ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ وما مميزاتها وعيوبها؟ فكما نعلم أن تطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت تشكل جزء مهم جدًا في الحياة اليومية لكل منا، حتى أصبحت لا غنى عنها بالنسبة للكبير والصغير، لكنها بالتأكيد سلاح ذو حدين، ومثلما لها مميزات كثيرة لها أيضًا العديد من العيوب، لذلك أردنا أن نتعرف إليها بشكل مفصل في موقع زيادة.

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

تعبر تطبيقات التواصل الاجتماعي عن المنصات التي يستخدمها الناس من خلال الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر من أجل التواصل مع الأصدقاء والأقارب والجيران، كما تستخدم من أجل توسيع دائرة الأصدقاء والمعارف.

كما أن هناك العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي منها من يجب استخدامه عبر الهاتف فقط مثل سناب شات، ومنها ما يمكن استخدامه خلال الكمبيوتر أو الهاتف مثل فيسبوك وواتساب وإنستغرام وغيرهم، وفيما يلي سوف نتعرف إلى مجموعة من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: تطبيقات يجب أن تكون في هاتفك

1- تطبيق فيسبوك

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فيعتبر تطبيق فيسبوك من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مليارات الناس عبر العالم كله.

هذا التطبيق تم تأسيسه في عام 2004م، ويمكن القول إن عدد مستخدميه بلغ 2.5 مليار مستخدم في عام 2019م.

يسمح فيس بوك لكل من يستخدمه أن ينشئ ملفات تعريفية له، كما يتمكن المستخدم من إنشاء بعض الصفحات والمجموعات، ويستطيع أيضًا أن يقوم بإضافة الكثير من الأصدقاء.

كما يتمكن المستخدم من نشر النصوص وأيضًا الصور، كذلك فيتمكن أن يقوم بعمل مقاطع فيديو وينشرها عبر الملف الشخصي لهز

كما أن المستخدم لهذا التطبيق يتمكن من التفاعل مع الآخرين من خلال مشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو الموجودة على الهوم، كما أن يستطيع أيضًا أن يكتب لهم التعليقات على صورهم والنصوص التي قاموا بنشرها.

يمكن تحميل تطبيق فيس بوك على هاتف أندرويد من خلال الرابط التالي اضغط هنا، أو تحميله على هاتف آيفون من الرابط التالي اضغط هنا، كما أنك تستطيع فتح هذا التطبيق على جهاز الكمبيوتر من الرابط التالي اضغط هنا.

2- تطبيق إنستغرام

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فإن انستغرام يعتبر أحد تلك التطبيقات، فهو يتيح للمستخدم فرصة نشر الكثير من الصور ومقاطع الفيديو.

مع السماح له بكتابة بعض النصوص عليها، كما أنه يمكن المستخدمين من التواصل عبر الرسائل المباشرة، أو ما يسمى بلغة الإنستغرام DM (Direct Message).

أطلع هذا التطبيق في ام 2010، وحينها كان يمكن استخدامه من خلال هواتف نظام IOS فقط، لكن في عام 2012 بدأ العمل به في نظام أندرويد أيضًا، وفي نفس العام تم شراء تطبيق إنستغرام من قبل شركة في بوك.

كما أصبح يمكن عمل ربط بين كل من فيس بوك وإنستغرام، فيتمكن مستخدم فيسبوك عمل حساب على إنستغرام دون إنشاء حساب جديد له كلمة مرور واسم مستخدم جديد.

كما أن هذا التطبيق يعطي الفرصة للمستخدمين بأن يتابعوا المستخدمين الآخرين ويتمكن المستخدم من جعل الصفحة الشخصية له خاصة لا يمكن أن يراها إلا من يتابعه فقط، كما أنه يتمكن من قبول طلب المتابعة أو رفضه.

كذلك فإنه يمكن المستخدم من التفاعل مع من يتابعه، من خلال كتابة التعليقات أو عمل إعجاب على المنشورات، كما أنه يستطيع أن يتابع أخبار المشاهير الذين دائمًا ما يجعلون صفحاتهم عامة.

