ما هي العملات الرقمية؟

ما هي العملات الرقمية؟ وما هي فائدة استخدامها؟ حيث كُثر استخدامها في الآونة الأخيرة في كل التجارات؛ نظرًا لقيمتها الكبيرة في الأسواق حاليًا.

على هذا بدأ أغلب الناس في الانسياق حول تلك العملات، يرغبون في معرفة أكثر المعلومات عنها؛ لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على تعريف العملات الورقية.

ما هي العملات الرقمية؟

إن إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟” تتمثل في أنها عملات افتراضية، يرجع تاريخها إلى عام 1990، ويتم الاستفادة منها من خلال التجارات الخارجية والتعامل بين بعض الشركات، كما يتم استعمال هذه العملات الرقمية بالصيغة المشفرة.

حيث إن هذه العملات لها تأثير قوي جدًا على اقتصاد البلدان؛ مما جعل حمايتها أمر ضروري، ويعتقد الجميع أن هناك نوع واحد من هذه العملات، ولكن يمكن أن يكون هذا وجه الشبه الوحيد بينها وبين العملات الحقيقة؛ لأن هذه العملات تتكون من أنواعًا كثيرة وفئات عديدة، لكن زيادتها كانت بطريقة مهولة.

فعلى حسب موقع كوين ماركت لتعدين العملات الورقية، فإنه هناك أكثر من ستة آلاف نوع من العملات الرقمية؛ لذلك فعندما تسأل ما هي العملات الرقمية؟ يجب أن تحدد أي نوع تود أن تتعرف عليه، فكل نوع له نمو معين في السوق الإلكترونية، وهي ما جعلت سوق العملات في حد زادته يشهد نموًا ملحوظًا.

هذا التزايد في العملات جاء من قِبل بعض الشركات الخاصة؛ وذلك حتى لا يتم استغلالهم، فأصدروا بعض العملات الرقمية الخاصة بهم، والتي يمكنك من خلالها شراء منتجاتها دون الحاجة إلى أي عملات أخرى، وسنقوم بالتعرف على أشهر أنواع العملات الرقمية من خلال الفقرة الآتية.

اقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2021

أشهر أنواع العملات الرقمية

بعد أن قمنا بالتعرف على إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟” سنتعرف أكثر عليها من خلال عرض أنواعها المتعددة، فالمقصود بالعملة الرقمية هو ما يطلقه إنسانًا لا زال مبتدئًا في عالم السوق الإلكترونية، لذا فسنتعرف في تلك الفقرة على أعلى 10 أنواع من العملات الرقمية، وهذا على حسب قيمتها التسويقية.

العملات الرقمية الآن أصبحت بمثابة الكوينات التي يربحها الإنسان عندما يمر بمرحلةٍ ما في بعض الألعاب، أو أن يشاهد بعض الإعلانات في بعض التطبيقات، لكن مطورو هذه العملة عملوا على جعل المسألة أكبر من هذا.

حيث عمموها على جميع البلدان التي تريد التجارة الإلكترونية، ومن ثَم اتجهوا إلى الربح منها حتى يرفعوا اقتصادهم؛ لذلك سنقوم بالتعرف على أسماء أهم العملات الرقمية، مع القيمة التسويقية لكل عملة عن طريق التالي:

  1. البيتكوين Bitcoin: من أكبر وأهم العملات الرقمية، والتي يتم تداولها في أغلب دول العالم، وفي الفترة الأخيرة وصلت القيمة الأخيرة للبيتكوين نحو أكثر من تسعمائة وتسعة وستون مليار دولار أمريكي.
  2. أيثيريوم Ethereum: ثاني أعلى قيمة في السوق الإلكترونية؛ وهذا لأنه يوجد شركات كبرى تقوم بشرائها أو بالتعامل معها، وبلغت القيمة التسويقية لها 222 مليار دولار أمريكي.
  3. تيثر Tether: من العملات المهمة التي يتم التعامل بها في بعض الشركات، وقيمتها في السوق تعادل ثلاثة وثلاثين مليار دولار.
  4. بينانس كوين Binance Coin: عند سؤال “ما هي العملة المشفرة أو الرقمية؟” فإن أغلب الناس يذهبون إلى هذه العملة؛ نظرًا لأن قيمتها مناسبة للأغلب من العوام، وتبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار أمريكي.

