ما هي حروف الإخفاء الحقيقي

ما هي حروف الإخفاء وأهم الأمثلة عليها في القرآن الكرين هو ما نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة، حيث يجب علينا كمسلمين التعرف على التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، والتي جاءت عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، لذلك يجب ن نتعلم أحكام التجويد، ومن هذه الأحكام النون الساكنة والتنوين.

كذلك أحكام الميم الساكنة، بالإضافة لأحكام المد والترقيق والتفخيم، والكثير من أحكام التجويد الأخرى، وسوف نتعرف من خلال السطور القادمة على واحد من أحكام النون الساكنة والتنوين بشكل خاص وهو الاخفاء، وكذلك ما هي حروف الإخفاء ولماذا سُميت بهذا الاسم، وكيفية النطق بها، والمراتب الحقيقية للإخفاء، والمقصود بأحكام التجويد، ومشروعيته.

ما هي حروف الإخفاء

الاخفاء في اللغة يعني ستر الشيء، أو عدم توضيحه، على سبيل المثال يقال لقد أخفيت الكتاب، أي قمت بستره عن العيون، وفي الاصطلاح فإن المقصود به هو واحد من أحكام التجويد، ويكون به صفة ما بين الإظهار والإدغام، بمعنى خلوه من التشديد، مع تواجد غنة، وبالتالي يكون في الاخفاء عدد من الشروط وهي:

  • يتمثل الاخفاء في حقيقته بالنطق بالنون الساكنة والتنوين، ولكن الاخفاء الشفوي يكون بالنطق بالميم الساكنة، ويجب مراعاة أن يكون النطق متوسط ما بين الإظهار والإدغام.
  • يجب عدم التشديد على حروف الاخفاء، حيث أن الاخفاء هو على نقيض الإدغام.
  • يمكن تطبيق الغنة تبعاً لجنس الحرف الذي يقع بعده، حيث يتم ملاحظة ما هو بعد الغنة.
  • يصل عدد حروف الإخفاء لنحو خمسة عشرة حرفاً، ولو جاء أحد هذه الحروف عقب النون الساكنة، أو عقب التنوين في أي كلمة، أو اثنين من الكلمات يجب إخفاؤه، ولتسهيل التعرف على حروف الاخفاء تم جمعها في البيت الآتي:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

وقال البعض:  ضحكت زينب فأبدت ثنايا تركتني سكران دون شراب

طوقتني ظلما قلايد ذل جرعتي جفونها كأس صاب

كيفية النطق بالإخفاء

تبعاً لقول ابن الجزري في كيفية النطق بالإخفاء خلال التلاوة، لابد من ترك فرجة بالشفتين خلال النطق بالإخفاء، ليتم مرور الهواء، حيث أن إطباق الشفاه يؤدي لعدم وضوح الإخفاء.

كذلك فإن إخفاء الميم ليس معناه عدم وجودها بشكل مُطلق، بل الهدف هو إضعافها، وإخفاء جزء صغير من الجملة، من خلال عدم الاعتماد الكامل على مخرجها وهي الشفتين، حيث أن قوة نطق الحرف تعود بشكل كبير لمخرجه، ولإخفاء جزء من الحرف يحتاج تجاهل للمخرج بشكل قليل.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ماهي الاية التي جمعت كل حروف اللغة العربية

مراتب الإخفاء الحقيقي

تتمثل مراتب الإخفاء الحقيقي فيما يلي:

  • الأقرب للنون وهما مخارج الطاء، والتاء، والدال.
  • الأبعد للنون وهما مخارج الكاف، والقاف.
  • والأوسط هي باقي الحروف.

يقول المرعشي في شأن مراتب الإخفاء، (وأعلم أن الإخفاء على ثلاث مراتب، يتوقف بيانها على تقديم مقدمة هي: أن الغنة صفة النون الساكنة، وأثرها الباقي عند إخفاء ذاتها، فمعنى صغر إخفاء النون: كبر أثرها الباقي، ومعنى كبر إخفائها: صغر أثرها الباقي، إذ ذاتها معدومة عند الإخفاء على كل حال).

نرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: من سور القران 9 حروف ولماذا سميت بهذا الاسم

سبب تسمية حروف الإخفاء بهذا الاسم

يتمثل سبب الاخفاء في بعد مخرج النون الساكنة والتنوين من المخارج الخاصة بحروف الإخفاء، وعدم البعد لمخرجهما من حروف الإخفاء، ولذلك فإن الحكم في الاخفاء يتمثل في عدم الاقتراب بالمخارج كما في الإدغام، ووجوب عدم الابتعاد كما في الإظهار، وطبقاٌ لذلك فقد تم إعطاء حكم متوسط للإخفاء ما بين الإدغام والإظهار، وطبقاً لذلك فإن اللسان لا يُستخدم، حيث أن النون الساكنة والتنوين يخرجا من الأنف خلال النطق بحروف الإخفاء.

