ما هي أعراض التسمم الغذائي بالبكتيريا وطرق العلاج

ما هي أعراض التسمم الغذائي ، التسمم الغذائي يمكن اعتباره مرض يتم نقله عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا والجراثيم أو السموم التي تنتجها، يمكن أن يحدث التلوث الغذائي في أي مرحلة من مراحل تحضيره مثل الزراعة، الحصاد، التخزين أو حتى أثناء طهيه في المنزل إذا لم يتم طهيه بشكل جيد، هناك الكثير من الأعراض المميزة للتسمم الغذائي وفي هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نقدم لكم أهم أعراض التسمم الغذائي وكيفية علاجه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول أعراض التسمم عند الأطفال والإسعافات اللازمة لعلاج التسمم عند الأطفال من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أعراض التسمم عند الأطفال والإسعافات اللازمة لعلاج التسمم عند الأطفال

تعريف التسمم الغذائي

التسمم الغذائي أو ما يعرف بالمرض المنقول بالغذاء وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تحدث نتيجة لتناول الأطعمة الملوثة ببعض أنواع البكتريا الضارة أو بالسموم التي تنتجها هذه البكتريا، من الممكن أن يحدث التسمم الغذائي نتيجة لتناول الأطعمة الملوثة ببعض الفيروسات أو الطفيليات، كما أن تناول بعض الفطريات من الممكن أن يتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

يعتبر التسمم الغذائي تفشى في منطقة معينة إذا حدث تسمم لأكثر من شخصين في نفس المنطقة والوقت، يعتبر التسمم الغذائي الناتج عن التلوث بالبكتريا هو أكثر أنواع التسمم الغذائي انتشاراً إذ يمثل 80٪ من حالات التسمم الغذائي.

يمكن التعرف على معلومات عن أعراض جرثومة المعدة وما هي أسباب الإصابة بها وطرق علاجها أضغط هنا: أعراض جرثومة المعدة وما هي أسباب الإصابة بها وطرق علاجها

أعراض التسمم الغذائي

تظهر أعراض التسمم الغذائي في أغلب الأمر خلال بضع ساعات من تناول الطعام الملوث بالبكتيريا أو السموم التي تنتجها، كما من الممكن أن تظهر هذه الأعراض بعد عدة أيام أو حتى عدة أسابيع من تناول الطعام الملوث، تستمر أعراض التسمم الغذائي لعدة ساعات أو لعدة أيام من حدوث التسمم، ومن أهم هذه الأعراض

  • الشعور بالغثيان والميل للقيء.
  • حدوث قيء.
  • الإصابة بالإسهال والذي يتميز بأنه ذو طابع مائي كما قد يحتوي البراز على الدم.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة أو ما يعرف بالحمى.
  • ألم شديد في البطن ومغص.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع حساسية الجلد عند الأطفال الرضع .. أسبابها وأنواعها وطرق علاجها في هذا الموضوع: حساسية الجلد عند الأطفال الرضع .. أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

متى تختفي أعراض التسمم الغذائي

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن هناك الكثير من الأسباب وراء الإصابة بالتسمم الغذائي سواء كان عن طريق البكتيريا، الفطريات، الفيروسات ولكن بنسبة كبيرة يعتبر السبب هو البكتيريا، كما أن هناك الكثير من أنواع البكتريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي، وتعتمد أعراض التسمم الغذائي، وكذلك فترة ظهور الأعراض وتوقيتها على حسب نوع البكتيريا المسببة للتلوث.

ولكن بشكل عام تستغرق فترة ظهور أعراض التسمم الغذائي ما بين ستة ساعات إلى سبعين يوم كل على حسب نوع البكتيريا، كما أن موعد وشدة ظهور الأعراض يعتمد على كمية البكتيريا الضارة التي تعرض لها الشخص وعلى نوع الطعام الذي تم تناوله ومن أهم أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية من خلال زيارة المقالة التالية: افضل انواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن وأهم العوامل التي تساعد على أكتساب الوزن والكتل العضلية

أعراض التسمم الغذائي ببكتيريا السالمونيلا

وبكتيريا السالمونيلا التي تستغرق ظهور الأعراض فيها ما بين 6 إلى 72 ساعة على حسب كمية البكتريا التي تم التعرض لها، يتم الشفاء من هذا النوع من التسمم الغذائي في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام على حسب مناعة الشخص وكمية البكتريا.

من أهم أعراض السالمونيلا الغثيان والقيء وآلام شديدة في العضلات هذا بالإضافة إلى الصداع، من الممكن أن تتطور الحالة إلى حدوث تسمم دموي وذلك خاصة في كبار السن الذين يتميزون بضعف الجهاز المناعي والذي يعتبر أهم أعراضه ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو ما يعرف بالحمى والتي تستغرق حوالي يومين، بالإضافة إلى الإسهال والذي يستمر لمدة سبعة أيام.

و ندعوكم للتعرف على موضوع اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل من هنا: اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل 

أعراض التسمم الغذائي بكتيريا الاشريكية القولونية

تعتبر الإشريكية القولونية هي نوع من أنواع البكتريا النافعة الموجودة في أمعاء ذوات الدم الحار، ولذلك نجد أنها موجودة في أمعاء الإنسان ولا تتسبب في أي أضرار، ولكن في بعض الحالات قد تتحول هذه البكتيريا إلى بكتيريا ضارة شرسة وتتسبب في حدوث تسمم غذائي شديد.

