ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة

ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة؟  وما الذي يجب فعله عند ارتدائه؟  فالكعب العالي من أكثر ما يُظهر أناقة المرأة وجمالها، ولكنه مع الأسف له الكثير من الأضرار التي من شأنها أن تمنع كثير من النساء من ارتدائه.

لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بتقديم إجابة شاملة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة وسنعرض بعض فوائده أيضًا.

ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة

يؤثر ارتداء الكعب العالي على المرأة تأثيرًا سلبيًا، وذلك لما يتسبب فيه من أعراض كثيرة ضارة على صحتها، لذا إذا أردنا الإجابة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة يجب ذكر ما هو قادم:

  • يتسبب الكعب العالي في التأثير على وضعية القدم، حيث إنه يجعل القدم في وجه معاكس لما هو عليه، أي أنه يكون ممدودًا إلى الأسفل، وهذا يتسبب في زيادة الضغط الواقع على القدم من الأمام.
  • من شأنه أن يُبطل من وضعية استعداد الجسم على التوازن المُعتاد.
  • هذه الوضعية تخلق وضع غير طبيعي مما يتسبب في انخفاض مركز الثقل والتوازن الموجود عند منطقة الحوض، لذا فقد يتسبب في انحناء غير طبيعي للجسم.
  • التأثير على توازن الجسم يعد من أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة ويزداد ضرره كلما زاد الطول، وذلك لأن وجود الكعب يتطلب مزيدًا من التوازن لكي تتمكن من التنقل بشكل سلس أثناء ارتدائه.
  • في حالة تحرك المرأة بشكل سريع أثناء ارتداء الكعب العالي فذلك سيتسبب في زيادة الثقل على القدم من باطنها لكي تحافظ على التوازن.
  • كما أن الكعب يتسبب في المشي على أطراف الأصابع مما ينتج عنه تلف في العظام والأنسجة الموجودة في القدم.
  • كما أن وجود كعب عالي مدبب قد يتسبب في الوقوع أثناء السير.

لم ننتهي بعد من الإجابة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة، وذلك لأن أضراره كثيرة للغاية، لذا سنكمل معًا أضرار الكعب العالي فيما يلي بشيء من التفصيل:

اقرأ أيضًا:علاج تمزق أربطة الكاحل أنواعه وأسبابه وأعراضه

التأثير على المشي والسرعة

يمكن أن يتسبب الكعب العالي في التأثير على المشي والسرعة، حيث إن الطبيعي في طريقة المشي أن تسير القدم بشكل تدريجي ابتداءً من كعب القدم، ثم تنتقل إلى باقي القدم نهايةً بدفع أصابع القدم تجاه لأرض.

لكن في حالة السير مرتديًا الكعب العالي، لا يتم دفع أصابع القدم في اتجاه الأرض، تلك التغيرات تتسبب في زيادة الضغط الواقع على عضلات الفخذ المثنية، ذلك لكي يتم دفع الجسم إلى الأمام لكي يتحرك.

التأثير السلبي على الركبتين

كما أن الكعب العالي يؤثر أيضًا على الركبتين، فتصبح في وضع منثني أكثر من الطبيعي، ذلك الانثناء يتسبب في عمل الركبتين لجهد أكثر من العادي.

يعتمد هذا الجهد على طول الكعب الذي ترتديه المرأة، فالكعب كما يعطي مظهر أنيق هو أيضًا يجعل مظهر المشي وكأنه بطيء وثقيل، فلا يجب أن ترتديه المرأة التي لا تمتلك من القوة الجسمية ما يؤهلها لتعويض ذلك الخلل.

يمكن أن يؤثر ارتداء الكعب العالي على الركبتين، وذلك لأنه يُحدث التهاب حاد في مفاصل الركبة، وهو ما قد نراه منتشرًا عند النساء أكثر من الرجال.

فواحدة من أسباب الشعور بهذا الالتهاب هو ارتداء الكعب العالي، وذلك لأن الكعب العالي يتسبب في زيادة المسافة بين الركبتين والأرض.

