أعراض سرطان النخاع الشوكي

أعراض سرطان النخاع الشوكي نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من الأمراض الخطيرة  التي تصيب الإنسان سرطان النخاع الشوكي ومنها أورام حميدة ومنها خبيثة ولكن حتى لو كانت هذه الأورام غير سرطانية إلا أنها تؤدي إلى الشعور بالألم نتيجة الضغط الذي تسببه على الأعصاب والنخاع الشوكي وسوف نتحدث عن أعراض هذا المرض وكيف يتم معالجته بكافة الطرق الحديثة.

أعراض سرطان النخاع الشوكي

  • الشعور بالتعب الشديد أثناء العمل أو الوقوف لفترة قصيرة .
  • عدم الإحساس بالجو الخارجي وبالتغيرات التي تحدث من برودة وسخونة والشعور بالألم باستمرار.
  • انتشار الألم في أماكن متفرقة في الجسم مثل القدمين والبطن وحدوث دوار باستمرار.
  • عدم الإحساس في بعض المناطق في الجسم مثل الذراعين والقدمين.
  • الشعور بالإغماء باستمرار مع حدوث هبوط شديد في الجسم.
  • ضعف في العضلات في بعض مناطق الجسم وبدرجات مختلفة.
  • عند الإصابة في منطقة الصدر يحدث  الشلل التام في الساقين ولكن يمكن للذراعين القيام بوظيفتها وهو ما يعرف بالشلل النصفي السفلي.
  • أما عند الإصابة الكاملة بين الفقرة الرقبية الرابعة والسابعة تسبب ضعف شديد في الذراعين وشلل تام في الساقين وهو ما يعرف بالشلل الرباعي أو شلل الأطراف.
  • التشنج وهو تصلب الذراعين أو الساقين المتضررين.
  • تقرحات في الجلد والتهابات شديدة نتيجة عدم القدرة على التحرك والنوم لفترات طويلة.
  • فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء وخلل في الأداء الجنسي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: عدد جرعات العلاج الكيماوي اللازمة لمريض السرطان

ونرشح لك المزيد من خلال: أعراض سرطان النخاع الشوكي ومتي يجب زيارة الطبيب؟

كيفية علاج سرطان النخاع الشوكي

العلاج الكيميائي وهو أشهر أنواع العلاج ويتم في هذا العلاج منع الخلايا السرطانية من الانتشار بين أجزاء الجسم ويعمل على عدم نموها وتدميرها بالكامل وهنالك بعض الآثار الجانبية لهذا العلاج منها سقوط الشعر والشعور بالغثيان والإرهاق وحدوث ألم في الكثير من أجزاء الجسم المختلفة وانخفاض في المناعة وضعفها .

العلاج الإشعاعي وهي وسيلة يلجأ إليها الكثير من الأطباء في الأورام التي تنتقل إلى النخاع الشوكي بعد نشأتها في مناطق مختلفة بالجسم لذلك يستخدم الأطباء هذه الطريقة للحد من انتشار هذا الورم إلى النخاع الشوكي ولإزالة الخلايا السرطانية المتبقية بعد إجراء العمليات الجراحية ولتحسين كفاءة الخطة العلاجية المتبعة  كما يستخدم هذا النوع من العلاج للحالات التي لا تحتمل إجراء العمليات الجراحية لها ومن أشهر أنواع العلاج الإشعاعي العلاج بالبروتونات.

العمليات الجراحية وهي من أحدث أنواع العلاج وذلك لوجود التقنيات الحديثة والأطباء المهرة الذين يؤدون عملهم بكل دقة وجد كما توجد أجهزة حديثة تستطيع العثور على مكان تمركز المرض والخلايا المنتشرة به المرض والحد من انتشاره وقتل تلك الأورام كما يتم في العمليات الجراحية تفتيت الخلايا السرطانية باستخدام الموجات الفوق صوتية وهناك بعض الآثار الجانبية لتلك العمليات منها الشعور بالغثيان والإرهاق وتلف النسيج العصبي.

الطب البديل وهي من الطرق التقليدية وليست الحديثة في مجال الطب وهو يساعد في تخفيف الألم والحد من انتشاره بين خلايا الجسم ولكن في نفس الوقت لابد من استشارة الطبيب المختص في مثل هذه الأنواع خاصة العلاج البديل ومنه العلاج بالأعشاب

ومن أمثلة الطب البديل العلاج بالإبر الصينية ويتم فيها وخز المصاب في منطقة معينة من الجسد تتصل بمصدر الألم.

