أعراض جرثومة المعدة وما هي أسباب الإصابة بها وطرق علاجها

أعراض جرثومة المعدة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن جرثومة المعدة أو ما يعرف بالجرثومة الحلزونية التي تعد من أشهر الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة وكذلك المشكلات التي تنتج عنها، إن الكثير من الأشخاص على مستوى العالم مصابون بهذه الجرثومة التي يطلق عليها جرثومة المعدة والتي تم تصنيفها على أنها أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

أعراض جرثومة المعدة

قد تنتشر جرثومة المعدة بين الأشخاص من خلال تلوث الفم، أي أن التلوث البرازي ينتقل إلى تجويف الفم عن طريق الطعام أو الأيدي المتسخة، يمكن أن ينتشر أيضًا من خلال تناول الخضراوات والفواكه التي لم يتم تنظيفها بشكل كافٍ أو لأن البكتيريا تستقر في نظام إمداد المياه يمكن لأي شخص أن يعاني من القرحة الهضمية في أي عمر حتى في مرحلة الطفولة، إلا أنها أكثر شيوعًا عند البالغين في منتصف العمر، ومعدل الإصابة عند الرجال هو نفسه عند النساء.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة ما يلي:

  • القيام باستعمال مسكنات كثيرة للألم قبل تناول أي أطعمة مثل الأسبرين وغيرها من الأدوية التي تستخدم من أجل تخفيف الآلام المختلفة وذلك لأن خواصه تعمل على ارتفاع نسبة الأحماض في الجهاز الهضمي وتوقف بشكل غير مباشر آلية الانتعاش لبطانة الجهاز الهضمي مما يعمل على جعل الجدار الخاص بالمعدة وكذلك جعل الاثني عشر أكثر تأثرًا بالأحماض الخاصة بالجهاز الهضمي..
  • الوراثة حيث أظهرت الدراسات أن العوامل الوراثية لها دور خاص وكبير في الإصابة بجرثومة المعدة وأكثر الأوقات التي يكون فيها الشخص أكثر عرضة للإصابة بها هي مرحلة الطفولة.
  • التدخين لا يعد سببًا رَئِيسِيًّا يؤدي إلى الإصابة بالجرثومة ولكنه من الأشياء التي تمنع الشفاء من هذا المرض كما أنه يعمل على ازدياد آلام هذه الجرثومة في المعدة ويبطل مفعول الأدوية التي يتم تناولها من أجل عملية الشفاء كما أنه يساعد بشكل كبير على إعادة الجرثومة مرة أخرى إلى المعدة وذلك بعد الشفاء منها تمامًا فالتدخين يملك العديد من الآثار الجانبية بالنسبة لهذه الجرثومة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن جرثومة المعدة من خلال: اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل والعلاج النهائي لها

أهم أعراض جرثومة المعدة

تختلف الأعراض التي يشعر بها كل شخص وذلك حسب المكان الذي تكون فيه هذه الجرثومة سواء كانت في المعدة او الاثنى عشر وأيضًا تتوقف على سن المريض ولكن الأشخاص البالغين والكبار نادرًا ما يشعروا بأي أعراض لهذه الجرثومة.

  • إذا كانت في الاثني عشر يبدأ الشعور بالآلام في الفترة التي تقع في نصف اليوم بعد الصباح كما أن الألم يستمر مع المريض مدة كبيرة قد تستغرق أيام وقد تكون أسابيع ومن الأشياء التي تخفف من حدة هذه الآلام هي تناول الطعام أو حتى تناول المضادات الخاصة بالحموضة فهي عوامل تؤدي إلى تخفيف الألم لمدة ساعتين لا أكثر ولكن الألم يعود على الفور بعد انتهاء هذه المدة لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص.
  • أما إذا كانت تقع في المعدة تكون عكس الاثتى عشر تمامًا حيث أنه كلما تناول الشخص المزيد من الطعام كلما زادت شدة الألم في المدة، ولجرثومة المعدة العديد من الأضرار والمضاعفات التي تتسبب في حدوثها مثل التهابات في الأنسجة وهو الأمر الذي يمنع انتقال الطعام بعد عملية الهضم كما يتسبب في حدوث انتفاخ في شكل المعدة والشعور بالضعف والرغبة المستمرة في القيء وخاصة في الفترة التي تلي أكل طعام فأضرار جرثومة المعدة أكثر وأشد ضررًا على صحة الإنسان.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن جرثومة المعدة عبر: علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل وما هي أعراضها؟

