ما هي سنن الصلاة

ما هي سنن الصلاة؟ أمرنا الله تعالى أن نصلي في اليوم والليلة خمسة فروض وذلك بعد أن كانت خمسين فرض ولكن ذلك من رحمة الله علينا أن جعلها خمسة بدلا من خمسين، وإلى جانب الصلوات الخمسة الاساسية التي فرضها الله على عباده والتي لابد وأن تصلى ولا يترك منها فرض، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

لصلاة الضحى فضل كبير وثواب عظيم، ولكن هل تعلم متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟، وما هو فضلها؟، يمكنك الآن التعرف على ذلك عبر مقال: متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

سنن الصلوات الخمس

  • من سنن الصلوات الخمس هي السنن الرواتب التي تحافظ على صلاتها النبي صلى الله عليه وسلم بعد فرض الصلاة على المسلمين وكان يصليها مع الصلوات الخمس
  • وهي اثنتا عشرة ركعة وكل فرض من الفروض الأساسية له عدد ركعات السنة والتي أيضا لابد وأن تصلي مع تصلي مع كل فرض من فروض الصلاة، وقد حافظ عليها النبي في الحضر أي عند بقائها وتركها في السفر ما عدا سنة صلاة الفجر.
  • فقد صلاها في الحضر والسفر ولم يتركها في أي من الأيام حيث كان يحافظ عليها باستمرار وذلك لكي يتبعه المسلمون في هذه السنة ويؤديها كما كان يؤديها صلى الله عليه وسلم.

وقت سنن الصلوات الخمس

جعل الله سبحانه وتعالى أوقات الصلاة الفروض وكذلك أيضا جعل هناك أيضا أوقات لأداء صلوات ركعات السنة، وجعل وقت صلاة الفروض جعل معه صلاة السنة، فعندما يدخل وقت الصلوات الخمس التي أمر الله بها وحدد أوقاتها.

فإنه يبدأ معها وقت الصلوات المسنونة أو الراتبة لكل صلاة حيث يصلى كل من الفرض والسنة معا في نفس الوقت دون الفصل بينهم، وتنقسم صلاة السنة إلى قسمين كما حددها الله عز وجل:

  • السنن القبلية: وهي عدد الركعات التي تصلى مع كل فرض ولكن تصلى قبل عدد ركعات الفرض الاساسية، فهما ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر.
  • السنن البعدية: وهي عدد ركعات السنة التي تصلى مع كل فرض ولكن بعد أداء ركعات صلاة الفرض الأساسية، وهما ركعتان بعد صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء.

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة؟، وما هي سننها؟، وما هي مبطلات الصلاة؟، وكيف تقوم بأدائها بشكل صحيح؟، يمكنك التعرف على كل هذا وأكثر عبر يمكنك التعرف عليها عبر مقال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

أنواع سنن الصلوات الخمس

عندما أمر الله عباده بالصلاة فإنه لم يجعل لكل الصلوات نفس العدد من الركعات ولم يجعل لكل منها نفس الكيفية التي تؤدى بها كل صلاة، فلكل صلاة عدد ركعات غير الصلاة السابقة لها وغير التي سوف تليها.

هل تعلم ما هي السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس

سنن الصلاة المؤكدة

وأيضا لكل منها كيفيته فمنها ما يصلى سرا ومنا ما بصلي جهرا، فعندما شرعت صلاة السنن الرواتب قبل الصلاة وبعدها فإن الله تعالى أمر بها تقربا إلى الله تعالى أكثر بأداء تلك الصلوات، ولجبر وتعويض النقص الذي يمكن أن يحصل في صلاة الفرض ويكون ذلك من دون أن ينتبه الإنسان إليه، وهي تنقسم إلى قسمين:

1_ سنن مؤكدة

وهي عدد الركعات التي لابد وأن تصلى مع كل فرض وأنه على كل مسلم أن يصليها في كل يوم لأن أجرها يعادل أجر صلاة الفرض.

وعدد تلك الركعات هو صلاة اثنتا عشرة ركعة، ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء كما يوجد ركعات للسنن المؤكدة.

2_ سنن غير مؤكدة

أي أنك غير ملزم بأدائها فإذا صليتها سوف تأخذ ثوابها وإذا لم تصليها فإنك لن تعاقب على تركها: وهي صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء، وأنت لست مجبر بأدائهم إذا كنت تريد أو لا.

