ما هي فوائد الجزر وأضرار الإكثار منه على الحامل

ما هي فوائد الجزر؟ وما هي الطرق المختلفة التي يمكننا الحصول منها على تلك الفوائد، فالجزر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تؤثر بالإيجاب على صحة الإنسان، ويكفي القول أن كوبًا واحدًا من الجزر يعطي الجسم احتياجاته اليومية من فيتامين (أ)، كما أنه غني بالبيتا كاروتينات، وهي مادة لا تكمن أهميتها في ذاتها ولكن في علاقته بفيتامين (أ).

إلى هنا يعتبر الكلام غامضًا قليلًا لكن في نهاية هذا المقال سوف نفهم كل هذا وأكثر عن فوائد الجزر وسنسلط الضوء على أهم هذه الفوائد التي قد تغير من حياة الإنسان وتخرجه من حالة المرض إلى وضعه الصحي الطبيعي إن شاء الله.

ما هي فوائد الجزر

في هذا المقال سنعد كثيرًا من فوائد الجزر، فهيا بنا نبدأ كي نخرج بأكبر استفادة ممكنة:

اقرأ أيضًا : طريقة عمل مخلل الجزر في أسرع وقت

الجزر غني بالبيتا كاروتين

كما ذكرنا في بداية مقالنا هذا أن الجزر يحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، وهذه المادة هي المسؤولة عن جعل الخضراوات والفواكه ذات لون برتقالي أو لون مائل للحمرة، فهو موجود في الكثير من الفواكه والخضراوات مثل:(المشمش – البصل – الفلفل الحلو – الخوخ – قرع العسل – البطاطا) وغيرها من الفواكه والخضراوات التي نلاحظ أن معظمها ذا لون برتقالي أو مائل للحمرة.

فوائد البيتا كاروتين الموجود في الجزر

  • أنه مضاد طبيعي للأكسدة، فهو يقوم بحماية خلايا الجسم من أي شيء قد يؤدي بها إلى الأمراض المزمنة، فهو كذلك يعتبر مقوي طبيعي لجهاز المناعة.
  • يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان بشتى أنواعه.
  • يحافظ على عقل الإنسان ويحميه من الأمراض التي تصيب المخ عند التقدم في السن مثل: (الزهايمر).
  • يعتبر الجزر مفيد لهؤلاء الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم أو أولئك الرياضيين الذين يحاولون الحفاظ على رشاقتهم ولياقتهم البدنية، وتلك الفائدة ترجع إلى أن الجزر يحتوي على الكميات الآتية:
  1. 10% فقط من الكربوهيدرات.
  2. 25 سعرة حرارية للجزرة متوسطة الحجم.
  3. 95% من الماء بداخل الجزرة الواحدة.

وكما هو واضح أن الجزر لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن، وكذلك يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات أيضًا، ولذلك لا تجد نظام غذائي خالي من الجزر.

الجزر بيقوي النظر

كثيرًا ما كنا نسمع هذه المقولة من أمهاتنا عندما كنا في سن مبكرة من عمرنا، ولم نكن نصدق ذلك مطلقًا، ولكن الأبحاث والدراسات أثبتت أن الجزر له دور أساسي في تقوية وتحسين نظر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإبصار، وذلك يرجع إلى احتوائه على مزيج من فيتامين (أ) والبيتا كاروتين، وهذا المزيج يحمي من المياه البيضاء وإعتام عدسة العين ويحافظ على نورها مهما طال عمر الإنسان.

الجزر مصدر غني بالفيتامينات

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الفيتامينات، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الفيتامينات وأهم فوائدها الغذائية وتأثيرها على صحة الإنسان:

  • فيتامين (أ) وهو كما ذكرنا له العديد من الفوائد الإيجابية على العين والجهاز المناعي والعديد من الفوائد الأخرى التي لا تزال مجهولة بالنسبة للعلم الحديث حتى الآن، وخاصة تلك الفوائد التي تنتج عند إفراز مادة البيتا كاروتين لفيتامين(أ).
  • فيتامين (ب): وهو ما يساعد على تحفيز الجسم وزيادة الطاقة والحيوية والنشاط، ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • فيتامين (C): وهو من الأسباب الرئيسة التي تجعل الجزر مضادًا قويًا للأكسدة، كما يساعد أيضًا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ومضاعفات مرض السكري.
  • فيتامين (E): وهو أيضًا مضاد للأكسدة وكذلك يسهم بشكل أساسي في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشيخوخة، كما يعد سببًا رئيسيًا للوقاية من مرض السرطان، ويساعد على دوام صحة البشرة والجلد.
  • الألياف الغذائية: وهي التي تسهم في تنظيم عملية الهضم مما يقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض القولون العصبي وسرطان القولون.

