محتوى يحترم عقلك

ما هي أجزاء السيارة

ما هي أجزاء السيارة؟ ما هي طبيعة عمل كل جزء منها؟ حيث تحتوي السيارة على العديد من الأجزاء الأساسية والتي يجب وجودها حتى تستطيع تأدية عملها بالشكل الأمثل، وتختلف المكونات من سيارة إلى أخرى وذلك على حسب نوعها.

حيث تختلف مكونات السيارة الإلكترونية عن السيارة العادية وهكذا، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على ما هي أجزاء السيارة.

ما هي أجزاء السيارة؟

ما هي أجزاء السيارة

تعتبر السيارة من أهم الوسائل التي يمكن للإنسان من خلالها التنقل من مكان إلى آخر من خلالها بكل سهولة، وذلك لأنها مزودة بالعديد من التقنيات الحديثة التي تساعد الراكب والسائق في الحصول على تجربة أفضل.

لكن حتى تكون مفيدة بالنسبة لمن يركبها يجب أن تحتوي على بعض المكونات الأساسية للسيارة التي تساعدها في أداء الأدوار والمهام المطلوبة منها على أكمل وجه، وبدون هذه المكونات أو نقص فيها يحدث خلل في السيارة بشكل كبير.

بالتالي لا يستطيع الفرد الاستفادة من السيارة، وتختلف المكونات الخاصة بالسيارة باختلاف نوعها، حيث إن المكونات الموجودة في السيارة الكهربائية مختلفة عن السيارة العادية، ولكن هناك بعض المكونات الأساسية الموجودة في أي سيارة.

لذلك سوف نعرف ما هي أجزاء السيارة، وذلك من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: متى تعمل مروحة السيارة

شرح وظيفة بطارية السيارة

وظيفة بطارية السيارة

تعتبر البطارية من ضمن أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، حيث من خلالها يتم تشغيل السيارة، وفي العديد من السيارات تتواجد البطارية في أسفل الغطاء، ويتم توصيلها من خلال الإشارات الموجبة والسالبة.

حيث يتم توصيل الطرف الموجب بالمشبك الذي باللون الأحمر، أما الطرف السالب فيتم توصيله بالمشبك الأسود، وبالتالي يكون قد تم توصيل البطارية بالسيارة بطريقة ناجحة.

شرح وظيفة فرامل السيارة

وظيفة فرامل السيارة

قد تم وضع الفرامل في السيارة بهدف تقليل السرعة الخاصة به في حالة رغبة السائق في التوقف أو تقليل السرعة في الأماكن التي تحتاج إلى ذلك، وتتكون الفرامل من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول منها هو الدواسة والتي توجد أسفل المقود.

أما الجزء الثاني فهو الفرجار والذي يمكن أن يتواجد في مقدمة أو خلفية العجلات الخلفية الخاصة بالسيارة، والجزء الثالث يتكون من قسمين هما الوسادة ودوار الفرامل، ويعتبر الجزء الثالث هو السبب الأول والرئيسي للمشاكل الخاصة بالفرامل الموجودة في السيارة.

ذلك لأن هذه الوسادة تضعف ويتم تقطيعها مع مرور الوقت، وذلك لأن الخامات التي تم استخدامها في صُنعها ضعيفة جدًا.

شرح وظيفة ضاغط التيار المتردد في السيارة

ضاغط التيار المتردد في السيارة

يمكن أن يتواجد هذا الضاغط في أكثر من مكان داخل السيارة، حيث يمكن أن يوجد في الغرفة الخاصة بالمحرك أو في إحدى الجوانب الخاصة بالسيارة أو قد تم ربطه من خلال الحزام الداخلي الخاص بالقيادة.

يعتبر هذا الضاغط له أدوار مهمة في السيارة وبالتحديد في فصل الصيف، حيث يعتبر هو المسؤول عن وجود هواء بارد داخل السيارة، وذلك من خلال القيام بالعديد من الدورات من خلال غاز الفريون لتكوين الهواء البارد.

إذا حدث خلل في هذا الضاغط سوف يصدر العديد من الأصوات الغريبة، بالإضافة إلى قلة الهواء البارد الموجود في السيارة وهذا قد يقوم بعمل خلل كبير في أداء السيارة.

شرح وظيفة كاتم السيارة

وظيفة كاتم السيارة

للكاتم له دور مهم جدًا يجعله من المكونات الرئيسية الموجودة في السيارة التي يجب أن توجد في السيارة، وذلك لأنه يقوم بالحفاظ على هدوء السيارة أثناء عملية القيادة، ويتواجد هذا الكاتم بالتحديد في أسفل السيارة ويتمركز بالتحديد بجانب المحرك الخاص بالسيارة الموجود في الأمام.

