ما هي طبقات الغلاف الجوي؟ وما مكوناتها؟

ما هي طبقات الغلاف الجوي؟ وما هي خصائصها التي تتمز بها؟ أحد الأسئلة التي تتضمنها المناهج الدراسية والعلمية، حيث يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات، كلًا منها مقسمة حسب درجة الحرارة التابعة لها.

كما أن كلًا من طبقات الغلاف الجوي تحتوي على مكونات وخصائص تميزها عن الأخرى، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع زيادة سيمكنكم التعرف على إجابة سؤال ما هي طبقات الغلاف الجوي للأرض.

ما هي طبقات الغلاف الجوي؟

عند تعريفنا لطبقات الغلاف الجوي نجد أن هناك اختلاف بين تعريف كل طبقة والأخرى، بالإضافة لاختلاف أعداد تلك الطبقات أيضًا، حيث يحتوي الغلاف الجوي للكرة الأرضية على عدد من الطبقات.

إلى جانب ذلك فتختلف كل طبقة من طبقات الغلاف الجوي عن الأخرى في التكوين والخصائص والحجم والمكان والفوائد، وفيما يلي سنعرض لكم بعض المعلومات عن طبقات الغلاف الجوي بالترتيب.

طبقة التروبرسفير – Troposphere

يحتوي الغلاف الجوي للأرض على ست طبقات، كل طبقة لها كتلة معينه ومسافة تفصل بينها وبين الكرة الأرضية، حيث نجد أن طبقة التروبرسفير هي أولى  طبقات الغلاف الجوي، كما أنها تعتبر الجزء الأدنى منه، بالإضافة لكونها أقرب طبقة من طبقات الغلاف الجوي للأرض، ومن ثم فإنها تحتوي على الغيوم والثلوج والأمطار.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الطبقة تحتوى على نحو 80 % من الكتلة الجوية، كما يحدث بها كل الظواهر المتعلقة بالأرض.

كلما ازدادت المسافة بين طبقة التروبرسفير وسطح الأرض بحوالي 6.5 درجة مئوية لكل كيلو متر؛ كلما فسر لنا ذلك حالة الجو حين يصبح أكثر بروده عند اقتربنا إلى تلك الطبقة التابعة إلى طبقات الغلاف الجوي الأخرى.

كما يبلغ ارتفاع طبقة التروبرسفير من 16 – 8 كيلو متر عن سطح الكرة الأرضية، ومن ثم فيتجمع بها معظم بخار الماء الموجود في الكرة الأرضية وهو ما يفسر لنا حدوث الأمطار والنوى، باعتبارها أحد الظواهر الطبيعية بالكرة الأرضية، وتجدر الإشارة إلى أنه يتشكل بها مختلف أنواع السحب على كوكب الأرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو الغلاف الجوي وما هي الطبقات الـ 4 اللي تكونه.. تعرف عليه

طبقة الستراتوسفير –Stratosphere

تعد طبقة الستراتوسفير هي الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي للأرض، حيث يمتد الغلاف الجوي عن هذه الطبقة بارتفاع حوالي من 30 – 50 كيلومتر.

كما تحتوي طبقة الستراتوسفير على العديد من الأوزونات والتي يرمز لها بـO3 الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، ومن هنا جاءت فكرة تسمية تلك الطبقة لنا باسم طبقة الأوزون.

حيث تعتبر طبقة الستراتوسفير ذات ضغط جوي متوسط، ودرجة الحرارة فيها ثابتة إلى حدٍ ما لا يتغير، لكن في حالة حدوث أي ارتفاع في درجة الحرارة على سطح الأرض تجد درجة الحرارة بها تتحول إلى صفر درجة مئوية.. ويحدث ذلك التغير في درجة حرارة الطبقة في السقف العلوي لها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أول طبقات الغلاف الجوي ومكوناتها وسبب تسميتها بهذا الأسم

طبقة الميزوسفير – Mesosphere

طبقة الميزوسفير هي الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي للأرض، كما يطلق عليها أحيانًا اسم الطبقة الوسطى، وتبدأ فيها عملية تأين الهواء، ويحدث ذلك نتيجة لانفصال ذرة المادة الغازية للإلكترون، حيث إن أقصى ارتفاع لطبقة الميزوسفير عن سطح الأرض يبدأ من 80 – 70 كيلو متر.

