أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة تساعد في الحصول على الوزن المثالي، حيث إن هناك مجموعة كبيرة من البشر حول العالم تعاني من السمنة المفرطة.

تلك المشكلة التي تسبب إزعاجًا كبيرًا لدى الرجال والنساء، وتضع صاحبها في مواقف محرجة وتعرضه للتنمر، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة هنا من خلال موقع زيادة.

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

إن السمنة من الأمراض التي تصيب النساء والرجال في مختلف الأعمار، كما أن أدوية التخسيس تمتلك واحدة من أفضل الآليات التي تساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ؛ حيث إنها عبارة عن
أدوية تعمل على تعزيز فقدان الشهية لدى الإنسان.

يحدث ذلك من خلال امتلاء المعدة، كما أنها تساعد على حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل معدل الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم.

لقد قامت الشركات الكبرى بتوفير بعض الأدوية التي تعمل على سهولة خسارة الوزن، وقد قامت وزارة الصحة بإعطاء تصريح أمان لتلك الأدوية المتمثلة فيما يلي.

1- دواء أورليستات للتخسيس

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

يرجع هذا الاسم إلى المادة الفعالة التي يحتوي عليها ذلك الدواء، كما أن استعمال ذلك العقار لا يقتصر على علاج السمنة فقط إلا أنه يدخل في علاج العديد من المشاكل الأخرى، منها:

  • يتم استعماله لمن يعانون من السمنة المفرطة، التي تصل الكتلة الخاصة بهم إلى أكثر من 30.
  • من يكون معدل كتلته 28 إلا أنه يعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكر.

إن دواء الأورلستات يعمل على تحجيم عمل إنزيمات الليباز التي تقوم بتحليل العناصر الدهنية وجعلها أحماضًا دهنية، مما يساعد على منع الجسم من امتصاص الدهون.

يتم تناول ذلك الدواء قبل الوجبات الدسمة، على ألا يزيد تناوله عن 3 مرات في اليوم، ويعد ذلك الدواء من أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوية للتخسيس في الصيدليات ومرخصة من وزارة الصحة

2- أقراص كلينبوتيرول لإنقاص الوزن

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

في حالة إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فإن ذلك العقار أفضل أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة، حيث إن ذلك العقار يحتوي على مجموعة من العناصر التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة.

كما أنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية، ولا يحتوي على أي أعراض جانبية قد تضر المستهلك، الجرعة الخاصة به تؤخذ مرتين في اليوم، لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام ذلك الدواء بكثرة منها:

  • يؤدي إلى عدم توازن معدل ضربات القلب.
  • عند التوقف عن تناول ذلك الدواء يشعر المستخدم بأعراض انسحاب متمثلة في الإرهاق.
  • الغثيان والقيء.
  • زيادة ضغط الدم.

3- كبسولات كروماكس للتخسيس

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

يحتوي ذلك الدواء على عنصر الكروميوم الذي يساعد على تقليل معدل الدهون في الجسم، كما أنه يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ويحتوي على خلاصة الجارسينيا، وحمض الهيدروكسيستريك، مما يجعل له دور كبير في تحجيم تخزين الدهون في الجسم.

فيجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل تناول جرعة كروماكس، حيث إن الجرعة المصرح بها من هذا الدواء كبسولة واحدة كل يوم، على أن يتم تناوله قبل الأكل.

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناول ذلك الدواء، ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.
  • التعرض على الشعور بالقيء المفاجئ.
  • الشعور بالهبوط.

4- عقار سيلفستر لعلاج السمنة

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

يعد ذلك الدواء من الأدوية المتوفرة في الصيدليات وأدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة؛ حيث يعمل ذلك الدواء على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه يساعد على خفض الشهية.

يرجع ذلك إلى أنه يحتوي على مادة الكروم، لذلك نجد أنه من أكثر العقاقير الآمنة للتخلص من الدهون، كما أنه يحتوي على خلاصة جاميا سيلفسترين وخلاصة غارسينيا العشبية.