يصدر منه أنبوب طويل يصل إلى نهاية السيارة من الأسفل، ومنه يتم إخراج العوادم الخاصة بالسيارة، وإذا شعر السائق بوجود خلل في هذا الكاتم يجب إصلاحه على الفور، لأنه سوف يسبب في أعطال عالية من حيث التكلفة.

شرح وظيفة ممتص صدمات السيارة

وظيفة ممتص صدمات السيارة

يوجد ممتص الصدمات بالتحديد في أسفل السيارة، وذلك لأنه يقوم بحماية السيارة في الطرق الغير مستوية، وهذا واضح جدًا من اسمه حيث يقوم بامتصاص الصدمات الناتجة عن السير في الطرق الوعرة.

يتم تحويلها إلى مستويات منخفضة من حيث الحرارة، لذلك فهو يعتبر من أهم مكونات السيارة.

شرح وظيفة محور عجلة السيارة

وظيفة محور عجلة السيارة

يعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء التي تساعد الشخص في التعرف على ما هي أجزاء السيارة؟ لأنه من خلاله يتم نقل الحركة بين المحرك والعجلات بشكل مستمر، وهذا يساعد السائق عند الانطلاق بالسيارة أو الالتفاف أو التوقف، وفي حالة حدوث خلل في هذا المحور سوف يحدث بعض الأشياء.

حيث يصدر بعض الاهتزازات وضوضاء عالية عند الالتفاف أو التوقف أو البدء في قيادة السيارة.

شرح وظيفة مبرد السيارة

وظيفة مبرد السيارة

يتواجد هذا المبرد بالتحديد في أسفل الغطاء الخاصة بالسيارة بجانب المحرك الرئيسي، وهو المسؤول الأول عن تبريد السيارة ومنع ارتفاع درجة الحرارة فيها، ولذلك فإن دوره مهم في السيارة وبالتالي إذا حدث خلل سوف يظهر دخان نتيجة ارتفاع درجة الحرارة للمحرك.

شرح وظيفة ناقل حركة السيارة

وظيفة ناقل حركة السيارة

ناقل الحركة يتكون من نوعين، النوع الأول أوتوماتيكي أم الثاني فهو اليدوي، ويعمل ناقل الحركة بشكل عام على التنقل بين السرعات الخاصة بالسيارة، وهذا يحدث في النوع الأول من خلال اختيار السائق للاتجاه الذي يرغب فيه، الناقل هو من سوف يتحكم في السرعة.

أما النوع الثاني وهو اليدوي يجب على السائق تحديد الاتجاه والسرعة التي يرغب في أن تسير بها السيارة، وذلك من خلال التنقل إلى السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة وهكذا من خلال عصا التحكم الخاصة بالناقل.

شرح وظيفة شاسيه السيارة

وظيفة شاسيه السيارة

يعتبر الشاسيه الخاص بالسيارة هو من أهم الأجزاء الأساسية التي يجب أن تكون فيها، وذلك لأنه يحمل باقي الأجزاء الأخرى الموجودة في السيارة، ولذلك يجب أن يتم صُنعه من خامات تتحلى بالقوة والصلابة الكافية حتى يستطيع تحمل جميع أجزاء السيارة الأخرى.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي أجزاء السيارة من خلال ذكر الأجزاء الأساسية الموجودة بداخلها وإضافة صور لها.

شرح وظيفة المحاور في السيارة

هي من ضمن الأجزاء المهمة الموجودة في السيارة والتي تعتبر إجابة لسؤال ما هي أجزاء السيارة؟ ومن خلالها يتم التوصيل القدرة والقوة من العلبة الخاصة بالجر النهائي إلى العجلات، كما تقوم بتكبير العزم ونقله إلى العجلات، وتقليل السرعة.

شرح وظيفة علبة الجر النهائي في السيارة

علبة الجر النهائي أو ما يسمى بالدفرنس تعمل على نقل القوة إلى العجلات حتى تسير السيارة بشكل جيد.

شرح وظيفة أعمدة الإدارة في السيارة

هذا الجزء هو أحد الأجزاء الخاصة بإجابة سؤال ما هي أجزاء السيارة؟ والذي لديه المسؤولية الكاملة في نقل القوة من الصندوق الخاص بالسرعات إلى علبة الجر النهائي، ويمسى هذا الجزء أيضًا بعمود الكردان.

