ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي

ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي؟ وما هي فوائدها؟ يعتبر بنك الراجحي من أهم البنوك الإسلامية السعودية الاستثمارية حيث تعمل إدارتها بدقة شديدة في تخصص الخدمات الاستثمارية ومجال الوساطة سواء أكانت للأفراد أو الشركات في الصناديق المشتركة والمحافظ الاستثمارية التي من شأنها تحقيق الربح المضمون للعميل من تعاملاتها المالية وهنا يوضح موقع زيادة الإجابة على هذه التساؤلات.

ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي

تعتبر صناديق الاستثمار بوتقة استثمارية يضع فيها المستثمر أمواله ويقوم بنك الراجحي بتشغيلها فى الأسواق المالية على أقسام منها ما هو في قطاع الأعمال ومنها ما يخص خلق عروض أسعار وفرص فى متناول المستثمر وذلك لمعرفة بدائل استثمار بنك الراجحي.

1- الصناديق التي تخص الأسهم والمحافظ المالية

تحدد على حسب مكان تواجدها، ويتم تحديد حجم صندوق أسهمها من خلال القيمة السوقية وحسب ما إذا كانت محلية أو دولية وتستهدف هذه الصناديق قطاعات الأعمال كالسلع المنتجة والعقارات، وطريقة الاستثمار التي تنعكس في حيازات الصناديق تستخدم لتصنيف صناديق الاستثمار، وتلك إجابة لسؤال ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي.

اقرأ أيضًا: كيف أشغل فلوسي في بنك الراجحي

2- الصناديق مختلفة الأصول

استكمال لإجابة سؤال ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي، نشير إلى الصناديق مختلفة الأصول فهي مجموعة من فئات الأصول من الأسهم والسندات والمحافظ وغيرها وهي تتكون بخيارات مختلفة للأصول لإنشاء مجموعة من العروض التي تكون مخاطرها منخفضة إلى عالية النسب، وتتم متابعته من قبل مديري الصناديق فى عمل دائم لإدارة المخاطر وتحسين معدلات النمو.

مثال: قد تنخفض المحفظة المالية بكثافة فى شراء السندات، بينما يكون السهم الأكثر ارتفاعًا في المخاطر على الممتلكات في عمليات الشراء، وهذا تعريف لفئات الأصول للأسهم والسندات عند الاستثمار ببنك الراجحي.

3- صناديق الشهادات المالية الإسلامية

عبارة عن صكوك تشبه السند مع توافقها مع الأحكام الإسلامية أي بدون دفع أي فوائد من قبلها، يباع أصل الصك لمجموعة من المستثمرين ثم يتم شراء شركة يمتلكوا فيها جزء برصيد أموالهم، مع ضرورة تأكيد رد قيمة الصك للمشتري بعد فترة، وهذا يعد من ضمن جواب لتساؤل ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي.

مميزات الاستثمار في بنك الراجحي

بعد معرفة ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي نشير إلى أن البنك يعد من أعلى البنوك فى إعطاء عملائه أعلى النسب كعائد على الاستثمارات الخاصة بهم، فهو بمثابة حالة استثمارية مرضية لكل المستثمرين، فمن يرغب بالتعامل عن طريق السندات وأخذ فوائد وجدها عنده، ومن يريد التعامل بالنظام الإسلامي من الصكوك بدون فوائد وجدها أيضًا.

يسعى بنك الراجحي دائمًا إلى حسن الوصول لإيجاد حلول إسلامية فى كل استثماراته لعدم مخالفة الشريعة فى مسألة الربح وهذا يتسنى لنا من معرفة ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي.

يحصد بنك الراجحي خلال العام الواحد العديد من العملاء الجدد نظرًا للثقة القوية بينه وبين عملائه.

دورة الاستثمار داخل بنك الراجحي

ينال بنك الراجحي ثقة عملائه على الدوام نظرًا للوضوح التام في الخيارات المقدمة منه لتحقيق أرباحًا مرضية لهم، والتي منها:

  • التعامل مع بنك الراجحي يكون على أساس الشروط الإسلامية لذا لا يوجد به فوائد ولا تعاملات ربوية فى عمليات المضاربة.
  • للحصول على نسبة ربح عالية يجب أن تكون قيمة الاستثمارات كبيرة لتحقق الربح عند ارتفاع الأسهم لنسب عالية.
  • للحصول على معادلة استثمارية عادلة يجب تقسيم رأس المال على العديد من الجوانب وترك جزء منه لمواجهة المخاطر المحتملة عند انخفاض الأسهم.

