فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة العامة والبشرة

فوائد الاستحمام بالماء البارد جمَّة، حيث أنه في مجتمعنا لا يوجد اهتمام كبير بالاستحمام الماء البارد فلطالما عرف المجتمع انطباع سيء عن الماء البارد، ويعتبر أقرب دليل على هذا هو التعبير المشهور باللهجة المصرية الذي يقول “أخدت دش ساقع” والذي يعني أن شخص ما تلقى توبيخ، ولكن الاستحمام بالماء البارد له الكثير من الفوائد تتخطى الاستحمام بالماء الساخن، كما سنتعرف سويًا عبر موقع زيادة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء البارد له الكثير من الفوائد لكل من البشرة والجسم، ومن أهم تلك الفوائد:

الاستيقاظ سريعاً

متأخر عن العمل وترغب في النوم قليلاً بعد وتشعر بالخمول؟ إن أنسب حل لجعلك تستيقظ بشكل سريع هو الدش البارد فهو أكتر نشاط محفز يمكنك القيام به في الصباح الباكر.

وهذا لأن عند نزول الماء البارد على جسمك ستتلقى صدمة تدفعك للتنفس بعمق لتحاول المحافظة على دفئ جسمك، ولهذا سيزيد مستوى الأكسجين في الجسم وبالتالي تزداد ضربات القلب، ويزداد تدفق الدم في الأوعية مما يمدك بكمية كبيرة من الطاقة والحماس لبدء يومك.

ويتفوق الدش البارد على كوب القهوة صباحاً، وهو لا يسبب أي ضرر أو أي جوانب سلبية عكس القهوة التي يؤدى عدم تناولها لنقص كمية الكافيين في الجسم.

خفض التوتر وتعزيز الإيض

  • يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة دهون البطن؛ وفي هذه الحالة يكون الحل الأنسب الاستحمام بدش بارد فهو بمثابة تمرين يساعد على تحسين التمثيل الغذائي؛ فوضع الماء البارد على الجسم يساعد على تحويل الدهون الغير صحية البيضاء إلى دهون سريعة حرق بنية.
  • يبدو لبعض الناس أن الاستحمام بماء بارد في الصباح شاق ومجهد؛ ولكن بالنسبة لخلايا الجسد هو يعتبر تمرين جيد للاسترخاء وللتقليل من الإجهاد التأكسدي.
  • فبمجرد أن تبدأ في الاستحمام بماء بارد ستدخل في حالة ارتخاء سمبتاوي أي ستدخل في وضع راحة واسترخاء لجميع أنحاء الجسم.

تحسين الدورة الدموية

  • الماء البارد يزيد من سرعة تدفق الدم والخلايا الليمفاوية في اتجاه الأوعية العميقة للأعضاء، وهذا يخلص الجسم من النفايات الموجودة به بشكل جيد، ويحسن من المناعة الطبيعية وصحة القلب.
  • ولكن في نفس لا يعتبر البقاء في الماء البارد لفترة طويلة أمر جيد، وهذا لأنه يؤثر بشكل سلبي على حركة الدورة الدموية بالأطراف، ولكن يمكننا القول إنها عادة مفيدة إذا قمنا بتكرارها باعتدال.

تحسين وظيفة المناعة الطبيعية

يعزز الاستحمام بالماء البارد جهاز المناعة بجسم الإنسان عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض وتحارب الفيروسات والبكتريا.

تحسين البشرة وصحة الشعر

  • الماء الساخن يدمر الشعر ويقصفه ويُلهب فروة الرأس في حالة استعماله يومياً بدرجات حرارة مرتفعة، على عكس الماء البارد الذي يجعل الشعر لامع وذو رونق طبيعي، مع تضييق الجليدات في الشعر وتقليل من الرواسب والأوساخ المتجمعة على الفروة.
  • كما أن الماء البارد يغلق مسام البشرة ويجعلها أكثر احتفاظاً بالزيوت الطبيعية والصحية الموجودة بها، ويحافظ على البشرة نظيفة ونضرة.

تقليل الالتهاب وسرعة الشفاء

هناك الكثير من الرياضيين المحترفين يستعلمون حمامات ماء باردة بشكل مستمر؛ وذلك لأنها تثبط إنتاج حمض اللبنيك وتبطئ الالتهاب فوجودهما ينهك العضلة ويدمرها، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات قدرة الماء البارد على تقليل الالتهاب وسرعة الشفاء في أربع أيام.

علاج الاكتئاب

  • الماء البارد أفضل خيار لإحداث صدمة للنظام؛ حيث وفقاً للدراسات والبحوث يحفز الدش البارد مركز المصدر الرئيسي من هرمون نورادرونالين (أو كما يطلق عليه هرمون نورابينيفرين)، الذي يخفف من أعراض الاكتئاب.
  • كما يدفع الماء البارد النهايات الحساسة للأعصاب في الجلد لإرسال كمية كبيرة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى المخ والتي لها نفس تأثير مضاد الاكتئاب.
  • ويعتقد الكثير من الباحثين أن الدش البارد بشكل مستمر قد يكون ذو فعالية أكبر من فاعلية مضادات الاكتئاب، ولكن لم يتم إثبات هذا بكثير من التجارب.