هل تعلم ما هو حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك زيارة مقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

سنة صلاة الظهر

هناك الكثير من الروايات التي تم ذكرها عن كيفية صلاة النبي لصلاة السنن والفروض حيث ثبت في الأحاديث الصحيحة عدة روايات لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم لسنة صلاة الظهر وكيف كان يؤديها على النحو الآتي:

1 _أربع ركعات

هناك الكثير من الروايات التي تم ذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم وكيف كان يصليهم وهما ركعتان قبل الفريضة أي قبل أداء صلاة الظهر نفسها، وركعتان بعدها.

والدليل ذلك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم وما ذكره في الأحاديث الواردة عنه حيث قال (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا).

2_ ست ركعات

وفي رواية آخرى ذكرت أيضا أن صلاة السنة مع صلاة الظهر ليست أربع ركعات ولكنها ست ركعات حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ستة وليس أربعة.

وهما أربع ركعات قبل الظهر أي قبل أداء فريضة الظهر نفسها، وركعتان بعدها، والدليل في ذلك النص الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وما قاله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (من ثابرَ على اثنتي عشرةَ رَكعةً في اليومِ واللَّيلةِ دخلَ الجنَّةَ أربعًا قبلَ الظُّهرِ، ورَكعتينِ بعدَها).

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

سنة صلاة العصر

  • كل الفروض الأربعة التي أمر الله بها سبحانه وتعالى الفجر، والظهر، والمغرب والعشاء جميعهم معه ركعات سنة مؤكدة وغير مؤكدة، ولكن صلاة العصر هي التي لا يوجد معها صلاة سنة.
  • حيث لا يوجد لصلاة العصر سنة راتبة أكد عليها الشرع وجعل لها ثوابا خاصا حيث لم يأمر الله سبحانه وتعالى عباده بصلوات سنة مؤكدة مع صلاة العصر.
  • ولكن من شاء أن يتنفل قبل صلاة العصر فهو من الأمور الحسنة حيث من المحبب لك أن تصلي ركعات سنة قبل صلاة العصر نفسها.
  • لكن ليس له أن يعيب على من ترك ذلك لأنه لا يوجد صلاة سنة مؤكدة مع صلاة العصر، وقد جاء استحباب بعض الفقهاء للتنفّل قبل العصر.

هل تعلم ما هو حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك زيارة مقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

سنة صلاة المغرب

  • المغرب من الصلوات التي أمر الله تعالى بصلاة سنة معها، والمغرب معه صلاة سنة مؤكدة ومعه ايضا صلاة سنة غير مؤكدة، حيث يسن لصلاة المغرب صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب المغرب نفسها أي قبل صلاة الفرض.
  • لكنها ليست سنة راتبة أي ليست مؤكدة فلا يجبر أو يلزم المسلم على أدائها، وهذا ما ذكر في مذاهب كل من الشافعية، وبعض الحنفية، ورواية عند الحنابلة، وهو مذهب بعض السلف.
  • ودليلهم على ذلك ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (صَلُّوا قَبْلَ صَلَاةِ المَغْرِبِ، قالَ: في الثَّالِثَةِ لِمَن شَاءَ كَرَاهيةَ أنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً)، أما بالنسبة لسنة صلاة المغرب البعدية التي تصلى بعد صلاة ركعات المغرب فهي ركعتان من السنن الراتبة.
  • ويسن أن يقرأ فيها المصلي سورة الكافرون وتلك في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص وتلك في الركعة الثانية، تستحب صلاة التطوع عموما بين المغرب والعشاء أي بين الأذان والأذان الذي سوف يأتي بعده، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة.

قد فرض الله علينا خمس صلوات وأمرنا بالانتظام فيها، ولكن ما هي عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟

سنة صلاة العشاء

  • صلاة العشاء أيضا هي من الصلوات التي لها صلاة صلاة سنة مؤكدة وصلاة سنة غير مؤكدة حيث لا يوجد لصلاة العشاء سنة قبلية راتبة ولم يذكر في ذلك نص عن الرسول.
  • لكن إذا صلى المسلم قبلها فإنه يدخل في عموم حديث: (بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ)، وهذا يعني أن يصلي السنة القبلية ركعتين بعد الأذان وقبل الإقامة، وهذا ما كان يفعله الصحابة رضي الله عنهم جميعا، ويشرع هذا الفعل قبل كل الصلوات.
  • ولو زاد المصلي قبل صلاة العشاء عن ركعتين فلا بأس فهو وقت صلاة تطوع، أما سنة صلاة العشاء البعدية الراتبة المؤكدة فهي ركعتان، وللمسلم أن يصلي بعدها ما يشاء من قيام الليل، سواء صلى قبل أن ينام، أو نام واستيقظ للصلاة.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

كانت هذه نبذة عن السنن بأنواعها قبل وبعد الصلاه والسنن المؤكدة والسنن الغير مؤكدة، وما هي السنن قبل الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.