ما هي مكونات الدم وأنواع الأجسام المضادة

ما هي مكونات الدم في جسم الإنسان، حيث يحتوي السائل الدموي الموجود في الجسم، والذي تصل نسبته إلى حوالي ثمانية في المئة من إجمالي وزن الجسم على مجموعة من المكونات، ويقوم كل مكون بدوره في استمرار وظائف الجسم الحيوية المختلفة، وتنقسم مكونات الدم الأساسية إلى خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، وسوف نقوم بتوضيح كل مكون بالتفصيل، هذا ما نتناوله في مقالنا عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: ما هو مصنع الدم في جسم الإنسان وكيف يتم تصنيعه وتكوينه؟

ما هو الدم

ما هي مكونات الدم

 

الدم هو السائل الأحمر الذي يقوم بعملية انتقال الأوكسجين والمواد التي يحتاجها الجسم إلى خلايا الجسم، وذلك عن طريق تدفقه في جسم الإنسان، كما يقوم الدم بتنقية الجسم من ثاني أكسيد الكربون والأمونيا الموجودة به إلى جانب الفضلات الضارة من المواد المختلفة، بالإضافة إلى دور الدم في مساعدة الجهاز المناعي على أداء مهامه الحيوية من خلال دوره في المحافظة على ثبات درجة الحرارة في الجسم، وتتراوح كمية الدم في جسم الإنسان بين ٤ إلى ٦ لترات من الدم.

ما هي مكونات الدم

ما هي مكونات الدم من الأسئلة التي ينبغي الدراية بإجاباتها لكونها من الأسئلة البديهية التي تمر علينا في المراحل الدراسية المختلفة، ويتكون الدم من أربعة مكونات بشكل أساسي، وهذه المكونات كالتالي:

خلايا أو كريات الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء هي الخلايا الموجودة في الدم، ولا تحتوي على نواة لتشبه خلايا البكتيريا أولية النواة البدائية، كما أنها من الخلايا المجهرية ذات الحجم الكبير بشكل نسبي، وتلعب خلايا الدم الحمراء دور هام في عملية نقل الأكسجين إلى كافة الأنسجة الحية الموجودة في الجسم من الرئتين، بالإضافة إلى دورها في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتبلغ نسبة خلايا الدم الحمراء من أربعين حتى خمسين في المائة من إجمالي حجم الدم.

وتنتج خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي من الخلايا الجذعية، حيث يتم إنتاج ما يقارب على اثنين إلى ثلاثة مليون خلية دم حمراء أثناء الثانية الواحدة، وتتكون خلايا الدم الحمراء من جزيئات الهيموغلوبين بنسبة 95 في المائة من إجمالي خلايا الدم الحمراء، وتحتوي جزيئات الهيموغلوبين على عنصر الحديد، والذي يقوم بدوره في نقل غاز جزئ البروتين، ويرجع اللون الأحمر الذي تكتسبه خلايا الدم الحمراء إلى الأكسجين المحملة به.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: عدد خلايا الدم الحمراء وما هي وظيفتها وأعراض نقصها

خلايا أو كريات الدم البيضاء

تتفاوت خلايا الدم البيضاء في أنواعها وحجمها الموجود في الدم، وتوجد خلايا الدم البيضاء بنسبة واحد في المائة من إجمالي الدم عند الأصحاء، وتوجد خلايا الدم البيضاء في الغدد والطحال والكبد إلى جانب وجودها في الدم، وتنتج خلايا الدم البيضاء من الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي إلى جانب خلايا الدم الحمراء، كما يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في أسفل العنق في الغدة الصعترية، وبالنسبة لدور خلايا الدم البيضاء الحيوي في الجسم فتقوم بإزالة البكتيريا والفيروسات والفطريات من خلال تحديد وتمييز بروتينها وربطها ، بالإضافة إلى تدمير الخلايا الميتة و الغريبة كالغبار والاسبستوس.

وبالتالي يمكن اعتبار خلايا الدم البيضاء خلايا دفاعية في الجهاز المناعي للإنسان لدورها في مواجهة أي فيروسات تهاجم الجسم، وتحتوي خلايا الدم البيضاء على الحيدات، والقعدات، والحمضيات، والعضلات، والغدد الليمفاوية، ويمكن أن يصل عمر خلايا الدم البيضاء إلى بضع ساعات أو بضع أيام، وممكن أن يصل عمر بعض خلايا الدم البيضاء إلى عدد من السنوات.