يمكن تحميل هذا التطبيق على هواتف أندرويد من خلال الرابط التالي اضغط هنا، كما يمكن تحميل على هواتف الآيفون عبر الرابط التالي اضغط هنا، كما يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق إنستغرام من الرابط التالي اضغط هنا.

3- تطبيق سناب تشات

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

إن هذا التطبيق يعتبر من ضمن التطبيقات التي نجيب بها عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ والجدير بالذكر أن هذا التطبيق يمكن استخدامه من خلال أجهزة الكمبيوتر فهو مخصص فقط للهواتف المحمولة، سواء كانت تعمل بنظام أندرويد أو نظام ios.

أطلق هذا التطبيق في عام 2011، وتم إطلاقه من قبل بعض الطلاب الذين يدرسون في جامعة ستانفورد، ويمكن ها التطبيق مستخدميه من نشر العديد من الصور ومقاطع الفيديو.

ذلك من خلال ما يطلق عليه بلغة سناب شات snaps، والذي يعتمد على نشر المقاطع والصور ثم اختفائها بعد ذلك.

كما أن هذا التطبيق يوجد به خاصية الدردشة، والتي تساعد على التواصل مع الآخرين من خلال المحادثات، وذلك الأمر يتوفر في كل تطبيقات التواصل الاجتماعي.

لكن المختلف في سناب شات أن المحادثات أيضًا تختفي بعد أن تتم مشاهدتها بمدة 24 ساعة، كما أنه يتميز بوجود ما يسمى بالفلاتر التي يمكن وضعها أثناء التصوير بكامرة سناب شات، وهو ما يميز تلك الكاميرا عن كاميرة الموبايل العادية.

تستطيع تحميل تطبيق سناب شات على هاتف أندرويد من خلال الرابط التالي اضغط هنا، أما إذا كان هاتفك آيفون فيمكنك أن تحمل التطبيق من هذا الرابط اضغط هنا.

4- تطبيق تيك توك

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

في صدد الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فإن تطبيق تيك توك يعتبر أحد أبرز وسائل التواصل الاجتماعي في العالم كله، وهو يستخدم في كل أنظمة التشغيل التي تعمل عليها الهواتف المحمولة.

الجدير بالذكر أن تطور التطبيق في عام 2016 يعتبر على يد شركة ByteDance فإن عدد مستخدميه زادوا كثيرًا حتى أصبح عددهم يزيد عن مليار مستخدم.

إن هذا التطبيق يسمح لمن يستخدمه أن ينشر مقاطع فيديو لا تزيد عن دقيقة واحدة، ويمكن أن تقل عن ذلك، وبمجرد نشره يتم مشاهدته من قبل المستخدمين الآخرين للتطبيق، وذلك في حالة جعل الحساب عام.

كما يتمكن المستخدم أن يضيف الفلاتر على تلك الفيديوهات، ويستطيع أن يتواصل مع الآخرين من خلال الرسائل مثله مثل أي تطبيق آخر للتواصل الاجتماعي، كما يمكن التفاعل مع المستخدمين من خلال التعليقات.

يمكنك تحميل هذا التطبيق من خلال الرابط التالي لهواتف أندرويد اضغط هنا، أو من خلال الرابط التالي إذا كان هاتفك يعمل بنظام ios اضغط هنا.

5- تطبيق فيسبوك ماسنجر

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

في نطاق الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فإن هذا التطبيق يعد منفصلًا عن تطبيق فيس بوك، ولكن تم إنشاؤه في عام 2010 من أجل أن يتم التواصل مع أصدقاء الفيس بوك دون الاضطرار إلى فتح تطبيق فيس بوك نفسه.

لكن من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام تطبيق ماسنجر دون وجود حساب على فيس بوك، من خلال عمل حساب على ماسنجر برقم الهاتف وتعيين كلمة مرور وبدء الاستخدام، لكن قليل من يفعل ذلك.

