ما هي مستلزمات المعامل الطبية

ما هي مستلزمات المعامل الطبية؟ وما هي استخداماتها؟ حيث إن تلك الأدوات تتطلب توافر الخبرة الكافية لاختيارها واستخدامها، كما أن تلك الأدوات عادةً ما تكون ضمن التجهيزات التي يتوجب توافرها عند البدء بتجهيز معمل طبي جديد.

لذا عبر موقع زيادة سنقدم لكم ما هي مستلزمات المعامل الطبية، إلى جانب ذلك فسنتعرف على الاستخدام الخاص بكل عنصر على حِدة.

ما هي مستلزمات المعامل الطبية؟

في حال كنت مقبلًا على تجهيز معمل طبي جديد، أو كنت تنوي استقدام بعض المستلزمات الطبية، فينبغي عليك الاطلاع على ما هي مستلزمات المعامل الطبية، كما يجب توافر بعض الخبرة في هذا المجال للتعرف على كيفية استخدامها.

الجدير بالذكر أن أدوات المعامل الطبية الواجب توافرها تتنوع بين الزجاجيات والأجهزة، كما أنها تتضمن بعض المستلزمات الأخرى، والتي سنشير إليها بالتفصيل عبر الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

أجهزة المعامل الطبية

من خلال الإجابة عن سؤال “ما هي مستلزمات المعامل الطبية؟” يمكنك أن تجد أن تلك المستلزمات تشتمل على بعض الأجهزة، والتي تتنوع بين جهاز السنتر فيوج وجهاز الميكروسكوب المجهر الثنائي.

إلى جانب ذلك فإنه يوجد الفرن الهوائي، وجهاز قياس الألوان الضوئي، والميزان الحساس، كما يوجد الجهاز الخاص بسرعة الترسيب وجهاز حمام الماء، بالإضافة إلى بعض المستلزمات الأخرى.

جهاز حمام الماء

Các loại bể điều nhiệt phổ biến nhất

يأتي هذا الجهاز ضمن أهم المستلزمات الطبية في المعامل، كما أن سعته تصل إلى 6 لتر، إلى جانب ذلك فإنه عادةً ما يُصنع من الأستانلس، ويتضمن وحدة تحكم لقياس درجة الحرارة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الجهاز يحتوي على حاملين للأنابيب، والجدير بالذكر أن تلك الحاملات يمكنها أن تتسع إلى 20 أنبوب تقريبًا.

الميزان الحساس

مستلزم آخر من مستلزمات المعامل الطبية التي ينبغي توافرها في كل معمل، حيث إن هذا الجهاز يأتي مزودًا بكفتين وعلبة صغيرة مصنوعة من الخشب.

كما أن الميزان الحساس المخصص لاستخدام المعامل الطبية يأتي مغطى بالزجاج؛ وهو ما يعاونك على رؤية تلك العناصر المتواجدة به.

جهاز قياس سرعة الترسيب

ضمن إطار الإجابة عن سؤال “ما هي مستلزمات المعامل الطبية؟” نشير إلى أن هذا الجهاز هو واحدًا من الأجهزة الأساسية التي تتواجد في جميع المعامل الطبية، كما أنه يتضمن 5 أجزاء.

إلى جانب ذلك فإن جهاز قياس سرعة الترسيب الطبي عادةً ما يتم صنعه من الأستانلس، كما أنه يحتوي على 10 ماصات، تحتوي كل واحدة منها على بعض الخطوط التي تبدأ من رقم 1 وصولًا إلى رقم 180 مم.

الفرن الهوائي

من الأجهزة المهمة التي توجد في المعمل الطبي، كما أن سعته تصل إلى 50 لتر تقريبًا، إلى جانب ذلك فإن هذا الفرن الهوائي مصنوع من الأستانلس، وهو ما يمكنه من تحمل درجة الحرارة المرتفعة.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مروحة لتحريك الهواء في كافة الأجزاء الداخلية منه، كما أنه يتضمن ضابط لدرجة الحرارة، والتي تبدأ من درجة صفر وحتى 250 درجة مئوية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأفران يحتوي على بعض الرفوف، كما أنه يتضمن ساعة ميقاتية يمكنك الاعتماد عليها في تحديد الوقت وضبطه.