كما تعتبر طبقة  Mesosphere أكثف طبقات الغلاف الجوي، ويرجع ذلك إلى الوزن الضاغط عليها، ويصل امتدادها من بداية أعلى طبقة الستراترسفير حتى بداية أعلى طبقة الثيرموسفير إلى حوالي 85 كيلومتر بين كل طبقة والأخرى.

إلى جانب ذلك فتتميز هذه الطبقة بانخفاض درجة الحراة بها حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى البرودة؛ مما يؤدي لحدوث التجمد ببخار الماء، ومن ثم فيتحول إلى ثلوج صغيره يمكن رؤيتها في ليالي فصل الصيف.

كما يُطلق على تلك الثلوج اسم السحب الليلية المضيئة Night-shining clouds، وتحدث في طبقة الميزوسفير عمليات احتراق النيازك؛ مما يترتب عليه رؤيتنا للشهب بشكل مستمر في سماء الكرة الأرضية.

بالإضافة إلى ذلك فإن طبقة الميزوسفير تحمي سطح الأرض من أي أشعة كونية ضارة، عقب الانتهاء من أهم ثلاث طبقات للغلاف الجوي، نستكمل لكم إجابة سؤال ما هي طبقات الغلاف الجوي؟

طبقة الثرموسفير – Thermosphere

تعتبر طبقة الثرموسفير الطبقة الرابعة من طبقات الغلاف الجوي للأرض، لها طبقة رقيقة جدًا من الهواء؛ وهذا ما يفسر لنا حدوث ظاهرة الهالة القطبية أو الشفق القطبي المعروفة باسم Northern Light.

كما تمتلك طبقة الثرموسفير درجة حرارة مرتفعة جدًا، حيث يمكنها أن تصل إلى 200 درجة مئوية، خاصةً في حالة قرب الشمس من سطح الأرض خلال فترة النهار.

طبقة الأيونوسفير – Ionosphere

تُعد طبقة الأيونوسفير هي الطبقة الخامسة من طبقات الغلاف الجوي للأرض، وتوجد بعض الدراسات العلمية التي ترى بأنها جزء من طبقة الثيرموسفير، وليست طبقة منفصله عنها.

حيث إنه كلما اقتربنا من طبقة الأيونوسفير لاحظنا ارتفاع في درجة الحرارة؛ ويرجع ذلك نتيجة لما يحدث من عملية تأين الهواء، التي تقوم بإنتاج طاقة تعمل على تسخين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض.

كما يرجع سبب حدوث تلك العملية بعملية تأين الهواء؛ إلى احتكاك الأشعة فوق البنفسجية مع الأشعة السينية، وعند ارتفاع معين تصل إليه من 100 إلى 300 كيلومتر.

استكمالًا لإجابة سؤال ما هي طبقات الغلاف الجوي للأرض؟ نعرض لكم الطبقة السادسة والأخيرة من طبقات الغلاف الجوي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طبقات الارض فوق المقابر الفرعونية وطريقة دفن الموتي

طبقة الإكسوسفير – Exosphere

يجد البعض أن هناك طبقات أخرى من طبقات الغلاف الجوي للأرض، ومن ضمن تلك الطبقات طبقة الإكسوسفير؛ ما يجعلنا ننظر لما تحتويه تلك الطبقة من مميزات.

حيث توجد طبقة Exosphere على مسافة بعيدة جدًا من سطح الأرض، وهذا ما يفسر لنا ذكرها كأبعد طبقة من طبقات الغلاف الجوي عن سطح الأرض.