العملات الرقمية الأقل قيمة

استكمالًا لما سبق ذكره من العملات الرقمية فيما سبق، نشير إلى باقي الأنواع الأكثر تداولًا في العالم، وهذا من خلال تعرفنا على إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟”.

حيث أشرنا إلى إن هناك أربع أنواع تعد من أكبر العملات الرقمية على مستوى العالم؛ لذلك فمن الصعب أن تضاهيها أي عملة أخرى؛ نظرًا إلى قيمتهم في السوق الإلكتروني، هذا علاوة على ذلك أن قيمتهم في ازدياد مستمر.

الجدير بالذكر أنه توجد بعض العملات القليلة في القيمة، لكنها تظل كبيرة مقارنةً بباقي الفئات، وسنقوم بعرضها عبر النقاط الآتية:

  • كاردانو Cardano: تبلغ قيمة الكاردانو في السوق ثمانية وعشرين مليار دولار أمريكي، ولكن في الفترة الأخيرة شهدت هذه العملة بعض الخسائر بقيمة -9.48%، وما زال هذا الرقم قابل للزيادة.
  • بولكادوت Polkadot: قيمة هذه العملة هي ثمانية وعشرين دولار أمريكي، ويبدو سعرها مناسبًا بالنسبة للمقبلين الجُدد على التجارة الإلكترونية.
  • إكس آر بي XRP: تعتبر من العملات الرقمية المميزة؛ بسبب بعض الشركات التي تستخدمها وتقدم عروضًا مذهلة للشراء بها، وقيمتها في السوق تبلغ 24.4 دولار أمريكي.
  • لايت كوين Litecoin: من العملات المتوسطة التي يستخدمها فئة ليست بالقليلة من الناس، وقيمتها بلغت خمسة عشر مليار دولار.
  • تشين لينك chainlink: من أقل العملات لكنه تم وضعها في المركز قبل الأخير؛ لأنها أكبر من المركز الأخير بثلاثة من عشرة، فقيمتها 13.3 دولار أمريكي.
  • بيتكوين كاش Bitcoin Cash: على الرغم من تشابه الاسم مع البيتكوين، إلا أنها تعتبر من أقل العملات الرقمية؛ ولهذا احتلت المركز العاشر، وتبلغ قيمتها ثلاثة عشر مليار دولار أمريكي.

أهمية العملات الرقمية ومميزاتها

بعد التعرف على إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟” يتم طرح سؤالًا آخر “ما هو وجه الاهتمام بها؟” في الحقيقة إن وجه الاهتمام بها يكمن في قيمتها التي تبدأ بالازدياد كل مرة.

بالإضافة إلى أنها تواكب عصر التكنولوجيا الحديثة، كما تتطور هي الأخرى باستمرار، اضف لذلك أن بعض الشركات التجارية قد استغلت هذا الأمر بشكل مثالي للغاية.

إذ قامت بعمل بعض المنتجات الخاصة بها من خلال بعضًا من أنواع العملات الرقمية؛ لذلك ففائدتها تعود على مستخدمي العملة ومنشئيها بالتساوي، وسنذكر لكم باقي المميزات عبر السطور التالية:

الأمان بالعملات الرقمية

بالنظر إلى إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟” نجد أنها تعتمد على خاصية تشفير تسمى Block Chain، وهذه الميزة هي التي تقف وراء كل العملات الرقمية.

فهي تقنية لا مركزية تعمل على تسجيل كل التعاملات بين الشركات المالية، فتجمع كل الأموال التي تمت المساهمة بها في صفقتهم، ثم تحويلها إلى وحدة واحدة غير ملموسة.

لذلك تعتبر العملات الرقمية من العملات الأكثر أمانًا في العالم، بالإضافة إلى إنه لا يمكن اختراق الشبكة، وأيضًا لا يمكن تزويرها أو تزييفها.

من هنا نجد أن البلوك تشين تضم سجلات كبيرة جدًا من التعاملات المتعددة في العالم، يتم حفظها وإدارة العملة المتداولة عبر أجهزة فائقة السرعة سواء كان في إمكانياتها، أو في الإنترنت.

العملة الرقمية لا مركزية

كلمة لا مركزية تعني أن العملة لا تخضع لمركز أو سلطة معينة، فهي ليست ورقية تستطيع البنوك التحكم بها وباقتصادها، بالإضافة إلى أنها لا يوجد بها وسيط للتغيير؛ مما يعمل على إلغاء الرسوم القائمة بها المعاملات، وهذا أمر محبب جدًا.