حماية البيئة

لاستخدام الماء الساخن نقوم باستخدام السخان بالطبع مما يعني استهلاك كمية من النفط والغاز أو الكهرباء وهذا أمر مضر للبيئة، ولهذا فإن استعمال الماء البارد في الاستحمام يحمي البيئة، وقد يبدو الأمر بسيط لبعض الناس ولكن تقليل استخدام الوقود الأحفوري بأي كمية يحمي البيئة على المدى البعيد.

يعزز من الخصوبة

هناك بعض الدراسات الحديثة التي وجدت إن الاستحمام بماء بارد يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، وبالتالي تزيد خصوبة الرجل، ووجدوا أن الاستحمام بماء ساخن بفترة طويلة يقلل من خصوبة الرجل على المدى البعيد.

التخلص من مشكلة التعرق الزائد

يساعد الاستحمام بماء بارد على التخلص من مشكلة التعرق الزائد عند بعض الأشخاص.

بعد التعرف على فوائد الاستحمام بالماء البارد يمكن التعرف على المزيد عبر: متى يمكن الاستحمام بعد الحرق وما هي أنواع الحروق؟

ما هي درجة البرودة المطلوبة؟

لا يوجد درجة حرارة محددة للاستحمام، ولكن على العموم كلما كان الماء أبرد كلما كان أفضل، ولذلك قم بتجربة مدى تحملك عند الاستحمام واختار درجة البرودة المناسبة لك.

ولكن إذا كانت درجة حرارة الجسم منخفضة فلا يفضل استعمال ماء ذو درجة حرارة منخفضة للغاية لأنها قد تؤثر على جهاز المناعة وتجعل الإنسان عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والحمى.

أضرار الاستحمام بماء دافئ

  • يصيب البشرة بالجفاف كما إنه يضر بطبقة الكارتين الخارجية الموجودة على الجلد والشعر.
  • يضر مرضى الإكزيما لأنها تزيد من الالتهاب وتهيج الجلد.
  • يسبب حكة قوية في الجلد لأنه يحفز الخلايا التي تحتوي على هستامين لإطلاق محتوياتها.

لا يفوتك أيضًا: فوائد الاستحمام بالماء البارد أو الساخن

هل الاستحمام بماء بارد مفيد في الشتاء؟

قد ذكرنا لكم فوائد الاستحمام بماء بارد في العموم ولكن يجب علينا التنويه عن وجود بعض الأضرار عند الاستحمام بماء بارد في الشتاء فيمكن أن يصاب الشخص بحمى أو بنزلات برد إذا لم يقم بتدفئة الحمام أو بتدفئة نفسه فور الاستحمام.

كما أن الماء البارد في الشتاء قد يجعله يصاب بضيق تنفس أو قشعريرة وفي بعض الحالات النادرة قد يتوقف قلبه إذا كان يعاني من مشكلة في القلب، ولذلك لا ينصح الخبراء بالاستحمام بماء بارد في الشتاء.

الاستحمام بماء بارد أم ساخن بعد الرياضة

الاستحمام بماء ساخن بعد الرياضة يؤدى إلى تدفق الدم إلى الجلد مما يمنح الإنسان بعض الدفيء ويرخي العضلات بشكل كبير، ولكن الاستحمام بماء بارد له فوائد وتتمثل في:

  • تحفز الجسم على تدفق الدم به بعيداً عن الأطراف والجلد إلى الأعضاء حتى يحمى الأعضاء الداخلية، وهذا أمر هام ومفيد جداً.
  • يساعد على التقليل من الالتهابات العضلات التي قد تنتج من ممارسة الرياضة بسبب تمدد الألياف داخل العضلات، وبالتالي تقلل الألم المصاحب للالتهابات.
  • تساعد على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من تلف الأنسجة والالتهابات الناتجة عن ممارسة الرياضة.
  • ينصح الخبراء من يمارسون الرياضة القاسية بالاستحمام بماء مثلج عن طريق غمر الجسم في الماء والثلج لمدة 20 دقيقة.
  • المساج والماء البارد بعد الرياضة يقللوا من تراكم حمض اللاكتيك بداخل العضلات، ويعملوا على تدفق الدم في كل أنحاء الجسم، ويجعل فترة الشفاء بعد التمرين أقصر بكثير.

ونرشح لك المزيد من خلال: فوائد الاستحمام بالماء البارد وهل للإستحمام بالماء البارد فى الشتاء اضرار

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فوائد الاستحمام بالماء البارد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.