ما هي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار وأسبابه وطرق علاجه

ما هي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن مرض فقر الدم هو واحد من الأمراض التي تسبب الكثير من الأضرار على صحة الإنسان وتجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي ولكن دعونا نتحدث عن مرض فقر الدم المنجلي هذا المرض ما هو إلا حدوث تغيير في شكل خلايا الدم الحمراء التي هي واحد من المكونات الأساسية في الدم.

نظرا لأن كرات الدم الحمراء تقوم بمهمات رئيسية عن طريقة توزيع الأكسجين على جميع أجزاء الجسم ففي حالة تغير شكلها فهذا يؤدي إلى تقليل نسبة الأكسجين التي تصل إلى أجزاء الجسم المختلفة وبالتالي يحدث العديد من المشاكل.

نبذة عن فقر الدم المنجلي

  • فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي يصيب الإنسان يحدث تغيير في شكل خلايا الدم الحمراء فبدلا أن تكون خلايا دائرية مقعرة تصبح خلايا منجلية الشكل أي على شكل منجل.
  • هذا المرض الوراثي يسبب ظهور الكثير من الأعراض على جسم الإنسان ويكون التأثير كبير جدا في حالة الكبر وواضح أيضا.
  • هذا المرض الوراثي أكثر انتشاراً في الأشخاص ذات الأصول الأفريقية، وفي منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط والهند.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أعراض فقر الدم النفسية والجسدية وعلاقتها بالفيتامينات

ما هي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار

على الرغم من أن أغلب الأعراض المصاحبة لمرض خلايا الدم المنجلية هو واحد ومتشابه إلا أنه يختلف من حيث الحدة من شخص لأخر على حسب طبيعة جسم الإنسان وقدرته الصحية.

  • فقر الدم بما يصاحبه من أعراض مؤلمة وشديدة جدا على الجسم يظهر تأثيرها بشكل واضح، فمن المعروف أن فقر الدم يحدث بشكل تلقائي نتيجة تكسر كرات الدم الحمراء وقلة عددها عن المعدل الطبيعي، وخلايا الدم الحمراء المنجلية قابلة للتكسر والتحطم بشكل أسرع من كرات الدم الحمراء الطبيعية.
  • حدوث نوبات من الألم المتقطعة في مناطق محدودة في العظام والبطن والصدر، ويرجع هذا السبب أن الشكل المتغير لكرات الدم الحمراء على شكل منجل يقوم بعمل سد كبير في الأوعية الدموية وبالتالي لا يتحرك الدم بشكل طبيعي فيسبب الألم في مثل هذه المناطق السابقة.
  • ظهور أعراض انتفاخ شديدة جدا وخصوصا في منطقة الكفين والقدمين ويرجع هذا السبب أن التغير الكبير الحادث في شكل كرات الدم الحمراء يسبب انسداد في الأوعية الدموية المتجهة إلى الأطراف.
  • يصبح الإنسان المصاب بهذا المرض عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض المعدية والكثير من الأمراض الخاصة بجهاز المناعة نظرا لضعف جهاز المناعة بشكل كبير جدا بسبب تدمير بعض الأجهزة المسؤول عن كفاءة جهاز المناعة داخل جسم الإنسان، نتيجة تغيير كرات الدم الحمراء ومن أشهر هذه الأعضاء الطحال والبنكرياس والكبد.
  • حدوث خلل في تقدم النمو، يسبب مرض فقر الدم المنجلي تأخر النمو بشكل كبير نظرا لتعطيل وصول المواد الغذائية التي كانت تحمل على كرات الدم الحمراء إلى جميع أجزاء الجسم.
  • فبالتالي يعاني الصغار وجميع الأشخاص في مختلف المراحل من تأخر مراحلهم التطورية عن الأشخاص الآخرين في مثل عمرهم.
  • الإصابة بالعديد من مشاكل النظر حيث أن مرض فقر الدم المنجلي يسبب انسداد الأوعية الدموية المتجهة إلى العين وبالتالي تدمير شبكية العين والتأثير بشكل كبير على النظر قد تصل إلى درجة العمى.

