ما هي دول الخليج العربي وكم تبلغ مساحتها وعدد سكانها

ما هي دول الخليج العربي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف عن منطقة الخليج العربي أنها هي المنطقة التي تقع في المنطقة المميزة لشبه جزيرة العرب وأيضًا الجزء الجنوبي الغربي من دولة إيران ولقد تم تسميه هذه المنطقة باسم منطقة الخليج العربي وذلك نسبه لأنها تقع بالقرب من الخليج العربي وذلك لأن الخليج العربي يرتبط ببحر العرب عن طريق المضيق الشهير هرمز ومن المعروف أنه تبلغ مساحته 241,000 كم مربع.

ما هي دول الخليج العربي

من المعروف أنه تطل العديد من الدول العربية على الخليج العربي فيحدها من الشماء وأيضًا من الشمال الشرقي دولة إيران ويحدها من الجنوب الغربي دولتان وهما دولة عمان ودولة الإمارات ومن المعروف أيضًا أنه يحدها من الجنوب الغربي دولة دولتين وهما دولة السعودية ودولة قطر ومن المعروف أيضًا أنه يحدها من اتجاه الغرب دولتا وهما دولة العراق ودلوه الكويت ومن المعروف أيضًا أنه تقع جزيرة البحرين في منطقة مياه الخليج الغربية شمال دولة قطر.

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربي هناك اسم أخر يطلق عليه باختصار وهو اسم مجلس التعاون الخليجي يعتبر هذا المجلس هو يهدف إلى العمل على القيام بتحقيق التكامل لأعالي مستوي بين دول الخليج العربي وأيضًا تحقيق التفاهم بين جميع الأعضاء الدول المتواجدين بداخله وأيضًا يهدف مجلس التعاون الخليجي إلى العمل إلى القيام بالتنسيق المشترك فيما يتعلق بكافة الأمور وكافة الأعمال التي تتعلق بالمجالات المختلفة مثل مجال الاقتصاد ومجال السياسة ومجال التعليم وأيضًا المجالات الاجتماعية وأيضًا المجالات السياحية لكافة دول مجلس التعاون الخليجي ومن المعروف عن هذا المجلس أنه قد تم تأسيسه في 25 مايو في العام 1981 ميلاديا ويعتبر المقر الرئيسي لمجلس التعاون الخليجي هو مدينه الرياض التي تقع في دولة السعودية وهي عاصمتها.

من المعروف أنه هناك العديد من الأهداف المختلفة التي يسعي إلى القيام بتحقيقها مجلس التعاون الخليجي ومن اهم هذه الأهداف التقدم التقني والتقدم العلمي وأيضًا تحقيق التقدم الصناعي لدول الخليج العربي والعمل على القيام بوضع الأنظمة التي تتمتع بالتشابه والتزامن في العديد من الأنشطة المشتركة المختلفة لكافة الدول الأعضاء وأيضًا يهدف المجلس إلى القيام بتحقيق الاستقرار العسكري المشترك ولقد تم بالفعل تحقيق هذا الهدف عندما تم القيام بتأسيس القوه العسكرية المشتركة بين دول الخليج العربي وذلك في العام 1982 ميلاديا.

وقد تم تسمية هذة القوه باسم درع الجزيرة وقد قامت هذه القوه بالتدخل في الاحتجاجات التي قد إصابة دولة البحرين في العام 2011 ميلاديا ومن المعروف الآن والجدير بالذكر معرفته أن مجلس التعاون الخليجي لم يستطع إلى الآن القيام بتحقيق التوصل إلى القيام بالاتفاقية المشتركة حول القيام بإصدار عملية خليجية تكون على شكل موحد وهذا على سبيل المثال ما تقوم دول الاتحاد الأوروبي بتنفيذه وذلك رغم أنه يتواجد مشروع بالفعل مقترح وقد تم طرحه بين دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: خريطة دول الخليج العربي وتاريخها

دول الخليج العربي

من المعروف أن دول الخليج العربي هي الدول التي نطل على الخليج العربي والتي تمت تسميتها باسم هذا الخليج ويبلغ عدد الدول التي تطل على هذا الخليج 7 دول ويقع 6 دول من هذه الدول في رابطة مجلس التعاون الخليجي ومن المعروف أن الدولة السابعة وهي دولة العراق على الخليج العربي ولكن هذه الدولة ليست ضمن مجلس التعاون الخليجي ويتم ترتيب دول الخليج العربي بناءات على مساحتها ترتيبا تنازليا كما سوف نوضحه في الاتي:

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: الدولة السعودية الاولى مختصر وتقسيم خريطة شبه الجزيرة العربية

المملكة العربية السعودية:

من المعروف عن المملكة العربية السعودية أنها تعتبر أكبر دولة موجودة في شبه الجزيرة العربية وهي أكبر دول الخليج من حيث المساحة وهي الأكبر أيضًا من حيث التعداد السكاني الموجود بها.

تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الأوسط في شبه الجزيرة العربية وهي أيضًا تطل على الخليج العربي من الجهة الشرقية وهي أيضًا تعتبر ثاني أكبر دولة من حيث طول السواحل التي تمتلكها على الخليج العربي وذلك يعد دولة إيران التي تمتلك أطول سواحل على الخليج العربي وتعتبر عاصمة المملكة العربية السعودية هي مدينه الرياض.

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2,149,690 كم مربع ومن المعروف عن التعداد السكاني أنه يبلغ حوالي 29,160,273 مليون نسمه وهذه الإحصائيات وفق العام 2016 ميلاديا.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: حدود الدولة السعودية الأولى وخريطة شبه الجزيرة العربية

سلطنة عمان:

أن سلطنة عمان تعرف بأنها ثاني أكبر الدول الخليجية من حيث المساحة بعد المملكة العربية السعودية وهي تطل على الجلي العربي من سواحلها الواقعة على الجهة الغربية لمحافظه مسندم والتي يقع عليها مضيق هرمز ويعتبر مضيق هرمز هو حلقه الوصل بين الخليج العربي وبين العالم الخارجي فهو المنفذ لهذه الدول.

أن عاصمة السلطنة عمان هي مدينه مسقط وتبلغ مساحتها 309,500 كم مربع وأيضًا يبلغ عدد سكانها 3,355,262 نسمه وهذه الإحصائيات وفق العام 2016 ميلاديا ومن الجدير بالذكر معرفه أن عدد الوافدين إلى السلطنة يبلغ نسبه 40% من عدد السكان.

الإمارات العربية المتحدة:

تعتبر دولة الإمارات هي الدولة الثالثة من حيث المساحة بين دول الخليج العربي وهي أيضًا تعتبر في المركز الثاني من حيث التعداد السكاني.

تطل دولة الإمارات على الخليج العربي من السواحل الغربية لها تعرف عاصمة الإمارات هي مدينه أبو ظبي ومن المعروف أن مساحة الإمارات تبلغ 83,600 كم مربع وقد قامت الأمم المتحدة بتقدير عدد سكانها بحوالي 9,267,000 نسمه وهذه الإحصائية في العام 2016 ميلاديا وأيضًا يشكل الوافدين الموجودين بها حوالي 85% من إجمالي السكان المتواجدين بها.

دوله الكويت:

من العروف عن دولة الكويت أنها دولة تقع في المركز الرابع ضمن دول الخليج من حيث المساحة وهي أيضًا رابعها من حيث التعداد السكاني دولة الكويت تطل على سواحل الخليج العربي من الجهة الشرقية لها وتعرف عاصمة دولة الكويت باسم مدينه الكويت وتبلغ مساحة الدولة حوالي 17.818 كم مربع.

في العام 2015 ميلاديا وحسب تقديرات الهيئة الكويتية العامة للمعلومات المدنية وقالت أن تعداد سكان دولة الكويت يبلغ حوالي 4,183,658 نسمه ويعرف أيضًا عن دولة الكويت أن نسبه الوافدين بها 69% من إجمالي سكان دولة الكويت.

دوله قطر:

تعتبر دولة قطر هي الدولة الخامسة من حيث المساحة ضمن دول الخليج العربي وأيضًا هي الدولة الخامسة من حيث التعداد السكاني.

تعتبر دولة قطره هي شبه جزيرة موجودة في وسط الخليج العربي وعاصمتها مدينه الدوحة وتتصل بالبر مع المملكة العربية السعودية ومساحتها تصل إلى 11,586 كم مربع وتعداد سكانها حوالي 2,258.283 نسمه.

مملكة البحرين:

تعتبر مملكة البحرين هي الدولة الأصغر بين دول الخليج العربي من حيث المساحة وهي أيضًا أصغر دول الخليج من حيث التعداد السكاني تعرف البحرين على أنها تتكون من أرخبيل بحري ويضم جزرا صغيره تقع في الخليج العربي من الجهة الشرقية للمملكة العربية السعودية تعرف عاصمة المملكة البحرينية باسم المنامة وتبلغ إجمالي مساحة البحرين 760 كم مربع ويبلغ أيضًا عدد سكانها حوالي 1,378,904 نسمه حسب أخصائيات العام 2016 ميلاديا ويتم تقدير عدد الوافدين بها بحوالي 50% من عدد السكان الأجمال بها حسب تقديرات الأمم المتحدة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي دول الخليج العربي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.