ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم الاشهر الهجرية او العربية استعملها العرب قبل ظهور الإسلام وهى تتكون من اثنى عشر شهرا وقيل إن أسماء هذه الأشهر وضعها كلاب بن مرة ولكل اسم منها معنى معين وكان العام فى زمن الجاهلية يبدأ فى شهر محرم وظل كذلك بعد ظهور انتشار الدين الاسلامى وفى هذا المقال يتناول موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم.

تعرف على عدد ايام السنة الهجرية والميلادية من خلال قراءة هذا المقال: عدد أيام السنة الهجرية والميلادية والتقويم الهجري

نبذة عن الأشهر الحرم.

الأشهر الحرم لها فضل عظيم و سنتعرف عن ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم.

وذلك لعدة أسباب سنعرفها خلال المقال ومنها:

  • أن في هذه الشهور يمتنع العرب المسلمين عن الحرب والقتل وعن كل ما حُرّم، يحدث هدنة في خلال الاربع اشهر.
  • وتبدأ الأشهر الحرم شهر ذي القعدة، ويليه ذي الحجة، ومحرم، ورجب  ويفصل بين الأشهر الثلاث المتتالية هو شهر رمضان، المعروف بشهر الطاعات ويأتي شهر رجب ليكمل الاربعة أشهر.

تعرف على عدد ايام عيد الاضحى وشروطها من خلال قراءة هذا المقال: عدد ايام عيد الاضحى وشروطها وحكم حج بيت الله الحرام على المسلمين

فضل الأشهر الحرم

وبمجرد البدء في موضوع ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم لابد من ذكر فضل هذه الأشهر العظيمة،

حيث أنه خلال هذه الأشهر الفضيلة، يتمتع المسلمون بالكثير من الطاعة والحسنات بسبب فضائلهم والطقوس العظيمة التي يتم تأديتها ويقومون بها، وتوجد العديد من الآيات تبين فضل الأشهر الحرم، والتي تؤكد أنهم ممنوع فيهم القتال، لذلك لا تخطئوا وتقاتلوا المشركين فيهم، فربما يتعمد بعض المشركين أن يحاربونكم جميعاً ويعلمون أن الله مع الصالحين، لذلك خلال هذا الوقت، يجب على المرء أن يبقى بعيداً عن الخطيئة، او اي قتال في تلك الأشهر المقدسة، خاصة بسبب الأجر العظيم فيها، في هذه الأشهر المقدسة العظيمة حتى تحصلون على الثواب كامل.

تعرف على أفضل حكمة قوية عن الحياة من خلال قراءة هذا المقال: حكمة قوية عن الحياة وما هي أجمل الحكم القوية

ما قصة الاشهر الحرم

ربما تريد معرفة ماهي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم من البداية وهل كانت بدايتها الإسلام أم قبل ذلك؟

بدأت قصة هذه الأشهر من عند العرب حيث كان يتوقفون عن الحرب بين البلدان في هذه الأشهر وهي عادة ترجع لإبراهيم عليه السلام هذه العادة، حيث بدأت عندما وضع القواعد عند البيت ونادى الناس لحج فاتخذوها العرب حتى وصل الإسلام ، وفيها العرب يتخلى عن الحرب بكل انواعها الا دفاع النفس والعرض.

تعرف على حكم لبس البنطلون للنساء من خلال قراءة هذا المقال: حكم لبس البنطلون للنساء سواء الواسع أو الضيق لعدة شيوخ

ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

وبعد أن عرفنا فضل الأشهر الحرم، لابد من معرفة لماذا سميت بهذا الاسم،

الأشهر الحرم مشتقة من الحرام وذلك إشارة إلى تحريم القتال فيها وانتهاك الأشياء المحرمة عند الله، لأن هذه الأشهر لابد من حدوث الطاعات، ويقال انها سميت لتحريم ارتكاب الخطايا فيها لذا سميت بالحرم ويقال انها سميت هكذا لأن المعصية تتضاعف فيها الحسنات تضاعف ايضًا وهذا يعد ترغيب وترهيب في نفس ذات الوقت.

