ما هي الأسماك الغضروفية

ما هي الأسماك الغضروفية؟ وما هي أنواعها؟ حيث تعيش الأسماك الغضروفية في المياه بشكل عام سواء كانت مياه بحار أو محيطات، كما تعتبر من أقدم الأسماك الموجودة في البحار، لذلك وجب علينا من خلال موقع زيادة توضيح ما هي الأسماك الغضروفية والصفات التي تميزها عن غيرها من الأسماك.

ما هي الأسماك الغضروفية؟

تعد الأسماك الغضروفية هي الفئة الخامسة من الفقاريات، لقد تم تعريف الأسماك الغضروفية على أنها تلك الأسماك التي تحتوي على هيكل عظمي مكون من الغضاريف مكان العظام.

يعد سمك القرش من ضمن هذه الفئة، ومن أهم ما يميز الأسماك الخاصة بهذه السلالة أنه يمتلك بعض الفتحات في الرأس تساعده على التنفس، تقوم هذه الفئة من الأسماك بجذب المياه المؤكسدة لها حتى يتم حماية الجلد الخاص بها.

من أهم ما يميز الأسماك الغضروفية أنها تتمكن من التأقلم مع البيئات المختلفة ويتم العثور على هذه الأسماك في أعماق البحار.

يمكن أن تتغذى هذه الأسماك على الثدييات البحرية، واللافقاريات البحرية، وهناك فئة من الأسماك الغضروفية تقوم بالتغذية على بعض العوالق البحرية الصغيرة، يكون لهذه الأسماك معجل عمري طويل، حيث أنها يمكن أن تعيش إلى مدة 100 عام.

تعد هذه الأسماك من أقدم الأسماك الموجودة في البحار والمحيطات، وهناك بعض أنواع الأسماك الغضروفية التي يكون لها تاريخ طويل قد يعود إلى أكثر من 400 مليون سنة.

تتغير درجة الحرارة الخاصة بالأسماك الغضروفية حسب المكان المتواجدة به، لذلك في ظل التعرف على ما هي الأسماك الغضروفية نجد أنه تم إطلاق عليها اسم الأسماك ذات الدم البارد.

كما أن هناك بعض الأبحاث التي استطاعت الكشف عن آثار الأسماك الغضروفية التي سبق وتعرضت للانقراض من فترة طويلة، والتي قد تعود أثرها إلى العصر الجوراسي.

يتم التكاثر الخاص بهذا النوع من الأسماك عن طريق ما يعرف بالإخصاب الداخلي، وذلك عن طريق وضع البيض في الماء حتى يفقس، وهناك بعض الأنواع الخاصة بهذه الأسماك التي تقوم بالتكاثر عند الولادة.

اقرأ أيضًا: انواع الاسماك

صفات الأسماك الغضروفية

هناك بعض الخصائص التي تميز الأسماك المرنة عن غيرها من الأسماك، ومن هذه الخصائص:

  • إن تجويف الشدق الخاص بهذه الأسماك يكون في الجانب الخاص بمنطقة البطن، ويكون الشكل الخاص بالذيل غير سوى على أي من الجانبين، ويتم التسميد عن طريق آلية داخلية.
  • يعرف هذا النوع باسم ELASMOBRANCHI، نلاحظ أن هذه الفئة تعيش في البحار أو المحيطات أي أنها تعيش في المياه المالحة فيندر أن تجد أحد من هذه الفئة يعيش في المياه العذبة.
  • يكون الهيكل الأساسي لهذه الأسماك مخلوق من الغضاريف القوية والخالصة، ويكون الغطاء الخارجي لهذه الغضاريف مصنوع من معجون الأسنان القوي المغطى بالمينا الحادة.
  • من الأسماك التي تتميز بها هذه الفئة، كلب البحر، وأسماك القرش، وطوربيدات المناجم الكهربائية.

أنواع الأسماك الغضروفية

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هي الأسماك الغضروفية، سنتعرف على الأنواع المختلفة التي تندرج تحت فئة الأسماك الغضروفية، وتتمثل هذه الأنواع في:

أسماك الراي

تعد هذه الأسماك من الأسماك الغضروفية والتي يجمع بينها وبين أسماك القرش صلة قوية، ولكنها تختلف في بعض الأشياء عن أسماء القرش مثل جسمها المسطح.

يقع الفم والفتحات الخاصة بالخياشيم في الجزء السفلي، ومن أهم ما يميز هذه الأسماك أنها تحتوي على زعانف قوية، ويكون الذيل الخاص بها طويل، وينتشر هذا النوع من الأسماك في جميع المحيطات الموجودة حول العالم.

أسماك الكايميرا

يكون هناك ارتباط وثيق بين هذه الأسماك وبين سمك القرش، كما أنه تم إطلاق عليها اسم القرش الشبح، من أهم ما يميز هذه الأسماك أنها تكون ذات زعانف مدببة، ولها عيون كبيرة.

