ما هي البواسير عند النساء

ما هي البواسير عند النساء؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها؟، البواسير هي إحدى الأمراض المنتشرة التي تصاب بها العديد من النساء وتحديدًا بعد عمر الخمسين، في أغلب الأحيان لا يمكن التعرف على أسباب البواسير إلا أن الأمر يتم معالجته بوسائل العلاج المنزلية أو من خلال اللجوء إلى الطبيب المختص، من هذا المنطلق وفي ظل هذا السياق من خلال موقع زيادة سنقوم بتسليط الضوء حول التعرف على البواسير لدى النساء، وذلك في السطور القادمة.

ما هي البواسير عند النساء؟

تتمثل البواسير في شكل قطع من الأوردة المنتفخة التي يخالطها الدم تخرج من فتحة الشرج وتسمى بالبواسير الخارجية، أما البواسير الموجودة داخل المستقيم فهي البواسير الداخلية، وسنتعرف على أنواعها تفصيلًا في الحديث القادم.

اقرأ أيضًا: أعراض البواسير عند النساء

ما هي أنواع البواسير عند النساء؟

تتعدد أنواع البواسير بحسب الحالة الصحية للمريض، فهناك أربعة أنواع للبواسير، وهو ما سنتعرف عليه فيما يلي:

1- البواسير الخارجية

بشأن التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فإن أول أنواع البواسير هي البواسير الخارجية، وتتمثل في وجود بعض الانتفاخات والأورام الموجودة عند فتحة الشرج، لا تستطيع المرأة أن تشاهدها ولكن تشعر بها لأنها تتسبب بوجود آلام شديدة لديها، ولكن الأمر ليس خطير حيث إن البواسير الخارجية ما هي إلا مرض ليس بالغ الصعوبة في الشفاء منه.

2- البواسير الداخلية

مكان البواسير الداخلية بالمستقيم فلا يمكن أن تتم رؤيتها إلا من خلال المنظار بالفحص الطبي لدى الطبيب، جدير بالذكر أن البواسير الداخلية لا تسبب خطرًا كبيرًا على المريض، فيمكن أن تختفي دون أن تتسبب في أي شعور بالألم أو التعب.

اقرأ أيضًا: أسباب البواسير عند النساء

3- البواسير الهابطة

لمتابعة التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فإن هناك البواسير الهابطة وهي البواسير التي تظهر حين تنتفخ أوردة البواسير الداخلية وتهبط إلى فتحة الشرج، ويتمثل شكلها في بعض الكتل والانتفاخات الهابطة من فتحة الشرج مع مخالطة الدم لها.

4- البواسير المخثورة

لاستكمال التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فإن البواسير المخثورة يمكن أن تتم رؤيتها لأنها تنزل من فتحة الشرج على شكل كتل دموية متضخمة تُشعر المريضة بالأوجاع والآلام.

أعراض البواسير عند النساء

البواسير ليست متشابهة عند كل المرضى، نظرًا لأنها تتعلق بالحالة الصحية الخاصة بالمريض بالإضافة إلى نوع البواسير الذي يحدد مدى الخطورة لدى المصاب بالبواسير، لذلك فإن أعراض البواسير تنقسم إلى نوعين، وهما كما يلي:

1- أعراض البواسير العامة

لمتابعة التعرف على ما هي البواسير عند النساء يجدر بنا الإشارة إلى أن  البواسير العامة هي التي تظهر لكافة المرضى الذين يعانون من وجود البواسير، وأهم هذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • عدم القدرة في التحكم بالبراز، حيث إن مريض البواسير لا يستطيع أن يتحكم في البراز ويتم إخراجه دون أن يتمكن من السيطرة عليه.
  • النزيف الدموي من فتحة الشرج هو أكثر الأعراض انتشارًا، ويرجع الأمر إلى الضغط على الأمعاء أو بذل مجهود شاق.
  • ظهور بعض الأورام حول فتحة الشرج لدى المريض بالبواسير.
  • الشعور الدائم بالآلام وتحديدًا عند التبرز، فيصبح الأمر أكثر عناء وصعوبة.
  • التهابات حول فتحة الشرج تتسبب في وجود بعض الاحمرار حول تلك المنطقة.
  • هبوط البواسير من فتحة الشرج ورؤيتها بالعين المجردة.

