ما هي دول البلقان أين تقع وما هو تاريخها

ما هي دول البلقان وأين توجد، وما هي الدول التي تطل عليها البلقان؟، في هذا المقال سوف نعرض لكم كل ما يخص دول البلقان، من جغرافيا، وتاريخ، وموقع استراتيجي، وكل ذلك من خلال موقع زيادة.

ما هي دول البلقان

دول البلقان أو ما يطلق عليها شبه جزيرة البلقان، هي منطقة جغرافية تقع في جنوب أوروبا، وقد سُميت البلقان بهذا الاسم نسبة إلى جبال البلقان التي تمتد من شرق بلغاريا إلى أقصى شرق صربيا، ويحد دول البلقان شمالًا نهر الدانوب وسافا، ومن الجنوب بحر مرمرة وبحر إيجة ومضيق الدردنيل، وشرقًا البحر الأسود ومضيق البسفور، وغربًا البحر الأيوني البحر الأدرياتيكي.

إقرأ أيضًا: حدود الدولة العثمانية وتاريخها وغزوات الدولة العثمانية

مقدمة تعريفية عن دول البلقان

تضم البلقان العديد من الدول وتتواجد معًا في نفس الإقليم، وتلك الدول هي: ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، اليونان، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود، صربيا، وبعض أجزاء من تركيا.

بحيرات وأنهار دول البلقان

تُصنف دول البلقان كما ذكرنا من قبل أنها شبه جزيرة، وتحتوي على العديد من الأنهار التي قد يجف بعضها صيفًا، ومن أهم تلك الأنهار هي: ماريتسا، ومورافا، وسافا، والدنوب، التي تنشأ من منابعها في أعالي الجبال، وتكون سريعة الجريان وعالية المنسوب في الشتاء والربيع وقليلة المنسوب صيفًا.

تحتوي البلقان على البحيرات الخلابة والجميلة، ومن أبرزها بحيرة سكادارسكو، واوهريدسكو، وبريسبانسكو.

التربة في دول بلقان

إن طبوغرافية البلقان المتكونة من الجبال والبحيرات تشكل العديد من أنواع الترب الموجودة، ففي الأجزاء الدافئة نسبيًا تسيطر البنية شبه المدارية، الترب البنية الجبلية والكلسية، الترب الحمراء في المناطق الكارستية، كما تتواجد الترب الغابية الرمادية والسمراء في الشمال وتتكون الترب السوداء في سهول الدانوب.

جغرافية البلقان

جغرافية بلقان تتميز باحتوائها على العديد من الأماكن الجبلية المرتفعة حيث تنتشر السلاسل الجبلية بكثافة في غربي البلقان وجنوبه كما أنها تنهض أيضًا في شرق البلقان حيث تكثر السهول الجبلية البينية البنائية المنشأ، ومن أبرز السلاسل الجبلية في شرق البلقان جبال رودوب والتي يبلغ ارتفاعها 2500م، وتنبسط السهول في الشمال على امتداد نهري الدانوب وسافا.

مناخ دول البلقان

يتكون مناخ البلقان من جزئيين: الأول متوسط السمات ويشمل الأجزاء الجنوبية والغربية المطلة على بحر الأدرياتي، والشرقية المطلة على بحر إيجة ومرمرة، أما الجزء الثاني:  فيشمل الأجزاء الشمالية والداخلية من البلقان والمناخ فيها قاري، أما البيئة الحيوانية فتنتشر العديد من الأنواع في البلقان.