كما يرجع بُعد طبقة الإكسوسفير عن سطح  الأرض إلى هروب جزء كبير منها إلى الفضاء الخارجي؛ نتيجة لضعف تأثير الجاذبية الأرضية عليها، إلى جانب ذلك فتقع طبقة الإكسوسفير على ارتفاع يصل من 500 إلى 1000 كيلومتر، كما أنها تحتوي على ذرات من غازي الهيدروجين والأكسجين.

الجدير بالذكر أنه يطلق على طلقة الإكسوسفير اسم الطبقة المتشتتة أو طبقة التشتت؛ ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى تفتت غازات وجزيئات الغلاف الجوي المحيط بها.

طبقات أخرى للغلاف الجوي

تم الانتهاء من عرض بعض المعلومات المتعلقة بأهم ست طبقات للغلاف الجوي للأرض، وفيما يلي سنعرض لكم بعض الطبقات التي لم تحظى بعد بعدد كبير من الدراسات العلمية، ولكن ينبغي أن نذكرها لكم بغرض المعرفة.

طبقة الماغنيتوسفير–magnetosphere

رغم توافر عدد المعلومات القليل جدًا عن طبقة الماغنيتوسفير؛ إلا أنها تحمل بعض المميزات التي يمكن أن تكون بداية للتعرف عليها أكثر فيما بعد.

حيث يصل ارتفاع طبقة الماغنيتوسفير إلى حوالي أكثر من 1000 كيلومتر عن سطح الأرض، كما أنه يرجع تسميتها باسم الطبقة المغناطيسية الالكترونية، إلى أنها تتكون بها جزيئات ذات شحنات كهربائية عالية؛ مما يجعلها تتحول لجزيئات متجمعة على شكل مغناطيس ضخم.

هكذا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال ما هي طبقات الغلاف الجوي للأرض، وفيما يلي سنعرض لكم أهم مركبات الغلاف الجوي.

أهم مركبات الغلاف الجوي

كما ذكرنا في السطور السابقة أن طبقات الغلاف الجوي للأرض لها مميزات وخصائص خاصة، والتي تتنوع بين الكثافة، الارتفاع، درجة الحرارة، تأثيرها على حدوث بعض الظواهر الطبيعية، فنجد أن ذلك الاختلاف راجع لتعدد مركبات الغلاف الجوي للأرض.

حيث يتكون الغلاف الجوي من عدد من الغازات، والتي تحدث عمليات معقدة جدًا؛ عن طريق التبادل فيما بين كل غاز وآخر، كما أن تلك الغازات تتأثر بما تُحدثه الكائنات الحية من عمليات حيوية، وكذلك تتأثر بدرجة حرارة الشمس، وفيما يلى سنعرض لكم أهم الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي للأرض:

  • غاز الأوكسجين (O2): يوجد في الغلاف الجوي للأرض بنسبة 21%.
  • النيتروجين (N2): يعتبر الغاز الموجود بنسبة أعلى في طبقة الغلاف الجوي للأرض، حيث تعادل نسبته 78%.
  • غاز الآرغون (Ar): يوجد في الغلاف الجوي بنسبة 9%.
  • ثاني أوكسيد الكربون (Co2): ويوجد بنسبة 3%.
  • توجد غازات أخرى في الغلاف الجوي بنسبة لا تتعدي الـ07 %، وهي: الهيدروجين والكبريت والميثان وبعض الملوثات الأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع وما العلاقة بينهم؟

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

بالاستناد إلى ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. تحتوي طبقة التروبرسفير على كتلة 80%.
  2. تنتج الأمطار عن طريق طبقة التروبرسفير.
  3. يتكون الغلاف الجوي من غازات مختلفة منها غاز Nitrogen.
  4. تصل درجة حرارة طبقة الثرموسفير إلى 200 درجة مئوية.
  5. من أهم ثلاث طبقات للغلاف الجوي طبقة الستراتوسفير.
  6. تحدث عملية التأين في طبقة الأيونوسفير.
  7. يطلق على طبقة الميزوسفير اسم الطبقة المتوسطة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.