المضاعفات التي تنتج من جرثومة المعدة

إذا لم يتم اكتشاف وعلاج هذه الجرثومة في الوقت المناسب فإن المريض سوف يعاني من العديد من المضاعفات التي قد تجعله في خطر ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • وصول البكتيريا إلى جدار المعدة والتي من الممكن أن تستمر في الوصول إلى أعضاء كثيرة أخرى والتي قد تتمثل في البنكرياس وكذلك الكبد وهو الأمر الذي يتسبب في العديد من الآلام الشديدة التي لا يمكن تحملها ولكن تتوزع على مناطق أخرى داخل الجسم مثل القدمين أو اليدين والظهر وغير ذلك.
  • حدوث ثقب في المعدة ويستمر حتى يصل إلى داخل البطن والذي يتسبب في حدوث التهابات في البريتون وفي هذه الحالة يصبح من الضروري استدعاء الطبيب وقد يستدعي التدخل الجراحي.
  • حدوث انسداد وامتناع في الممر الخاص بالطعام والذي ينتج من حدوت التهابات في الأنسجة وهو الذي يتسبب في الرغبة الشديدة في القيء بعد تناول أي وجبة للطعام والإحساس بانتفاخ كبير في المعدة والضعف وعدم القدرة على فعل أي مجهود كما أن الشخص المصاب يعاني كثيرًا من لحظات يشعر فيها أنه ليس في حاجة إلى الطعام والإحساس الشديد بالشبع لفترات طويلة بدون تناول أي وجبة كما أن القيء الشديد الذي يعاني منه المريض قد يتسبب في حدوث اختلاف كبير في نسب العناصر شديدة الأهمية في الجسم مثل البوتاسيوم وغيره وهو الأمر الذي يتطلب تناول أدوية تحتوي على هذه العناصر.
  • حدوث نزيف داخلي في الدم وإذا كانت هذه الجرثومة غير مؤلمة قد تؤدي إلى حدوث نزيف داخل المعدة وهو من أشد المضاعفات التي تظهر وأكثرها خطرًا يتم ظهوره على هيئة نقط صغيرة من الدم تتساقط بنسب قليلة جِدًّا في حالة القيء وقد تظهر على هيئة أجزاء صلبة صغيرة الحجم مع الطعام الذي يتم طرده مع الطعام من الفم في مرحلة القيء أو على هيئة نقط دم ذات لون فاتح بجانب البراز أو على شكل براز ذات لون دموي قاتم وخسارة الدم بشكل كبير يؤدي إلى حدوث ضعف كبير في الجسم والشعور الدائم بعدم القدرة على الحركة أو أداء الوظائف الحيوية وتجدر الإشارة إلى أن النزيف الناجم عن القرحة الهضمية يحدث بنسب قليلة، والنزيف الغزير حالة أشد خطورة تتطلب رعاية طبية طارئة.
  • حدوث سرطان في المعدة حيث إن الأشخاص الذين تتم إصابتهم بالجرثومة يكونوا أكثر الأشخاص الذين يتعرضون لسرطان في المعدة وذلك أكثر بكثير عن غيرهم من المصابين بهذه العدوى.
  • جرثومة المعدة التي تنتج عن الأسباب الأخرى مثل تناول الكثير من المسكنات التي تخفف من الآلام وكذلك الأدوية التي تخفف من الالتهابات وغيرها من الأسباب هي أقل خطرًا من الأسباب الأخرى فلا يمكنها أن تجعل الشخص يصاب بمرض سرطان المعدة.

ويمكن التعرف على كيفية معرفة هل إذا اختفت جرثومة المعدة أم لا من خلال: متى تختفي اعراض جرثومة المعده ؟ والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة

أهم الفحوصات الخاصة بجرثومة المعدة

بعد مرور وقت طويل إذا كانت هذه الأعراض لا تزال مستمرة فإن المريض لابد أن يلجأ إلى الفحوصات والتي تتمثل في فحوصات خاصة بالدم وكذلك فحوصات تتم عن طريق الجهاز التنفسي بعد أن يأخذ المريض مادة تحتوي على عنصر الكربون وذلك لالتقاط هذه الجرثومة.

أو من خلال عملية تنظير في الفم والذي يكون عبارة عن جهاز رفيع وهو أنبوبة تدخل إلى الفم حتى تصل إلى المعدة لمعرفة مكان الجرثومة وإيجادها والقضاء عليها في أسرع وقت من أجل عدم حدوث مضاعفات ويعد هذا الجهاز هو أفضل الطرق المستخدمة حاليا في القضاء على هذه الجرثومة والتخلص من آلامها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض جرثومة المعدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.