ما هي حروف الاظهار وفق أحكام التجويد

ما هي حروف الاظهار نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر علم التجويد هو الأساس الذي يرجع إليه ونتعلم بواسطته كيف نقرأ القرآن الكريمة بشكل سليم، كما قرأه رسول الله عليه صلوات الله وسلامه، ويتم تدريس هذا العلم شفويًا حيث يدرسه الشيوخ والأساتذة ممن يحملون إجازة في علم تجويد القرآن الكريم.

ما هي حروف الاظهار

وكان أول ظهور لأسس هذا العلم في القرن الثالث الهجري حيث كانت الدولة الإسلامية قد أخذت مساحتها في الانتشار، الأمر الذي ترتب عليه إسلام العديد من الدول غير العربية، وقد أدى ذلك إلى ظهور أخطاء كثيرة نطق حروف القرآن الكريم وزاد اللحن، ولذلك قام المختصون في القرآن وفي الشريعة في تحديد المبادئ الرئيسية لعلم تجويد القرآن الكريم، وكان الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في طليعة من فعلوا ذلك، ففي مؤلفه “القراءات”، قام بتضمين كافة مبادئ علم تجويد القرآن الكريم.

وأحكام علم التجويد كثيرة ومتشعبة، منها الإظهار، ومنها الإدغام، ومنها الإخفاء، ومنها الإطباق، إلى آخر ذلك من أحكام، وسوف نقوم في السطور القادمة بتناول حروف الإظهار، وهي تندرج ضمن أحكام النون الساكنة والتنوين.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال:  أحكام النون الساكنة والتنوين

ونرشح لك أيضًا: ما هي حروف الإدغام؟ وملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

  • أولًا: ما هي حروف الإظهار في أحكام تجويد القرآن الكريم؟

يعتبر الإظهار حكمًا ضمن أحكام النون الساكنة والتنوين في علم تجويد القرآن الكريم، فبداية ما هي النون الساكنة وما هو التنوين؟

أما النون الساكنة: فيقصد بها النون التي لا نقوم بتشكيلها عند لفظها أو كتابتها فعلامتها السكون، أو هي النون التي تكون ثابتة في حال قمنا بنطق الكلمات مع بعضها أو عندما نقف.

وتأتي تلك النون في الأسماء، مثل: أنعام، وسندس.

وتأتي في الأفعال، مثل: ينأون، وتعقلون.

وتأتي في الحروف، مثل: لن، وعن.

والتنوين، هي نون إضافية على اللفظ بدون تأكيد، عندما نقوم بنطق الكلمة موصولة بغيرها نقوم بنطقها، ولا ننطقها في حال وقفنا على الكلمة، كما أنها لا تكتب.

ويعرف الإظهار على أنه التلفظ بحرف النون أو بالتنوين ساكنين وبغير غنة.

وهناك ستة أحرف تعرف بأنها حروف الإظهار، أي أننا نقوم بنطق النون الساكنة والتنوين ساكنين بدون غنة إذا أتى بعدهم أي من هذه الحروف، وهذه الحروف هي: الهمزة والهاء والحاء والخاء والعين والغين.

ولسهولة حفظها، فيمكن حفظ بيت الشعر التالي، فكل كلمة منه بدايتها حرف من حروف الإظهار:

” أخي هاك علما         حازه غير خاسر”.

وللتعرف على المزيدمن التفاصيل من أحكام القرآن فيمكن عبر: ما هي حروف الاخفاء وأمثلة عليها

  • ثانيًا: مواضع من آيات الذكر الحكيم تخضع لحكم الإظهار؟

هناك مواضع عدة في القرآن الكريم جاء فيها الإظهار، ونذكر منها:

