ما هي مبطلات الوضوء

ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام ، الصلاة في الإسلام هي من أحد أهم أركانه الخمس الرئيسية ولها مكانة كبيرة في الإسلام ولقد فرضها الله على أمة محمد عليه الصلاة والسلام في ليلة الإسراء والمعراج والتي كانت في الأساس فريضة على أن تكون خمسين صلاة في اليوم وليست خمس صلوات؛ إلا أن نبي الله موسى قال لسيدنا محمد في هذه الليلة المشرفة على أن يطلب من الله أن يقللها عن خمسين إلى أن أمر الله بجعلها خمس صلوات في اليوم؛ والصلاة فرض على المسلم والمسلمة البالغ العاقل الراشد المسؤول عن أفعاله.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام ، وإليكم التفاصيل ؛ فتابعونا.

ما هي كيفية الوضوء؟ وما أركان الوضوء؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة كيفية الوضوء الصحيح وأركان الوضوء وسننه والماء الصالح للوضوء

ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام

ترك الفريضة له عقاب الشديد عند الله وأعتبرها الكثير من الفقهاء والمفسرين والمذاهب الأربعة أن ترك الصلاة في حكم الكفر وأن تارك الصلاة كافر ويجب إقامة الحد عليه والذي يصل إلى حد القتل؛ وهناك الكثير من الأركان الأساسية في الصلاة وعلى رأسها الوضوء فلا صلاة من دون وضوء وفي المقال التالي سوف نتعرف سوياً على مبطلات الصلاة وما هي مبطلات الوضوء وماهي الطريقة الصحيحة لأداء الفرائض الخمس.

مبطلات الصلاة في الإسلام

قبل أن نتحدث عن مبطلات الوضوء سوف نتحدث أولاً عن مبطلات الصلاة وتعتبر مبطلات الصلاة في الإسلام هي أحد الشروط الأساسية التي من دونها لا يمكن اعتبار الصلاة صحيحة أو مقبولة عند الله سبحانه وتعالى وهذه المبطلات يجب على المسلم والمسلمة عدم إتيانها في الصلاة المفروضة وغير المفروضة من السنن والنوافل وهذه المبطلات من الأشياء التي قد يفعلها المسلم وتعتبر من المحرمات في الصلاة ومنها:

  • الأكل أو الشرب في الصلاة أو استكمال مضغ الطعام أو وجود بقايا طعام في الفم والشخص مقبل على الصلاة وهو يفعل ذلك عن عمد منه والكثير من العلماء والفقهاء أجمعوا على أن هذا الفعل يعتبر من الأمور التي تبطل الصلاة وتعتبرها غير صحيحة وفي أراء الحنابلة والشافعية أنه وإن حدث سهو من الشخص المقبل على الصلاة وهو لا يعلم بالطعام الموجود في فمه فلا إثم عليه في ذلك ولا تعتبر صلاته باطلة.
  • الحديث بغير القرآن في الصلاة؛ وتعتبر الكلام اللغو وغير المجدي في الصلاة من المبطلات ولا يجوز للمصلي أن يتحدث إلى أحد في صلاته وحتى لا يتحدث بأشياء هامة لها علاقة بالصلاة فهذا لا يصح إلا فقط التسابيح والأدعية في الصلاة بالقدر الذي أجازه العلماء والفقهاء والمذاهب الأربعة.
  • الحركات التي تؤدي إلى تشتيت الانتباه في الصلاة ومنها حمل الطفل الصغير في الصلاة أو حمل الحقيبة والمشي لخطوات في الصلاة وغيرها من الأمور التي لا يجوز بها في الصلاة بأي حال من الأحوال.

ما هو تفسير الوضوء في المنام؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة تفسير الوضوء في المنام لابن سيرين والنابلسي

  • الضحك في الصلاة يبطلها ويتوجب على المسلم أن يعيد الصلاة مرة أخرى لأنها تعتبر من الأمور التي تدل على الاستهانة وعدم التقدير للوقوف بين يدي الله الواحد الأحد وإن كان السبب لا إرادة للشخص فيه ولأن الضحك من الأمور التي لا يقدر الشخص على أن يمتنع أو يمنع نفسه منها فلا إثم عليه في ذلك.

شروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام

  • يجب على المسلم المقبل على الصلاة أن يصلها في موعدها فلا صلاة قبل موعدها إلا الصلوات السنن التي يتم صلاتها قبل الفروض الرئيسية مثل صلاة الضحى وصلاة السنة قبل الظهر والمغرب وفي ذلك أجمع العديد من العلماء أنه لا صلاة قبل وقتها.
  • يجب على المسلم والمسلمة الالتزام بالمظهر اللائق وستر العورة لكل من الرجل والمرأة في الصلاة فيجب على الرجل ستر العورة في الوقوف بين يدي الله في الصلاة وهي ما بين السرة وقبل الركبة وعلى المرأة في الصلاة الالتزام بالحجاب وتغطية كامل الجسم ما عدا الوجه والكفين.
  • الطهارة والوضوء شرط أساسي في الصلاة لكل من الرجل المسلم والمرأة المسلمة ولا صلاة من دون طهور ولا صلاة من دون وضوء ولا يجب على المرأة المسلمة الصلاة في وقت الحيض ولا صلاة في أوقات النفاس إلا بعد الطهارة والتأكد من زوال الدم.
  • الصلاة في مواجهة القبلة ولقد أجمع العلماء أنه لا تصلح الصلاة لمن يعلم القبلة ولم يصلى في وجودها وهو يعلم؛ إلى جانب أهمية عقد النية وإخلاصها في الصلاة ومن لم يصلي بنية الصلاة لم تقبل منه وكما جاء في حديث النبي عليه الصلاة والسلام (إنما الأعمال بالنيات).

ما هي مبطلات الوضوء

الطهارة في الإسلام أكبر من طهارة الجسم والتي تجب قبل التوجه في الصلاة والوقوف بين يدي الله ولكن الطهارة هي طهارة القلب والجوارح عن كل ما حرم الله على عبادة وعن الشرك بالله وعن كل المعاصي والآثام؛ وفي الوضوء الطهارة تكون من خلال تطهير العين عن كل حرام أو كل معصية بالعين وتطهير الأنف والفم عن كل الكلام القبيح السيء الذي لا يرضى الله عنه وتطهير اليدين عن المعاصي والقدم والقلب وكامل الجسم وهو الأساس من الوضوء والطهارة.

ما حكم الإفرازات المهبلية؟ وهل هي تنقض الوضوء أم لا؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء أم لاء

ولقد روي عن أبي هريرة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام (لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ) ويجب على المسلم والمسلمة التوضؤ والطهارة بعد أي من الحدثين الأكبر والأصغر والتطهر من كافة أنواع النجاسات وتنظيف الملابس المتسخة قبل الصلاة وروي عن البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس عن النبي عليه الصلاة والسلام (مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال: بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الأخر يمشي بين الناس بالنميمة).

وهذا دليل واضح على أهمية الطهارة والوضوء في الإسلام وأن تركها لهو عقاب شديد يوم القيامة وعذاب في القبر لا ينقطع والدين الإسلام من دين الطهارة والحفاظ على النظافة ومن حكمة الله وكرمه على عباده أنه جعل من الطهارة خمس مرات في اليوم مع الصلوات المفروضة وهي التي تحمي الإنسان من القذارة والنجاسة ومن الأمراض.

مفسدات الوضوء

  • خروج البول أو الغائط من أحد السبيلين سواء القبل أو الدبر وخروج المني والريح والودي وما هو غير المعتاد أو خروج الدم عند السيدات وغيره سواء القليل منه أو الكثير وكما جاء في قول الله تعالى (أو جاء أحدكم من الغائط) وقوله عليه الصلاة والسلام (لا تُقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ).
  • حال خروج الريح قبل الدخول في الصلاة أو نزول دم الحيض على المرأة يمنع الصلاة ويبطل الوضوء وعدم الطهارة من العلاقة الحميمية بين الزوجة وزوجها أو إن حدث وتواجد جرح في الجسم ونزل منه الدم.

من الأسئلة الشائعة لدى الكثيرين هل التدخين يبطل الوضوء؟ وما حكم التدخين في المطلق؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة هل التدخين يبطل الوضوء؟ وحكم التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين

  • في حال مرض العقل أو الشخص غير المكلف بسبب مرض العقل أو لمس المرأة أو تناول المسكرات والمغيبات قبل الصلاة يبطلها ويبطل معها الوضوء والنوم ومرض الصرع.
  • إن لمس الشخص الدبر أو القبل إلا أن الكثير من الفقهاء والمذاهب ذهبوا إلى أن مس الفرج لا يبطل الصلاة إن لم يخرج شيء منهما والضحك مع الوضوء يبطله.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.