علاوة على ذلك فلا يستطيع أحد في العالم التحكم بها، بل أنت الذي تتحكم باستخدامها فقط.

اقرأ أيضًا: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

مميزات أخرى للعملات الرقمية

“ما هي العملات الرقمية؟” أجبنا على هذا السؤال وذكرنا إنها عملات افتراضية ومشفرة بتقنية البلوك تشين، ومع ذلك فإن هذه العملة الافتراضية التي نتحدث عنها لديها من المميزات ما تجعلك تريدها وبأي طريقة؛ لأنها بالفعل تستحق ذلك، ولا يمكن أن تكون العملات الحقيقية أفضل منها.

حتى إن هذه العملات الحقيقة يتم تحويلها إلى عملات رقمية، لتكون أكثر فائدة وأكثر ربحًا، ولهذا يتساءل الأغلب “ما هي العملات المشفرة؟” وسنلقي النظرة على باقي مميزاتها من خلال الفقرات الآتية:

مستقبل العملات الرقمية

فالعديد من مستخدمي تلك العملات يؤكدون أن التطور الاقتصادي لهذه العملة في المستقبل سيزداد بشكل خرافي، خاصةً العملة الرقمية الأولى في العالم وهي البيتكوين؛ لذلك فهم يسارعون في الشراء والتخزين الآن؛ حتى يمكنهم بيعها حينما يحين الوقت.

المعاملات السرية والعملات المشفرة

عند القيام بأي معاملات مالية بين الشركات الكبرى، لا بد من معرفة البنك بها، حيث تطلب من هذه الشركات مراجعة هذه التعاملات، ومن ثم يمكنهم الموافقة على حسب السياسات المتبعة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الشركات يرغبون دائمًا في عقد صفقات كبيرة.

حيث إن البنك من الممكن ألا توافق عليها أو تقوم بتعطيلها، لكن في العملات الرقمية يمكنك عمل أي صفقة تريدها، حيث إن الرقابة غير موجودة، كما أن الخصوصية كبيرة، ولا يمكن لأحد معرفة صفقات الآخر.

المعاملات البسيطة والسريعة بالعملات الرقمية

بعد الوقوف على إجابة سؤال “ما هي العملات الرقمية؟” نشير إلى أن هذه العملات لا تتطلب بعض الوسطاء؛ حتى تمكن من عقد الصفقات، بل يكفي أن تكون الصفقة بين اثنين فقط.

كما أن الميزة الأخرى في العملات الرقمية، هي أن سرعة التحويل لديها من بلد لبلد عالية للغاية، فكل الوقت هو بضعة ثوانٍ.

كيفية الربح من العملة الرقمية

بعد أن تعرفنا على ما هي العملة الإلكترونية، سنتعرف الآن على كيفية شراءها ومن ثَم التعرف على كيفية الاستفادة من فوائدها المتعددة، في الحقيقة إن هناك أكثر من خطوة لكي تربح من تلك العملات، ففي الفترة الأخيرة كان هناك ازدياد غير مسبوق لهذه العملات، ومن المتوقع أن يكبر.

لكن على الرغم من الخصوصية العالية التي تتمتع بها العملة الرقمية، إلا أن هناك بعض المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها، ومع هذا سنقوم بالتعرف على بعض الخطوات التي يمكنك بها الربح من العملة الإلكترونية، وهذا من خلال الخطوات التالية:

اقرأ أيضًا: أفضل 6 منصات لتداول العملات الرقمية 2021

1- شراء العملة

بعد أن تعرفت على ما هي العملات الرقمية، نشر إلى أنه يتم شراء العملة من خلال الذهاب لإحدى المنصات الموثوق بها، وبالتالي تستطيع أن تقوم بعمل محفظة رقمية، تلك المحفظة هي التي ستكون فيها العملة، ومنها يمكنك أن تتبادل العملات والسلع.

بعد أن قت بإنشاء محفظة، يمكنك أن تقوم بشراء عملة من العملات بنقود حقيقة، ومن ثَم الاحتفاظ بها في المحفظة، فهي مثل البورصة تحفظ العملة إلى أن يتم رفع مبلغ بيعها، وبعد ذلك تقوم ببيعها.

2- التعدين

يمكنك بعد ذلك تعدين العملة؛ حتى يسهل عليك استخدامها؛ إلا أن تلك الخطوة تتطلب توافر بعض الخبرة لدى صاحبها؛ حتى لا يتعرض إلى الخسارة.