  • مواضع للهمزة:
  • نون ساكنة ملحقة بالهمزة في مفردة واحدة: ينأون بمعنى يبتعدون، في قوله تعالى: ” وهم ينأون عنه وينهون عنه”.
  • نون ساكنة ملحقة بالهمزة في مفردتين منفصلتين: من أمر- من آمن، في قوله تعالى: ” قال لا عاصم اليوم من أمر الله، إلا من آمن”.
  • تنوين ملحق بالهمزة: نفسًا إلا، في قوله تعالى: ” لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها”.
  • مواضع للهاء:
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الهاء في مفردة واحدة: منهم، في قوله تعالى: ” منهم من آمن به ومنهم من صد عنه”.
  • نون ساكنة متبوعة بالحرف الهاء في مفردتين منفصلتين: إن هو، في قوله تعالى: ” إن هو إلا وحي يوحى”.
  • تنوين متبوع بحرف الهاء: جرف هار، في قوله تعالى: ” أمن أسس بنيانه على شفا جرف هار”.
  • مواضع للحاء:
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الحاء في مفردة واحدة: ينحتون، في قوله تعالى: “ينحتون من الجبال بيوتًا”.
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الحاء في مفردتين منفصلتين: من حيث، في قوله تعالى: ” ومن يتق الله يرزقه من حيث لا يحتسب”
  • تنوين متبوع بحرف الحاء: قرضًا حسنًا، في قوله تعالى: ” من يقرض الله قرضًا حسنًا يضاعفه له”.
  • مواضع للخاء:
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الخاء في مفردة واحدة: المنخنقة، في قوله تعالى: ” والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة…”.
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الخاء في مفردتين منفصلتين: لمن خشي، في قوله تعالى: ” ذلك لمن خشي الله بالغيب”.
  • تنوين متبوع بحرف الخاء: يومئذ خاشعة، في قوله تعالى: ” ووجوه يومئذ خاشعة”.
  • مواضع للعين:
  • نون ساكنة متبوعة بحرف العين في مفردة واحدة: أنعمت، في قوله تعالى: ” صراط الذين أنعمت عليهم”.
  • نون ساكنة متبوعة بحرف العين في مفردتين منفصلتين: من عمل، في قوله تعالى: ” من عمل منكم صالحًا من ذكر أو أنثى فلنحيينه حياة طيبة..”.
  • تنوين متبوع بحرف العين: سميع عليم، في قوله تعالى: ” فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه، إن الله سميع عليم”.
  • مواضع للعين:
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الغين في مفردة واحدة: فسينغضون بمعنى يهزون رأسهم تعجبًا وسخرية، في قوله تعالى: ” فسينغضون إليك رؤوسهم”.
  • نون ساكنة متبوعة بحرف الغين في كلمتين منفصلتين: من غل، في قوله تعالى: ” ونزعنا ما في صدورهم من غل”.
  • تنوين متبوع بحرف الغين: قولًا غير، في قوله تعالى: “فبدل الذين ظلموا قولًا غير الذي قيل لهم”.
  • ثالثًا: كيف يكون الإظهار؟ وما هي درجاته؟

إذا جاء أي حرف من الحروف الستة للإظهار لاحقًا للنون الساكنة في مفردة واحدة فقط، أو في مفردتين منفصلتين، بحيث تنتهي المفردة الأولى بالنون الساكنة وتبدأ المفردة الثانية بحرف من حروف الإظهار، أو في حال جاء أي حرف من حروف الإظهار لاحقًا على التنوين في مفردتين، فيتعين أن ننطق النون أو ننطق التنوين بوضوح.

ويعرف هذا النوع من الإظهار باسم ” الإظهار الحلقي”، حيث أن كل حرف من حروف ” الهمزة والهاء والحاء والخاء والعين والغين” يخرجان من مخرج واحد وهو الحلق.

ويكون الإظهار على درجات الثالثة:

  • الدرجة أو المرتبة الأعلى: وهي تكون عند نطق حرف الهمزة أو حرف الهاء.
  • الدرجة أو المرتبة الأوسط: وهي تكون عند نطق حرف الحاء أو حرف العين.
  • الدرجة أو المرتبة الأدنى: وهي تكون عند نطق حرف الخاء أو حرف الغين.
  • رابعًا: لماذا يحدث الإظهار؟ وما هو أصله؟

يحدث الإظهار لأن المخرج الذي يصدر منه التنوين أو حرف النون الساكن يبعد عن المخرج الذي يخرج منه أي حرف من حروف الإظهار الستة، حيث إنه في حال كانت مخارج الأحرف قريبة من بعضها وليست بعيدة، نجد النطق يأخذ أحكامًا أخرى، مثل الإخفاء أو الإدغام، ونظرًا لأن مخارج حروف الإظهار ومخارج النون الساكنة والتنوين غير متقاربة، نجد أن الإظهار هنا هو الأجدر، مقدمًا على الإخفاء وعلى الإدغام.

وأما أصل الإظهار فيتمثل في: التلفظ بحرف النون الساكن أو بحركة التنوين كما هما وبدون أن يطرأ عليهما أي تعديل سواء كان بغنة أو بغير ذلك، ومن ثم التلفظ بحرف الإظهار الذي يلي التنوين أو حرف النون الساكن  وبغير أي حاجة للوقف أو أي داع  للفصل بينهما.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي حروف الاظهار وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.