ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر والسعودية

ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى خلال الفترة الماضية الحديث بكثرة عن الحيوانات المهددة بالانقراض وتناول الكثير معلومات غير دقيقة عن هذا الموضوع وفي هذا المقال يتناول موقع زيادة الكثير من المعلومات المهمة والمؤكدة عن ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض.

تعرف على المزيد من المعلومات حول الحيوانات المهددة بالانقراض من خلال قراءة هذا المقال: من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟

ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض

  • خنزير اسامي البري وهذا لا يوجد إلا في اقليم آسام بالهند كما يوجد بكمية قليلة جدا مع استمرار فنائه، حيوان الليمور وهو يعيش فقط 30 حيوان ويوجد في جزيرة تسمى جزيرة مدغشقر ولا يوجد في اي مكان اخر نهائيا، سلحفاة الغابة لم يبقى من هذا النوع الا آلاف سلحفاة وهي تعيش داخل منحدرات الأنديز.
  • وتقوم على تسارع بعد قطع أشجار الغابات ويقومه بإتلاف في اتها التي تقيم فيها، وايضا ضفدع الطين حيث يوجد في جزيرة مايوركا وعادات هذا الحيوان انه يقوم ذكر الضفدع بحمل البيض المخصب على ظهره فتره اخصابه حتى يتم فاكسه وينقرض بسبب عدم معيشته في البيئة التي يتواجد فيها حاليا وبسبب الأمراض وكذلك الاعتداء على بيئته.
  • الخفاش وهو ما يسمى بالخفاش الذيل المسطح حيث كانت السبب في معيشته وانت راضيه به هو الحضارة وكذلك السياحة واعتداء الانسان على حيث أنه لا يبقى منه غير مئة خفاش فقط، ببغاء البراكيت الصغير هذا النوع لا يبقى منه غير 200 طائر ويوجد في جنوب غرب الجزيرة وتسمى جزيرة موريشيوس وهذا بسبب انه فقد غذائه بسبب مشاركة فئران هذه الجزيرة في طعامه وتموت جوعا.
  • باندا عملاقة وهي من الحيوانات اللطيفة وجميله وتعرف باسم الباندا العملاقة وهي نادرة اصلها يميل إلى غابات سيشن الموجودة حاليا في الصين وهو يعيش في المناطق الجبلية وتتكاثر فيها واعيش على الجار تسمى شجرة الخيزران وايضا يوجد القصب متوفر في هذه المنطقة، شنشيلا حيث انها كبيره قليلة وأكثر قوه من حيوان سنجاب الأرض والمواطن التي توجد فيها جبال الأنديز.
  • وإذا أنه يوجد في أمريكا الجنوبية وتقوم باستيرادها لأن فروها سمين و كثير وغالي في الثمن، حصان برج السبكي يتواجد هذا الحصان في منغوليا حيث كان يعيش في مناطق آسيا لكن بسبب توسع المدينة وكثرة المصانع ساره ينحصر إلى أن وجد في منغوليا.

تعرف على افضل بحث عن الحيوانات المنقرضة من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض ووسبب انقراضها

الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر

  • يوجد بعض من الحيوانات التي يتم انقراضها في مصر حوالي ستة حيوانات وتقوم وزارة البيئة وحمايتها قدر الإمكان حتى تحميها من الانقراض، كما يوجد حوالي 153 نوع من الحيوانات و 36 نوعا من الحشرات وايضا 14 نوع من الطيور بينما بعض الحيوانات المهددة بالانقراض عالميا هي

1.      الرخمة المصرية

  • وهو حيوان يشبه الحمام ويشبه البومة وهو يوجد على وجهه لون أصفر، وريش الموجود في رقبته منفوش وله تاريخ ملك يا يشرف يقومون بحمايته تكريما للعائلة الملكية، وياسمينة فرخه الفرعون وهو الحيوان الوحيد الذي يمكن أن يسخر بعض من الأدوات حتى يستطيع استخدامها.
  • فمثلا يقوم باستخدام حصى كبيرة واحدة حتى يكثر بها بيض النعام لكي يأكله ويستخدم ايضا بعض من الأغصان الصغيرة حتى يقوم بلفها حول الصوف لا يفعل لنفسه عش، وايضا تقوم بدور هام جدا حيث تعمل على تخلص الجثث المتبقية من الحيوانات ولكنها تنقرض بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الزراعة وبعد من ادويه التي تستخدم في تعريف المواشي وكذلك بسبب خطوط الكهرباء.

2. فراشة سيناء الزرقاء

  • هذه من الطيور الجارحة ايضا اصغر فراشات العالم وتعيش في سيناء وخاصة في سانت كاترين وهي تتغذى على الزعتر السناوي لأنها تعتمد عليه في مراحل حياتها من بداية فقس البيض الى اليرقة.
  • والشرنقة وتظل حتى تصير بالغة والذي يهددها بالانقراض هو بقع بعض نبات الزعتر الذي يوجد علي الراعي والجمع، والمفرد للنبات أيضا وكذلك تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع زيادة الجفاف.

3. غزال الري

  • استخدم شعراء العرب اسم ريم في الغزل لذلك تسمى بـ غزال الريم لأنه رشيق و واسع العينين كما يطول دراسة بقرون النحيلة وهو ايضا يسمى بـ الغزال الأبيض ويعيش في مناطق متفرقة في الرمال والكثبان والصحاري ويقوم بالخروج صباحا حتى يتجنب درجة الحرارة لكي يبحث عن طعام.
  • الذي يمده بالماء والطاقة فليست الصحراء المليئة بالحفر هي السبب الوحيد في الكرادة بل الصيد التي يقوم بها الرضيع الرياضيين والأشخاص الذين لديهم هواية الصيد وايضا عدم وجود قانون يمنع من صيد بعض من انواع وكان في الماضي يوجد الغزال بكمية كبيرة في وادي الريان ولكن الان انخفض ولم يبقى منه غير القليل.