شرح وظيفة العجلات القائدة في السيارة

هي الجزء المسؤول عن تحريك السيارة إلى الأمام أو الخلف حسب رغبة السائق في ذلك، وهذا بسبب أنه عندها تنتهي القدرة الخاصة بالمحرك عن طريق النظام الخاص بنقل القدرة وبالتالي يتم تحريك السيارة.

اقرأ أيضًا: ما هي مصادر إطارات السيارات؟

شرح وظيفة كشافات السيارة

يوجد العديد من الكشافات التي يتم استخدامها في السيارة، وسوف نتعرف على هذه الكشافات من خلال النقاط التالية:

  • كشاف IMA
  • الكشاف الخاص بموقع عمود الحدبات.
  • الكشاف الخاص بالأكسجين.
  • كشاف TDC
  • كشاف الضوء.
  • الكشاف الخاص بالمحرك.
  • الكشاف خاص بالحرارة.
  • الكشاف الخاص بكيس الهواء.
  • الكشاف الخاص بموقع عمود المرفق.
  • كشاف الضغط المتعدد.
  • الكشاف المسؤول عن جهاز المكابح الأتوماتيكي.
  • الكشاف الخاص بمستوى الوقود.
  • الكشاف المسؤول عن الخريطة.
  • كشاف مسؤول عن المطر.
  • كشاف مسؤول عن الضغط.

مكونات الجزء الأمامي للسيارة

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على المكونات الموجودة في الجزء الأمامي للسيارة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • مصباح زينون أبيض اللون.
  • الغطاء الخاص بالمحرك والذي من خلاله يتم حماية المحرك من العوامل الخارجية.
  • الإشارات هي من وسائل الأمان بالنسبة للسائق لأنه من خلالها يتم التعرف على تحركات السيارة.
  • الزجاج الأمامي للسيارة والذي يعمل على حماية السائق والركاب من أي عامل من العوامل الخارجية.

مكونات الجزء الخلفي للسيارة

يتكون الجزء الخلفي الخاص بالسيارة من العديد من المكونات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الصندوق الخلفي للسيارة والذي من خلاله يتم وضع العديد من الأشياء الخاصة بالسائق، كما يتم تثبيت لوحة الأرقام عليه.
  • المصابيح الخلفية يمتلك العديد من الوظائف، ومن ضمنها أنه يقوم بالإنارة في المناطق التي يوجد بها الكثير من الضباب، بالإضافة إلى أنه ينير باللون الأبيض إذا كان السائق يرغب بتحريك السيارة للخلف، كما يقوم بإصدار اللون الأحمر في حالة ضغط السائق على الفرامل أو تشغيل هذه المصابيح في الفترة الليلية.
  • الفتحة الموجودة في سقف السيارة هي من ضمن المميزات الموجودة في بعض السيارات وليس في جميعها، وهي تعتبر وسيلة من الوسائل الترفيهية الموجودة في السيارة.

اقرأ أيضًا: علامات الأعطال في السيارة

مكونات الجزء الجانبي للسيارة

يوجد العديد من المكونات الموجودة على جانبي السيارة والتي لها العديد من الوظائف المهمة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الباب الخاص بالسيارة من الأجزاء المهمة الخاصة بالسيارة، وذلك نظرًا لاحتوائه على بعض الأشياء المهمة وهي: مانعات المطر، الأقفال، المفاصل، محكمات الباب، المسكات الخاصة بالباب، وغيرها من الأشياء المهمة.
  • الإطار الخاص بالسيارة هو الجزء الذي يقوم بالاحتكاك مع الأرض، لذلك يجب أن يتم ضبط الهواء الموجود فيه تحت ضغط معين، كما يجب أن يكون مناسب لدرجة الحرارة الموجودة في الجو، وقوة الاحتكاك مع الأرض.
  • المرايا تعتبر من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة وذلك لأنها تجعل السائق لديه رؤية أكبر لمحيط السيارة.
  • النوافذ تتكون من العديد من الأجزاء المفصلية وهي: المحرك الخاص بنافذة السطح، الزجاج، حامي الهواء، المحكمات الخاصة بالنافذة، نافذة السطح والمحرك الخاص بها، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هي أجزاء السيارة.

بمجرد معرفة ما هي أجزاء السيارة ومعرفة أن كل جزء منها لديه مكان ووظيفة يقوم بها وحده فستكون قد فهمت تلك الآلات بشكل أكبر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.