2- أعراض البواسير من خلال أنواعها

يختلف تشخيص البواسير بحسب اختلاف نوعها، وتكون من الأنواع التي سبق الإشارة إليها، وإليكم أهم الأعراض المتعلقة بالبواسير، فيما يلي:

أعراض البواسير الداخلية عند النساء

كما تعرفنا من قبل فإن البواسير الداخلية هي تلك البواسير الموجودة داخل المستقيم التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن عند القيام بمجهود أو الضغط على البواسير نتيجة لحركة الأمعاء فإن الأمر هنا يتسبب في الآلام البالغة التي يشعر بها المريض، مما يتسبب في التهيج والالتهاب والحكة الشديدة حول منطقة فتحة الشرج.

اقرأ أيضًا: هل البواسير تسبب ألم في الأرجل

أعراض البواسير الخارجية عند النساء

تتمثل أهم أعراض البواسير الخارجية في الحكة الشديدة والكتل الظاهرة حول فتحة الشرج التي يمكن أن تتسبب في نزول بعض قطرات الدم وتجلط البعض الآخر، مما يعمل على زيادة الالتهابات داخل فتحة الشرج، وزيادة الشعور بالألم.

أسباب البواسير عند النساء

بشأن متابعة التعرف على إجابة سؤال ما هي البواسير، فإن هناك عدة أسباب من شأنها أن تؤدي إلى البواسير عند النساء، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • بذل المجهود الشديد أو حمل الأثقال، حيث إن هذه الأحمال أو الأثقال عند رفعهما يتم الضغط على البواسير بصورة قوية، مما يتسبب في الشعور بالألم الشديد ومن ثم ظهور بعض الأعراض التي سبق وتطرقنا لها من قبل.
  • التقدم في العمر وتحديدًا عند وصول المرأة إلى خمسين عامًا، فإن المرأة في هذه الفترة تكون أكثر عرضة للإصابة بالبواسير عن أي فترة أخرى.
  • وجود أمراض مزمنة مثل الإمساك والإسهال، نظرًا للضغط الشديد عند البراز في حالة الإمساك أو عدم القدرة على السيطرة على البراز في حالة الإسهال، فإن الأمرين من شأنهما أن يتسببوا في ظهور البواسير.
  • أن يظل المريض جالسًا لفترات كبيرة عند التبرز، فهذا الأمر يتسبب في الضغط على البواسير، مما يؤدي إلى ظهورها.
  • السمنة المفرطة من أكثر الأسباب التي تساعد على ظهور البواسير لدى النساء.
  • أن يكون هناك أشخاص قد أصيبت بمرض البواسير لدى عائلة المريض، أي أن البواسير لها تاريخ مرضي عند المصاب.
  • الحمل والولادة من أكثر الأسباب انتشارًا بين النساء في الإصابة بالبواسير، ويرجع ذلك إلى شدة الضغط على منطقة البواسير حتى تتم ولادة الجنين، مما يتسبب في الضغط على الأعضاء الأخرى في جوف المريض ومن ثم تؤثر على البواسير.
  • الجنس الشرجي هو أحد الأسباب التي تؤثر على البواسير وتسبب في النزيف الدموي لها.

كيف يتم تشخيص البواسير عند النساء؟

لمتابعة التعرف على ما هي البواسير، فإن البواسير يتم تشخيصها من خلال أنواعها وبحسب الحالة الصحية للمريض، ويتمثل تشخيصها فيما يلي:

1- تشخيص البواسير الخارجية عند النساء

يتم تشخيص البواسير الخارجية عند المريض من خلال الفحص الطبي للطبيب المختص بمجرد النظر، فيستطيع الطبيب التعرف إن كان هناك بواسير أم أن المريض معافى.

2- تشخيص البواسير الداخلية

هناك البواسير الداخلية في المراحل الأولى من المرض ويمكن تشخيص الطبيب لها بمجرد الفحص بالنظر.