تستمر أعراض التسمم الغذائي بـ بكتيريا الاشريكية القولونية حوالي من يوم إلى ثمانية أيام، ومن الأعراض المميزة للتسمم الغذائي بها هي حدوث إسهال دموي شديد، آلام شديدة في البطن، الصداع وحمى ولكن غالباً ما تختفي الحمى سريعاً.

يمكنك الآن التعرف على فوائد عسل السدر الجبلي للاطفال ومرضى السكر وأضرارة فقط قم بالضغط على الرابط التالي: فوائد عسل السدر الجبلي للاطفال ومرض السكر واضراره

أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال

من المعروف أن الأطفال يتميزون بضعف الجهاز المناعي وبالتالي فهم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي من البالغين، ولذلك يجب الحرص الدائم على نظافة الأطعمة التي يتم تناولها من قبل الأطفال والطهي الجيد لها وذلك تجنباً لحدوث التسمم الغذائي، يتميز التسمم الغذائي عند الأطفال بوجود بعض الأعراض منها:

  • الشعور بآلام شديدة في البطن والمغص الشديد.
  • الإصابة بالإسهال الشديد مع وجود بعض قطرات من الدم في البراز.
  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم أو ما يعرف بالحمى.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • آلام شديدة في الجسم والشعور بالإرهاق الشديد، التعب والإعياء.
  • آلام شديدة وصداع في الرأس.

ونرشح لكم الاطلاع على موضوع سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولادة من هنا: سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده

أسباب التسمم الغذائي عند الأطفال

يحدث التسمم الغذائي عند الأطفال نتيجة لتناولهم الأطعمة والأشربة الملوثة بالبكتيريا والجراثيم الضارة وذلك عن طريق:

  • تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا.
  • تناول الأطعمة المعلبة المنتهية الصلاحية.
  • شرب الماء الملوث بالبكتيريا والجراثيم الضارة.
  • عدم نظافة الأيدي وغسلها جيداً.
  • تناول الأطعمة الغير ناضجة جيداً.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل والعلاج النهائي لها أضغط هنا: اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل والعلاج النهائي لها

ماذا نأكل بعد التسمم الغذائي

يؤدي التسمم الغذائي إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل نتيجة للإصابة بالإسهال الشديد هذا بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وعسر هضم، وحدوث ألم شديد في البطن والمعدة ولذلك فإن هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد التسمم الغذائي ومن أهم هذه الأطعمة:

  • السوائل والمشروبات وذلك حتى يتم تعويض السوائل والأملاح المعدنية التي تم فقدانها نتيجة للإصابة بالإسهال الشديد.
  • الفواكه وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات والتي تعطي الإنسان المصاب بالتسمم الطاقة اللازمة له بعد فقدان أغلب الطاقة في التسمم، هذا بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم ليتم تعويضه عما فقد، تحتوي بعض الفواكه على الحديد الضروري للحماية من الإصابة بالأنيميا نتيجة لفقدان بعض الدم أثناء الإصابة بالإسهال الدموي.
  • الزنجبيل يعتبر نبات الزنجبيل من النباتات الطبيعية المفيدة جداً في تهدئة المعدة وتقليل الالتهاب ولذلك فينصح بتناوله أو شرب شاي الزنجبيل بعد التسمم الغذائي، هذا بالإضافة إلى أهميته في التخلص من السموم.

يمكن التعرف على معلومات عن طلع النخيل للحمل بتوام باستخدام الوصفات الطبيعية وفوائده على الصحة العامة اضغط هنا: طلع النخيل للحمل بتوام باستخدام الوصفات الطبيعية وفوائده على الصحة العامة

أفضل الأطعمة والمشروبات لمكافحة التسمم الغذائي

  • الأرز الأبيض والذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تعمل على تهدئة المعدة وأيضاً تعويض ما تم فقده خلال فترة الإصابة بالإسهال.
  • عسل النحل يعتبر من أفضل الأطعمة التي يتم تناولها بعد التسمم الغذائي وذلك لأن عسل النحل فيه شفاء للإنسان من كل داء، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كما أنه يعمل على تهدئة المعدة وتقليل عسر الهضم الناتج عن وجود الجراثيم بالمعدة، كما أنه يعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات الضارة، وبالتالي فهو يعمل على تقليل أعراض التسمم الغذائي.
  • الليمون يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساهم في علاج التسمم الغذائي وذلك لأنه يعتبر مضاد قوي للجراثيم وبالتالي فهو يعمل على قتل البكتيريا الضارة المسببة للتسمم، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على تقليل الالتهاب الناتج عن حدوث التسمم الغذائي.

يمكن التعرف على المزيد من المعلومات حول علاج جرثومة المعدة بـ الزنجبيل وما هي أعراضها؟ اضغط على هذا الرابط: علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل وما هي أعراضها؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن تعريف التسمم الغذائي، أعراض التسمم الغذائي، أعراض التسمم الغذائي بـ بكتيريا الاشريكية القولونية، أعراض التسمم الغذائي ببكتريا السالمونيلا، أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال، متى تزول أعراض التسمم الغذائي، ماذا نأكل بعد التسمم الغذائي نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.