فوائد شرب النعناع وأضراره

ما هي فوائد النعناع؟ أضاف النعناع منذ فترة طويلة نكهة مشرقة ورائحة المشروبات والطعام، خاصة في مطبخ الشرق الأوسط، حيث يتم استخدام الأوراق الطازجة أو المجففة في العديد من الأطباق، بينما يتم استخراج الزيت العطري واستخدامه في النكهات والرائحة، واليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة على أهم فوائد النعناع.

عند إضافة الليمون إلى النعناع يمكنك الحصول على مشروب قوي ومفيد للجسم للتخلص من الوزن الزائد، وللتعرف على فوائده وكيفية اعداده يمكنك زيارة مقال: طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع وكمية السعرات الحرارية في كل منهم

النعناع

  • النعناع هو عشب عطري تنتجه أنواع مختلفة من نبات النعناع، نبات النعناع شائع وسهل في زراعته لذا فهو مفضل لدى العديد من البستانيين، كما أنه من السهل أن تزرعه بنفسك، وباعتباره عشبًا، فهو خالٍ من الغلوتين ومناسب الوجبات النباتية والعلفية.
  • يتم حصاد الأوراق الناضجة بشكل مستمر من الربيع حتى الخريف، كما يمكن أيضًا زراعة النعناع في البيوت وهو من الأعشاب المتاحة على مدار السنة، ويستخدم النعناع في مجموعة متنوعة من الحلويات و الصلصات اللذيذة والمشروبات المنعشة.
  • النعناع أقوى من أن يستخدم طازجًا في معظم أغراض الطهي، وبدلاً من ذلك، يتم زراعته ومعالجته في صورة زيت النعناع، والذي يتم استخدامه بعد ذلك كمنجة ويمكن صقله أكثر عن طريق المنثول.
  • النعناع هو من النباتات القوية حيث أنها مليئة بالمركبات النباتية التي تصنعها النباتات لحماية نفسها من البكتيريا الضارة والفيروسات وغيرها من الهجمات من البيئات التي تطورت فيها.
  • ومن المثير للاهتمام أن هناك دراسات تظهر أن النعناع مفيد حتى لنحل العسل عن طريق تنظيف العث الذي يصيب خلايا النحل.

القيمة الغذائية للنعناع

  • النعناع، المعروف علميا باسم ميثا، هو عشب مميز وعطري للغاية ويستخدم على نطاق واسع لأغراض الطهي وفي الكريمات ومعجون الأسنان وفي العلكة ومعطرات التنفس والحلويات والشوكولاتة والكعك.
  • النعناع هو نبات مميز، ويقع معظمه بالقرب من المسطحات المائية وينمو طوال العام، كما أنه يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعلاج بالروائح والمبيدات الحشرية المصنوعة بشكل طبيعي.
  • تحتوي أوراق النعناع على أعلى كمية من مضادات الأكسدة من أي عشب آخر موجود، حيث تحتوي الزيوت الأساسية التي يتكون منها النعناع على أحماض فينولية، فيتوسترون، صابونين، تريتربينس، فلان وفوائد، كاروتينويد، انثوسيانين، إلخ.
  • لأكثر من 2000 سنة، تم استخدام زيت النعناع على نطاق واسع من قبل الإنسان لمجموعة متنوعة من الأغراض ويستخدم الزيت الآن على نطاق واسع في إعداد الحلويات والعطور ومعالجة مجموعة متنوعة من الأمور.
  • قم بتضمين أوراق النعناع في نظامك الغذائي وستحصل أيضًا على كمية وفيرة من فيتامين أ، حيث أم كوب من النعناع يمنحك حوالي 3700 وحدة دولية من فيتامين أ، مما يعني أن حصة واحدة تكفي لتلبية متطلبات فيتامين أ الخاصة بك لهذا اليوم.
  • وفيتامين أ مهم مثل الحديد حيث أن فيتامين أ مهم لنمو الخلايا الصحية وتقوية المناعة، كما أنه ضروري لدعم البصر الصحي.