عوامل الاختلاف بين الشهادات المالية الإسلامية والسندات

هناك العديد من العوامل التى تؤثر على نسبة الربح بين كل من الشهادات المالية الإسلامية والسندات ومنها:

  • الشهادات المالية عبارة عن تداولات تتم عن طريق معاملات خالية من التحصل على فوائد وتكون مطابقة للشريعة الإسلامية، أما السندات فهي تداولات تتم عن طريق زيادة الأصول المالية بنسبة فائدة محدد، فتكون بذلك من المعاملات الربوية.
  • يتم تعيين القيمة السوقية للشهادة المالية الإسلامية عن طريق قيمة الأصل الذي تم شرائه من خلاله، أما السندات فتعيين قيمة الشراء فيها يكون حسب التصنيف الإئتماني الذي يقدر قيمتها.
  • الشهادات المالية الإسلامية هي عبارة عن دورة مالية سريعة عن طريق المضاربة وتؤخد أموالها من الأصول فقط، أما السندات فائدة واجب دفعها من المستثمر لكونها جزء من التزامات دين يدور فى دورة مالية مستمرة.
  • ذكرنا سابقًا أن الشهادات المالية الإسلامية هى معاملة إسلامية خالية من الفوائد لذا فعند الخسارة تقل أرباحها أو تتوقف وعند المكسب أو الزيادة تزداد معها معدلات الربح.
  • أما السندات فهى معاملة تعتمد على نظام الفائدة الذي يكون غير مؤثر على التعامل المالي فعند المكسب أو الخسارة تكون الفائدة متاحة وبنسبة ثابتة.

التشابه بين الشهادات المالية الإسلامية والسندات

يوجد الكثير من العوامل المشتركة بين الشهادات المالية الإسلامية والسندات ومنها:

  • كلتا الطريقتين تحققان ربحًا ثابتًا لكن فى حالة الشهادات المالية الإسلامية يكون أقل من ربح السندات طبقًا لحالة البيع والشراء.
  • يمتلك المستثمر فى كلا المعاملتين جزءً من الأصول، فنجد في الشهادات المالية جزء من امتلاك الأصل هو جزء من المعاملة نفسها، أما فى السندات جزء من امتلاك الأصل لتثبيت وضع الفائدة نفسها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

خطوات الادخار في بنك الراجحي

يتمتع بنك الراجحي بسمعة عالمية تجذب إليه العديد من المستثمرين حول العالم، مما يجعله قبلة للاستثمار العربي داخل السعودية، فإذا قررت أن تكون أحد هؤلاء المستثمرين فيه فعليك بالخطوات التالية:

1- تحديد نوع الحساب

يجب على المستثمر الذي ينوي المشاركة في بنك الراجحي ببعض استثماراته أن يكون على دراية تامة بأنواع الحسابات والمداخل المصرفية واختيار المناسب له منهم، ويكون ذلك قبل ضخ أمواله فى هذا البنك ليضمن تحقيق الأرباح المرجوة.

2- تحديد الهدف

يجب على المستثمر فى بنك الراجحي أن يكون محدد الهدف قادر على الوصول لأقصى قدراته ويحدد فترة زمنية معينة ليحقق الربح المرجو من هذه الاستثمارات.

3- متابعة المصروفات

إنفاق المال بدون حساب دون متابعة يؤدي إلى خسارة الربح أو خسارة الاستثمار بأكمله، لذا يجب على كل مستثمر متابعة نفقاته ومعرفة كيفية التوفير ليصل لحالة ربحية محسوبة ومنضبطة.

4- حفظ المال

هناك العديد من المستثمرين العملاء داخل البنوك يقيمون محفظة ادخارية لحجز جزء من أموال الأرباح حتى تكون بديلة فى حالة عدم السداد لتكون هناك مصداقية بين المستثمر والبنك الحافظ لأمواله واستثماراته.

5- حساب للحوادث

يجب على كل مستثمر فتح أكثر من حساب من نواتج أرباح استثماراته ليكون متاحًا وقت الحوادث العارضة أو الطوارئ مما يساعد على التقليل من الأضرار الموجودة وقتها.

6- الربح من الاستثمار

يساعد مصرف الراجحي على زيادة نسبة الأرباح للعميل لما يقدمه من فائدة كبيرة تزيد من معدل الأصول المالية للمستثمر، كما يتيح للمستثمر شراء السهم لتحقيق نسب ربحية أعلى.

اقرأ أيضًا:  افضل استثمار للمال في السعودية

7- الاحتياجات التمويلية

يجب على كل مستثمر أن يقوم بتحديد المراد من العمليات التمويلية التي يقوم بها من خلال بنك الراجحي، مما يجعله قادرًا على ضمان معدلات الزيادة فى مدخراته.

بنك الراجحي هو أفضل البنوك التي تتعامل مع المستثمر بالطريقة المناسبة له، ما بين نظام الصكوك أو الفوائد، وتعتبر صناديقه الاستثمارية من أكثر الصناديق المحققة لمعدلات ربح عالمية نظرًا لدقة البنك فى إدارتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.