ما هي البواجي السيارات

ما هي البواجي السيارات؟ وكيف تعمل البواجي في السيارات؟ فالسيارات تحتوي على أجزاء كثيرة جدًا منها ما يختص بميكانيكا السيارة، ومنها ما هو مسئول عن ثبات السيارة على الطريق، وتوجد أيضًا أجزاء عملها فقط خاص بكهرباء السيارة، والبواجي جزء من هذه الأجزاء الكثيرة.

فمن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على إجابة سؤالنا ما هي البواجي السيارات؟ والكثير من المعلومات الهامة عن هذا الجزء الحيوي.

ما هي البواجي السيارات

بواجي السيارات اسم قد يستغربه البعض، حيث إن له أسماء متعددة في كل بلد، لكن هذا الجزء من أهم الأجزاء التي يتكون منها محرك السيارة، فالسيارات تتكون من أجزاء كثيرة منها ما يمكن أن نعتبره من الكماليات، ومنها ما يعتبر جزءً مهمًا في السيارة ولا يمكن الاستغناء عنها.

فالجزء الذي نتحدث عنه اليوم هو معلومات شاملة عن شمعات الاحتراق التي تعتبر من هذه الأجزاء المهمة، بل البالغة الأهمية، فالبواجي، الاسم العلمي لها هو شمعات الاحتراق، ويطلق عليها بلفظ الجمع بوجيهات، وفي اللغة الإنجليزية تسمى Spark Plugs.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن البواجي تحتاج تغيير ؟

مكونات بواجي السيارات

من خلال إجابتنا على سؤال ما هي البواجي السيارات سنعرف أن بوجيهات السيارات تتكون من عدة خامات مختلفة، بها الجزء المعدني وهو الذي يستخدم في ربط البوجيه في جسم السيارة، وجزء آخر من السيراميك، ثم أهم جزء وهو رأس البوجيه الذي تطور في خاماته بدء من استخدام النحاس، ثم تطور الأمر وتم استخدام البلاتين لتصنيع الرؤوس.

لكن أفضل رؤوس البواجي هي التي يتم استخدام مادة الايريديوم حيث إنها من المواد الشديدة التحمل لدرجات الحرارة العالية، وهذا أهم شيء في بواجي السيارات.

أنواع بواجي السيارات

من خلال عرضنا لإجابة سؤال ما هي البواجي السيارات سنعلم أن شمعات الاحتراق لها أنواع متعددة، ولا يمكن للفرد أن يختار ما يحلو له من بين أنواع شمعات الاحتراق المختلفة لسيارته، فلكل سيارة النوع الذي يناسبها من شمعات الاحتراق.

بالنسبة لطول السن، والمقصود بالسن هو الجزء الذي يستخدم في ربط البواجي وتثبيتها في المحرك، فيوجد بوجيه بسن قصير، وبوجيه بسن طويل.

يتم التفرقة بين أنواع البواجي عن طريق عدد الرؤوس، وهذه الرؤوس تبدأ من رأس واحدة، ومنها ما هو برأسين، وبوجيهات بثلاثة رؤوس، وشمعات احتراق بأربعة رؤوس، فكل سيارة لها نوع معين من البوجيهات لا يمكن تغييره بنوع آخر، لأنه إذا حدث ذلك فإما أن ينتج عن ذلك عدم دوران محرك السيارة، أو أنه قد تحدث مشاكل في عملية الاحتراق بل في غرفة الاحتراق نفسها.

كيف تعمل البواجي

حتى نتمكن من معرفة كيفية عمل البواجي وأهميتها في محرك السيارة، فعلينا أن نعرف أولًا المراحل التي يعمل بها المحرك حتى نفهم الدور الذي تقوم به شمعات الاحتراق.

فالمحرك يعمل بدورة احتراق تسمى دورة أوتّو، وهذه الدورة التي يتم استخدامها في جميع المحركات التي تعمل بالبنزين، لأن الآلات والمركبات التي تعمل بالديزل لها دورة خاصة بها وتسمى دورة ديزل.

المهم أن دورة أوتّو تتكون من أربع أشواط وبما أن اسمها دورة فهي تتكرر باستمرار، والشوط الأول في دورة أوتو يسمى بشوط السحب، وشوط السحب هذا، هو الذي يتم فيه سحب كمية من البنزين من خزان الوقود عن طريق الكربيريتور الذي يضخ كمية الوقود التي قام بسحبها في غرفة الاحتراق بعد خلطها بقدر محسوب من الهواء.