جهاز السنتر فيوج

من المستلزمات العلاجية التي يجب أن تتوافر في المعامل الطبية، حيث إن هذا الجهاز يعتمد على الكهرباء، كما أنه يتضمن العديد من السرعات التي يمكنك التحكم بها، إلى جانب ذلك فتلك لسرعات تبدأ من صفر وحتى 3 آلاف لفة.

كما أن جهاز السنتر فيوج يمكنه أن يتضمن هذا العدد من اللفات في الدقيقة الواحدة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على رأس تتضمن 4 أماكن مخصصة لوضع الأنابيب داخلها.

إلى جانب ذلك فأن سعة تلك الأنابيب تعادل 15 ملي، والجدير بالذكر أن أغلب أنواع هذا الجهاز تحتوي على ساعة ميقاتية لضبط الوقت.

جهاز قياس الألوان الضوئية

من المستلزمات الطبية الضرورية للمعامل، كما أنه يحتوي على مجال طيفي، أما عن وظيفة هذا الجهاز فإنها تتمثل في إعطاء القراءات الخاصة بالامتصاص، إلى جانب ذلك فإن تلك القراءات تبدأ من رقم صفر وتنتهي برقم 2.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الجهاز الطبي المعملي يحتوي على كوفيتات مصنوعة من الزجاج، إلا أن ذلك لا ينفي وجود الأجزاء ذاتها مصنوعة من البلاستيك في بعض الأجهزة الأخرى، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الاستخدام واحد في كافة الأجهزة.

اقرأ أيضًا: جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها وبعض التحاليل الطبية ورموزها

جهاز الميكروسكوب

يعرف هذا النوع من الأجهزة المعملية باسم المجهر الثنائي، كما أنه يأتي مزود برأس متحركة، إلى جانب ذلك فهو يحتوي على بعض العدسات التي يصل عددها إلى 4 عدسات شينية.

الجدير بالذكر أن وظيفة تلك العدسات تتمثل في إمكانية تكبير الأحجام ما بين 4 و10 و40 درجة، كما أن تلك العدسات يمكن الحصول عليها من نوع العدسات الزيتية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأجهزة الطبية المستخدمة في المعامل، يأتي مزودًا بمسرح متحرك ويحتوي على مصدر للضوء الكهربائي.

جهاز الكيمياء

من مستلزمات المعامل الطبية التي يتم الاعتماد عليها في إجراء التحاليل الكيميائية، كما أن هذا الجهاز يعمل من خلال قياس درجة الامتصاص، والجدير بالذكر أنه يقوم فيما بعد بتحديد قيمة تركيز المواد في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأجهزة الطبية المعملية عادةً ما يتم الاعتماد عليه في قياس معدل السكر في الدم، إلى جانب ذلك فإنه يستخدم في التعرف على مقدار الكوليسترول وغيرها من العناصر.

جهاز الحضان الطبي

أحد مستلزمات المعامل الطبية، أما عن وظيفته فإنها تتمثل في استيعاب الكثير من عينات التحاليل الطبية والمواد الكيميائية، والتي تحتاج إلى عملية التحضين أو التخزين.

كما أن تلك العملية عادةً ما تتطلب ضبط الجهاز على درجة حرارة 37 درجة مئوية، والتي تعادل نفس درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعي.

الثلاجة المعملية

إحدى الأجهزة الهامة ومن مستلزمات المعامل الطبية التي ينبغي أن تتوافر بها، حيث إن وظيفة تلك الثلاجة تتمثل في حفظ المحاليل الكيميائية، والتي تستخدم في إجراء التحاليل الطبية إلى جانب حفظ العينات.

