ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟

ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره ؟

ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟ وما هي استخداماته؟ يُعد فول الصويا من أفضل الأغذية وهو أحد أكثر الأطعمة التي درسها خبراء التغذية لعقود من الزمن، ومع تقدم الأبحاث تتراجع الأساطير حول فوائد وأضرار فول الصويا وتولد أخرى جديدة.

الحقيقة هي أن فول الصويا بمثابة بروتين أساسي للجسم، وهذا يجعله غذاءً ضروريًا عمليًا بالنسبة إلى الأشخاص النباتيين، كما أن تأثير فول الصويا على الجسم يتمثل في أنه 100 جرام من فول الصويا المطبوخ تعطي الجسم 128 سعر حراري و11.12 جرامًا من البروتين و5.67 من الدهون و9.95 من الكربوهيدرات و3.8 جرامًا من الألياف، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم كافة المعلومات عن فوائده وأضراره.

ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟

ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره ؟

اكتُشف فول الصويا كغذاء للإنسان في دول قارة آسيا وبالتحديد شرق آسيا، وكان جزءً من غذاء الإنسان لسنوات كثيرة جداً، وبزغ نجمه في العقد الأخير من القرن الماضي في الوقت الذي ظهر فيه إرهاب الدهون للجسد البشري، وسؤال ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟ خبراء التغذية كانوا مقتنعين بأن إجابته هي أن فول الصويا يمكنه أن يحارب (سمنة الجسم، أمراض القلب، مرض السرطان)، هذا لأن بعض الدراسات أفادت بأنه في دول شرق آسيا، حيث يتناولون فول الصويا بشكل كبير جدا، كان يوجد هناك معدل إصابات ضئيل بتلك الأمراض على العكس في دول غرب آسيا.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للتسمين ومعلومات عن فول الصويا

ما هو فول الصويا ؟

هو نبات من سلالة البقوليات، وبذور نبات فول الصويا زيتية مثل الفول السوداني والمكسرات وقد ظهر في الصين واليابان قبل 5000 سنة تقريبا كغذاء واستخدم لصناعة الدواء أيضًا، ويعتبر فول الصويا محصول غذائي مهم في جميع أنحاء العالم، وتم وصوله إلى أوروبا في عام 1600 تقريبًا بواسطة البحارة والتجار الذين أتوا به من آسيا، ثم بدأت زراعته ونمى النبات في القارة العجوز، لكن الاستهلاك البشري في أوروبا لم يبدأ إلا في القرن العشرين.

استخدامات فول الصويا

تتشكل حبوب فول الصويا التي تستخدم في صنع منتجات مختلفة، يبرز زيت الصويا أو حليب الصويا أو دقيق الصويا الذي يستخدم لاحقًا في صنع الصلصات (التاماري، الميسو، التوفو، …)، ويستخدم أيضًت في المخابز (الكعك، التورتة، المعكرونة، …) وفي النقانق فيما يعرف باسم نقانق الصويا.

فوائد فول الصويا

هذا هو الجزء الثاني من موضوعنا اليوم ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟ وهو فوائد فول الصويا وماذا يفعل فول الصويا في الجسم؟ توجد تجارب ودراسات مثيرة للجدل حول فوائد فول الصويا، ويجب أن نؤكد حقيقة أن معظم هذه الدراسات تستخدم مستخلصات الصويا كدواء وليس فول الصويا كغذاء، أو أنها دراسات وبائية تبحث عن العلاقة بين عادات نمط حياة معينة وتطور مرض ما مثل ما سنشير إليه من خلال السطور المقبلة.

الكوليسترول  

خلصت بعض البيانات الوبائية إلى أن تناول الصويا يرتبط بهبوط في كتلة الكوليسترول، والفضل في ذلك يرجع إلى أن فول الصويا يمنع امتصاص الكوليسترول.

أمراض القلب

يوفر فول الصويا فائدة مهمة في حماية عضلة القلب، ويقلل من كارثة النوبات القلبية، ومن الخلافات المتكررة المرتبطة بهذا الطعام ما إذا كان مفيدًا أم سيئًا للقلب، منذ البداية فإن استبدال الخضروات بالأطعمة الحيوانية مثل فول الصويا يقلل من الدهون المشبعة الضارة، مع زيادة تناول الألياف، وكلاهما مفيد لصحة القلب.

سرطان الجهاز الهضمي وسرطان القولون

الأنواع الأخرى من مرض السرطان الذي يساعد فويا الصويا في الحماية منها  هو مرض سرطان الجهاز الهضمي، ولأنه غني بالألياف، فهو أيضًا مفيد للوقاية من مرض سرطان القولون.

داء السكري 

تشير معظم الأدلة إلى أن تناول فول الصويا ومنتجاته (مثل ألياف فول الصويا وفول الصويا المخمر) حيث يمكن أن يقلص مستوي السكر في الدم، ولكن يجب إعطاء اهتمام خاص للأدوية التي تخفض مستويات السكر في الدم عند تناول فول الصويا؛ حتى لا يكون السكر في الدم قليل بشكل كبير.