يكون الطول الخاص بها في بعض الأحيان قد يصل إلى 200 سنتي، ويندرج تحتها الكثير من الأنواع، ويكون اللون الخاص بهذا النوع من السمك يتراوح بين اللون الأسود أو اللون الفضي الرمادي.

أسماك الورنك

في ظل الإجابة على سؤال ما هي الأسماك الغضروفية نجد أن هذا النوع من الأسماك الغضروفية المسطحة تتميز بزعانفها القوية، وتقع الفتحات الخاصة بالخياشيم في المنطقة السفلية، ويصل طولها في بعض الأحيان إلى 250 سنتي.

سمك القرش

تعد هذه السمكة المفترسة من أشهر الأسماك الخاصة بهذه الفئة، وهناك العديد من الأنواع المختلفة الخاصة بسمك القرش التي قد يصل عددها إلى 400 نوع.

كما أن أسماك القرش يكون بينها وبين باقي الأسماك بعض الخصائص المشتركة، من حيث الشكل، أو مكان الشقوق الخاصة بالخياشيم على منطقة الرأس.

في الغالب نجد أن البشرة الخاصة بالقروش تكون صلبة، مع تمييزها بلونها الرمادي، وذيلها العضلي وأسنانها الحادة، وزعانفها المدببة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن سمك القرش

أسنان الأسماك الغضروفية

تميزت الأسماك التي لا تحتوي على عظام بقوة أسنانها، وأن فكرة أنها تقوم باستبدالها ضعيفة جدًا، ولكنها تختلف من نوع لآخر، لكن يندر حدوث هذه الظاهرة لدى القروش الكبيرة بالذات.

إن القروش الصغيرة أو الحديثة نلاحظ أنها يمكن أن تتعرض لتبديل أسنانها كل بضعة أيام، وتقوم بإنتاج العديد من الأسنان طوال فترة حياتها، وهناك بعض الأنواع الخاصة بالأسماك الغضروفية التي تقوم بتبديل أسنانها كلها.

تساعد الأسنان القوية والحادة لهذه الفئة إلى إتمام عملية الافتراس، بالنسبة للأنواع المفترسة، كما أن قوة أسنانها تعطي الفرصة للباحثين للعصور على الحفريات الخاصة بها التي ترجع إلى زمن بعيد.

تشريح الأسماك الغضروفية

في ظل التعرف على ما هي كينونة الفئة الخامسة من الأسماك الفقارية، نجد أن لها خصائص تشريحية خاصة ومنها:

  • تعد هذه الأسماك من الفقاريات التي تتمتع بفك قوى، وتمتلك 4 زعانف قوية، كما أنها تتمتع بحراشف متعددة، وتقع عينيها في الناحية العلوية من الرأس.
  • التشريح الخاص بتلك الأسماك نجد أنه يحتوي على أربع حجرات، وتتمتع بفتحتين للأنف.
  • أما في حالة تشريح الأسماك الغضروفية من الناحية الفسيولوجية نجد أن هذه الأسماك تمتلك من 5 إلى 7 خياشيم.

تلك الفتحات التي تساعد السمكة على امتصاص الأكسجين المتواجد في المياه، وتتميز تلك الخياشيم أنها لا يوجد لها واقي مثل باقي الأسماك.

  • نجد أن هذه الأسماك تتميز عن غيرها بوجود زعنفة ذيلية منقسمة إلى جزئين، ونلاحظ أن الجزء السفلي الخاص بهذه الزعنفة أكبر من الجزء الأعلى، إلا في حالة سمك القرش الأبيض تكون هذه الزعانف متساوية.
  • من الخصائص الفسيولوجية لهذه الأسماك نجد أنها تفضل تواجدها في مياه المحيط العميقة.
  • تتسم هذه الأسماك بمرونتها الملحوظة حيث إنها مخلوقة من الغضاريف، في حالة عن توقفت هذه الأسماك عن الحركة تكون معرضة للغرق.
  • نجد أن الجهاز العصبي للأسماك الغضروفية متكون من دماغ صغير ونجد أنها تشتمل على 10 أزواج من الأعصاب القحفية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن سمك الماكريل

غذاء الأسماك الغضروفية

في حين التعرف على إجابة سؤال ما هي الأسماك الغضروفية نجد أن الغذاء الخاص بها يختلف من نوع لآخر، كما يتبين فيما يلي:

  • هناك فئة من الأسماك الغضروفية التي تحب أن تقوم بالتغذية على الكائنات التي تطفو وتتحرك مع تيار الماء مثل البكتيريا وقنديل البحر.
  • هناك نوع آخر من هذه الأسماك الذي يحب أن يتغذى على الحيتان.
  • يوجد نوع آخر يحب التغذية على الفصائل الرخوة مثل المحار وسرطان البحر.

إن الأسماك الغضروفية تحتوي على العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها، وتعتبر من أطول الحيوانات عمرًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.