الأدوية والمضادات الحيوية وتعمل الأدوية على التقليل من الإحساس بالألم والتورم والالتهاب نتيجة الخضوع للجراحة  أو الحصول على جرعات من العلاج الإشعاعي والتقليل من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وهشاشة العظام وضعفها وضعف العضلات وغيرها من الأعراض التي تظهر في حالة تسرب الورم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

وللمزيد من التفاصيل أيضًا: هل سرطان العظام مميت وماهى نسبة شفائه

 نصائح هامة لتجنب إصابات النخاع الشوكي

  • عدم ممارسة حركات رياضية تستلزم حركة الرأس مثل لعبة كرة القدم بالرأس او الانزلاق بحيث يكون الرأس إلى الأمام في لعبة البيسبول أو الغوص في المياه الضحلة.
  • عدم القفز من مسافات مرتفعة بحيث لا يزيد الارتفاع على 10 إلى 12 قدم لأن الارتفاعات العالية تؤدي إلى كسر في الظهر وإصابة النخاع الشوكي .
  • لابد من الشخص الذي يعاني من مشاكل في النخاع الشوكي تجنب الإصابات والسقوط وحوادث السير.
  • القيام بتمارين رياضية لتقوية النخاع الشوكي وتناول الوجبات التي تساهم في تقوية عظام العمود الفقري وعدم تآكله.

 الأطعمة التي تعالج اورام النخاع الشوكي

الخضروات الورقية الداكنة:- يوجد في الخضروات الورقية الخضراء مادة الماغنسيوم التي تقوي الذاكرة وتساعد في نمو العظام والصحة العصبية ويساعد في تقوية العضلات وتساعد في التخفيف من آلام الحبل الشوكي وتقوية العظام فيه وتتمثل هذه الخضروات في الكرنب ، السبانخ ، والخضروات ، واللفت، والبروكلي .

المكسرات:- المكسرات تحتوي على الأحماض الأمينية والألياف والكالسيوم والأوميجا3 التي تلزم لتكوين العظام وتقويتها كما أنها تساعد في تقوية عظام العمود الفقري وحمايته من التآكل ومن أمثلة المكسرات اللازمة لذلك الكاجو ، واللوز، والجوز كما تبين أن قشر اللوز يساعد في علاج التهابات الأنسجة مما يساعد في علاج إصابة النخاع الشوكي والحد من تطور تلك الأورام.

منتجات الألبان:- تعتبر منتجات الألبان لها أهمية كبيرة في تقوية العظام ومنعها من التآكل وزيادة صلابة عظام النخاع الشوكي لاحتواء تلك المنتجات على الكالسيوم وفيتامين د  الضروريان في بناء العظام وتغذية الجسم وتتمثل منتجات الألبان في الزبادي ، والجبن ، واللبن ، والقشطة ، والبيض ، والرايب.

الأسماك الدهنية:- من أفضل الأطعمة على الإطلاق لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من التآكل كما أنها الغذاء المثالي في حالة إصابات النخاع الشوكي لاحتواء الأسماك على الأحماض الأمينية ، وأوميجا3، الموجودة في الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون ، والماكريل ، والسردين ، والتونة لأنها مصدر غني بفيتامينات التي تغذي العظام وتعمل على تجديده.

الفاصوليا:- من البقوليات الغنية بالماغنسيوم ، والألياف والكالسيوم والبروتين والتي تساعد على تقوية العظام والحفاظ عليها من التآكل وتساعد في استعادة إصابة الحبل الشوكي للذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي نتيجة التعب في المثانة والأمعاء.

ثمار الحمضيات:- مثل البرتقال والكيوي والفراولة لاحتواء كل هذه الفواكه على فيتامين سي الذي يساعد في تقوية العظام واستعادة اصابات النخاع الشوكي وحماية عظام العمود الفقري من الضعف والتآكل والهشاشة التي تصيب العظام كما تساعد تلك الحمضيات في علاج العضلات المصابة والأربطة والأوتار ويساعد في تكوين الكولاجين الموجود في العظام والجلد والعضلات.

طرق علاج التهاب النخاع الشوكي بالأعشاب

  • عند إضافة ملعقة من الزنجبيل مع عصير الأناناس يساعد في علاج الالتهابات وعلاج التهابات النخاع الشوكي.
  • يعتبر التوت البري ، والقراص ، وإكليل الجبل ، والبابونج من الأعشاب التي تعمل على علاج التهابات النخاع الشوكي كما يمكن إضافته إلى الوجبات الرئيسية عن طريق غلي هذه الأعشاب بالماء وشربه على الريق كل صباح فهذه الأشياء مفيدة للغاية في تقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة والتقوس.
  • الخس من الأشياء التي تهدئ الأعصاب لأنه يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم الذي يقلل التوتر ويقوي الجهاز العصبي.
  • الفراولة من الأشياء التي تقلل من تدهور وظائف الجهاز العصبي والمناعي للإنسان كما تعمل على حماية الأنسجة لأنه يحتوي على اليود الذي يحسن سير الإشارات العصبية في الخلايا العصبية ويحافظ على النخاع الشوكي ويقويه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض سرطان النخاع الشوكي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.