إن كنت تريد معلومات أكثر فيمكن من خلال: من اول من الف في احكام القران

أمثلة من القرآن الكريم على الإخفاء

حرف ص: عنْ صلاتهم.

حرف ذ: أَنذَرْتُكُم.

حرف ث: ماءً ثجَّاجاً.

حرف ك: عَلِيّا  كَبِيرًا.

حرف ج: إنْ جَاءَكم.

حرف ش: مِنْ شّرِ.

حرف ق: وَيـنقلب.

حرف س: من سـِجّيلٍ

حرف د: وَلِكُلّ  دَرَجَاتٌ

حرف ط: مِن طَيِّبَات.

حرف ز: يَوْمَئِذ  زُرْقًا.

حرف ف: من في.

حرف ت: أن تذبحوا.

حرف ض: منضود.

حرف ظ: ظِلاً ظَلِيلاً.

أحكام التجويد

يُقصد بالتجويد من حيث الاصطلاح هو الاهتمام بكل حرف، وإعطائه حقه من حيث المد والصفة، والمخرج، مما يعني حقه بالكامل في أن يخرج من المخرج الصحيح، ومنحه الصفة اللازمة، التي تتمثل في القلقلة، أو الشد، أو الجهر، أو الهمس، وغير ذلك من الصفات، والحق في المد فهو ما يُعرف بالحركات المستحقة، والتي تتمثل في 4، أو 5، أو 6 من الحركات، التي تتراوح ما بين السكون والهمزة، ومستحق الحرف فيعني التفخيم، والترقيق، والإدغام.

ويُذكر أن أحكام التجويد ومنها، الإدغام بغنة، وبعض أحكام التجويد الأخرى، يختص بها القرآن الكريم، ولا يمكن إطلاقها على غيره، حيث لا يمكن الترنم بأحكام التجويد إلا خلال قراءة القرآن الكريم، فهي مختلفة عن الأشعار، والأدعية، والحديث الشريف، والخُطب، ولكل من أحكام التجويد حروف مُختصة بها ونذكر منها، حروف الإدغام، والاخفاء.

حروف الاخفاء والإدغام والإظهار

لكل من الإخفاء والإظهار والإدغام حروف خاصة بها، وهي كالتالي:

الإظهار: هو نطق حروف الإظهار بدون غنة، وتتمثل حروف الإظهار في الحروف التالية، ( هـ ، أ، ع، ح، غ، خ)، وتتواجد في هذه الجملة،( أخي هاك علماً حازه غير خاسر)، ويُطلق على الإظهار أنه حلقي أي يتم إخراج الحروف من الحلق خلال النطق.

الإدغام: ويُقصد به أن نُدغم حرف متحرك مع حرف ساكن فيصبحان حرف واحد مُشدد، ويوجد من الإدغام نوعان، وهما الإدغام بغنة، ويقع في الأحرف التالية، ( ي، ن، م، و)، والإدغام بغير غنة، ويقع في الحروف التالية( ر، ل).

الإقلاب:  وُيُقصد به قلب التنوين والنون الساكنة لُتصبح ميم بغنة، وذلك في حالة التقاء حرف الباء بالنون الساكنة، أو بالتنوين،

الإخفاء: لقد تعرفنا على المقصود بالإخفاء، وبالنسبة لحروفه فهي 15 حرف كما ذكرنا، وهي الحروف التالية،(  ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)، ويجب الانتباه أنه عند مجيء الحروف الخاصة بالإخفاء قبل الحرف مفخم، فيتم تفخيم الغنة، مثل، “مِن طَيِّبَاتِ”، ولو جاءت أحرف الإخفاء بالغنة قبيل الحرف المرقق، فيتم ترقيق الغنة، مثل، “مِن دَابَّةٍ”، أما عند الإخفاء الحقيقي فلا يتم كتابة أي شيء على النون الساكنة، وتكون علامة التنوين متتابعة كشأن الإدغام.

مشروعية علم التجويد

يُعتبر علم التجويد من العلوم المتواترة المأخوذة عن الصحابة رضي الله عنهم، فقد أخذوا هذا العلم عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد جاء بالسنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على أهمية التجويد عند قراءة القرآن الكريم.

كما جاء الكثير من الأحكام الخاصة بالتجويد عن الرسول الكريم، فقد جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله، “ليس منَّا مَن لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ”، كما نقل البراء بن عازب رضي الله عنه قول النبي الكريم، “زينوا القرآنَ بأصواتِكم؛ فإنَّ الصوتَ الحسنَ يزيدُ القرآنَ حسنًا”.

لذلك فإن للتجويد مشروعية كبيرة ودعا إليها الرسول الكريم في أكثر من مناسبة، لذلك يجب على كل مسلم تعلم أحكام التجويد، لكي يتمكن من قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، وترتفع منزلته يوم القيامة عند الله سبحانه وتعالى، وينال الأجر والثواب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي حروف الاخفاء وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.