معلومات غريبة عن الحيوانات

معلومات غريبة عن الحيوانات قد تكون غير متوقعة ومثيرة لإعجاب المهتمين بعالم الحيوان، فكما نعلم أن عالم الحيوان مليء بالأسرار والحقائق، والتي سوف نناقشها من خلال موقع زيادة، فهي مجموعة من أغرب الحقائق والمعلومات عن العديد من أنواع الحيوانات.

معلومات غريبة عن الحيوانات

الحيوانات قسم من أقسام الكائنات الحية ذات أنواع كثيرة وتتضمن العديد من الحقائق والمعلومات المكتشفة عبر الزمان، وفي الفقرات التالية ذكر لمجموعة من المعلومات الغريبة عن الحيوانات.

اقرأ أيضًا: معلومات غريبة عن النمل

معلومات غريبة عن الحيوانات البرية

في البداية نستعرض بعض الحيوانات البرية وما يتعلق بها من معلومات غريبة تجذب الأشخاص للتعرف أكثر عن عالم الحيوان في الفقرات التالية:

1- الأفيال

معلومات غريبة عن الحيوانات

تعتبر أكبر الثدييات البرية حجمًا على سطح الأرض هي أفيال الأدغال الإفريقية، إضافة إلى ذلك فإن الأفيال الأسيوية أصغر حجمًا من فيلة الأدغال الإفريقية ولها ذيل صغير وغير واضح إذا قارناه بالفيلة الإفريقية.

تعتبر الأفيال من الحيوانات النباتية، وتأكل خلال 16 ساعة في اليوم، كما يتكون خرطوم الفيل على حوالي 40 ألف عضلة وتنمو أنيابه مرة واحدة. وإذا ماتت الأفيال وهي واقفة فإنها تبقى واقفة لعدة ساعات قبل السقوط على الأرض.

2- حيوان الرنة

معلومات غريبة عن الحيوانات

يعتبر حيوان الرنة من فصيلة الغزلان، ويتميز ذكر الرنة بوجود كيس تحت الجلد في منطقة الحلق يستخدمه لإصدار أصواتًا عالية، فصوت ذكر الرنة أعلى من صوت الأنثى بسبب وجود هذه الميزة لديه.

تلد أنثى الرنة في الربيع وتتخلص من قرونها حينها وتنمو قرون جديدة في كل سنة، والبعض من أنواع الرنة له حوافر تساعده في البحث عن الطعام كالطحالب في الثلج، أما في الشهور الغير باردة فتأكل الرنة الأعشاب والنباتات.

3- حيوان الكسلان

معلومات غريبة عن الحيوانات

هو حيوان بطيء جدا، نجد على فرائه طحالب تنمو عليها الأمر الذي يجعله يظهر باللون الأخضر، ويساعده هذا الأمر في التمويه لأعدائه، ويقال إن قوة نظره في الليل أفضل من نظره في النهار كما أنه يتميز بضعف حاسة الشم.

4- العقرب

معلومات غريبة عن الحيوانات

من أغرب المعلومات عن العقرب أنه يموت عند اقترابه من النار بسبب التغير الذي تحدثه النار في البروتينات المكونة لجسمه، فمن الممكن أن يحدث له تشنج في ذيله.

5- الثعلب

معلومات غريبة عن الحيوانات

يرتبط ذكر الثعب بأنثى واحدة فقط فإذا ماتت لا يرتبط بغيرها والعكس صحيح فإذا مات ذكر الثعلب تظل الأنثى عائشة على ذكراه، هكذا يمكن اعتبار الثعلب حيوان وفي لنوعه.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الحيوانات؟

معلومات غريبة عن الحيوانات الأليفة       

إن الحيوانات الأليفة التي نتعامل معها بشكل دائم تمتلك أيضا حقائق لا يعرفها الكثيرون، ففيما يلي نعرض مجموعة من الحقائق الغريبة عن بعض الحيوانات الأليفة.

1- القطة

معلومات غريبة عن الحيوانات

تتميز القطة بالمرونة الشديدة حيث إنه لا يوجد بجسمها عظمة الترقوة، ولديها 32 عضلة في كل أذن، كما تمتلك أربعة صفوف من الشعر.

بالإضافة إلى أنها تقوم بتنظيف نفسها في خلال 30% من الوقت الذي تكون مستيقظة فيه، كذلك لديها غدد في لسانها تفرز سائل يساعدها على التئام الجروح.