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

هل شهر رجب من الاشهر الحرم

الإجابة على مثل هذا السؤال ربما لا يعرفها الكثير، ولكن خلال هذا المقال سندرك كل شئ خاص بالأشهر الحرم.

العرب قديمًا كانوا يعظمون شهر رجب لذلك كانوا يمتنعون عن القتال وشنّ الحرب وترجع هذه العادة الى ابراهيم الخليل -عليه السلام- لذا شهر رجب يعد من الأشهر الحرم.

تعرف على افضل اقوال علي عن الظلم من خلال قراءة هذا المقال: اقوال الامام علي عن الظلم ومن هو الامام علي؟ وحكمته

 ما الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم

تحرم الكثير من الأشياء في الأشهر الحرم منها:

  • القتل، والزنا، والظلم، والسرقة، وكل المحرمات تمنع في الأشهر الحرم بمعنى لا اقتراف الكبائر، بأي شكل من الأشكال.
  • وقام القرطبي بالتوضيح في تفسيره لا تظلموا أنفسكم فيهن بارتكاب الذنوب، وكان هذا لتوضيح أن الله سبحانه وتعالى قام بتعظيم الذنب في هذه الأشهر الحرم، وقام بعملية لمضاعفة العقاب بالعمل السيء الذي لا يتناسب مع تعاليم الاسلام، لانه كما  تكون الحسنة بأضعاف أمثالها سيكون الخطأ والعقاب كذلك مضاعف أيضًا، ولهذا من يطيع الله بالعمل الصالح يكون ثوابه أكبر ممن يقوم بطاعة الله في الأشهر العادية، ومن يقوم بمعصية الله   فيهم عقابه أكبر من عقاب الخطأ في  شهر آخر.

لذا والابتعاد عن ارتكاب الأخطاء في الأشهر الحرم واجب،  وتداولها بين الناس ذنب عظيم، ولابد من معرفة أن الأعمال الصالحة تضاعف  عشرة أضعاف فعلينا باستغلال الأشهر  الحرم .

تعرف على حكم قصيرة عن الحب وأهميته في حياة الانسان من خلال قراءة هذا المقال: حكم قصيرة عن الحب وأهمية الحب في حياة الإنسان

هل رمضان من الأشهر الحرم

أعطى الله سبحانه وتعالى لعباده العديد من الفرص لأنه اختص شهورا محددة لها العديد من الفضائل، ويتضاعف فيها الثواب، لذلك جعل رمضان من الأشهر  المفضلة وجعل سماته وفضائله فريدة من نوعها، مثل  إن الحسنات بأضعافها، واقتراف الذنب يضاعف له العقاب، فهو شهر ممتلئ بالعبادات والطاعات، وهذه هي السهولة والهبة التي يعطيها الله تعالى لعباده لتصحيح

ما فاتهم، فطوبى لاولئك الذين استغلوا هذه الأشهر فقد فازوا فوزًا عظيمًا، وأولئك الذين أضاعوا الفرصة الذهبية فعليهم العودة إلى الله، واللجوء له .

تعرف على الربا والحكم الشرعي له من خلال قراءة هذا المقال: ما هو الربا الحلال؟ وما هي أنواع الربا ؟ وحكمها الشرعي

الأشهر الحرم بالترتيب

الاشهر الهجرية هم اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم  ويأتي بالترتيب ذي القعدة، ثم يليه ذو الحجة ويليه  محرم ويختم برجب، لتكتمل الاربع اشهر المحرمة ويكونوا من اعظم الاشهر الهجرية، وقد أمر الله عباده في هذه الشعور بالابتعاد عن أي معصية او ذنوب، وخاصّةً في تلك الأشهر المحرمة، وذلك لعدة اسباب لأنّ الإثم يكون أضعاف لذلك  فالواجب على المُسلم أن يُعظّمها  وذلك عن طريق الإكثار من الطاعات والعمل الصالح، والبُعد عن المعاصي والمُنكرات، لذلك فيحرم أن تبدأ  القتال فيها، ولكن يجوز لك حالة الدفاع عن بلادك وعرضك.