هذا يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على الركبتين وكذلك زيادة قوة الركبة في الدوران، فيوجد ما يسمى بالتهاب الركبتين التنكسي، فيجب على المرأة المصابة به أن تتجنب ارتداء الكعب العالي، وذلك لأنه يتسبب أيضًا في تلف وضعف المفاصل وتشوهها بشكل سريع.

التسبب في آلام الظهر

التأثير على الظهر أيضًا يعد من إجابات سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة، وذلك لأن العمود الفقري يعمل على تقليل الوزن الواقع على الفقرات الموجودة في منطقة الحوض، كما أنه يساعد في الحد والتقليل من الصدمات التي يتلقاها الظهر.

فيؤدي ارتداء الكعب العالي إلى أن يصبح الجزء الموجود أسفل العمود الفقري مسطحًا أكثر من اللازم، في حين أن الجزء الوسطي للعمود الفقري يكون أكثر انحناءً.

كما ينتج عنه انحناء المرأة لكي تقلل من الألم الذي تشعر به، مما قد يستب في آلام مزمنة للظهر.

اقرأ أيضًا: علاج تورم أصابع القدم بسبب الحذاء

انثناء عضلة الفخذين

يتسبب الكعب العالي في التأثير على عضلة الفخذين، وذلك لأنه يجبر تلك العضلة على أن تكون في مثنية طوال الوقت، ولن تتأثر من مرة واحدة، ولكن ارتداء الكعب مرات كثيرة ومتكررة بشكل شبة يومي يؤدي إلى تقلصها والتقليل من طولها.

الأمر الذي يتسبب في زيادة آلام الظهر والفخذين، كما أنه يتسبب في تسطح العمود الفقري.

تأثر وضعية الكاحل

يمكن أن يؤثر الكعب العالي في وضعية الكاحل وذلك لأنه يقلل من حركة المفاصل الموجودة بالكاحلين، مع وجود قصر في عضلات بطن القدم، وهذا يؤدي إلى فقد المفاصل لقوتها في حالة الدفع والتحرك إلى الأمام.

كما أنه يحدث انقباض في الوتر العقبي بسبب التغير الحادث في مكان وجود مفاصل الكاحل، مما يتسبب في التهاب الوتر.

اختلال وضعية القدم

يمكن أن يكون التأثير على وضعية القدم من ضمن إجابات سؤال فيما يتسبب الكعب العالي من أضرار للمرأة، حيث إنه يتسبب في وقوع ضغط كبير على مقدمة الجسم من الجزء السفلي.

يزداد هذا الضغط كلما زاد طول الكعب، وهذا الضغط مع الوقت والتكرار قد يؤدي إلى الكثير من تشوهات القدم مثل الورم العصبي، والورم الملتهب.

كما أن هذا الضغط قد يتسبب في إحداث شد في أربطة القدم والأوتار أيضًا المتسببة في تقوس القدم من الأمام، مما يؤدي إلى إحداث حالة مرضية تسمى بالتهاب اللفافة الأخمصية.

يؤثر الكعب العالي على أصابع القدم بسبب إجبار الأصابع على أن تبقى في مكان محدد لها داخل الحذاء دون أن تتحرك مع زيادة الضغط الواقع عليها، فإذا كان الكعب ضيقًا وكانت المنطقة الأمامية منه ضيقة، فهو يتسبب في حالة مرضية تسمى إصبع القدم المطرقية.

أما إذا كانت تلك المنطقة واسعة فهي قد تتسبب في ظهور ما يسمى مسمار القدم أو بثور القدم.

بهذا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة ومعرفة كافة التأثيرات التي يمكن أن يتسبب بها والأمراض التي تحدث بسبب ارتدائه.

فوائد ارتداء الكعب العالي للمرأة

في حالة الإجابة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الحذاء ذو الكعب العالي على المرأة يجب ألا ننكر وجود فوائد له أيضًا، فكل شيء في الحياة له إيجابيات وسلبيات يحدثها.