تاريخ دول البلقان القديم

يمتد تاريخ البلقان امتدادًا كبيرًا فهو يصل إلى العصر الحجري، وقد وجدت آثار سكان منذ ذلك العصر القديم ومع بدء ممارسة الزراعة تنامى الاستيطان ونشأة القرى والتنظيمات الاجتماعية والسياسية في العصرين الحجري الحديث والنحاسي، ثم بدأت التأثيرات الحضارية الإغريقية في البلقان منذ القرن السابع قبل الميلاد، حيث انتشرت الحضارة الإغريقية في أجزاء واسعة من البلقان على شواطئ بحر إيجة ومرمرة والبحر الأسود، بعدما أسست المستعمرات والمدن الإغريقية وما أن انتهت حقبة الإغريق من البلقان حتى سيطرت الحضارة الرومانية في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد على البلقان، حيث قضوا في البداية على المملكة الإليزيه في الغرب ثم أخضعوا مقدونيا واليونان وباقي المناطق وجعلوا منها ولايات تابعة لهم، حينئذ أصبحت البلقان بأكملها جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وذلك على مدى خمسة قرون ومن أكبر الأحداث وأجلها هو بناء مدينة القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية الرومانية الشرقية عام 330 ميلاديًا، وقد أستمر حكم الرومان على البلقان حتى أتى الحكم الإسلامي في تاريخ البلقان الحديث.

تاريخ دول البلقان الحديث  

تمتعت بلاد البلقان بالموقع الجيد واختزنت العديد من الثروات الطبيعية والتي أدت إلى جعل البلقان محط إنظار الطامعين والغزاة، فقد استمر الصراع العظيم طويلًا بين البيزنطيين والصرب والبلغاريين إلى أن سيطرت الدولة العثمانية على أجزاء كبيرة من البلقان، ومن ثم توالت الصراعات والنزاعات بين النصارى والمسلمين حينما تهاوت الدولة العثمانية وسقطت وقد عان المسلمون كثيرًا في بلاد البلقان عندما بدأت سيطرة الصرب على هذه البلاد في عام 1913.

إقرأ أيضًا: اين تقع جبال الالب وتشكيل جبال الالب

ما هي أكبر دول البلقان

اختلفت دول البلقان في حجمها، فبعضها كبير المساحة والآخر متوسط نسبيًا، والبعض منها صغير، فنمجد أن رومانيا هي أكبر دول البلقان مساحة، يتبعها بلغاريا، وصربيا، وكرواتيا، والبوسنة، والهرسك، كدول متوسطة المساحة إلى أن تتقلص المساحة تدريجيًا فتأتي مقدونيا، والبانيا، وسلوفينيا، والجبل الأسود، وكوسوفو كأصغر دول البلقان.

توزيع بلاد البلقان جغرافيا

تقع دولة ألبانيا في جنوب شرق قارة أوروبا وتعد إحدى دول إقليم البلقان ويحد ألبانيا الجبل الأسود، وكوسوفو، ومقدونيا، واليونان، كما أنه يوجد في ألبانيا أعلى قمة في بلاد البلقان، وهي قمة جبل كوارب حيث يبلغ ارتفاعه 3000 متر، كما تقل تضاريس ألبانيا تدريجًا حتى تصل إلى البحر الأدرياتيكي كأثر نقطة انخفاضًا، كما يتواجد فيها أيضًا العديد من البحيرات العميقة كبحيرة ستكودير، وبحيرة اوهريد، كما تنتشر بها الغابات كغابات جبال بيندوس، وغابات جبال ديناريك.

موقع البوسنة والهرسك

تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب قارة أوروبا ويحدها من تلك الجهة كرواتيا والجبل الأسود وصربيا، تقع الهرسك في جنوب البلاد والبوسنة في شمالها، وعاصمة البوسنة والهرسك هي مدينة سراييفو وتعد أكبر مدنها، كما أن الحكم فيها جمهوري فيدرالي ديموقراطي، كما أن يتداول بها عملة مارك بوسنى، وتعتبر اللغة البوسنية بالإضافة إلى اللغة الكرواتية والصربية لغة رسمية بها.

موقع دولة بلغاريا

في جنوب شرق أوروبا تقع دولة بلغاريا وتعتبر جزًا من شبه جزيرة البلقان ويحدها البحر الأسود، ورومانيا، واليونان، وتركيا، وصربيا، ومقدونيا، وتعتبر مدينة صوفيا عاصمتها وأكبر المدن فيها وقد أعلنت بلغاريا استقلالها عن الدولة العثمانية في عام 1908.

