ما هي فوائد رفع الأثقال

ما هي فوائد رفع الأثقال سؤال تحتوي إجابته على الكثير من التفاصيل، حيث إن رياضة رفع الأثقال من الرياضات المبهرة، والتي تشارك في كثير من البطولات العالمية ويحقق فيها اللاعبين أرقام قياسية مذهلة.

فعند رفع الأوزان الثقيلة يحدث الكثير من الأمور في جسم الإنسان بشكل عام، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على ما هي فوائد رفع الأثقال.

ما هي فوائد رفع الأثقال

رياضة رفع الأثقال ينتج عنها الكثير من الأشياء الجيدة التي تفيد جسم الإنسان وتحسن من صحته، فهي غير قاصرة على الرجال فقط، فيمكن للنساء أن تمارسها أيضًا، لذلك فهي تعود بالنفع على الاثنين، حيث تتمثل تلك الفوائد في التالي:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة لشد الجسم

فقدان الوزن

مثل أي نوع من أنواع الرياضة تعمل على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، حيث إنه عند الممارسة تزداد عملية التمثيل الغذائي مما ينتج عنه حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة كمية وزن أكبر والحصول على وزن مثالي في وقت صغير.

تحسين الحالة المزاجية

يعمل رفع الأثقال على التقليل من مرات احتياج تناول الأدوية للنوم، فهي تساعد على التخلص من الأرق والنوم بشكل طبيعي وكافي، بجانب أنها تعمل على زيادة إفراز الإندروفين ليتعامل مع الجهد المبذول.

في الوقت نفسه يعمل على توازن إفراز هرمون السيروتونين، الذي يساعد الفرد على الشعور بالسعادة والابتعاد عن مشاعر الحزن والاكتئاب.

تقوية العظام

تعمل رياضة رفع الأثقال على زيادة كثافة العظام وتقويتها، بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، فمن المعروف أنه عند التقدم بالعمر تقل صحة العظام، لكن مع ممارسة تلك الرياضة سيتوقف تدهور العظام.

توصلت دراسة أمريكية إلى أن أربعة أشهر من ممارسة رفع الأثقال تساعد على زيادة كثافة عظام الفخذين، وزيادة مستوى هرمون أوستيوكالسين في الجسم، وهو الهرمون المرتبط بنسبة 20% بنمو العظام.

الإقلاع عن التدخين

أي رياضة يتم ممارستها تساعد الشخص في التوقف عن التدخين، وفي عام 2011 تم عمل دراسة تقول إن من إيجابيات ممارسة رفع الأثقال هو زيادة فرصة التوقف عن التدخين إلى الضعف، حيث أثبتت الدراسة أن المدخنين عند ممارستهم للرفع لمدة أربعة أشهر توقفوا عن التدخين بشكل ناجح، مقارنة مع من لم يمارس الرياضة بشكل منتظم.

الشفاء من السرطان

ذكرت الكثير من الأبحاث نتائج مؤكدة حول إيجابيات رفع الأثقال أنها تسرع من عملية التخلص والشفاء من الأورام الخبيثة السرطانية، التي تشكل خطر على صحة الإنسان، بالإضافة إلى أنها تقلل الآثار الجانبية التي تنتج عن وجود الورم في الجسم.

تم عمل تجربة حول مرض سرطان الثدي، وتبين أن النساء الذين يستطيعون التعافي هم من ممارسي رفع الأثقال، حيث تقلل هذه الرياضة من تدهور الحالة الصحية بصورة عامة.

تعزيز التستوستيرون

من أهم أشكال الإجابة على ما هي فوائد رفع الأثقال هي أنها تعمل على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، الأمر الذي يزيد من القدرة الجنسية، حيث ينخفض نسبة هذا الهرمون بحلول الثلاثين من العمر.

حيث قد يؤدي الانخفاض إلى ضعف القدرة الجنسية، بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب وعدم انتظام مستويات السكر في الدم.

 يحسن التوازن

من الفوائد التي يتضمنها تمرين رفع الأثقال الحفاظ على توازن الجسم، كما أنه يقلل من مرات السقوط خلال المشي، حيث قامت دراسة أسترالية باكتشاف أن عدد مرات السقوط انخفض بحوالي 31 بالمائة لمن يتعدى سنهم السبعين، وذلك بعد المواظبة على رفع الأثقال.

أمراض القلب والسكتة الدماغية

من أبزر الإجابات التي يحتويها سؤال ما هي فوائد رفع الأثقال، هي قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وقصور عمل الأوعية الدموية بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بمقدار 40 بالمائة، وبأمراض القلب بمقدار 15 بالمائة.