ولا يفوتك التعرف على المزي من خلال: نسب الهيموجلوبين في الدم والأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لفقر الدم

متى يكون مرض فقر الدم المنجلي خطير ويحتاج لطبيب؟

في بعض الأحيان قد يكون المريض يتناول بعض الأدوية للعلاج ولكن الدواء لا يعطى نتيجة فعالة وقد تظهر بعض الأعراض التي لا تحتاج إلى انتظار وتتطلب الذهاب إلى الطبيب على وجه من الإسراع:

  • إذا لاحظت انتفاخات كبير جدا في منطقة اليدين والقدمين والبطن لا يزول مع الدواء.
  • إذا لاحظت ارتفاع شديد في درجة الحرارة وأنها لا تنخفض بالدواء فيجب أن تستشيري الطبيب على الفور حتى تتجنب الكثير من الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة.
  • إذا لاحظت ألم شديد لا يتوقف ويتكرر باستمرار دون فترات فلابد أن يتم التوجه إلى الطبيب.
  • وجود مشاكل غريبة في الأظافر والجلد وتحول اللون إلى لون أصفر باهت جدا، إذا لاحظت وجود بعض أعراض الشلل في مناطق مختلفة من الجسم مثل التواء الوجه أو الفم أو التعرض إلى أي أعراض نوبات أو سكتات دماغية.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد عبر: نسبة فقر الدم 8 (الأنيميا) أعراضها وأسبابها وأنواعها وكيفية علاجها

أنواع خلايا الدم المنجلية

يجب أن يعلم الجميع أن خلايا الدم الحمراء لها دور رئيسي في بناء الجسم فهي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يرتبط مع الأكسجين والمواد الغذائية لنقله إلى جميع أجزاء الجسم ولكن نظرا لحدوث خلل وراثي في التركيب الجيني لهذه الخلايا يسبب الإصابة بالأمراض من أشهرها فقر الدم المنجلي.

هناك أربع أنواع من التشوهات التي تحدث لخلايا الدم الحمراء في الجين الخاص بها ولذلك ينتج عنها أربع أنواع من الطفرات:

مرض الهيموغلوبين SS

هذا واحد من أشهر أنواع مرض فقر الدم المنجلي الذي يعد أكثر انتشارا بين الناس واخطر في الأعراض وهذا لأنه ينتج عن خلل في تكوين خلايا الدم الناتج من اندماج جين S من الأم مع أخر مثله من الأب.

مرض الهيموغلوبين SC

هذا نوع آخر منتشر أيضا بين الناس من خلايا الدم المنجلية التي تسبب ظهور الكثير من أعراض فقر الدم على الإنسان وينتج من اتحاد جين S مع جينC وتكون غالبا الأعراض في الكبار والصغار متشابهة تقريبا.

مرض الهيموغلوبين SB+ -بيتا- الثلاسيمي

هذا نوع آخر من فقر الدم المنجلي الذي يسبب الكثير من الأضرار على صحة الجسم وهو منتشر أيضا وأعراضه خطيرة وتحتاج لمتابعة دورية.

مرض الهيموغلوبين SB 0 -بيتا صفر- الثلاسيمي

هذا النوع الأخير الأكثر شهرة بين الأنواع الأربعة ويصيب الكبار والصغار والأعراض تكون تقريبا متقاربة بين الصغار والكبار وتزداد أحيانا بعض الشيء في الكبار.

  • هناك الكثير من الأنواع الأخرى لخلايا الدم المنجلية التي قد تصيب الإنسان ولكنها تكون نادرة وغير شائعة.

أسباب الإصابة بخلايا الدم المنجلية

  • جسم الكائن الحي يحتوي على خلايا جسدية وجنسية، الخلايا الجسدية تتكون من مجموعة من الكروموسومات كل كروموسوم يحمل اثنين من الجينات، الخلايا المنجلية تنتقل من الاباء إلى الأبناء عن طريق هذه الجينات لأن الطفل يحمل نصف المادة الوراثية من الأم ومن الأب لذلك في حالة الإصابة سوف تنتقل إلى الجنسين دون تفرقه لأنها مرتبطة بالخلايا الجسدية وليس الجنسية.

علاج مرض خلايا الدم المنجلية

نظرا لأن هذا المرض وراثي فلابد أن يتعايش الإنسان معه، وتختلف طبيعة ونوعية العلاج على حسب عمر الإنسان وصحته وحالته المرضية:

  • إذا كان المريض يعاني من نوبات مستمرة من الألم يصعب تحملها لابد أن يتم تناول بعض المسكنات التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج.
  • الالتزام يوميا بشرب كميات كبيرة جدا من الماء والسوائل العشبية المفيدة للجسم والتي تساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن خلايا الدم المنجلية.
  • إذا كانت الأمور صعبة جدا فلابد أن يتم اللجوء إلى عمليات نقل الدم من قبل شخص سليم حيث أنها تساعد بشكل كبير على علاج هذا المرض والتخلص من الأعراض الناتجة عنه.
  • الحرص بشكل مستمر على تناول الفوليك أسيد فهو مفيد جدا للجسم ويخفف من الأعراض.
  • الاهتمام بتناول المضادات الحيوية فهي تخفف من حدة الأعراض والآلام الناتجة عن خلايا الدم المنجلية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.