3- تجنب الأخطاء

لا تقم بتعدين العملة في المنزل فهذا يعرض جهازك للخطر، بالإضافة إلى وجود خطأ شائع عند كل الناس، وهو أنهم يقوموا بشراء العملات الرخيصة، والتي لا تُظهر أي تقدم في السوق الإلكتروني، بل إنها في العادة تنهار في الأسواق، فتعرض مستخدمها لخسارة كبيرة.

لذلك تأكد من امتلاكك لعملة ذات قيمة كبيرة؛ وهذا حتى لا تتعرض لأي خسارة، وتأكد من أنك تستخدم مواقع تعدين عملات آمنة.

أشهر محافظ العملات الورقية

بعد أن قمنا بالتعرف على ما هي العملات الإلكترونية؟ سنذكر الآن بعض الطرق التي يمكنك بها حفظ عملتك من السرقة والقرصنة، فالمحفظة هي عبارة عن مكان تحتفظ فيه بالعملة من خلال تشفيرات معينة.

من هنا نجد أن كل محفظة لها تشفير على حسب درجة أمانها، وسنقوم بعرض أنواع من محافظ العملات الرقمية عبر التالي:

محفظة ورقية

بعد أن تتساءل ما هي العملات الرقمية؟ لا بد وأن تتعرف على المحافظ التي ستحفظ بها النقود، وتعتبر المحافظ الرقمية من المحافظ التي بها شيء من الأمان؛ فهي تسمح لك بطباعة المفاتيح الخاصة بالعملات على قطعة من ورق، بالإضافة إلى أنها دائمًا غير متصلة بالإنترنت.

إلا عندما يقوم المستخدم بفتح المحفظة من الإنترنت؛ لذلك فهي بعيدة تمامًا عن القرصنة، ومن أفضل مواقع المحافظ الورقية هو موقع لايت أدريس، وهو موقع موثوق يقدم خدمة طباعة الرمز الخاص بالمفتاح، والذي يمكنك مسحه ضوئيًا لفتح المحفظة، ويمكنك الدخول إليه من هنا.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم 2021

محفظة الويب

هذه المحفظة لها عدة مزايا وعيوب؛ لأنك ستقوم بتخصيص متصفح الويب خاصتك لأن يكون حامل المفتاح الخاص بمحفظتك، لكنها تمثل خطرًا كبيرًا؛ وهذا لأنه يمكن بسهولة الوصول إليها عن طريق القرصنة، وتسمى أيضًا بالمحافظ الساخنة؛ لأن القرصنة تعمل دائمًا عليها من خلال النظام المركزي والتشعبي بها.

لذلك فلا يفضل استخدام تلك المحفظة، إلا إن كنت متأكدًا من أن المتصفح خاصتك شديد الأمان، ويصعب اختراقه.

باقي محافظ العملات الرقمية

بعد التوصل إلى إجابة ما هي العملات الرقمية؟ نشير إلى أنه توجد العديد من المحافظ الآمنة والتي يأتي في مقدمتها محفظة سطح المكتب، وإليكم بعض التفاصيل في الفقرات المقبلة:

محفظة سطح المكتب

يتم التعرف على أفضل العملات التي يمكن تثبيتها على سطح المكتب الخاص بحاسوبك، وتعمل على تزويد المستخدم بكل الإمكانيات الخاصة به؛ وهذا حتى يتحكم في المحفظة كيفما شاء، وتعمل هذه المحفظة على أنها عنوان للمستخدم يمكنه من خلاله إرسال واستلام العملات.

علاوة على ذلك فهي تسمح بتخزين المفتاح الخاص بالمستخدم، وهذه المحافظ يتم تنزلها على حسب العملة التي تداولها.

محفظة غير متصلة

هذه المحفظة هي الأغلى ثمنًا من بين المحافظ الرقمية الأخرى؛ وهذا لأن مستواها الأمني عالٍ جدًا، ومن المستحيل اختراقها وهذا لأنها ببساطة غير متصلة بالإنترنت، وتسمى أيضًا بالمحفظة الباردة، وتتصل بالإنترنت فقط عندما يستخدمها صاحبها للإرسال أو للاستلام.

تجدر الإشارة إلى أن التشفير بها صعب ومعقد للغاية؛ لذلك فلا يمكنك حتى الوصول إليها باستمرار، وهذه المحفظة يتم استخدامها لمن يريد أن يرسل ويستلم بشكل يومي؛ لذلك فإن قمت بسؤال ما هي العملات الرقمية، فستعرف أكثر أمان تلك المحفظة وكيفية استخدامها.

