محتوى يحترم عقلك

ما هي الفواكه التي تحرق الدهون

ماهي الفواكه التي تحرق الدهون؟ وما فوائد تناولها؟ عند الرغبة في خسارة الوزن يجب مُتابعة الطعام الذي يتم تناوله، ولذلك من الضروري إتباع نظام صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي تُساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون، والفاكهة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتُساعد على حرق الدهون بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، لذلك من خلال موقع زيادة سنوضح الفواكه التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

ماهي الفواكه التي تحرق الدهون؟

الفواكه تُعتبر جزء مُهم من التغذية السليمة، حيث إنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بالألياف الغذائية، والفيتامينات، والماء، بالإضافة إلى دور الفواكه في حرق الدهون لأنها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مُنخفضة من السعرات الحرارية.

كما أن الفواكه تحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية التي تغني عن تناول السكريات المُصنعة، بالإضافة إلى أن الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة تُساعد على مد الجسم بالألياف التي يحتاجها بالإضافة إلى تقليل السعرات الحرارية، مما يجعل الجسم يستعين بالدهون المُتراكمة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة مما يتسبب في حرق الدهون.

يُمكن الاستفادة من تناول الفواكه بأكثر من طريقة، الفواكه الطازجة، والمُجمدة، والمُجففة، بالإضافة إلى قدرة الشخص على تناولها على مدار اليوم سواء في الإفطار أو العشاء أو بين الوجبات الرئيسية، ولذلك نضع في السطور التالية الإجابة على سؤال ماهي الفواكه التي تحرق الدهون؟

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على حرق الدهون البطن

1- فاكهة التفاح

عند الإجابة على سؤال ماهي الفواكه التي تحرق الدهون؟ يجب أن نبدأ بفاكهة التفاح، حيث إن التفاح من أكثر الفواكه انتشارًا بين الناس، كما أنه يحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تُساعد على الشعور بالشبع أطول وقت مُمكن بالإضافة إلى أنه يُقلل من الشعور بالجوع.

التفاح غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين بي، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب بالإضافة إلى دور التفاح في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، كما أن سعراته قليلة جدًا مما يتسبب في فقدان الوزن الملحوظ وحرق الدهون.

2- فاكهة البطيخ

فاكهة البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء، لذلك عند تناولها يشعر الشخص بالامتلاء وعدم القدرة على تناول أطعمة أخرى، يتبين من ذلك دور البطيخ في إنقاص الوزن وحرق الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن، والماء بنسبة 90%.

على الرغم من زيادة نسبة الألياف الغذائية في باقي أنواع الفاكهة إلى أن البطيخ يحتوي على نسبة قليلة من الألياف الغذائية، ويُفضل الاستعانة بفاكهة البطيخ في النظام الغذائي قليل السعرات حيث إنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، كوبين من البطيخ يحتوي على 90 سعرة حرارية.

البطيخ له دور هام في فصل الصيف وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء حوالي 90% ولذلك يُعوض الجسم على السوائل التي يتم إهدارها نتيجة العرق وما إلى ذلك بالإضافة إلى دوره في ترطيب الجسم، ويعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.

3- فاكهة التوت البري

استكمالًا لمعرفة ماهي الفواكه التي تحرق الدهون نصل إلى التوت البري، حيث إن التوت البري يُعد من الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة إذ أن كوب من التوت البري يُعادل 42 سعرة حرارية و3 من الألياف الغذائية، ولذلك التوت الأزرق من الفواكه التي تُساعد على الشعور بالشبع.

التوت غني بالعناصر الغذائية بسبب احتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، والمنغنيز بالإضافة إلى دوره في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وضغط الدم، واحتوائه على مُضادات الأكسدة التي تُساعد على التقليل من الالتهابات الناتجة بسبب زيادة الوزن.

كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات ولذلك لا يتسبب في زيادة مستوى سكر الدم، لذا يُعتبر التوت البري من الفواكه التي تعمل على حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع مما يُقلل من السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وبالتالي يتم استخدام الطاقة من خلال حرق الدهون المُتراكمة في الجسم.