من الضروري معرفة أن هذا التطبيق لا يستخدم في المحادثات النصية فقط، بل يمكن استخدامه كوسيلة لإرسال الصور ومقاطع الفيديو، كما يمكن التحدث من خلاله عبر المكالمات الصوتية، أو مكالمات الفيديو.

من أجل تحميل التطبيق على هاتف أندرويد اضغط هنا، وللتحميل على هاتف آيفون اضغط هنا.

كذلك فإنك تستطيع أن تستخدم هذا التطبيق عبر الكمبيوتر من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

6- تطبيق واتس آب

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

تتبعًا للإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فإن واتساب يعتبر أحد وسائل التواصل الاجتماعي التي لا يخلو هاتف من وجوده، وهو يعتبر من التطبيقات التي يمكن استخدامها من خلال أجهزة الكمبيوتر أيضًا.

لا شك أن هذا التطبيق يمثل شعبية كبيرة في العالم كله، ويمكن القول إنه من أفضل الطرق التي تمكن المستخدمين من التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء بكل سهولة.

هذا التطبيق تم إطلاقه في عام 2009، وجاء هذا التطبيق لكي يعوض المستخدمين عن الرسائل النصية العادية ومكنهم من إرسال الصور ومقاطع الفيديو وإمكانية إجراء مكالمات هاتفية ومكالمات فيديو.

هذا الأمر الذي جعل هذا التطبيق الأكثر شيوعًا، فبعد مرور بضعة أشهر بلغ عدد مستخدميه ما يزيد عن ربع مليون مستخدم حول العالم.

كان هذا التطبيق في بدايته متاح لاستخدام أصحاب الهواتف التي تعمل بنظام ios فقط، لكن في عام 2010 أصبح متاحًا لأصحاب الأندرويد.

كما أضاف واتساب في هذا العام إمكانية إرسال الموقع عبره، وظل واتساب تحت التحديثات والتطورات، حتى أنه في عام 2011 أتاح الدردشة الجماعية، وفي عام 2013 تم توفير خدمة الرسائل الصوتية.

يعد تطبيق واتساب من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مليارات الأشخاص حول العالم.

يمكنك تحميل هذا التطبيق عبر الرابط التالي لهواتف الأندرويد اضغط هنا، أو من خلال الرابط التالي لهواتف الآيفون اضغط هنا.

كما يمكنك فتح تطبيق واتساب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

7- تطبيق فايبر

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

إلى جانب الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ يعتبر فايبر من ضمن التطبيقات التي تستخدم لغرض التواصل الاجتماعي، ويمكن استخدامها عبر الهواتف المحمولة أو من خلال أجهزة الكمبيوتر.

يتشابه هذا التطبيق مع واتساب في أنه يمكن المستخدمين من إجراء المكالمات الصوتي أو المرئية، إلى جانب الدردشة النصية، وإمكانية إرسال الصور.

يتم إنشاء حساب على تطبيق فايبر من خلال رقم الهاتف فقط، كما أنه يتيح ميزة الدردشة الجماعية، التي يمكن أن يبلغ عدد أعضائها 200 مستخدم.

يمكن تحميل هذا التطبيق على هاتف أندرويد من خلال الرابط التالي اضغط هنا، أو تحميله على هواتف آيفون من خلال الضغط هنا.

أو يمكن أن تستخدم تطبيق فايبر من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الرابط التالي اضغط هنا.

8- تطبيق وي تشات

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فإن هذا التطبيق يعد من أكثر التطبيقات المنتشرة في العالم لغرض التواصل الاجتماعي، ويزيد عدد مستخدمي هذا التطبيق عن مليار في الشهر.

الجدير بالذكر أن أغلب مستخدمي هذا التطبيق من الصين، كما أنه ظل يتطور نتيجة لتزايد الإقبال على استخدامه، وأتاح فرصة عمل مجموعات يتمكن أكثر من مستخدم الانضمام إليها.