استخدامات النعناع المختلفة

  • النعناع طعمه حلو وينتج تأثيرًا مميزا على الإنسان، والنعناع لديه نكهة قوية وبه المزيد من طعم المنثول، والأوراق الطازجة لها نكهة ورائحة ولكنها تقل كثيرا عندما يتم تجفيف الأوراق لفترة طويلة.
  • عادة ما يتم قطع أوراق النعناع الطازجة وإضافتها إلى الوصفات، كما يتم وضع ساق النعناع مع عدد قليل من الأوراق في مشروب النعناع الساخن أو البارد كما يمكن تجفيفه وفركه لإطلاق المزيد من النكهة.
  • ويمكن إضافة أوراق النعناع المجففة إلى الصلصة أو الحساء أثناء الغليان، كما يتم استخدام خلاصة النعناع لإعطاء المخبوزات والحلويات نكهة النعناع الرائعة أو إلى مشروب الشوكولاتة الساخنة.
  • النعناع يستخدم في وصفات لحم الضأن والدواجن حيث يستخدم على نطاق واسع في الأطباق الشرق أوسطية واليونانية، بما في ذلك السلطات والاطباق الجانبية والسلطات، والنعناع الطازج هو الأفضل مع الشاي العشبي.
  • في المنزل، تم استخدام النعناع لفترة طويلة كعطر أو مزيل للروائح، واليوم يتم استخدامه بشكل شائع في معطرات الجو الحديثة، كما يضيف بعض صانعي الصابون كميات صغيرة من النعناع المجفف إلى صابونه، بينما يستخدم زيت النعناع أحيانًا في العلاج بالروائح لتحسين اليقظة.
  • يمكن العثور على النعناع الطازج في الأسواق أو في قسم المنتجات في السوبر ماركت، بجانب الأعشاب الطازجة الأخرى، بينما يباع النعناع المجفف في قسم التوابل.

زراعة النعناع

  • النعناع ينمو على مدار العام في جميع أنحاء العالم حيث يبدأ نمو النعناع في البداية ببذرة ثم تنمو لتصبح شجيرة صغيرة قوية بما يكفي لمواصلة التوسع في حجم لا يصدق، والنعناع يتطلب النمو بشكل مثالي في أماكن باردة ورطبة تحت الظل للنمو السريع ومع ذلك، فهو قادر على النمو في درجات حرارة مشمسة بشكل معتدل أيضًا.
  • نباتات النعناع سهلة النمو، حيث تحتاج النباتات إلى تربة رطبة ومعظمها تعيش في القليل من الظل، ومعظم النعناع هو من النباتات المعمرة، وعندما يزرع في مكان جيد، سيوف يدوم في منزلك لسنوات طويلة.
  • يمكن تخزين النعناع الطازج في الثلاجة أو وضع السيقان في وعاء من الماء وقم بتغطية الأوراق باستخدام كيس بلاستيكي، كما يجب تخزين النعناع المجفف في مكان بارد ومظلم في وعاء مغلق.

استخدام زيت النعناع

  • يستخدم كل نوع من أنواع النعناع بشكل تقليدي لعلاج العديد من الأمراض، بدءًا من اضطراب المعدة إلى العصبية.
  • وركزت الأبحاث الطبية الحديثة على أهمية زيت النعناع، الذي يباع غالبًا في صورة كبسولات مكملة للنظام الغذائي أو الشاي الطبي أو المستحضرات الموضعية.
  • يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية التابع للمعاهد الوطنية للصحة إلى أن زيت النعناع قد يكون مفيدًا لأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) عند تناوله في كبسولات مغلفة معوية وبالاشتراك مع زيت الكراوية، قد يساعد هذا في علاج عسر الهضم.
  • كما يحتوي زيت النعناع الموضعي على بعض الأدلة المحدودة على أنه مفيد لعلاج الصداع الناجم عن التوتر، ويجب أن تكون الجرعات المعتادة من كبسولات زيت النعناع آمنة، ولكنها يمكن أن تكون سامة في حالة تناول الجرعات المفرطة.
  • لطالما اعتبر شاي النعناع وسيلة ممتازة لتخفيف اضطراب المعدة، وتهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف عسر الهضم والغازات والتشنجات.
  • كما استخدم النعناع لقرون في الطب التقليدي، و الطب البشري والبيطري، حيث استخدم زيت النعناع كمبيد حشري أو طارد للحشرات، و كحماية ضد الفطريات أو مضاد للبكتيريا لنباتات المحاصيل.

