محتوى يحترم عقلك
ما هي شروط الزواج

ما هي شروط الزواج

ما هي شروط الزواج هذا السؤال يريد معرفة إجابته عدد كبير من الأشخاص، فهناك صيغة محددة للزواج وشروط يجب تنفيذها حتى يتم الزواج بشكل سليم وصحيح وذلك حسب تعاليم الدين الإسلامي، لذلك سوف نتحدث عبر موقع زيادة عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اقرأ أيضا: شروط صحة عقد الزواج

ما هي شروط الزواج

ما هي شروط الزواج

يوجد عدة شروط للزواج الصحيح تتوفر هذه الشروط في 4 بنود وهي كالآتي:

1. معرفة الزوج والزوجة

حيث يجب على الزوجين معرفة بعضهما وهذا شرط من شروط الزواج، فلا يمكن للزواج أن يحدث دون أن يعلم الزوج أسم زوجته أو العكس.

فلا يجوز أن لا يتم الفصح عن أسمائهم بقول زوجت أحد بناتي لهذا الرجل، أو تزوجت أحد الرجلين فهذا غير سليم.

2. لا إكراه في الزواج

عقد الزواج يجب أن يكون بموافقة الطرفين فلا يجوز أن يتم الزواج والزوجة رافضة لذلك أو العكس.

3. وجود ولي على زواج الفتاة

لا يمكن للمرأة أن تزوج نفسها، فيجب أن يكون هناك ولي أمر لها إن كان والدها أو الوصي عليها أو جدها أو غير ذلك، كما يمكن أن يكون وليها أخوها الشقيق أو عمها، لكن في حالة انعدام الوالي يتم تعيين الوالي عليها وهو الحاكم.

كما يشترط أن يكون الوالي عاقل وراشد وبالغ ولديه علم بكل أحكام النكاح، هذا حتى لا يضيع حقوق المرأة، وأن يكون شخص عادل ومستقيم في أمور دينه.

4. إشهار الزواج

  • هذا الأمر من أهم شروط الزواج، حيث يجب إشهار الزواج فهناك حكمة من هذا الإشهار، فالإشهار يبعد الشبهات والظنون عن الأزواج والزوجات وهذا يعد من المصالح الدنيوية وأيضاً الدينية، وبهذا نكون قد أوضحنا شروط الزواج؟.

اقرأ أيضا: هل الزواج نصيب أم اختيار للشيخ الشعراوي

أركان الزواج

الزواج يتكون من 5 أركان وهما كالآتي:

1. صيغة الزواج الإسلامي

هذا الركن هام جداً فالمقصود به هو موافقة الطرفين وحدوث القبول بينهم ومن أيضاً ولي الزوجة، وهذا يتم من خلال قول تزوجت أو نكحت.

2. الزوج

الزوج لابد أن لا يكون من المحرمين على زوجته، فيجب أن يكون شخص يحل لها، كما لا يجب قول زوجت ابنتي لأحدهم دون أن يتم تحديد الزوج، ويجب أن لا يكون الزوج محرماً بحج أو عمرة.

3. الزوجة

هذا الركن خاص بالزوجة حيث يجب أن تكون خالية من أي موانع للنكاح، وأن لا تكون محرمة لحج أو عمرة.

4. الولي

لابد من وجود ولي حتى تكتمل أركان الزواج، فالمرأة لا يمكن أن تزوج نفسها حتى وإن كانت كبيرة في السن، هذا بناءً على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها، وكنا نقول إن التي زوجت نفسها هي الزانية) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5. الشهود

يجب لإتمام الزواج أن يتواجد شاهدان وهذا بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عقد الزواج بالشريعة الإسلامية

العقد حسب الشريعة الإسلامية لا يشبه أي عقداً آخر ومن مقدمات هذا العقد الخطبة، وهذه الخطبة توضح التفاهم والرضا بين الأزواج، كما كفل الدين الإسلامي الزواج من خلال عدة ضمانات التي تساعد على بناء أسرة سعيدة.

وقد أوضح الإسلام أن الرجال قوامين على السيدات وأن يجب على الزوجة أن تأخذ مهر، وهذا حق من حقوق المرأة، كما أعطاها الحق في أن الزوج يتكفل بكافة احتياجاتها إن كان من مآكل وكسوة وعلاج وغير ذلك.

ومن حقوق الزوجة أيضاً أن يتم معاشرتها بالمعروف، لكن على الزوجة واجبات أيضاً تجاه الزوج فعليها طاعة الزوج، وهذا ما يقوم بتوضيحه الدين الإسلامي من خلال عقد النكاح، فلابد أن يعلم الأزواج واجباتهم وأيضاً حقوقهم.

اقرأ أيضا: شروط الزواج من أجنبية

آثار عقد الزواج الإسلامي

الزواج يترتب عليه بعض الآثار الشرعية وهي كالآتي:

  • استمتاع الأزواج ببعضهم البعض، وهذا مشرع إن لم يمنعه مانع إما حيض أو نفاس.
  • إعطاء الزوجة مهرها فهي تستحق ذلك وأكثر.
  • إنفاق المال على الزوجة وتوفير كل ما تحتاج إليه.
  • يتم إثبات حرمة المصاهرة بين أقارب الأزواج، فالزوجة حرمة على أصول زوجها، كما يحرم الزوج على كافة أصول زوجته وفروعها، فعلى سبيل المثال يحرم على الزوج أم الزوجة وهكذا.
  • يتم إثبات نسب الأولاد بناءً على عقد النكاح بين الأزواج.
  • يتم ثبوت الميراث بين الأزواج بناءً على هذا العقد.
  • إن كان الزوج لديه عدة زوجات يجب العدل بينهن في النفقة وفي كافة الحقوق، لكن الحب فلا يمكن للشخص أن يتحكم في هذا، فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول: هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك).

  • كما يجب على الزوجة طاعة زوجها في كل أمر فطاعة الزوج مقدمة على طاعة الله في النوافل فقط، فلا يمكن للزوجة الصوم في الأوقات العادية دون فريضة إلا بعد أن تأخذ أذن زوجها، لذلك كان علينا معرفة ما هي شروط الزواج؟

فوائد الزواج الإسلامي

فوائد الزواج الإسلامي

يوجد عدة فوائد للزواج الإسلامي وهو كالآتي:

  • الشخص الذي يريد الزواج حسب الشريعة الإسلامية فسوف يجد العون من عند الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • كما أن الزواج بالشريعة الإسلامية تشبع الغريرة الإنسانية بصورة شريعة وسليمة وبطريقة يرضها الله عز وجل ورسوله.
  • كما أنه طريقة لكسب الكثير من الحسنات ويزيل عنه سيئات، وبهذه الطريقة يتم إعمار الأرض بطريقة صالحة وتربية أبناء صالحين ليمدوا عمل آبائهم بعد وفاتهم:

( فإذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).

  • زيادة قوة الترابط بين الأشخاص وزيادة صلات القرابة وذلك من خلال المصاهرة، فعندما غزا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بني المصطلق وتم أسر عدد كبير من هذه القبيلة تزوج منها السيدة جويرية بنت الحارث، فهي كانت من الأسرى.

اقرأ أيضا: شروط الزواج عن طريق المحكمة

في الختام لقد تناولنا ما هي شروط الزواج، كما أوضحنا فوائد الزواج الإسلامي، وأوضحنا أيضاً أركان هذا الزواج، وأخيراً آثر هذا الزواج على الحياة الاجتماعية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.