4. القرش

  • يوجد في البحر الأحمر بكميات كبيرة ولكن يباع البشر ويخاف منها وهي تجذب الكثير من السياح، وايضا عشاق الغوص وهي معرض للانقراض بسبب البشر لأنهم يقومون بمهاجمته وصيده.
  • كما أن بعض من الصيادين يقومون باستخدامه كمرشد لأسماك التونة والأكثر تهديدا من القروش هو قرش رأس المطرقة، وايضا كرش المتشمس ويتم قطع الزعانف لتستخدم في الطعام و يقوم بإلقاء القرش في المياه ولكنه لا يستطيع السباحة ويسقط في قاع المحيط وبعدها يموت أو يؤكل بواسطة حيوانات مفترسه.

5. دلفين المحيط الهندي

  • حيث يميز هذا النوع من الدلافين بأن زهره احدب وله انتفاخ يشبه سنام الجمل كما يتميز بأنه نوع آخر جول ولا يتفاعل مع البشر ويفضل العيش في المياه قرب سواحل البحر وهو لا يتعدى ثلاثة كيلو من الشاطئ، كما أنه لا يوجد في القاع لا يقل عن 25 متر لذلك هو متعرض ازعاج البشر وما يتعرض للتلوث.
  • كما أن الصيد العرضي هو الأساسي في تهديده حيث انه يتعلق في شبكه الصيادين وتغمر داخل المياه حتى تغرق وتم التعرف على الدلافين نتيجة الصيد ومسكنها الطبيعي لا يخلو من التذمر الذي يفعله البشر بسبب استصلاح الأراضي وبعد الموانئ وجود بعض الاشياء الغير صالحة والنفط والغاز.

6. الدوجونج

  • هو نوع من أنواع البحريات من الثدييات أيضا وهو معرض للانقراض كما ان بعض الاشياء التي تزعج الدولفين تزعجهم ايضا وهى ايضا السبب في انقراضها.
  • ومن أنواع الدناجل عروس البحر فهي تمتلك توأم أطراف أمامية على هيئه زعانف ولها شفه كبيرة وعالية وبها ايضا أسنان كبيرة حتى تستطيع أن تقلع الاعشاب بهم.

تعرف على كيفية تنفس الأطفال عن طريق الجلد من خلال قراءة هذا المقال: انماط التنفس عند الحيوانات وكيفية تنفس الحيوانات عن طريق الجلد

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

  • يقوموا المسؤولون عن البيئة بالبحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض والتي لا تستطيع التأقلم مع أحوال البيئة التي تجعلها تموت وتنقرض وتقلل من تكاثرها، وقاموا بعمل منظمات وبعض الطرق لحمايتها والحرص على تجنب تلوث المياه.
  • أما طرق حمايتها فهي كثيرة منها التخلص من النفايات في المناطق المخصصة لها وبعيدة عن المناطق التي توجد بها الحيوانات مثل البلاستيك والزجاج والأشياء السامة، والحرص على حماية البيئة والتربة وعدم وضع بعض المبيدات السامة التي تؤذي الحيوانات.
  • والتي تؤثر سلبيا عليها صنع بعض المواد التي تعمل على حماية وتنظيف البيئة بشكل دائم اختراق بعض القوانين التي تحمي الحيوانات من الصيد وتحميها من الازعاج من قبل الإنسان وواضح حظر على بعض الأماكن التي يمتنع فيها وجود الإنسان حماية على الإنسان وحمايته على الحيوان.

تعرف على أهم المعلومات عن الحيوانات البرية من خلال قراءة هذا المقال: معلومات عن الحيوانات البرية

من الحيوانات المهددة بالانقراض من 5 حروف

الحيوانات التي تكون مهددة بالانقراض وهي مكونة من خمسة حروف هي حيوان ماموث وباندا وهذه الحيوانات نادرا جدا ومع الوقت تعمل على التلاشي ولم يجد منها الكثير.

حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية

1ـ جراد عربي

  • وهو من القوارض و يوجد في عمان والمملكة العربية، المها العربي وهو حيوان له قرون طويلة وكذلك مستقيما ويقول عنه البعض إنه نموذج اسطوري وهو في خطر الانقراض.
  • لأن الناس تقوم باصطياد تجعله أبواق سياراتهم ويتواجدون في الصحراء وهو يأكل النبات المليء بالماء مثل الصبار واذا لم يتواجد هذا النبات يقوم بالبحث عن الاعشاب وعن الجذور وكثير من الناس تبحث عنه بطريقة مستمرة.

2ـ الوعل النوبي

ويعتبر هذا نوع من انواع الماعز الموجودة في الصحراء موجودة في المناطق الجبلية وهو قليل وتكاثره قليل ويستخدمه الناس بصفة مستمرة لذلك هو لا تتكاثر بكثرة وتناسله يقل.

3ـ خفافيش جوفروا

ويمكن العثور عليها في المملكة العربية وفي تونس وغيره من البناء خفاش السن وهو نجمة المساء وجدت في أفغانيا ويوجد في المملكة العربية.

تعرف على بحث هام عن خصائص الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن خصائص الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء شامل ومفصل

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض وقدمنا لكم الكثير من المعلومات الدقيقة بهذا الخصوص مع ذكر تفاصيل فى غاية الاهمية عن الحيوانات المهددة بالانقراض فى مصر نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.