اقرأ أيضًا : كم سعرة حرارية في الجزر وفوائده وقيمته الغذائية

تصحيح بعض العيوب الخلقية في الحمض النووي للإنسان

وذلك بفضل مادة البيتا كاروتين الذي يعتبر منشطًا للأنزيمات والهرمونات المصححة للعيوب الخلقية التي قد تكون موجودة في الحمض النووي للإنسان والتي تكون بعضها وراثية.

وقد أجريت دراسة داخل إحدى الجامعات على عينة من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة وكان عصير الجزر مفيدًا جدًا وفعالًا في وضع حد لهذه المشكلة.

توفير جميع المعادن اللازمة لنمو الجسم

وذلك لأن الجزر يوفر لك العديد ممن المعادن، مثل: النحاس والمنغنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم، لذا فإن تناوله بشكل منتظم سوف يساعدك على ضبط نسبة المعادن في جسمك ليصبح غنيًا بالمعادن أيضًا.

فائدة الجزر للبشرة

فالجزر يسهم في الحفاظ على صحة الجلد كما ذكرنا من قبل،  ويقي من الإصابة بخطر أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أنه يسهم في العلاج السريع للجلد عند التعرض لهذه الأشعة بشكل مباشر، وذلك بفضل عصير الجزر وخاصة في الصيف.

ماسك الجزر

ويمكن عمل ماسك من الجزر عن طريق المزج بين ملعقة من الجزر مع ملعقة من العسل ثم تركه مدة قصيرة ليجف ثم يغسل الوجه غسلًا جيدًا بالماء الدافئ.

كما يساعد على منع ظهور حب الشباب والتجاعيد حيث أن فيتامين (E) الذي يوجد في الجزر يسهم في إصلاح خلايا الجلد الميتة ومن ثمّ تجديد الأنسجة والحصول على بشرة جذابة.

الجزر ونسبة الكولسترول في الدم

وتلك فائدة أخرى لمادة البيتا كاروتين والألياف الغذائية المتواجدة بكثافة في الجزر، إذ أن الدراسات التي أجريت على عدة أشخاص ممن يتناولون الجزر بشكل منتظم وبصورة مستمرة أثبتت أن مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر تساعد على خفض إنتاج الكولسترول في الدم، والحد من نشاط الأنزيمات المؤدية لزيادة إنتاج الكولسترول في الدم للأشخاص المنتظمين في تناول الجزر مقارنة بغيرهم.

  • يزيد الجزر نمو الشعر ويقوي خصلاته ويحد من تقصفه ويمنع تساقطه، كما أن الجزر يساعد على منح الشعر مظهر لامع وبرّاق وذلك لأنه يعتبر علاجًا لمعظم مشاكل الشعر كما ذكرنا.
  • يساعد على سرعة التعافي من الزكام ونزلات البرد المتكررة أو ما يسمى بحساسية الأنف، وذلك يعود إلى قدرته على تعزيز المناعة الطبيعية وتقويتها لمواجهة الأجسام الدخيلة، مما يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض المنتشرة في الهواء.

اقرأ أيضًا : فيتامين أ اين يوجد وأهمية وفوائد فيتامين أ

أضرار الإكثار من أكل الجزر

قد تحفزك السطور القليلة السابقة لتناول كميات كبيرة من الجزر كل صباح بحجة أنه يحتوى الكثير من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية، ولكن كل شيء في هذه الحياة له إيجابيات وسلبيات، وهنا سوف نتطرق لذكر بعض أضرار الإكثار من تناول الجزر:

  • وفقًا للكثير من الدراسات والأبحاث العلمية فإن الجزر يعد سببًا رئيسيًا في بعض المشاكل الصحية للأطفال تحت سن السبع سنوات.
  • بسبب احتواء الجزر على مادة البيتا كاروتين المسئولة عن جعل لون الخضروات والفواكه برتقاليًا أو مائلًا للحمرة، الإكثار من تناول الجزر قد يسبب الطفح الجلدي والتورم.
  • أحيانًا يكون الجزر مسببًا لتشوهات الثدي وقد يؤدي إلى حرمان الأم من إرضاع ولدها، لذلك لا ينصح به للحوامل والمرضعات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي فوائد الجزر ونتمنى أن يكون هذا المقال ذا فائدة ونفع لكل من يقرأه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.