أما البواسير الداخلية في المراحل المتقدمة من المرض فيتم فحصها من خلال بعض أجهزة المناظير التي تفحص الأمعاء والمستقيم وتتمثل هذه المناظير في أنابيب مضاءة بالأنوار سهلة الطي والثني حتى تتمكن من الدخول عبر فتحة الشرج للفحص، وهذه المناظير كما يلي:

  • منظار الشرج وهو المنظار المختص بفحص البواسير الداخلية من الحالات المتقدمة، ويسمى (ANUSCOPE).
  • منظار المستقيم ويختص بفحص البواسير الداخلية الموجودة بالمستقيم ويسمى (PROCTOSCOPE).
  • المنظار السيني لفحص البواسير الداخلية ويسمى (SIGMOIDOSCOPE).

حالات مرضية بالبواسير تستدعي تنظير القولون

بشأن متابعة التعرف على ما هي البواسير، فهناك حالات مرضية لا يظهر الكشف عليها بالمناظير العادية مثل: المنظار السيني ومنظار الشرج ومنظار المستقيم، لذلك فإن الأمر يستدعي تنظير القولون حتى يتمكن الطبيب المعالج من التشخيص بصورة سليمة، ويتم اللجوء إلى هذا الأمر في الحالات التالية:

  • إذا تعلق الأمر بوجود أعراض ومضاعفات من شأناها أن تتعلق بأمراض أخرى وتحديدًا بالجهاز الهضمي، فلا يمكن التعرف على الأمر من خلال المناظير العادية، لذلك يتم الكشف من خلال التنظير بالقولون.
  • في حالة أن الطبيب كان لديه بعض الشكوك حول احتمالية إصابة المريض بسرطان الأمعاء الغليظة، لذلك لا يمكن أن يتم الفحص بالمناظير العادية، إنما الأمر يحتاج إلى التشخيص بتنظير القولون.
  • يتم فحص البواسير من خلال تنظير القولون إذا كان المريض قد تعدى عمر الخمسين، ولم يتم إجراء أي فحص طبي له من خلال التنظير بالقولون في آخر عشرة أعوام.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الناسور والبواسير

وسائل علاج البواسير عند النساء

بشأن استكمال التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فهناك العديد من الوسائل الفعالة للعلاج من البواسير بكافة أنواعها، وهي كما يلي:

1- علاج البواسير عند النساء من خلال الأدوية

يتم علاج البواسير إن كانت في المراحل الأولى من المرض، من خلال الأدوية الطبية التي تتمثل في الكريمات والمراهم، وتتم باستشارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيص الحالة وتشخيص العلاج المناسب لها، حيث يتم وضع الكريم أو المرهم عند منطقة فتحة الشرج وبدوره يقوم بالتخفيف من الآلام المصاحبة للبواسير والتهدئة من حدة الإصابة بها.

2- علاج البواسير عند النساء بواسطة الاستئصال

ما زال الأمر أمامنا حول التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فيمكن أن يلجأ الطبيب إلى الاستئصال في حالة أن البواسير تتسبب في الآلام الشديدة لدى المريضة، فيتم الأمر من خلال إجراء جراحي بسيط، حيث يتم عمل شق صغير لكي يتم تفريغ الدم المتجلط داخل البواسير من خلال هذه الوسيلة.

لا داعي لوجود القلق بشأن هذه العملية فهي عملية فعالة للغاية مع العديد من المرضى ويمكن للمريض أن يستعيد قوته مرة أخرى بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية.

3- الإجراءات البسيطة تساعد في علاج البواسير

لاستكمال التعرف على ما هي البواسير نشير إلى أن هناك بعض الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في الشفاء من البواسير دون أن يكون هناك تدخلات جراحية، فقد تتم هذه الإجراءات من خلال متابعة الطبيب للمريض في العيادة، وسنتعرف على أهم هذه الإجراءات فيما يلي:

الأنبوب المطاطي لعلاج البواسير

يتم وضع هذا الأنبوب حتى يتم منع النزيف الداخلي من الدم، ومن ثم يهبط الجزء المصاب من البواسير في خلال سبعة أيام، قد ينتج عن هذه العملية نزيف دموي ولكن ليس بصورة مستمرة.