حيث أثبتت دراسة تم عملها من قبل جامعة آيوا الأمريكية أنه عند ممارسة رفع الأثقال لمدة ساعة أسبوعيًا، فهذا يقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية ويعزز عمل الدورة الدموية.

السيطرة على مستوى السكر

إن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني عند ممارستهم لرياضة رفع الأثقال بشكل يومي سيعمل ذلك على علاجهم، حيث تعمل عملية نحت العضلات على إعادة توازن مستويات السكر الموجودة في الدم، فهي تعمل على تحسين حساسية هرمون الأنسولين.

اقرأ أيضًا: كيفية الوقاية من مرض السكري في 25 يوماً

التخلص من آلام الظهر

إلى الأشخاص التي تعاني من آلام في العمود الفقري وإصابات في الفقرات، ينصحهم الأطباء بممارسة رفع الأثقال لتدعيم فقرات الظهر والحد من شدة الآلام التي يشعر بها المريض، حيث إن هذه الرياضة لها القدرة على تقوية الفقرات.

تجعلك تبدو في عمر أصغر

استكمالًا للإجابة على سؤال ما هي فوائد رفع الأثقال، تعمل تلك الرياضة على جعل الوجه والجسم يبدوان بسن أصغر من السن الحقيقي، بالإضافة إلى أنها تحسن من شكل الوجه وتعطيه نضارة وحيوية.

تنظم شكل الجسم

تعمل تلك الرياضة بالنسبة للنساء على إبراز منحنيات الجسد الطبيعية، والتخلص من الدهون المتراكمة في بعض المناطق، ولن تبرز العضلات بشكل كبير لأن جسم الأنثى لا يفرز الكثير من هرمون التستوستيرون المسؤول عن إبراز العضلات، بالإضافة إلى أن الجسم سيصبح رشيق بشكل أكبر مما يعزز الثقة في النفس.

تحسين الذاكرة وصحة الدماغ

عام 2016 قامت دراسة طبية بريطانية بإظهار نتائج تنص على أن النشاط البدني بمقدوره أن يمنع ويؤخر التدهور المعرفي عند الأشخاص، شرط أن تزيد أعمارهم عن الخمسين عام، بغض النظر عن الحالة العصبية التي يعانوا منها.

حيث إنه عندما يتحرك الجسم يقوم بضخ كمية أكبر من الدم المحتوي على الأكسجين إلى المخ، مما يزيد من مرونة الأعصاب وزيادة القدرة على عمل روابط عصبية جديدة للتناسب مع متغيرات البيئة.

اقرأ أيضًا: شروط ممارسة رياضة كمال الاجسام

أضرار رفع الأثقال

بالرغم من الفوائد التي تسببها رياضة رفع الأثقال، إلا أنه يظهر عنها بعض الأضرار والآثار الجانبية إذا تم ممارستها بشكل خاطئ، حيث تسير تلك الأضرار على النحو التالي:

  • عندما يقوم الشخص المبتدئ برفع وزن ثقيل مرة واحدة دون التمهيد لذلك، سيواجه آلام في العضلات بسبب الضغط المفاجئ التي قام به.
  • عند زيادة الأوزان قد يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات والشعور بالتعب لمدة يومين.
  • عند القيام بالتمارين بصورة خاطئة، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام في الظهر وإصابة الفقرات السفلية للعمود الفقري بضرر على المدى القصير، وتلف الأعصاب على المدى البعيد.
  • عضلات البطن الغير مشدودة أثناء القيام بالتمرين تؤدي إلى ضعف العمود الفقري، وهو الأمر الذي من الممكن أن ينتج عنه حدوث التواءات وتمزقات.
  • من الأضرار الشائعة هي تلف الأعصاب أو إصابتها إصابة صعبة.
  • قد يؤدي رفع الأوزان الثقيلة إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مؤقتة.
  • بعض الناس تتجاهل وجود ألم وتستمر في الرفع، ولكن هذا خطير جدًا لأن عند الإحساس بالألم فهذا يشير إلى وجود خطب ما ويجب الالتفات له، حتى لا تظهر الكثير من المشاكل الصحية السيئة.
  • من الممكن أن تحدث تلف في المفاصل والأنسجة.
  • تمزق في عضلات القفص الصدري وتمزق في الأربطة، بسبب حمل الوزن بشكل سريع وبصورة مفاجئة.

جاءت إجابة سؤال ما هي فوائد رفع الأثقال بشكل بسيط وسهل، حيث اشتملت على كل الأشياء الجيدة التي تسببها تلك الرياضة الصعبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.