بالإضافة إلى أنه يمنع استخدام دواء سيلفستر على تلك الحالات:

  • الإصابة بالحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.
  • على المرأة الحامل أو المرضعة.
  • يمنع عن الأطفال دون 18 سنة.
  • في حالة إجراء أي عملية جراحية.
  • الإصابة بأمراض عدم القدرة على الامتصاص.

5- كبسولات أبل لايت لإنقاص الوزن

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

تعد أقراص أبل لايت من أفضل أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة، فمن الصعب الحصول على تلك الحبوب في الوقت الحالي، حيث إن ذلك العقار مصنوع من قشر التفاح، بالإضافة إلى وجود عدد من المواد الطبيعية الأخرى.

لما يحمله هذا الدواء من فوائد كثيرة لعلاج السمنة، حيث إنه يحتوي على الألياف التي تساعد على حركة الأمعاء، ويتم تناول قرصين من ذلك العقار في اليوم.

لكن ينبغي العلم أن دواء أبل لايت له بعض الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المستهلكين، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • إصابة المستهلك بالحساسية نحو مكون معين من مكوناته.
  • التعرض إلى الإصابة بالدوخة والدوار.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • الإجهاد وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • التعرض إلى الإصابة بنوبات الصداع المتكررة.

6- كبسولات ميرابرو للتخسيس

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

إن تلك الكبسولات تعد من أهم أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة، حيث إنها تساعد على حرق الدهون بسرعة، ذلك بالإضافة إلى أنها تعمل على سد الشهية التي يترتب عليها قلة كمية الطعام التي تدخل إلى الجسم.

كما تحتوي تلك الكبسولة على سودوافدرين التي تعمل على الارتباط بمستقبلات ألفا الأدرنالين في المخ وتنشيطها، مما يساعد على القدرة في الامتناع عن الطعم، والاكتفاء بوجبات أساسية وخفيفة.

هناك بعض الحالات الصحية التي قد تتعرض إلى ضرر كبير في حالة أن تناولت ذلك الدواء، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • التعرض للإصابة بالحساسية من المادة الأساسية المكونة لذلك الدواء، ففي تلك الحالة يجب أن يتم وقف تناول الدواء والتوجه إلى الطبيب.
  • يمنع استخدام ذلك الدواء في حالة كان المريض يعاني من أحد الأمراض العصبية، حيث إن عمل ذلك الدواء يتوقف على ضغطه على بعض مراكز المخ.
  • يتم تجنب استخدام ذلك العقار إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكلى.

اقرأ أيضًا: أدوية تخسيس البطن في وقت سريع

7- كبسولات توب جينج

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

تتكون تلك الكبسولات من مادة الجنسنج التي تعتبر من أهم النباتات الطبية، حيث إنها تحتوي على الكثير من الفوائد التي تساعد على التخسيس، كما أن ذلك الدواء من أفضل أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة.

من أهم الفوائد الخاصة بذلك الدواء أن الأطباء يقومون باستخدامه في علاج الذاكرة، وتحسين عملية نقل الدم للمخ؛ حيث إنه يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر، مما يجعلها قادرة على زيادة معدل الحرق، لذلك نجد أن تلك الحبوب من أفضل أقراص علاج السمنة المصرح بها من وزارة الصحة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات التي تصاب ببعض الآثار الجانبية الخطيرة عند تناول أقراص توب جينج، ومنها الآتي:

  • المعاناة من حساسية ضد أي من مكونات البرشام.
  • التعرض إلى إصابة الكبد أو الكلى.
  • يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال، حيث إنه يشكل خطرًا بالغًا على الأطفال.
  • في حالة كان المستخدم مقبلًا على تناول أدوية الكوليسترول أو أدوية الضغط، يجب أن يمتنع عن تناول ذلك الدواء.

8- أقراص بران للتخسيس

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

في ظل التعرف على أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة تعد هذه الأقراص واحدة من أهم العقاقير التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد.

كما أنها تعد من أرخص البدائل الموجودة في الصيدليات، حيث يعمل ذلك العقار على تقليل امتصاص الكالسيوم، ويساعد على سد الشهية طول اليوم.

من موانع استعمال ذلك الدواء، استخدامه مع تناول كمية كبيرة من المياه، والإفراط في تناول تلك الحبوب قد ينتج عنه الإصابة بهشاشة العظام.