أنواع خلايا الدم البيضاء

تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى خمسة أنواع بشكل رئيسي، وهذه الأنواع كالتالي:

  • الخلايا القاعدية: وهي الخلايا التي تقوم بالاستجابة للحساسية من خلال دورها في إنتاج الهستامين الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية.
  • الخلايا الحمضية: وهي الخلايا التي تزداد نسبتها في خلايا الدم البيضاء نتيجة التفاعلات الدوائية أو إصابة الجسم بالطفيليات أو نتيجة للحساسية.
  • الخلايا الليمفاوية: وهي الخلايا الدفاعية التي تحمي الجسم من العدوى الفيروسية كالتهابات الكبد وفيروس تضخم الخلايا.
  • الخلايا وحيدات النوى: وهي الخلايا التي تزداد نسبتها في خلايا الدم البيضاء في حالة إصابة الجسم بالالتهابات المزمنة من أهمها السل.
  • الخلايا المتعادلة: وهي الخلايا التي تحمي الجسم من العدوى الجرثومية الناتجة عن الجروح أو الجلطات أو الالتهابات الناتجة عن البكتيريا أو الحروق.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي أصغر الخلايا الموجودة في الدم حيث يبلغ حجمها ما يقارب من ٢ إلى ٤ ميكرومتر، ويصل عددها في الدم من 150 ألف صفيحة دموية  إلى 400 ألف صفيحة دموية لكل مليمتر مكعب من الدم، وتحتوي الصفائح الدموية على كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، ولا تمتلك الصفائح الدموية القدرة على الانقسام الخلوي نتيجة لقدرتها الكبيرة على الالتصاق، وتقوم الصفائح الدموية بشكل أساسي على منع حدوث النزيف من خلال تجلط الدم.

بلازما الدم

تأخذ بلازما الدم اللون الشفاف الذي يميل إلى اللون الأصفر، وهي مادة سائلة تشكل 55 في المائة من مكونات الدم الكلية، وتتكون البلازما على المواد المذابة بنسبة 10 في المائة، و90 في المائة من الدم، وتقوم البلازما بدور وسيط لنقل السكر، والدهون، والبروتينات الخاصة بالتخثر، والملح والهرمونات، والأجسام المضادة إلى خلايا الجسم للحفاظ على توازنه، بالإضافة إلى دورها في حمل كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية، كما تقوم البلازما بالتخلص من النفايات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي.

ومن هنا سنتعرف على: عدد خلايا الدم الحمراء وما هي وظيفتها وأعراض نقصها

تعريفات هامة إلى جانب مكونات الدم

هناك بعض الأمور التي ينبغي معرفتها بعد أن تم التعرف على المكونات التي يحتوي عليها الدم في جسم الإنسان، ومن أهم هذه التعريفات:

مولدات الضد أو المستضدات

هي المواد الغريبة في الجسم كالفيروسات، والتي ينتج عنها استجابة مناعية بعد أن ترتبط بالجسم عن طريق ما يسمى بالمولد أو المحدد المضاد الذي يحتوي على سلسلة أحماض أمينية ثلاثية الأبعاد من ٥ إلى ٨ أحماض أمينية.

الجسم المضاد

الأجسام المضادة هي الأجسام الموجودة في الدم لمهاجمة مولدات الضد، وتعتبر الأجسام المضادة بروتينات بأحجام كبيرة ترتبط مع المستضدات التي تهاجم الجسم لتوقف عملية تكاثرها، وتنتج الأجسام المضادة من الخلايا المناعية المعروفة بالخلايا البائية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسباب نقص كريات الدم البيضاء وأعراضه وكيفية علاجه ومضاعفاته ومخاطره

أنواع الأجسام المضادة

هناك أكثر من نوع من الأجسام المضادة من أهمها:

  • نوع يستقبل مولدات الضد من الخلايا اللمفاوية البائية غير الناضجة.
  • نوع يقوم بتفعيل النظام المتمم المناعي من خلال عمل كمستقبلات لمولدات الضد.
  • نوع يقضي على الديدان الطفيلية وإفراز الخلايا البدنية من مواد وسيطة.
  • نوع يقوم بالمحافظة على مناعة الأغشية المخاطية.
  • نوع يمنع المفعول الضار للجراثيم والمواد السامة على الجسم، بالإضافة إلى دوره في إتمام عملية البلع من خلال القيام بتهيئة مولدات الضد.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا أهم المعلومات الخاصة بموضوع ما هي مكونات الدم، حيث قد تم الحديث عن الدم بصورة عامة، ثم توضيح أهم المكونات الموجودة في الدم بشكل تفصيلي لكل مكون (خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، بالإضافة إلى توضيح أنواع خلايا الدم البيضاء، كما تم ذكر تعريفات هامة إلى جانب مكونات الدم مثل مولدات الضد والأجسام المضادة والأنواع الخاصة بها.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.