نصائح هامة عند تناول النعناع

  • إذا كانت الأدوية العشبية تثير اهتمامك، فالرجاء الحذر عند الاقتراب من النعناع، وخاصة الزيوت العطرية والصبغات والمستخلصات المركزة بعناية وهذا ينطبق على كل من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • على الرغم من استخدام النعناع بواسطة العديد من المعالجين التقليديين حول العالم لعدة قرون، إلا إن معظم الأعشاب لم تخضع لاختبارات صارمة للسلامة والفعالية، خاصة عند استخدامها من قبل النساء الحوامل / المرضعات والأطفال والشيوخ والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • لذا يوصي معظم المعالجين بالأعشاب بالابتعاد عن تناول الزيوت العطرية كأدوية إلا تحت رعاية وملاحظة مقدم طبي من ذوي الخبرة في الأدوية العشبية.
  • كما يحث المعالجون بالأعشاب أيضًا الأمهات الحوامل والمرضعات، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة خطيرة على تجنب حتى استخدام الزيوت العطرية لعائلة النعناع في زيوت التدليك.
  • تحتوي العديد من أنواع عائلة النعناع على مركبات نباتية قوية تؤثر على نظام الغدد الصماء، وعلى سبيل المثال، يمكن أن تقلل المريمية والنعناع من إمدادات الحليب لدى النساء المرضعات.
  • كما يمكن أن يكون زيت النعناع الأساسي، المستخدم تاريخيًا لتحفيز الدورة الشهرية والحيض، مميتًا إذا تم تناوله بجرعة كبيرة بما يكفي لتحقيق هذه الأغراض.

الآثار الجانبية للنعناع

  • في الأفراد الذين لديهم تاريخ اضطراب حصوات المرارة، يجب استهلاك النعناع فقط بعد التشاور الدقيق مع ممارس طبي مدرب، وينطبق نفس الشيء على السيدات الحوامل لأنه غالبا ما يشاهد أنه يسبب الإجهاض لذا لا ينصح بالجرعات الزائدة من النعناع حيث أن كمية كبيرة من استهلاك المنثول ليست صحية ولا ينصح بها.
  • وفقًا لدراسة حديثة، استنتجوا أن النعناع ليس له مثل هذا التأثير الملحوظ على الجهاز التناسلي الذكري حيث قد يكون له آثار ضارة على خصوبة الذكور إذا كنت تتناول جرعة عالية من النعناع.
  • وبالتالي يجب الحرص جيدا عند تناول النعناع خاصة في حالة تناول الجرعات الزائدة.

ما هي فوائد النعناع ؟

1. يعالج الربو

يمتلك النعناع خواصًا مهدئة ويعتبر مفيدًا للغاية لمرضى الربو لأنه يخفف من الاحتقان في الأنبوب الأنفي، ومع ذلك، يجب مراقبة كمية وتواتر استخدام النعناع حيث أن الاستخدام الزائد قد يؤدي إلى تهيج الأنف والمعدة.

2. يساعد في عملية الهضم

النعناع يمنع الالتهاب في المعدة ويعزز عملية الهضم، ويحدث هذا نتيجة لتنشيط الغدد اللعابية عند استهلاك النعناع التي تمكن من إنتاج الإنزيمات الهضمية بكميات كافية.

النعناع هو فاتح الشهية وتساعد رائحة العشب على تنشيط الغدد اللعابية في فمك وكذلك الغدد التي تفرز الإنزيمات الهاضمة مما يسهل عملية الهضم، كما أنه يهدئ المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب.

التين الشوكي هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها الكثيرين طازجة، ولكن ما هي فوائده على صحة الإنسان واهميته للحامل، وهل هناك كميات محددة لتناوله؟، يمكنك التعرف على ذلك عبر مقال: فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها

3. يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

ان مشروب شاي النعناع أو مضغ النعناع نيئًا قد يستخدم لإزالة الاحتقان في الحلق والأنف والشعب الهوائية والرئتين.