كما أنه يسمح بإنشاء حساب شخصي عادي وأيضًا يمكن المستخدم من إنشاء حسابات رسمية، ويمكنك تحميل هذا التطبيق على هاتف أندرويد من خلال الرابط التالي اضغط هنا، أو على هواتف آيفون من الرابط التالي اضغط هنا.

9- تطبيق تيليغرام

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

في صدد الإجابة عن سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فيعد هذا التطبيق من وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة عالميًا.

تم إطلاقه في عام 2013، وظل يتطور حتى أصبح اليوم من التطبيقات الأكثر انتشارًا حول العالم، يبلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق ما يزيد عن 200 مليون مستخدم في الشهر.

يسمح هذا التطبيق للمستخدم أن يرسل الرسائل النصية، إضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات الصوتية، ويتميز هذا التطبيق بدرجة أمان عالية.

لتحميل هذا التطبيق على هواتف أندرويد يمكنك الضغط هنا، أو على هواتف آيفون من خلال الضغط هنا.

كما يمكنك استخدام هذا التطبيق على أجهزة الكمبيوتر وذلك من خلال هذا الرابط اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: ما هي تكنولوجيا المعلومات ووظائفها

مميزات تطبيقات التواصل الاجتماعي

في إطار التعرف إلى إجابة سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟  فلا شك أن تلك التطبيقات التي تعكس التطور التكنولوجي الحادث في العالم كله لها العديد من المميزات، وفي النقاط التالية سوف نتعرف إلى مجموعة من تلك المميزات على النحو التالي:

  • تعمل تلك التطبيقات على الربط بين الكثير من الناس، وتقوي العلاقات بينهم، كما أنها تمكن المستخدم من عمل علاقات بين الناس في مختلف البلدان.
  • تساعد في نشر الثقافة بشكل كبير.
  • تساعد في نجاح الكثير من المشاريع التجارية التي يمكن الإعلان عنها من خلال تلك التطبيقات.
  • تسهل الكثير من الإجراءات التي تتخذ من أجل السياحة والسفر.
  • كما أنها تساعد في انتشار الكثير من المشروعات الناجحة والأفكار بشكل سريع جدًا.
  • كما أنها تساعد على الوصول إلى الاستغاثة بشكل سريع في حالة وقوع أي حادثة.
  • توفر وسائل التسلية للكثير من الناس الذين لا يحبون الخروج من المنزل كثيرًا.
  • تساعد في متابعة أهم الأخبار العالمية في كافة المجالات.

اقرأ أيضًا: التطبيقات المعتمدة من هيئة الاتصالات في السعودية

عيوب تطبيقات التواصل الاجتماعي

استمرارًا في الحديث عن إجابة سؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ فعلى الرغم من وجود الكثير من المميزات لتلك التطبيقات التي تجعلها الأكثر استخدامًا في العالم كله، إلا أنها تملك أيضًا بعض العيوب، ومن خلال النقاط التالية سوف نستعرض بعض من تلك العيوب:

  • أتاحت تلك المواقع الفرصة للكثير من الناس لنشر فكرة التنمر دون خوف أو خجل.
  • كما أن في حال ما تعرضت تلك الشبكات للاختراق قد يؤدي إلى حدوث الكثير من الجرائم الإلكترونية بصورة كبيرة.
  • الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون تلك التطبيقات يدمنون استخدامها، وبالأخص الشباب في مرحلة المراهقة.
  • يتعرض العديد من مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي إلى الاحتيال والنصب بشكل كبير.
  • كما أن تلك التطبيقات أضعفت التواصل الواقعي مع الأقارب وقللت زيارات الأصدقاء.

لا شك أن تطبيقات التواصل الاجتماعي مهمة جدًا ولا غنى عنها في الحياة اليومية، لكن الإكثار من استخدامها لا يعد أمرًا مفيدًا وتكشف تلك التطبيقات عن وجهها الآخر ونتائجها العكسية، لذلك من الأفضل الاعتدال في استخدامها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.