أسباب زيادة الوزن في الحمل

بعد أن قدمنا فيما سبق زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين علينا أن نعرف ما هي أسباب زيادة الوزن في الحمل؟

  • لا تهتم السيدة كثيرًا بممارسة الرياضة الخفيفة المخصصة للحمل.
  • احتواء طعامها على نسبة عالية من السعرات الحرارية بشكل زائد عن احتياجات الجسم.
  • تأثير العوامل الوراثية على زيادة أو قلة الوزن.

ما هو النظام الغذائي الصحي الذي يجب على الحامل اتباعه ؟

بعد معرفة زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين فلا بد أن نعرف ما هو النظام الصحي الذي يجب على الحامل اتباعه؟

على حسب ما ذكر بعض العلماء والخبراء في مجال التغذية فإن تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة وعلى فترات خلال اليوم هي الطريقة المثلى لتغذية الجنين إضافة إلى اكتساب المزيد من الطاقة، السيدة الحامل تحتاج يوميًا إلى 300 سعرًا حراريًا كزيادة عن المعدل الطبيعي لما تحتاجه في الأوقات الأخرى ولكن هذا لا يعني البحث عن الأكل الدسم والذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون بهدف زيادة السعرات الحرارية.

  • على الأم الحامل أن تهتم بنوع الأكل الذي تتناوله أثناء الحمل وأن تحرص على أن تحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد جسمها مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمها ونمو جنينها.
  • لكل سيدة حامل يمكنها الاستعانة بالجدول الآتي حتى تضمن سلامتها وسلامة طفلها وعدم زيادة الوزن أثناء الحمل وبعد الولادة:
  • تناول رغيف من الخبز أو 255 جرامًا من الحبوب الكاملة والتي تعتبر أحد مصادر الحديد والزنك.
  • للحصول على فيتامين (أ) و(ج) وحمض الفوليك عليها أن تأكل 4 أكواب من الخضروات النية أو تستبدلهم بكوبين من الخضار المطبوخ.
  • ضرورة تناول الفاكهة بمقدار 3 قطع متوسطين الحجم للحصول أيضًا على فيتامين (أ) و(ج) وحمض الفوليك.
  • احتساء ثلاثة أكواب من الحليب أو استبداله بأحد منتجاته للحصول على البروتين والكالسيوم وفيتامين (ب12) و (د).
  • يلزم السيدة كمية مناسبة لها ولجنينها من البروتين والحديد وفيتامين(ب6) و(ب12) ومن حمض الفوليك ومن الزنك ويتوفر ذلك من خلال تناولها 180 جرامًا من اللحوم الحمراء أو البيضاء (الدجاج).

لمزيد من المعلومات حول الحمل إليكم هذا الرابط الأسبوع السابع عشر من الحمل وفحوصاته وتطور الجنين به

هل توجد أعشاب تضر الحامل وعليها تجنبها ؟

بعد أن تعرفنا على زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين، يجب أن نعرف ما هي بعض الأعشاب التي تضر بصحته السيدة الحامل وصحة جنينها خلال فترة الحمل حتى تبتعد عنها؛ هذه الأعشاب هي:

  • عشب الجنسنج لأنه يؤدي إلى انخفاض في سكر الدم وإصابة الحامل بالنزيف، إضافة إلى وجد عيوب خلقية في الجنين.
  • الليمون إذا شربته السيدة بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وانخفاض في ضغط الدم إلى مستوى خطير.
  • عشب الإفيدرا الذي يمكن أن يصيب الحامل بسكر الحمل بالرغم من أنه يخفف أعراض نزلات البرد والحمى والإنفلونزا والصداع والربو واحتقان الأنف والكثير من الأعراض التي يشعر بها الإنسان.

لمزيد من المعلومات حول الحمل إليكم هذا المقال شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور والتغيرات التي تحدث في الحمل

الأعشاب التي تضر الحامل في بداية الحمل

  • الكركديه الذي يخفض مستوى الأستروجين في الجسم لأنه يعمل على تعطيل التغيرات الهرمونية الطبيعية التي ترتبط بالحمل مما يجعل الحامل تعتقد في عدم وجود جنين مما يسبب الإجهاض أو ولادة طفل مشوه.
  • القرفة لأنها تحفز الرحم وتزيد تقلصاته وانقباضاته مما يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الكوهوش الأزرق والأسود المستخدمان في الهند بشكل كبير لأنها يحفزان الرحم مما يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

الأعشاب التي تضر الحامل في الشهور الأخيرة

زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين قدمناه فيما سبق سيدتي والآن علينا أن نخبرك ما هي الأعشاب التي تضرك في الشهور الأخيرة وهي كما يلي:

  • إكليل الجبل الذي يرفع ضغط دم السيدة الحامل.
  • النعناع الذي يسبب الولادة المبكرة لذلك يجب تجنب تناوله في الثلثين الثاني والثالث من الحمل.
  • زهرة الربيع التي تحتوي على عناصر تؤدي إلى تحفيز الرحم مما يسبب الولادة المبكرة.
  • كما يجب أن يتم تناول الأعشاب الآمنة بكميات مناسبة ولا يجب الإفراط في تناولها حتى لا تصبح مضرة ولتجنب آثارها الجانبية للكثير منها حتى تصبح الأم وجنينها في أمان.

5 أخطاء تفعلها الأم تؤثر على جنينها

  1. الجلوس في ماء ساخن أثناء الاستحمام أو في الساونا وهذا يؤثر على دماغ الجنين وحبله الشوكي؛ فإذا كان جلوس السيدة في ماء ساخن ضروريًا لا يجب أن تجلس فيه أكثر من 10 دقائق.
  2. تناول كمية كبيرة من السكريات مما يؤدي إلى إنجاب أطفال يعانون من مشاكل في التعليم وضعف في الذاكرة؛ لذلك عليها استبدال السكريات بالفاكهة.
  3. الشجار والصراخ الذي يؤثر على الجهاز المناعي والعصبي للطفل كما يؤدي إلى إصابة الأم بالصداع والغثيان وحدوث اضطرابات في النوم.
  4. البكاء يسبب أشياء متعددة لأنه يعني إصابة الحامل بحالة اكتئاب الذي يصاحبه عدم رغبتها في تناول الطعام والشعور بالذنب والنوم لعدد ساعات كثيرة.
  5. وجود اضطرابات في النوم مما يصيب الحامل بالغثيان وتعكير المزاج وعليها أن تمارس الرياضة وأن تتناول كمية كافية من المشروبات الدافئة.

لمزيد من المعلومات حول أعراض الحمل إليكم هذا المقال ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية

أوضحنا بنوع من السرد والتفصيل العلاقة بين زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين وما هي المشروبات المضرة على الأم خلال فترة الحمل وكيفية حفاظ الحامل على وزنها أثناء وبعد انتهاء فترة الحمل.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن زيادة الوزن في الحمل وجنس الجنين وأخطاء تفعلها الأم تؤثر على الجنين

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم، ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا زيادة، ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.