تعرف على حكم الصلاة على النبي من خلال قراءة هذا المقال: الصلاة على النبي مكررة وحكمها

هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم

من خلال عنوان المقال ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم أدركنا الكثير من المعلومات، ولكن لابد من معرفة هل الصيد متاح في هذه الأشهر؟

نعم يكون متاح الصيد في هذه الأشهر ولكنه ممنوع فقط في مكانين حرم في المدينة ومكة فقط، وكان عندما تنتهي الأشهر الحرم تمارس الصيد كما في السابق.

تعرف على عدد ايام عيد الاضحى وشروطها من خلال قراءة هذا المقال: عدد ايام عيد الاضحى وشروطها وحكم حج بيت الله الحرام على المسلمين

آداب الأشهر الحرم

يوجد آداب لابد من اتباعها في هذه الأشهر الحرم ومنها:

  • قد نص الله في كتابه العظيم على منع الظلم في الأشهر الحرم.
  • قال معلقون آخرون: هذا يشمل كل اثني عشر شهرًا، لا يحذر الله عباده فقط من الاضطهاد في الأشهر الحرم فقط، ولكنه يشدد في هذه الأشهر.
  • يجب على المؤمنين أن يحذروا المعاصي  في الأشهر التي ذكرناها، مثل الشرك والسلوك الخاطئ والخطيئة وعدم التصديق بالله، لكي يحمينا من الأذى.

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة من خلال قراءة هذا المقال:  فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

ماهي منزلة الأشهر الحرم في الإسلام

قام  الله عزو وجل بوضع الأشهر الحرم في مكانة عظيمة ومختلفة عن غيرها من باقي الأشهر، وقام الله  بتميزها عن باقي الشهور كما قام بتمييز الله رسله وملائكته عن باقي البشر، وكما اختار الله  ليلة القدر من باقي الليالي لذلك في هذه الأشهر قام الله -عزو وجل- بالاشارة إلى الذنوب، والى وحرمة وعقوبة ارتكابها عند الله، وايضّا ذنوب وتفاقم الجريمة والظلم، وفي الوقت نفسه لم يكتف الله بالترهيب فقط بل رغبنا في الأشهر الحرم وأخبرنا أن الحسنات بأضعافها.

تعرف على حكم الحلفان على المصحف من خلال قراءة هذا المقال :حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

ماالحِكمة من تحريم القتال.

في الأشهر الحُرُم المسلمون يُعظّمون الأشهر الحُرُم، وكان ذلك من على عهد إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام-، ومع الوقت لم يترك العرب هذه العادة، لأنه استمر  العرب على  التحريم هذا، حتى جاء الأمر في وقت الإسلام بالتحريم، والحكمة من عملية تحريم القتال فيها وذلك لعملية الاستعداد للحجّ والعمرة، فقبل الحجّ شهرٌ حرامٌ، وهو شهر ذو القعدة وكان يُسمّى بذلك؛ وذلك لأنّهم يقعدون عن الحرب فيه ويلجأون إلى السلام، وايضًا شهر ذو الحجّة؛ لأنّهم يقومون بتادية الحجّ فيه، وحرُم بعده شهرٌ؛ ليكون لهم الفرصة في العودة إلى بلادهم سالمين، وأمّا شهر رجب فيوجد في منتصف العام؛ لأجل القيام بزيارة البيت وقضاء العمرة.

تعرف على ما هو علم الطاقة وما هو حكم على الطاقة في الدين الاسلامي من خلال قراءة هذا المقال: ما هو علم الطاقة؟ وما هو حكم علم الطاقة في الدين؟

تناولنا فى هذا المقال الحديث عن التقويم الهجرى وقدمنا لكم ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم كما استعرضنا خلال هذا الموضوع  ما الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم ومنزلة الأشهر الحرم في الإسلام وما الحِكمة من تحريم القتال نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.