كما يساعد في تهدئة وتبريد الأنف والحلق والقنوات التنفسية ومنع الاضطراب طويل الأمد الذي يبدأ عادة بالربو أو نزلات البرد، والنعناع هو علاج طبيعي فعال للحالات المذكورة، لذلك يستخدم على نطاق واسع في إعداد المسكنات والمراهم.

4. تخفيف أعراض البرد

حيث تظهر العديد من التجارب السريرية أن المنثول ليس له تأثير على الاحتقان، ومع ذلك، يساعد المنثول على تقليل انسداد الأنف هذا يعني أنه قد يساعدك في أعراض البرد والإنفلونزا.

5. تخفيف الغثيان

تساعدك أوراق النعناع الطازجة، على التعامل مع الغثيان والصداع حيث أن الرائحة القوية والمنعشة للنعناع هي علاج سريع وفعال الغثيان لذا يمكنك استخدام زيت النعناع أو أي منتج آخر له نكهة النعناع وسيتم تخفيف مشاكل معدتك.

لذا يحتفظ الكثير من الناس بزيت المنثول أو منتجات بنكهة النعناع في متناول اليد لتجنب الغثيان.

يعشق الكثيرون تناول زبدة الفول السوداني، ولكن ما هي فوائدها؟، وما هي كيفية إعدادها؟، يمكنك الآن التعرف على ذلك عبر مقال: فوائد زبدة الفول السوداني وكيفية عملها

6. يزيل القشرة

زيت النعناع يرطب بشرتك لأنه عندما تضع زيت النعناع على الجلد فإنه يحجز الرطوبة في الجلد مما يوقف القشرة.

7. يشفي مشكلة أسنانك

أوراق النعناع لها فوائد مختلفة لصحة الأسنان وهذا هو السبب الكبير الذي يجعل بعض شركات العناية بالفم الكبيرة تضيف أوراق النعناع في منتجاتها، حيث تعالج أوراق النعناع أيضًا نزيف اللثة عند مضغها لأنها تحتوي على خصائص مطهرة.

8. تخفيف الصداع

يمكن القول أن استخدام النعناع يساعد في تخفيف الصداع حيث أن زيت النعناع الأساسي عند فركه على الجبين والأنف، يعطي راحة سريعة من الصداع، لذا يمكن القول أن هذا العشب هو مادة مهدئة بشكل طبيعي، لذلك يمكن أن يخفف الالتهاب الذي يرتبط غالبًا الصداع والصداع النصفي.

9. يساعد في إنقاص الوزن

  • يضمن استهلاك النعناع أنك تفقد الشحم الإضافي بطريقة صحية، ويسمح النعناع بإفراز الإنزيمات الهاضمة التي تستهلك محتوى الدهون في الجسم بشكل أكبر لإنتاج الطاقة.
  • وهذا يضمن أنه بدلاً من تراكم الدهون في الجسم، فإنه يستخدم في الواقع لإنتاج المزيد من الطاقة.
  • وإذا تحولت من شرب الصودا أو المشروبات المحلاة إلى شرب شاي النعناع الخالي من السكر، فقد يساعدك ذلك على فقدان الوزن بسبب انخفاض السعرات الحرارية.
  • حيث يحتوي شاي النعناع 12 أونصة الذي لا يحتوي على سكر مضاف على صفر سعرات حرارية بينما يحتوي صودا 12 أونصة على 150 سعر حراري.

يعد للنعناع فوائد كثيرة إذا تم تناوله بشكل صحيح وفي أوقات مناسبة، وللتعرف على فوائده إذا تم تناوله على الريق يمكنك زيارة مقال: فوائد شرب النعناع على الريق وكيفية عمله

10. يمنع ظهور الحساسية

من المعروف على نطاق واسع أن الزيوت الأساسية الموجودة في تركيبة النعناع تقاوم إطلاق مواد كيميائية معينة في الجسم تؤدي إلى الحساسية الموسمية وحمى القش، وتسمى أيضًا التهاب الأنف.

لذا من الأفضل تناول النعناع طازجًا في شكله الخام أو في شكل شاي النعناع للابتعاد عن الحساسية.