ضغط الدم

يحتوي فول الصويا على البروتين بكمية كبيرة، وأيضًا نسبة الكربوهيدرات تكاد تكون صفر؛ وهذا يجعله غذاء مناسبًا لخفض ضغط الدم.

أضرار فول الصويا

يُعد فول الصويا كنز من كنوز  البروتينات الهام للجسم وهي النباتية، وعلى الرغم من ذلك فإنه عند تناوله قد يصاحبه بعض الأضرار وهي ما يلي:

فول الصويا يثبط عمل الغدة الدرقية 

فتناول الكثير من فول الصويا قد يعوق عمل الغدة الدرقية، وقد يسبب مرض قصور الغدة الدرقية وهو قلة إفرازات الغدة الدرقية، لأن فول الصويا يحتوي على مواد تسمى الايزوفلافون، وهي السبب وراء إعاقة نشاط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أفضل وصفات لاستخدام فول الصويا لزيادة الوزن مجربة ومضمونة

فول الصويا يسبب متلازمة المعاء وتفاقم أغراض القولون العصبي

يحتوي فول الصويا مثل الحبوب الأخرى على الألياف صعبه الهضم، ويحدث بسببها انتفاخ للبطن وإسهال ويمكن أن يزيد المرض سوءًا، ويظهر ضرر فول الصويا في حدوث متلازمة الأمعاء هذا المرض المشهور في قائمة أمراض الجهاز الهضمي؛ لذلك فأنه إلزاما علي المصابون بالقولون العصبي عدم تناول الصويا لتجنب تفاقم أعراض القولون العصبي.

فول الصويا يسبب الحساسية 

مخاطر فول الصويا وأضراره تظهر في حساسية الصويا، ويحدث احمرار في الجلد أو يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي عند تناول فول الصويا أو أحد منتجاته، والمعروف أن حساسية الطعام مرض شائع ينتج من بروتينات فول الصويا، وهذا يعني أن فول الصويا سبب من أسبابها، لكن الأمر الجيد أن حساسية الصويا ليست شائعة جدًا عند الأطفال والبالغين.

فوائد وأضرار فول الصويا للنساء

يظهر تأثير فول الصويا على النساء في بعض الحالات الخاصة، واستكمالًا للحديث عن ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟ نستعرض معكم فوائد وأضرار فول الصويا للنساء في السطور التالية.

أولاً: فوائد فول الصويا للنساء

توجد بعض الفوائد التي يتضمنها فول الصويا والتي يمكن للسيدات الحصول عليها عبر تناولهن ومنها ما يلي:

فول الصويا و انقطاع الدورة الشهرية 

مرحلة انقطاع الطمث يفقد فيها جسم المرأة هرمونات الأنوثة، وهذا ينتج عنه عدم تطابق في جسدها، ويحدث العرق والشعور بالسخونة في أوقات متقطعة أو متكررة في جسد النساء في سن اليأس.

لقد ثبت أن فول الصويا ينتج تحسنًا فيها بفضل محتواه من الايسوفلافون، الذي يعمل بنفس أداء هرمون الاستروجين في جسم المرأة.

مرض سرطان الثدي  

هناك دراسات تربط استهلاك الصويا بالانخفاض في نسبة الإصابة بسرطان الثدي، على الرغم من أن هذه الدراسات تثير الكثر من الجدل، فإن الايزوفلافون المستخرج من الصويا من المواد التي تساهم في محاربة فعالية هرمون الاستروجين على خلايا ثدي الأنثى، والتي يمكن أن تساعد في حدوث مرض سرطان الثدي.

هل فول الصويا مفيد للمرأة الحامل؟

بشكل عام يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط فى تناول فول الصويا؛ لأن تناوله باستمرار خطر على الجنين.

أضرار فول الصويا للنساء

من ناحية أخرى لا توجد مؤسسة قامت بدراسة أو فحص لمعرفة الخطر الذي يمثله فول الصويا للأمهات المرضعات؛ لذلك فمن الأفضل تجنبه.

أضرار فول الصويا على الرجال 

سبب أضرار فول الصويا للرجال بشكل أساسي هو  احتواء فول الصويا ومكملاته على الايسوفلافون الذي قد يسبب في بعض الأعراض، ومنها ما يلي:

العقم

ينتج عن الإفراط في تناول فول الصويا انخفاض عداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

العجز الجنسي

معظم المنتجات التي تصنع من  الصويا أصبحت الآن معدلة وراثيًا وهو ما أثار هذا الجدل الواسع حول ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟ ولا ندرك مدى خطورة فول الصويا المعدل وراثيًا؛ لأنه يمكن أن تحمل منتجات فول الصويا الغليفوسات والمبيدات.

بالمقارنة مع فول الصويا العضوي، وجد أن بعض منتجات ومشتقات فول الصويا حدث لها تعديل جيني وباتت تحتوي على بقايا الغليفوسات ومحتوى غذائي منخفض؛ لذلك تجنب منتجات فول الصويا التي حدث لها تعديل وراثي وتمسك بفول الصويا العضوي.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا المطحون للجسم وللمرأة

كنا قد عرضنا لكم من خلال السطور السابقة الإجابة عن سؤال ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره ؟ كما أشرنا إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامه، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.