محفظة كوين بيز

من أفضل المحافظ الرقمية الموجودة على الساحة نظرًا لسهولتها، ويمكنك تنزيل التطبيق من جوجل بلاي من هنا، أو من آب ستور من هنا.

كما تقدم هذه المحفظة أكثر من ميزة، حيث يمكنك شراء أي عملة من العملات وبيعها أو شراءها، بالإضافة إلى تتبعها في مكان واحد، ويمكنك أيضًا أن تقوم بالشراء حتى 30 عملة، وتعتبر من أكثر المحافظ أمانًا في العالم.

اقرأ أيضًا: هل البيتكوين قانوني في مصر

كيفية حماية المحفظات الإلكترونية من الاحتيال

بعد أن تعرفت على إجابة ما هي العملات الرقمية؟ فينبغي أن تعرف ما هو دورك في الأمان، فعلى البنك أن يقوم بوضع المال في الخزنة، ومن ثَم على الحارس حماية تلك الخزنة، فشراء محفظة عالية الجودة لا يمنع التعرض للاحتيال، فمن الممكن أن تتعامل مع مصدر غير موثوق.

بالتالي تشتري بعض العملات المزيفة، والصعوبة تكمن في أن التعامل به خصوصية، أي أنك لن تستطيع التعرف على المحتال، ولكنك تستطيع أن تقوم ببعض الطرق التي من الممكن أن تحمي بها نفسك، وهذا ما سنشير إليه في الفقرات التالية:

التعرف على المصدر

يجب أن تعلم بعض المعلومات عن الموقع أو الشركة التي ستقوم بالتعامل معها لكي تشتري العملة، فإن كان المالك أو الشركة التي تتعامل معها معروفة بالفعل، فستنتقل للخطوة الثانية من معرفة المصدر، وهو معرفة ما إن كان هناك بعض الناس يريدون شراء هذه العملة منه.

فإن قمت بالتحقق من كل شيء ومراجعته، فهذه الشركة موثوقة بالفعل ويمكنك التعامل معها دون قلق.

آلية التعامل

يجب أن تحدد كيف ستتعامل قبل أن تقبل على هذا الموضوع، فعليك أن تعرف ما إن كانت أسهم الشركة ستتملكها وهذا من خلال المساهمة فيها والحصول على جزء من الأرباح، أم أنك ستشتري العملة فقط، وفي تلك الحالة ستتعامل بالعملة فقط، ولن تمتلك أي مميزات إضافية.

نوع العملة

من خلال سؤال ما هي العملات الرقمية، تعرفنا على أنها مجموعة معقدة من التشفيرات؛ لهذا فستحتاج إلى أجهزة فائقة السرعة، وقبل أن تُقدم على شراء أي عملة تأكد من أن مواقعك جاهزة؛ لأن هذا سيُساهم في تطورها بشكل كبير.

كما أن المواقع ستبين لك ما إن كنت قد تعرضت للاحتيال أم لا، وذلك من خلال درجة التطور التي تملكها.

اقرأ أيضًا:  العملات الرقمية الجديدة البديلة للبيتكوين

رأي الدين الإسلامي في العملات الرقمية

قبل أن تتساءل ما هي العملات الرقمية؟ يجب عليك أن تعرف أولًا الرأي الديني في هذا الأمر، والذي يعتبر أمرًا هامًا لا يقل أهمية عن موضوعنا، فمنذ ظهور هذه العملات، والإقبال عليها في تزايد كبير، متجاهلين تمامًا المنظور الديني تجاهها.

من هنا نشير إلى أن أجابت دار الإفتاء بجملة مشهورة جدًا، وجاءت على أنها “قمار في قمار”، أي أن هذه العملة من العملات المحرمة شرعًا، سواء كانت للبيع أو الشراء.

فهي محرمة للتداول في العموم، وقالت الدار: “إن البيتكوين وباقي العملات تعمل على هدم الاقتصاد بشكل كبير، كما أن الغش أصبح فيه بشكل كبير؛ مما يجعله حرامًا من كل الجوانب”.

التعرف على العملات الرقمية ليس عيبًا؛ لأنه من الأشياء الحديثة التي يجب معرفتها، لكن لا تغفل الجانب الديني، فلا بد أن يكون هذا العمل حلالًا مباركًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.