11. يقوي الكبد

من المعروف أن النعناع يمهد لأداء الكبد بشكل فعال نظرًا لوجود زيوت خصائص غذائية أساسية تساعد على الاسترخاء والهدوء، لذا يعتبر النعناع عشبًا مفيدًا للغاية لتعزيز قوة الكبد.

12. يضمن نظافة الفم

النعناع هو معطر شعبي للنفس مع امتلاكه خصائص مبيدة للجراثيم حيث أنه يمنع نمو البكتيريا في الفم بالإضافة إلى ضمان نظافة اللسان واللثة، كما أن النعناع هو مكون شائع الاستخدام في تحضير معاجين الأسنان وغسول الفم بالنعناع.

13. يمنع فقدان الذاكرة

من المعروف أن الأشخاص الذين يستهلكون النعناع بشكل منتظم لديهم قدر كبير من الإدراك واليقظة العقلية والنعناع معروف على نطاق واسع بأنه محفز فعال يعزز الاحتفاظ بالذاكرة على المدى الطويل واليقظة الواضحة.

14. تقليل حب الشباب

في حين أن زيت النعناع هو مادة مطهرة و مضادة للحكة، فإن العصير الذي يتم الحصول عليه من الأوراق هو منظف ممتاز للبشرة حيث أنه يهدئ البشرة ويساعد على تقليل الالتهابات والحكة بالإضافة إلى كونها طريقة جيدة لتقليل البثور حيث يمكنها تخفيف بعض أعراض حب الشباب.

سوف يمنحك شعور الراحة من التهيج والحاجة المستمرة للخدش،غالبًا ما يكون زيته مكونًا أساسيًا مبيدات الحشرات مثل شموع السترونيلا لأن الرائحة القوية غير جذابة لمعظم الحشرات.

15. يجعل البشرة صحية

النعناع يمتلك خصائص مطهرة و مضادة للحكة ويضمن تنظيف البشرة بشكل كامل ويساعد على منع وعلاج الالتهابات الجلدية والحكة ويقلل من حب الشباب ويساعد على توهج البشرة ونعومتها.

كما أنه يعالج ويزيل الندوب التي تسببها لدغات الحشرات مثل البعوض والنحل والدبابير، ويعمل على جسر الالتهاب وبالتالي فهو مكون شائع يستخدم في المراهم الطبية.

16. يمنع حدوث الاكتئاب

النعناع هو منبه طبيعي عطري للغاية يخلق دفعة من الطاقة في الجسم، ويمكن استخدامه على شكل زيت أو استنشاقه على شكل بخاخ لتخفيف الاكتئاب والإرهاق كما أنه ينعش العقل وينشطه ويعزز المزاج ووظائف الجسم الشاملة.

يعد الشاي الأخضر أحد المشروبات القوية التي تساعد في الرجيم للتخلص من الدهون الزائده، وللتعرف على كيفية اعداده بعدة طرق مختلفة يمكنك زيارة عبر مقال: فوائد الشاي الاخضر للرجيم مع النعناع والزنجبيل

17. يساعد في تعزيز الرضاعة الطبيعية

النعناع يضمن التخلص من الحلمات المتشققة ومتلازمة الأوعية العصبي حيث يساعد وضع زيت النعناع على ثدي الأمهات المرضعات في تدفق اللبن بشكل مستمر دون التسبب في أي ضرر للبشرة الحساسة والتخلص من آلام الحلمة.

18. يمنع السرطان

أظهرت الكثير من الأبحاث أن بعض الإنزيمات النشطة الموجودة في النعناع مجهزة بالقدرة على منع وعلاج السرطان.

وفي النهاية يمكن القول إلى أنه بالإضافة إلى استخدامه على نطاق واسع في المشروبات والبلسم والمراهم وأجهزة الاستنشاق ومعجون الأسنان، وما إلى ذلك، فإنه يجد مكانًا بارزًا في استخدامات الطهي، نظرًا لكونه مبردًا وله تأثيرات مهدئة، فإنه يستخدم أيضًا لتهدئة الالتهاب والحروق والجروح.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.