يجب أن نشير إلى أنَّ الفوائد لا تعادل الأضرار أبدًا ولكننا قد نحتاجها أحيانًا، فيمكن أن نقلل من ارتداء الكعب العالي لنقلل من أضراره ونتمتع بفوائده.

لذا كما عرضنا لكم السلبيات التي يتسبب بها ارتداء الكعب العالي للمرأة، سنقوم بعرض الإيجابيات والفوائد التي يحدثها وهي كالتالي:

  • يُمكن ارتداء الكعب العالي من تغيير مظهر المرأة بشكل كامل، حيث إنه يجعلها تبدو أطول من الطبيعي ويمكن أن يظهر كف القدم بشكل أصغر من العادي، وهو ما يؤدي إلى ظهور المرأة بشكل جذاب وملفت.
  • يمكن أن يعطي للمرأة مظهر أنحف وأطول، كما أنه يزيد من شكلها الأنثوي ويزيد من جاذبيتها، فقد صمم الكعب العالي لكي يظهر القدم بشكل أطول وأنحف من شكلها الأصلي، مما يتمكن من خداع بصر الرائي.
  • يعمل على تقوية عضلات الحوض، كما أنه يمنع حدوث هبوط للمثانة والرحم، كما أنه يتسبب في التحكم في العضلة العاصرة.
  • ارتداء الكعب العالي يظهر ملابس المرأة أكثر أناقة وزوق ومواكبة للعصر والموضة، فهو يعد من أهم متطلبات الموضة في عصرنا الحديث.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

نصائح تساعد في ارتداء الكعب العالي

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة بشيء من التفصيل، كذلك وضحنا النقيض لها وهو الفوائد التي تعود على المرأة من ارتدائه، لذا سنقوم أيضًا بتوضيح بعض النصائح التي تساعد على ارتدائه.

من المعروف أن كل امرأة تود أن تظهر بشكل أنيق وجميل وأن الكعب العالي يساعدها جدًا في ذلك، فهو يضفي لها مظهر أنثوي رائع، ولكن أضراره هي ما تمنع ارتدائه، لذا سنقدم لك بعض الحلول التي تساعدك على ارتدائه بأقل الأضرار.

  • يجب ألا يتم ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة أكثر من اللازم حتى ترتاح القدم.
  • كما أنه يجب أن تقوم المرأة بمد قدمها وفردها لفترة من الزمن قبل أن تقوم بارتداء الكعب، وتقوم أيضًا عمل نفس الشيء بعد أن تقوم بخلعه.
  • يجب ألا تقوم المرأة بارتداء كعب يتعدى طوله 5سم، كما أنه قد وجد أن الدم يجبر حجمها في المساء بشكل غريب، لذا فيجب أن نشتري الأحذية مساءًا حتى تتلاءم مع مقاس قدمنا في كل الأوقات.
  • يجب ألا يكون شكل الحذاء مدبب من الأمام حتى يلائم شكل القدم المتقوس وشكل الأصابع.
  • يجب أيضًا أن نضع دعامات وبعض وسائل الأمان التي تقلل من حدوث انزلاق للقدمين أثناء السير.
  • لا يجب أن نعتمد على الكعب العالي فقط في أحذيتنا، فيجب أن تتنوع بين الكعب العالي والكعب المسطح حتى لا نهلك قدمنا، فوقوع الضرر مرة واحدة يزول، لكن وقوعه مرات متكررة لا يزول ويبقى دائمًا.
  • يجب أيضًا أن نرتدي الكعب العريض فهو أفضل من الرفيع المدبب، وذلك لأنه يتحمل الضغط والوزن الواقع عليه بدلًا من يحمل على القدمين، ويساعد على التقليل من احتمالية الوقوع.
  • كما أنه يجب أن نختار المقاس الذي يناسبنا.

يجب على المرأة قبل أن تشتري كعب عالي أن تتعرف على ما هي أضرار ارتداء الكعب العالي على المرأة، وذلك لتتمكن من تفاديها والبعد عنها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.