ما هي اعراض التهاب الكلى؟ وكيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكلى

ما هي اعراض التهاب الكلى؟ إن التهاب الكلى من الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير جداً بين عدد كبير من الناس على اختلاف أعمارهم، وسوف نستعرض معاً عبر موقع زيادة العديد من المعلومات عن هذا المرض وأهم الأعراض المصاحبة له.

لكل مرضى الكلى هناك العديد من الأمور التي يجب اتباعها، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: مدة العزل بعد زراعة الكلى وتعليمات يجب اتباعها

تعريف التهاب الكلى

إن التهاب الكلى هو عبارة عن عدوى تصيب المسالك البولية في البداية ، ثم يتطور الأمر إن لم تتم معالجته، فتصل هذه العدوى إلى كلية من الكليتين أو الكليتين معاً.

ويعتبر التهاب الكلى من الأمراض شديدة الخطورة قد يتطور ليصبح فشلاً كلوياً وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الحياة.

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الكلى ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكلى، ومعرفة هذه الأسباب يساعد كثيراً في تفادي الإصابه بهذا المرض، أو على الأقل سرعة اكتشافة والبدء في خطوات العلاج العاجلة، وتتلخص هذه الأسباب فيما يلي:

1ـ انسداد المسالك البولية

يؤدي انسداد المسالك البولية إلى حدوث التهاب في الكلى، ويحدث هذا الانسداد بسبب تضخم البروستاتا بالنسبة للرجال، وأيضاً بسبب وجود حصوات في المسالك البولية.

2ـ التأخر في عملية التبول

إن التأخر في عملية التبول بدون سبب صحي لفترات طويلة وهو ما يعرف باسم حصر البول، أو تأخر تفريغ البول من الجسم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكلى.

وذلك لأنه عند التأخر في القيام بعملية التبول فإن البول يضطر للرجوع إلى المثانة مرة أخرى مما يضغط على الكلى ويسبب هذا الالتهاب.

3ـ الإصابة بالعدوى البكتيرية

تعتبر البكتيريا أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكلى وهناك أنواع معينة من البكتيريا مثل بكتيريا بروتياس، وبكتيريا ايشريشيا كولاي، إذا أصيب بها الإنسان فغالباً ما يصاب بالتهاب الكلى أيضاً.

4ـ عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية

إن عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية خاصة في منطقة الأعضاء التناسلية قد يكون سبباً في الإصابة بالتهاب الكلى، وذلك لأن قلة النظافة تعطي فرصة للبكتيريا والفطريات أن تنمو وتسبب الالتهاب.

5ـ قسطرة البول

يضطر بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون أن يقوموا بعملية التبول بصورة طبيعية بسبب بعض الأمراض، إلى استخدام قسطرة تساعدهم في عملية التبول، ويكون هذا تحت إشراف طبي.

ولكن في حالة عدم تركيب هذه القسطرة بشكل صحيح فقد يؤدي ذلك إلى إصابة المريض بالتهاب في المسالك البولية والذي يسبب التهاب الكلى بعد ذلك.

6ـ ضعف جهاز المناعة

إن كان الإنسان يعاني من ضعف في جهاز المناعة الخاص به، فإنه يكون عرضة للإصابة بأي مرض أكثر من غيره، ومن ضمن هذه الأمراض الاصابة بالتهاب الكلى.

7ـ العيوب الخلقية في المسالك البولية

بعض الأشخاص يولدون وهم مصابين بعيوب خلقية في المسالك البولية، مما يمنعهم من التبول بسهولة بالطريقة الطبيعية المعتادة، وهذا يؤدي إلى رجوع البول إلى المثانة في بعض الأحيان مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب.

8ـ تلف الأعصاب في منطقة المثانة

في حالة أن يكون المريض بالتهاب المثانة مصاباً بتلف في الأعصاب التي توجد حول المثانة، أو يعاني من مشكلة في الحبل الشوكي، ففي هذه الحالة لن يستطيع اكتشاف إصابته بهذا الالتهاب.

وهذا بدوره سوف يقلل من سرعة العلاج، وسوف يتفاقم الأمر ليصبح التهاباً في الكلى فيما بعد دون أن يشعر المريض بذلك في الوقت المناسب مما يقلل من فرصة العلاج في التوقيت الصحيح.

9ـ عدم انتظام هرمون الإستروجين عند النساء

قد تصاب النساء على وجه الخصوص بالتهاب الكلى إذا حدث خلل أو اضطراب في نسبة هرمون الإستروجين داخل الجسم، مما يتسبب في حدوث بعض التغيرات في القناة البولية.

وغالباً ما يحدث هذا الخلل أو الاضطراب في حالات انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، وتكون النتيجة النهائية لكل هذا هي الإصابة بالتهاب الكلى.