اقرأ أيضًا: شراب detox حارق الدهون

4- فاكهة الكيوي

للإجابة على سؤال ماهي الفواكه التي تحرق الدهون، يجب التعرف على أهمية الكيوي الغذائية، حيث إن الكيوي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج، والألياف الغذائية التي تُساعد على الإحساس بالشبع وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية مما يترتب عليه حرق دهون الجسم وفقدان الوزن.

الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي مُنخفض Low Glycemic مما يترتب عليه ضبط مستوى السكر في الدم من خلال إطلاق الجلوكوز ببطء في الدم بالإضافة إلى دورها في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

5- فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، والألياف الغذائية حيث إنها تمد الجسم بنسبة 25% من احتياج الجسم اليومي من الألياف الغذائية مما يترتب عليه عند تناولها زيادة الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام.

يعمل الأفوكادو على حرق الدهون بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية مُتمثلة في أوميجا 3، بالإضافة إلى دوره المُهم في إفراز بعض الهرمونات التي لها دور فعال في خسارة الدهون عن طريق إرسال إشارة إلى الدماغ بإن الجسم في حالة شبع من أجل التقليل من تناول الطعام.

6- فاكهة البرتقال

البرتقال من الفاكهة التي يتم تناولها بكثرة خصوصًا في فصل الشتاء وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يُساعد على تعزيز المناعة للوقاية من العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تُساعد على امتلاء البطن والشعور بالشبع، وسعرات حرارية قليلة جدًا.

كما أنه يُساعد على ضبط مستوى الكوليسترول والسكر في الدم وتعزيز الجهاز الهضمي، ولذلك البرتقال يُعد من الفاكهة التي تُساعد على حرق الدهون بسبب سعراته الحرارية القليلة واحتوائه على نسبة مرتفعة الألياف الغذائية.

7- فاكهة الجريب فروت

الجريب فروت من إحدى أنواع الفاكهة الاستوائية، وهي من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بالإضافة إلى احتوائها على مُضادات الأكسدة التي تُساعد على الحماية من الالتهابات، كما أن السعرات الحرارية لجريت فروت منخفضة جدًا، وتحتوي على نسبة عالية من الماء.

بالإضافة إلى أنها غنية بالعناصر الغذائية التي تدعم الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما أن لها دور مُهم في حرق الدهون وخسارة الوزن بسبب احتوائها على إنزيمات تُساعد على حرق الدهون، ومن فوائد فاكهة الجريب فروت تدعيم المناعة، ضبط سكر الدم، ضبط الكوليسترول في الدم، وتقوية عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: كيف تخرج الدهون من الجسم

أهمية تناول الفاكهة

بعد التعرف على ماهي الفواكه التي تحرق الدهون، يجب أن نعلم ما الأهمية التي تعود على الجسم من خلال تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة مُرتفعة من الألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومُضادات الأكسدة بالإضافة إلى الماء، نوضح الأهمية فيما يلي:

  • الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يُساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة من الوقت مما يترتب عليه تقليل كمية الأكل.
  • الوقاية من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل: أمراض القلب، وأمراض السكر، وأمراض السكتات الدماغية.
  • المُساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون المُتراكمة.
  • الفاكهة من الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ الجيد من أجل القدرة على البلع، ويستفاد الجسم من ذلك حيث إن سكر الفركتوز يصل إلى الكبد بصورة بطيئة مما يترتب عليه القيام بعملية التمثيل الغذائي بشكل جيد وصحي.
  • تعزيز الجسم بالفيتامينات اللازمة مثل فيتامين سي الذي يُساعد على تدعيم المناعة، والحفاظ على صحة الجسم وخصوصًا الأسنان واللثة.
  • الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الأورام السرطانية.
  • تدعيم عملية الهضم أثناء إتباع نظام غذائي قليل السعرات.
  • نضارة البشرة وإشراقها بالإضافة إلى تقوية الشعر ولمعانه.

هناك الكثير من الفواكه التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، لذا يجب علينا أن نهتم بتناول الفواكه بسبب فوائدها التي لا حصر لها وللوقاية من الأمراض وتحسين صحة الجسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.