التصلب لعلاج البواسير

يعد هذا النوع من العلاج أقل في كفاءته من العلاج السابق له إلا أن العلاج في هذه الحالة يتم من خلال حقن البواسير بواسطة الأدوية الطبية التي تساعد في تصلبها، ومن ثم يسهل إزالتها.

التخثر لعلاج البواسير

من الإجراءات التي يمكن اتباعها لعلاج البواسير هو العلاج بالتخثر، يتم العلاج من خلال الليزر أو من خلال الحرارة، حيث يقوم الطبيب بالعمل على تصلب البواسير من الداخل عن طريق الليزر، حتى تتخثر وتسقط من تلقاء نفسها، ولكن هذا الإجراء ليس آمن بنسبة كبيرة، فيمكن أن تنتج بعض المضاعفات عنه التي تتسبب في عودة البواسير مرة أخرى.

٤ـ علاج البواسير عند النساء عن طريق العمليات الجراحية

لمتابعة التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فإن الطرق السابقة إن لم يتحقق نفعًا منها فيتم اللجوء إلى العلاج بالجراحة، فيمكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية استئصال البواسير وهي عملية فعالة وآمنة تتم بواسطة التخدير الموضعي ومن ثم إتمام العملية حتى يتم التخلص من البواسير.

هناك أيضًا عملية تقصير البواسير ولا يمكن اتباع هذه العملية في حالات البواسير الخارجية، قد تؤدي العملية إلى بعض من النزيف الدموي، فضلًا عن إمكانية رجوع البواسير مرة أخرى.

٥ـ الوسائل المنزلية في علاج البواسير

بشأن استكمال التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فهناك بعض الوسائل المنزلية التي من شأنها أن تساعد في التخلص من البواسير، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

  • الحصول على الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والألياف الموجودة في الخضراوات والفواكه الطازجة، مثل: البرتقال والأناناس والكيوي، ومن الخضروات الجرجير والسبانخ، نظرًا لأن هذه الأنواع من الأطعمة تساعد في تلين البراز دون أن يحتاج المريض للضغط حتى يتمكن من إخراجه.
  • الكمادات الدافئة على منطقة فتحة الشرج لمدة زمنية قدرها ٢٠ دقيقة، ويتم ذلك بصورة مستمرة تصل إلى ثلاثة مرات على مدار اليوم.
  • التنظيف الدائم لفتحة الشرج مع استخدام المناشف القطنية ذات الملمس الناعم، مع تعقيمها بصورة مستمرة.
  • عدم استخدام المناديل الورقية الجافة لأنها يمكن أن تساعد في التهابات البواسير وتهيجها.

اقرأ أيضًا: هل البواسير الخارجية خطيرة

الوقاية من الإصابة بالبواسير

لاستئناف التعرف على ما هي البواسير عند النساء، فإن سبل الوقاية من البواسير عديدة، فيقتضي بنا الأمر أن نتعرف عليها حتى نتجنب الإصابة بالبواسير، وذلك فيما يلي:

  • الانتباه دائمًا أن يكون البراز لينًا، ولا يستدعي الضغط بصورة شديدة على المستقيم، حتى لا تنشأ البواسير.
  • تناول المشروبات والسوائل بصورة مستمرة حتى تحافظ على أن يظل الجسم رطبًا بشكل مستمر.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم حتى نتجنب أي أعراض من شأنها أن تؤدي إلى البواسير.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة حتى لا يتم الضغط على منطقة المستقيم.
  • استخدام وصفات الزيوت الطبيعية التي تتمثل في: زيت جوز الهند، وزيت شجر الشاي.

البواسير من الأمراض الشائعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين العديد من النساء، ولكن لا داعي من القلق لأن البواسير يمكن علاجها والسيطرة عليها ولكن بحسب اختلاف نوع البواسير والحالة الصحية للمريض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.