ثم يأتي دور الشوط الثاني في دورة أوتو وهو شوط الضغط، وفي هذا الشوط يقوم البستم بضغط كمية الوقود التي تم سحبها داخل غرفة الاحتراق بعد غلق البوابة التي يدخل منها البنزين، وينتج من هذا الضغط كمية كبيرة جدًا من الاحتراق.

فكلما زاد الضغط مع ثبات الحجم زادت درجة الحرارة لدرجات عالية جدًا.

ننتقل بعدها إلى الشوط الثالث وهو شوط التمدد، وفي هذا الشوط يتم حرق كمية الوقود التي تم ضغطها عن طريق شرارة تتسبب في انطلاق طاقة حرارية كبيرة جدًا تتسبب في دفع البستم لأسفل، لذلك يسمى شوط التمدد.

ثم يأتي دور آخر شوط وهو شوط العادم الذي يتم فيه فتح بوابة مخصصة لخروج العادم الناتج من عملية الاحتراق.

بعدما ذكرنا الأشواط الأربعة لدورة الاحتراق يسأل المستخدم أين دور البواجي في هذه المراحل الأربعة، فتكون إجابتنا أننا ذكرنا في الشوط الثالث أنه يجب إحداث شرارة لتتم عملية الاحتراق وتمدد البستم، فالبواجي هي التي تقوم بهذا الدورة وتُحدث شرارة الاحتراق.

كيف تحدث شرارة الاحتراق في البواجي

ذكرنا من خلال إجابتنا على سؤال ما هي البواجي السيارات أن البواجي يكون لها جزء متصل بجسم المحرك، ولكن لتفصيل أكثر هذا الجزء يكون موجود على باب غرفة الاحتراق.

طريقة عمل بواجي السيارات أنها تصدر الشرارة التي يكون سببها أن الجزء الخارجي للبواجي متصل بكابل أوله في البواجي وآخره موصول في بالاسبراتير.

فالاسبراتير يقوم بتوزيع الكهرباء الآتية من الموبينة وتسمى أيضًا بوبين وهي تعمل على تضخيم كمية الكهرباء التي تصل إليها من البطارية التي تعطي الموبينة 12 فولت تقوم بإخراجهم بقيمة تبدأ من 12 ألف فولت وتصل إلى 25 ألف فولت.

ثم يقوم الاسبراتير بنقل هذا الكم الهائل من الطاقة الكهربية إلى البواجي حسب دور كل بوجيه في إصدار الشرارة التي تحدثنا عنها.

اقرأ أيضًا:سبب ارتفاع حرارة السيارة والمحرك

هل يتم استخدام البواجي في محركات الديزل

المحركات التي تعمل بالديزل لا يستخدم فيها شمعات الاحتراق فكما ذكرنا أن محركات الديزل تعمل من خلال دورة تسمى دورة ديزل وهذه الدورة يكون الاحتراق فيها عن طريق الضغط الهائل للديزل الذي ينتج عنه الاحتراق والتمدد.

أعطال بواجي السيارات

فائدة بوجيهات السيارات كما ذكرنا أنها مهمة للغاية، لكن شمعات الاحتراق عندما تتعطل تتسبب في حدوث مشاكل عديدة لمحرك السيارة، وفي الغالب يكون العطب الذي يصيب شمعات الاحتراق هو عدم قدرة البوجيه على إحداث الشرارة في الوقت المناسب، أو عدم إحداثها من الأساس، وهذا إما أن يكون ناتج عن رطوبة قد وصلت إلى رأس شمعة الاحتراق أصابتها بالأكسدة.

ففي حالة أكسدة رأس البوجيه يمكن الاكتفاء بتنظيفه جيدًا وحكه بقطعة صنفرة ناعمة جدًا أن يعود للعمل مرة أخرى، ويمكن أن يكون المحرك هو السبب في عطل البواجي، حيث إنه في بعض الأحيان يصل زيت الماتور إلى رؤوس البوجيهات فتعمل كعازل لا يجعل الشمعة تصدر الشرارة المطلوبة.

لا يشترط أن تتوقف شمعات الاحتراق كلها مع بعضها دفعة واحدة، فيمكن لشمعة واحدة أو اثنتين بعد تعطلهما التسبب في حدوث الكثير من المشاكل التي سنذكرها في السطور القادمة.

استهلاك الوقود بمعدل أكثر من اللازم

قد يلاحظ الشخص أن سيارته بدأت تستهلك كميات أكبر من الوقود بالرغم أن الروتين اليومي للسير بالسيارة لم يتغير، وفي أغلب الأحوال يكون السبب في ذلك هو تعطل في شمعات الاحتراق.