جهاز كمبيوتر

بالطبع ينبغي أن يتوافر جهاز كمبيوتر في المعمل الطبي حتى يمكنك تسجيل أسماء المرضى والعينات والتحاليل الطبية التي يقومون بإجرائها.

كما أن الحاسب الآلي سيساعدك على حفظ نتائج التحاليل الخاصة بكل مريض على حِدة وبشكل أسهل، إلى جانب ميزة الحصول على نسخة مطبوعة من تلك النتائج.

طابعة للمعمل الطبي

من المستلزمات التي ينبغي توافرها في المعامل الطبية تتمثل في ضرورة تواجد الطابعة، والتي سيمكن للمريض من خلالها الحصول على نسخة ورقية من نتائج التحاليل التي قام بإجرائها.

جهاز تقطير الماء

من المستلزمات الطبية التي ينبغي عليك اقتنائها، أما عن وظيفة هذا النوع من الأجهزة فإنها تتمثل في القدرة على فصل الأملاح وتنقيتها من كمية الماء التي من الممكن أن تتضمنها.

المستلزمات الزجاجية للمعامل الطبية

عقب التعرف على ما هي مستلزمات المعامل الطبية من الأجهزة، نشير إلى أنه لا زال يوجد العديد من المستلزمات الأخرى المصنوعة من الزجاج، ومنها ما سنتعرف عليه عبر النقاط المقبلة:

  • جهاز لقياس كثافة البول.
  • مجموعة من الماصات المصنوعة من الزجاج، ذات الدرجات والأحجام المتنوعة بين 1 مل و2 مل و5 مل و10 مل.
  • موقد بنزن مزود بأنبوب ومنظم.
  • ساعة إيقاف.
  • دوارق للمعيارات على أن تتوافر بأحجام مختلفة تتراوح بين 100 مل و500 مل.
  • ماصة هيموجلوبين.
  • مواد كيميائية لحفظ العينات والتحاليل من التلف، والتي تتنوع بين سترات البوتاسيوم وبوتاسيوم إيديتا، بالإضافة إلى الليثيوم هيبارين.
  • الشرائح الزجاجية الخاصة بالميكروسكوب.
  • سرنجات مصنوعة من البلاستيك ومعقمة للاستخدام الواحد، على أن تتراوح أحجامها بين 3 مل و5 مل.
  • غطاء للشرائح الزجاجية المخصصة للميكروسكوب.
  • بعض الكؤوس ذات الأحجام المتنوعة، والتي تتراوح بين 50 مل و100 مل.
  • بعض الإبر المعقمة المخصصة للاستعمال الواحد.
  • مخبار يتراوح حجمه بين 50 مل و250 مل.
  • حامل أنابيب مصنوع من المعدن، ليقوم بحمل تلك الأنابيب التي تتضمن العينات والتحاليل.
  • أنابيب وزرمان، إلى جانب ضرورة توافر الحامل المخصص لها.
  • اوعية لجمع العينات المعملية.
  • إبر خاصة والتي تعرف باسم الواخزة الأوتوماتيكية.
  • هيموسيتوميتر شامل الشريحة والماصات ذات العد الأحمر والأبيض.
  • كؤوس مصنوعة من البلاستيك ذات أغطية؛ لإجراء تحاليل البول والبراز.
  • قفازات معقمة لسحب العينات من المرضى، وللحماية من الإصابة ببعض الأمراض المعدية.
  • مستحضرات التعقيم التي تتنوع بين الكحول وغيره من المستحضرات المشابهة.
  • كمامات معقمة.

اقرأ أيضًا: التحاليل الطبية من الألف إلى الياء

في بعض الأحيان قد تكون مستلزمات المعامل الطبية غير المعقمة وسيلة لنقل الأوبئة والأمراض للمرضى، بدلًا من كونها وسيلة للمساعدة على العلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.