قد تشعر بعد الدخول في النوم بأن هناك ألم من جانب الكلى لا تعرف مصدره، فإذا كنت ترغب في التعرف على كيفية تشخيص هذه الحالة وطرق العلاج المتاحة يمكنك زيارة مقال: اسباب الم الكلى بعد النوم وطرق التشخيص والعلاج

ما هي أعراض التهاب الكلى ؟

اتفق الأطباء والباحثين على مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يصاب بالتهاب الكلى وهي كالتالي:

  • حدوث تغيير في مواعيد عملية التبول عند الشخص المصاب بالتهاب الكلى.
  • أن يكون البول معكراً بعض الشيء.
  • كمية البول منخفضة بالنسبة إلى الشعور المستمر بالرغبة في التبول.
  • في بعض الأحيان يميل لون البول إلى الأحمر بسبب نزول دماء أثناء عملية التبول.
  • غالباً ما يزيد وزن الشخص المصاب بالتهاب الكلى.
  • يصاب الشخص المصاب بالتهاب الكلى بانتفاخات في بعض أعضاء وأجسام الجسم مثل الأرجل والأيدي، والكاحلين والوجه.
  • يصاحب التهاب الكلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم عند الشخص المصاب.

اعراض التهاب الكلى عند الأطفال

إن مرض التهاب الكلى يصيب الأطفال أيضاً مثلما يصيب الكبار والناضجين، وهذه هي الأعراض التي إن لاحظت ظهورها على طفلك يجب عليك فوراً التوجه إلى الطبيب لأنه قد قد يكون مصاباً بالفعل بالتهاب الكلى:

  • أن يصاب الطفل ببعض التغيير في لون جلده ولون عينيه حيث يتحول لونهما من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر.
  • أن يتكرر الشعور بالغثيان عند الطفل على فترات مختلفة.
  • الإصابة بالإسهال.
  • أن يشعر الطفل برغبة شديدة للتبول، على الرغم من أنه لا يخرج إلا قطرات قليلة جداً لا تتناسب مع الشعور الشديد الذي يشعر به.
  • الشعور بحرقان شديد يصاحبه ألم أثناء عملية التبول.
  • أن تكون رائحة بول الطفل غير طبيعية بل كريهة جداً.

من الأعراض المؤلمة والمؤثرة على الكلى وجود حصوات مختلفة الحجم بها، ولكن هناك بعض الأعشاب والنباتات التي قد نصح بها الأطباء لعلاج هذه الأعراض، وقد جمعنا لكم أهم هذه النباتات عبر مقال: علاج حصى الكلى بالبقدونس بالخطوات وأضراره على الكلى

ما هي مضاعفات الإصابة بالتهاب الكلى ؟

إن التهاب الكلى من الأمراض التي يجب علاجها بسرعة فور اكتشافها، وذلك لأنه في حالة التواني عن علاجها، يصاب الإنسان بمضاعفات شديدة الخطورة مثل:

  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
  • الإصابة بالتسمم الدموي، وذلك لأن الكلى تقوم برشح الكليتان من الدم، ثم تعيد الدم مرة اخرى إلى الجسم مما يؤدي إلى تسمم الدم، وأيضاً دخول البكتيريا إلى مجرى الدم داخل الجسم.
  • بالنسبة للنساء هناك خطر على الحامل إذا كانت مصابة بالتهاب الكلى اثناء فترة الحمل، حيث أنه من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إصابة الجنين المولود بانخفاض شديد في الوزن عند الولادة.

إذا كنت ترغب في التعرف على اضرار الحلبة على الكلى بالإضافة إلى الجرعة المناسبة لتناول الحلبة يمكنك زيارة مقال: اضرار الحلبة على الكلى والجرعة المناسبة لتناول الحلبة

كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكلى

من الأفضل أن يفعل الإنسان كل ما في وسعه لكي يتجنب الإصابة بالتهاب الكلى، لما يسببه هذا الالتهاب من أضرار وآلام مبرحة، وفيما يلي أهم طرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض:

  • تفريغ المثانة بشكل دائم من البول الموجود داخلها عن طريق التبول بصورة منتظمة، وعدم حصر البول داخل المثانة لفترات طويلة.
  • التنظيف الجيد لمنطقة الأعضاء التناسلية بشكل دائم حتى لا تتراكم البكتيريا والفطريات في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات الشديدة التي تصل إلى الكلى فيما بعد.
  • لا يفضل استخدام مستحضرات تحتوي على مكونات كيميائية في منطقة الأعضاء التناسلية، حتى وإن كانت تقع تحت بند مستحضرات التنظيف، بل يجب التأكد ان يتم التنظيف بمستحضرات طبيعية تماماً.
  • إن شرب الماء بكثرة يعمل على تنظيف الجسم من السموم، وإخراج البكتيريا التي من الممكن أن تكون عالقة بالمثانة.
  • ويمكن ملاحظة أن لون البول يكون فاتحاً عندما يشرب الإنسان الكثير من المياة، وهذه تعتبر من العلامات الصحية والتي تدل أن نسبة تركيز السموم في البول ليست كبيرة.

هناك بعض التحاليل الخاصة بالكلى سواء صائم أو مفطر على حسب الحالة بالإضافة إلى وجود أنواع الفحوصات التي يمكنك تقديمها، لذا قد جمعناها لك مقال: تحليل وظائف الكلى صائم ام فاطر وأنواع فحوصات وتحليل وظائف الكلى

نرجو أن يكون مقالنا عن ما هي اعراض التهاب الكلى؟ عن مرض التهاب الكلى وأهم الأعراض المصاحبة له، مفيداً لكل من يقوم بالإطلاع عليه، وننصح كل من يشعر بأعراض هذا المرض، أنه يتوجه بسرعة إلى الطبيب لكي يتم علاجه في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.