حيث إن هذا العطل ينتج عنه إهدار كمية الوقود التي دخلت إلى غرفة الاحتراق أو لم يتم حرقها من الأساس حسب حالة البوجيه.

صعوبة دوران المحرك بسبب البوجيهات

من المشاكل التي نعرضها من خلال مقالنا ما هي البواجي السيارات أن البعض يجد أن السيارة تأخذ وقت طويل ليدور محركها، ويكون ذلك بصورة ملحوظة في أوقات الصباح الباكر.

حيث إن المحرك يكون بارد تمامًا فتظهر العيوب الموجودة بالوجيهات التي تجعل من الصعب إدارة المحرك بسبب تأخر حدوث الشرارة اللازمة لبدء المحرك في العمل.

لكن في الأوقات التي يكون المحرك قد دار بالفعل واستمرت السيارة بالعمل لفترة طويلة، فعند إيقاف المحرك وإعادة تشغيله مرة أخرى لن تظهر هذه المشكلة إلا إذا كانت شمعات الاحتراق قد تعطلت تمامًا.

مشاكل سرعة السيارة وصعوبة انطلاقها

من المعروف أن السيارة عند بدءً السير تحتاج إلى عزم قوي لتبدأ في التحرك، وعند عدم توافر الطاقة اللازمة التي تجعل السيارة قادرة على الانطلاق سيضطر قائد السيارة بالضغط أكثر على دواسة البنزين لضخ كمية أكبر من البنزين ليتم حرقة كي تستطيع السيارة الانطلاق.

فقائد السيارة الذي لا يعلم ما هي البواجي السيارات، لا يعلم أن ذلك كله من الممكن أن يكون بسبب عطل في بواجي السيارة يجعل كمية الوقود الذي يتم حرقه غير كافي لدفع السيارة.

فيمكن أن يظهر هذا العيب عند صعود السيارة لمرتفعات مثل صعود السيارة لكوبري، ففي مرحلة الصعود يجد أن السيارة لا تستطيع السير والصعود بسهولة.

فيكون ذلك بسبب ما يسمى بين قائدي السيارات (العربية متلتّة) ويقصد بهذا الاصطلاح هو أن السيارة التي تعمل بمحرك أربعة سلندر يكون لها 4 بواجي، وفي هذا العطل يتم تعطل بوجيه واحد ويستمر الثلاثة الباقين في العمل، فلا ينتج المحرك العزم المطلوب لصعود المرتفعات.

دوران موتور السيارة بشكل غير منتظم

علينا أن نعلم من خلال مقالنا ما هي البواجي السيارات، أن أي محرك يتم تصميمه كي يعطي عدد معين من اللفات في الدقيقة الواحدة، وهذه اللفات من المفترض أن تكون ثابتة ولا تتغير، لكن ما يحدث عند حدوث أي عطل بشمعات الاحتراق أن عدد اللفات للمحرك لا تكون ثابتة بل أنها تزيد وتنقص في نفس الوقت.

حيث يشعر قائد السيارة بهذا التغير الملحوظ الذي يكون سببه شمعات الاحتراق، ويمكن أن يصاحب ذلك صوت فرقعة، والسبب في هذا الصوت أن الوقود الموجود في غرفة الاحتراق لم يتم حرقه بالكامل.

فعند خروج العادم يخرج معه البنزين الذي لم يتم حرقه ويحترق في ماسورة خروج العادم (الشكمان)، ويمكن أن تزيد هذه الفرقعة كلما زاد الضغط على دواسة البنزين.

اقرأ أيضًا: علامات الأعطال في السيارة

متى يجب تغيير بواجي السيارات

يتم اللجوء إلى تغيير شمعات الاحتراق عندما تبدأ بإحداث المشكلات التي ذكرناها سابقًا، لكن إذا أردنا أن نتلافى الوقوع في أحد هذه المشاكل فيمكن حساب عدد الكيلومترات التي سارتها السيارة من وقت تركيب شمعات الاحتراق.

فمن خلال الإجابة على ما هي البواجي السيارات سنعرف أنه توجد بواجي تصلح للسير حتى مسافة 18 ألف كيلومتر، وتوجد أنواع أخرى تستمر لفترات أطول وتصل إلى 40 ألف كيلو متر، ويتوقف هذا العدد على نوع السيارة وجودة البوجيهات.

الإجابة على سؤال ما هي البواجي السيارات تفتح لقائد المركبة التعرف على الكثير من الأعطال التي يظنها البعض صعبة، لكنها في الحقيقة يمكن حلها بسهولة بتغيير شمعات الإحتراق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.