2- الكلب

معلومات غريبة عن الحيوانات

تلهث الكلاب من أجل الحفاظ على برودة جسمها، كما يذكر أنها تتعرق من أقدامها لتحافظ عليها باردة، ويتميز كل كلب ببصمة أنف مختلفة، بالإضافة إلى أن حاسة الشم لدى الكلاب قوية جدًا فهي تعتبر أقوى من حاسة الشم لدى الإنسان بألف مرة.

يوجد أكثر من 350 سلالة من الكلاب موجودة حول العالم، وروض الإنسان الكثير من الحيوانات منذ ألف عام من أول هذه الحيوانات الكلاب.

معلومات غريبة عن الحيوانات البحرية

في سياق حديثنا حول معلومات غريبة عن الحيوانات، فمن الجدير بالذكر إن عالم الحيوانات البحرية عالم واسع جدا يحمل الكثير من المعلومات والحقائق الغير معروفة، وفيما يلي عرض لبعض هذه الحقائق.

1- قنديل البحر

معلومات غريبة عن الحيوانات

معظم القناديل ليس لديها جهاز تنفسي أو جهاز دوري أو دماغ، ولديه جهاز هضمي بدائي كما يمتلك جهاز عصبي بسيط، ويمتص الأكسجين من الماء عن طريق الجلد.

توجد أخطر أنواع القناديل في سواحل أستراليا، يفرز هذا القنديل نوع من السم المميت يمكن أن يقتل رجل في مدة لا تتخطى الأربع دقائق، وبالرغم من ذلك فإن هذا القنديل يؤكل بواسطة السلاحف البحرية قبل أن يؤذيها.

2- فرس النهر

معلومات غريبة عن الحيوانات

يعتبر فرس النهر من الحيوانات البحرية الغريبة فهو ليس لديه معدة أو أسنان، فيسير الطعام بشكل سريع جدا في جهازه الهضمي، ونتيجة لذلك فهو دائما يحتاج للكثير من كميات الطعام كي يحصل على العناصر الغذائية المطلوبة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن القطط الصغيرة

3- الدولفين

معلومات غريبة عن الحيوانات

من أغرب المعلومات التي تخص الدولفين أنه عندما ينام يبقى النصف من دماغه مستيقظًا يذكر الدولفين أن يصعد على السطح من أجل الهواء، والنصف الأخر نائمًا، كذلك هناك عين واحدة تنام والثانية تكون مفتوحة لمراقبة الخطر.

4- السلاحف البحرية

معلومات غريبة عن الحيوانات

تمتلك السلاحف البحرية غدد لإفراز الملح موجودة في تجويف العين، الأمر الذي يجعلها دائما وكأنها تبكي، حيث إن كليتها لا تتمكن من استقلاب الملح المبتلع.

5- الحوت الأزرق

معلومات غريبة عن الحيوانات

إن قلب الحوت الأزرق حجمه كبير جدًا فيمكن أن يتقارب لحجم السيارة، إضافة لذلك يبلغ طول لسانه 5 متر تقريبا، أما وزنه فهو يزن ما يقرب حوالي 30 فيل استرالي

6- السمك الذهبي

معلومات غريبة عن الحيوانات

يحتوي جسم السمك الذهبي على البروتينات التي في درجة الحرارة المنخفضة تعمل بدورها على تحويل حمض اللاكتيك إلى الإيثانول وهو مركب كحولي يساعد في المحافظة على أغشية الخلية من الانفجار عند انخفاض درجة الحرارة.

7- سمكة القرش

معلومات غريبة عن الحيوانات

يتخيل الناس الخطر والهجوم عندما نذكر كلمة سمكة القرش، ولكن ما لا يعرفه البعض أنه يوجد نوع من أسماك القرش يطلق عليه القرش المتشمس، وهو نوع غير خطير لا يهاجم الإنسان فهو يأكل الكائنات الحية الموجودة في المياه المالحة أو العذبة فقط.