9- دواء كونتراف لإنقاص الوزن

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

يساعد ذلك العقار من يعانون من مشكلة السمنة المفرطة في التخلص من تلك المشكلة؛ حيث يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن في وقت قصير، ويعد ذلك الدواء من أهم العقاقير التي تم استيرادها من أمريكا.

بالرغم من أن هذا الدواء يعد من أفضل أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة، إلا أنه يشتمل على بعض الأضرار التي قد تصيب المستهلك على المدى البعيد أو القريب من استخدامه.

من أهم الآثار الجانبية لذلك الدواء أنه قد يتسبب في الإصابة بضغط الدم، والتقلبات المزاجية الحادة، والاضطرابات الوعائية.

10- أقراص زينكال للتخسيس

أدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة

يعد هذا الدواء من الأدوية المشابهة لدواء أورليستات، حيث إنه يعمل على تعطيل نشاط إنزيم الليباز الذي يساعد على منع امتصاص الدهون، يعمل ذلك العقار على التخفيف الإصابة بحالات الإمساك، ويرجع إلى ما يفقده الجسم من فيتامينات، ودهون.

كما ينبغي على المرأة الحامل أو المرضعة الحذر من تناول ذلك العقار، ويجب أن يتم تناول مكملات غذائية بجانب ذلك العقار؛ حتى يعوض تلك العناصر المفقودة نتيجة الإسهال المصاحب له.

تعمل الأورليستات على امتصاص بعض أنواع الفيتامينات الدسمة، في حالة تناول مكملات غذائية يجب أن توفق بين أوقات تناول تلك المكملات وهذا الدواء، حيث يتسبب ذلك الدواء في الإصابة بإسهال دهني يرجع إلى منع الجسم من امتصاص الدهون وترحيلها إلى البراز.

أضرار حبوب التخسيس

في ظل التعرف على كبسولات إنقاص الوزن المصرح بها من وزارة الصحة، نجد أن هناك بعض الآثار السلبية التي تقع نتيجة تناول حبوب التخسيس بكثرة، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بخلل في الهرمونات، حيث إن تلك الأدوية تقوم بإبطال عمل الهرمونات، كما أنها تتسبب في الإخلال بتوازن الجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، حيث إن تلك العقاقير غير صالحة لمرضى الضغط المرتفع، أو مرضى القلب؛ حيث إنها تتسبب في إصابة الشخص المعافى بمرض القلب.
  • إن تلك الحبوب تحتوي على مادة الأمفيتامينات، وهي مادة منشطة ذهنيًا، تحتوي عليها مضادات الاكتئاب والقلق، لذلك قد ينتج من الإقبال عليها الإصابة بالإدمان.
  • الإصابة ببعض المشاكل في المعدة، حيث إن تلك الحبوب تعمل على منع الجسم من امتصاص الطعام، وقد ينتج عن ذلك التصرف ضعف المعدة وإصابتها بالتقرحات.

اقرأ أيضًا: أسماء أدوية السكر للتخسيس والآثار الجانبية لها

نصائح لتناول أدوية إنقاص الوزن

بعد أن قامت وزارة الصحة بالموافقة على صلاحية تناول بعض عقاقير إنقاص الوزن والتي اشتمل عليها حديثنا لأدوية التخسيس المصرح بها من وزارة الصحة، فقد قدم مجموعة من الأطباء بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع أدوية علاج السمنة، ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  • تنظيم جدول معين لتناول الطعام.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث إنها تعمل على تسريع عملية فقدان الوزن.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، مثل الوجبات السريعة.
  • العمل على تقليل تناول المشروبات الغازية؛ لاحتوائها على السعرات الحرارية العالية.
  • اتباع تعليمات الطبيب المختص؛ حتى تضمن الحصول على النتيجة المطلوبة من تناول تلك العقاقير.
  • الالتزام بالجرعات المحددة من الدواء التي سبق ووصفها الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي خالي من الكربوهيدرات.

إن عقاقير التخسيس المسموح بها من وزارة الصحة لها فوائد كبيرة في علاج الوزن الزائد، إلا أنها تحتوي على بعض الأضرار التي من الضروري الإلمام بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.