موقع الجبل الأسود

تتواجد مدينة الجبل الأسود في جنوب أوروبا في البلقان وتعد اللغة المونتغرية هي اللغة الرسمية بها، وتقدر مساحتها حوالي 13000 كيلومتر مربع، والحكم فيها يعد جمهوري برلماني، كما أن مدينة الجبل الأسود تعتبر من أهم الدول الساحلية الموجودة في البلقان، لأنها تتميز بجمالها ومناظرها الطبيعية الجميلة، كما يوجد بها العديد من المساحات الخضراء الخلابة، كما أنه يوجد بها 100 مسجد ويعتبر 20% من سكانها مسلمون وقد أعلنت منطقة الجبل الأسود استقلالها عن صربيا عام 2006.

موقع دولة رومانيا

في جنوب شرق أوروبا تقع دولة رومانيا، وتعد مدينة بوخارست المركز الرئيسي للحكومة والبلاد وذلك لأنها تحتوي على مراكز اجتماعية، وتجارية، وثقافية، كما أن رومانيا دولة ذات سيادة، فهي عضو في العديد من المنظمات كحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وقد أعلنت جمهورية رومانيا استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية في عام 1877 والحكم فيها جمهوري شبه رئاسي.

موقع دولة صربيا

تقع جمهورية صربيا في جنوب شرق قارة أوروبا في منطقة البلقان بين المجر ومقدونيا، وتشترك صربيا في الحدود مع المجر، وكوسوفو، ومقدونيا، والجبل الأسود، ورومانيا، وبلغاريا، وكرواتيا، والبوسنة، والهرسك، وقد استقلت صربيا عن دولة يوغوسلافيا، وتم الاعتراف بسيادتها في عام 2006، وعاصمتها ومركزها السياسي، والاقتصادي هي بلغراد، واللغة الصربية هي اللغة الرسمية فيها بالإضافة إلى اللغة المجرية والبوسنية.

موقع دولة كرواتيا

توجد كرواتيا في جنوب شرق أوروبا ويحدها المجر، وسلوفينيا، وصربيا، والجبل الأسود، والبوسنة، والهرسك، وقد استقلت عام 1991 ميلاديًا، والعملة المتداولة في كرواتيا هي الكرونا الكرواتية، وقد سجلت كرواتيا المركز الـ128 عالميًا من حيث المساحة.

موقع دولة كوسوفو

في جنوب شرق قارة أوروبا تقع دولة كوسوفو، ويحدها من ذلك الجانب ألبانيا، ومقدونيا، والحبل الأسود، وصربيا، وقدة استقلت كوسوفو عن صربيا في عام 2008 ميلاديًا، وعاصمتها برشتينا وتعتبر أكبر المدن بها، والإسلام هو الديانة الرسمية بها.

موقع دولة مقدونيا

تقع في جنوب شرق قارة أوروبا، ويحدها صربيا، واليونان، وبلغاريا، والبانيا، والجبل الأسود، وقد استقلت عن الدولة اليوغوسلافيا عام 1991.

إقرأ أيضًا: كم عدد لغات العالم؟ وما هي أقدم لغات العالم؟ وأكثرهم استخداما

دولة سلوفينيا

تقع دولة سلوفينيا في وسط قارة أوروبا والبحر الأدرياتيكي يحدها كما أنها تشترك في حدودها مع إيطاليا، والمجر، والنمسا، وكرواتيا، وتعتبر عاصمتها مدينة ليوبليانا، وهي أكبر مدينة فيها واللغة السلوفينية هي اللغة الرسمية في البلاد.

وفي نهاية مقالنا عن ما هي دول البلقان، وقد عرضنا عليكم دول البلقان وكذلك موقعها وتاريخها القديد والحديث، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.