معلومات غريبة عن الطيور

انطلاقًا من موضوع معلومات غريبة عن الحيوانات نتجه نحو الحديث عن الطيور، فتمتلك الطيور أيضا مجموعة من الحقائق الغريبة فإليكم بعض منها في الفقرات التالية:

1- الغربان

معلومات غريبة عن الحيوانات

تتمتع الغربان بالذكاء العالي فهي تستطيع التخطيط لمهامها قبل البدء فيها، بالإضافة إلى أنها تستطيع استخدام الأدوات حل الألغاز أيضا.

2- الحمام

معلومات غريبة عن الحيوانات

يتمكن الحمام من التمييز بين الوجوه البشرية جيدا، كما يمكن له أن يميز الكلمات فحسب دراسات الأكاديمية الوطنية للعلوم إن الحمام يستطيع أن يتعرف على ما يقارب خمسين كلمة.

3- طائر العقاب النساري

معلومات غريبة عن الحيوانات

يملك العقاب النساري مخالب قوية ووسادات في أقدامه تساعده على أن ينقل الأسماك الطازجة التي يصطادها إلى مكان قريب من المنزل كما يفضل، لكنه لا يستطيع الطيران إذا كانت السمكة التي التقطها كبيرة.

اقرأ أيضًا: أهم المعلومات عن سمك القرموط

4- النسر أبو ذقن

معلومات غريبة عن الحيوانات

يسمى أيضًا كاسر العظام، يتغذى هذا الطائر على العظام، فيتكون النظام الغذائي لدى النسر أو ذقن على ما يقارب 70 إلى 90 % من العظام، ويعتبر هو الطائر الوحيد الذي يمتلك نظام غذائي على هذا النحو.

5- النعامة

معلومات غريبة عن الحيوانات

لا تدفن النعامة رأسها في الرمال كي تهرب من العدو كما يزعم الناس، بل إنها تفعل ذلك لكي ترى العدو بوضوح، كما أن عمرها يزيد عن 75 عام وتستطيع الانجاب حتى تبلغ 50 عامًا.

6- البومة

معلومات غريبة عن الحيوانات

البومة هي الطائر الوحيد الذي يستطيع أن يدير رأسه حوالي مائتي وسبعين درجة، فهي لديها أربعة عشر فقرة عنقية، بالإضافة إلى أنها ليس لديها كرة عين بل تملك ما يطلع ليه أنبوب العين، فلا تستطيع عينها أن تتحرك في جميع الاتجاهات.

اقرأ أيضًا: تصنيف الحيوانات للأطفال

معلومات غريبة عن الحشرات

استكمالًا لما بدأناه بالحديث حول معلومات غريبة عن الحيوانات نتوجه لمعرفة معلومات غريبة عن الحشرات، ففيما يلي أغرب المعلومات التي تخص الحشرات:

  • تضم الخنافس مجموعات حيوية كثيرة جدًا 380 ألف نوع تقريبا من ضمنهم 40% من حشرة الكتب، فيمكن اعتبارها من أكثر الكائنات تنوعًا وحيويةً.
  • تعد أكبر حشرة تم معرفتها حتى الآن هي حشرة ميغانوروبسيس، التي كانت موجودة منذ ملايين السنين، فكان يبلغ طول جناحيها ل 0.8 متر.
  • توجد فتحات تنفسية في جوانب الحشرات في الهيكل الخارجي، فهي لا تتنفس عن طريق فمها بل عن طريق جوانبها، كما أن لديها أنابيب يطلق عليها القصبة الهوائية فهي تتشابه مع الأوعية الدموية والقلب.
  • إن أقدم حفريات الحشرات ترجع إلى 400 مليون سنة، مما يدل على ظهورها قبل ظهور الديناصورات ب 170 مليون سنة تقريبًا.
  • النمل السفاح هو نوع من أنواع النمل الذي يفرز الغازات على مستعمرات النمل الأخرى بغرض قتل الملكة والاستيلاء على محتويات المستعمرة ويأسر عددًا من النمل ويستعبده.
  • من أغرب المعلومات التي عرفها العلماء عن النمل، أنه يتثاءب عند الاستيقاظ من النوم مثل البشر تمامًا.
  • تتمكن الذبابة المنزلية من العيش لمدة لا تتعدى 14 يوم، كما أنها تنقل الميكروبات لمسافة تبلغ 25 كم.

بذلك نكون تناولنا معلومات غريبة عن الحيوانات البرية والبحرية والأليفة كما ذكرنا أيضًا بعض الحقائق المثيرة التي تخص الطيور والحشرات.

 

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.